على متنها بحّار سوري يدعى سامر صالح ..غرق سفينة شحن

للمواضيع العامة و التي ليس لها تصنيف في المنتدى
damascus
مشارك أساسي
مشارك أساسي
مشاركات: 227
اشترك في: الجمعة سبتمبر 04, 2009 3:33 am

Re: على متنها بحّار سوري يدعى سامر صالح ..غرق سفينة شحن

مشاركة بواسطة damascus » الخميس ديسمبر 31, 2009 6:50 pm

الظاهر أنو سامر (الله يردو بالسلامة) كان يشعر بالضيق من هذه السفينة.

حيث نقل أحد أصدقاء صالح، تعليقا كان كتبه القبطان سامر في 10 تشرين الثاني على صورة الناقلة الغارقة (داني اف 2) والتي نشرتها مدونة الكترونية تتحدث عن السفن المكروهة والقبيحة تدعى (Ugly Ships) وتضمن التعليق المنشور باللغة الانكليزية ما معناه:
سخرية القدر...
سألتحق بالباخرة (داني اف 2) في الأرغواي بعد أسبوع، كضابط مساعد، وهي المرة الأولى لي على ظهر ناقلة للمواشي، لذا تمنوا لي الحظ على ظهر هذا المسخ...

انظروا الرابط
والله شي بيقشعر البدن
http://videoproxy.tv/index.php/1010110A ... cff9619004

صورة العضو الرمزية
ugaritian
قبطان
قبطان
مشاركات: 951
اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm

Re: على متنها بحّار سوري يدعى سامر صالح ..غرق سفينة شحن

مشاركة بواسطة ugaritian » الجمعة يناير 01, 2010 3:58 pm

ارجو تحديث الروابط في مشاركة Sailor لانها لا تعمل

صورة العضو الرمزية
ugaritian
قبطان
قبطان
مشاركات: 951
اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm

Re: على متنها بحّار سوري يدعى سامر صالح ..غرق سفينة شحن

مشاركة بواسطة ugaritian » الجمعة يناير 01, 2010 4:00 pm

damascus كتب:الظاهر أنو سامر (الله يردو بالسلامة) كان يشعر بالضيق من هذه السفينة.

حيث نقل أحد أصدقاء صالح، تعليقا كان كتبه القبطان سامر في 10 تشرين الثاني على صورة الناقلة الغارقة (داني اف 2) والتي نشرتها مدونة الكترونية تتحدث عن السفن المكروهة والقبيحة تدعى (Ugly Ships) وتضمن التعليق المنشور باللغة الانكليزية ما معناه:
سخرية القدر...
سألتحق بالباخرة (داني اف 2) في الأرغواي بعد أسبوع، كضابط مساعد، وهي المرة الأولى لي على ظهر ناقلة للمواشي، لذا تمنوا لي الحظ على ظهر هذا المسخ...

انظروا الرابط
والله شي بيقشعر البدن
http://videoproxy.tv/index.php/1010110A ... cff9619004
وهذا الرابط ايضا لا يعمل!!!

حسبي الله و نعم الوكيل, و الله لو سألني قبل ما يسافر بهالباخرة لاقنعتو ما يطلع فيها, بس ما سألني

صورة العضو الرمزية
Bahreya
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 1215
اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am

Re: على متنها بحّار سوري يدعى سامر صالح ..غرق سفينة شحن

مشاركة بواسطة Bahreya » الجمعة يناير 01, 2010 5:43 pm

أتمنى من damascus و sailor123 تزويدنا بالروابط الصحيحة للمعلومات المذكورة

مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
eMajal Hosting

damascus
مشارك أساسي
مشارك أساسي
مشاركات: 227
اشترك في: الجمعة سبتمبر 04, 2009 3:33 am

Re: على متنها بحّار سوري يدعى سامر صالح ..غرق سفينة شحن

مشاركة بواسطة damascus » الجمعة يناير 01, 2010 8:22 pm

شباب هذي المعلومات دخلت عليها البارحة وهي من مدونة خاصة بصفحة ugly ship وكانت الروابط تعمل
سأحاول الدخول وإيجاد طريقة دخول لهذ المدونة

صورة العضو الرمزية
Bahreya
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 1215
اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am

Re: على متنها بحّار سوري يدعى سامر صالح ..غرق سفينة شحن

مشاركة بواسطة Bahreya » الجمعة يناير 01, 2010 10:46 pm

شباب هادا رابط موضوع بالمدونة المذكورة
http://uglyships.wordpress.com/2008/12/ ... terprises/

و هاد رابط المجموعة بالفيس بوك ( كل واحد و شطارتو بدخولها )
http://www.facebook.com/group.php?gid=221815043354

و هاد رابط الموقع عن المفقود " سامر " :
www.samersaleh.6te.net

مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
eMajal Hosting

صورة العضو الرمزية
Bahreya
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 1215
اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am

Re: على متنها بحّار سوري يدعى سامر صالح ..غرق سفينة شحن

مشاركة بواسطة Bahreya » الجمعة يناير 01, 2010 10:51 pm

و هذا التوضيح منشور في المجموعة :


إلى من يهمه الأمر

أنا القبطان عادل صالح والد المفقود سامر صالح وباسم العائلة أرجو من جمعية حقوق الإنسان عدم نشر أي معلومات عن ولدي المفقود إلا عن طريق العائلة ونرجو من المواقع تكذيب البيان الصادر عن الجمعية كما يهمنا نشر المعلومات الدقيقة التالية:

لقد قامت كل من وزارة النقل في سورية وقيادة القوى البحرية ومديرية الموانئ السورية بتقديم أقصى ما يمكن من المساعدة في البحث عن ولدنا المفقود والشكر الجزيل لهم للتعامل مع مصيبتنا بشكل مسؤول

أما عن المعلومات الواردة في بيان الجمعية عن قيام أفراد العائلة باستئجار زوارق وضفادع بشرية على نفقتنا الخاصة فهي معلومات عارية عن الصحة ولم نعطي أي إذن لأي شخص بالتكلم بالنيابة عنا أما عن قيامنا بالبحث الشخصي فقد تم عن طريق الجهات الرسمية المسؤولة في سورية مع العلم أنها قامت بكل مايمكن قبل قيامنا بالبحث

فضلا عن عدم دقة المعلومات الشخصية الواردة في المقال تثبت بأن مصدر المعلومات ليس أهل المفقود, فتاريخ غرق الباخرة هو 17/12/2009 وليس 19/12/2009 و مكان تولد المفقود سامر صالح الصحيح هو اللاذقية – الشيخ ضاهر إسلام, رقم الخانة 3273 وليس اللاذقية - مشقيتا

ورأي العائلة قد نشر عن طريق وسائل الإعلام من خلال المقابلات التي تمت مع أفراد العائلة

أما عن الجمعية فكان الأولى بها التعامل مع الموضوع من الناحية الإنسانية وتقديم الدعم الممكن لإيجاد المفقود, وكذلك توفير مجهوداتها المبذولة في نشر أخبار غير مسؤولة المصدر



والشكر لكل من ساهم ووقف معنا في هذه المحنة الصعبة

مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
eMajal Hosting

damascus
مشارك أساسي
مشارك أساسي
مشاركات: 227
اشترك في: الجمعة سبتمبر 04, 2009 3:33 am

Re: على متنها بحّار سوري يدعى سامر صالح ..غرق سفينة شحن

مشاركة بواسطة damascus » السبت يناير 02, 2010 12:09 am

شكرا على الروابط من مدونة السفن القبيحة لفت نظري التعليق الذي علقه ربان سابق للسفينة داني ف2 وهو باللغة الإنكليزية وقمت بترجمته بتصرف خفيف


22 george barry
18 December, 2009 at 16:19
Hello,
I am very upset to hear of the loss of the Danny F11 in the Med.and most of all the reported loss of her master
captain John Molloy,he relieved me at the end of my last voyage on the Danny F11 before retirement,in the few days that I worked with him he showed himself to be very kind and considerate,a perfect gentleman.

The carriage of Livestock from Monte Video to the Med has always been a problem,it is a long voyage and the animals are consuming ballast water and Fodder from the lowest Tanks and depositing it as dung on the uppermost decks,thus making the ship more and more unstable. I actualy did the same voyage on the Danny F11 and was very very concerned about the vessel’s stability at the end of the trip.

George Barry

باري جورج
18 ديسمبر 2009 في 16:19
مرحبا ،
أنا مستاء جدا لسماع نبأ فقدان السفينة داني ف2 في البحر المتوسط و الأهم من كل ما ذكر عن فقدانربانها وقائدها جون مولوي ، الذي استلم مني في رحلتي الأخيرة على السفينة داني ف2 قبل التقاعد ، في الأيام القليلة التي عملت معه أظهر انه يملك شخصية رقيقة جدا وكان رجلا نبيلا.

إن نقل الماشية من مونتي فيديو إلى البحر المتوسط كان دائما مشكلة ، حيث انها رحلة طويلة والحيوانات التي تستهلك مياه الصابورة والأعلاف من الخزانات الأدنى وتطرح الروثالتي توضع في الطوابق العلوية ، مما يجعل عدم اسقرار للسفينة أكثر وأكثر . أنا فعلا قمت بالرحلة ذاتها على السفينة داني ف2 وكنت غاية القلق إزاء إستقرار السفينة في نهاية الرحلة.

جورج باري
أخي أبو العبد الأوغاريتي شورأيك وتحليلك

صورة العضو الرمزية
Christopher Columbus
مشارك أساسي
مشارك أساسي
مشاركات: 337
اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm

Re: على متنها بحّار سوري يدعى سامر صالح ..غرق سفينة شحن

مشاركة بواسطة Christopher Columbus » السبت يناير 02, 2010 12:00 pm

بعتذر شباب ما فيني دخلت عالنت هاليومين لاعطي الروابط النظامية عكل اللي ما عم يفتح معو اللينك *************
آخر تعديل بواسطة Engineer في السبت يناير 02, 2010 12:00 pm، تم التعديل مرتين في المجمل.
السبب: حذف طريقة كسر حجب

صورة العضو الرمزية
Bahreya
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 1215
اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am

Re: على متنها بحّار سوري يدعى سامر صالح ..غرق سفينة شحن

مشاركة بواسطة Bahreya » السبت يناير 02, 2010 1:27 pm

بالنسبة للتحليل فهو نوعاً ما صحيح لكن ليس بالدقة الكافية ... فبعد نفاد مياه خزانات الصابورة يمكن ملؤها بماء البحر لتعويض النقص بالوزن في القسم السفلي من السفينة أما بالنسبة لمشكلة الروث فلا أعلم شيئاً حول القيام بالتنظيف !!!

لكن فعلاً إذا لم يكن هناك تنظيف للروث , أو تعويض للمياه فإن مركز ثقل السفينة سينتقل تدريجياً للأعلى كما في حالة نقل حمولة لأعلى .. مما يعني انخفاض الميتا سنتر و بالتالي استقرار أقل للسفينة ..!

مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
eMajal Hosting

صورة العضو الرمزية
ugaritian
قبطان
قبطان
مشاركات: 951
اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm

Re: على متنها بحّار سوري يدعى سامر صالح ..غرق سفينة شحن

مشاركة بواسطة ugaritian » السبت يناير 02, 2010 2:06 pm

damascus كتب:شكرا على الروابط من مدونة السفن القبيحة لفت نظري التعليق الذي علقه ربان سابق للسفينة داني ف2 وهو باللغة الإنكليزية وقمت بترجمته بتصرف خفيف


22 george barry
18 December, 2009 at 16:19
Hello,
I am very upset to hear of the loss of the Danny F11 in the Med.and most of all the reported loss of her master
captain John Molloy,he relieved me at the end of my last voyage on the Danny F11 before retirement,in the few days that I worked with him he showed himself to be very kind and considerate,a perfect gentleman.

The carriage of Livestock from Monte Video to the Med has always been a problem,it is a long voyage and the animals are consuming ballast water and Fodder from the lowest Tanks and depositing it as dung on the uppermost decks,thus making the ship more and more unstable. I actualy did the same voyage on the Danny F11 and was very very concerned about the vessel’s stability at the end of the trip.

George Barry

باري جورج
18 ديسمبر 2009 في 16:19
مرحبا ،
أنا مستاء جدا لسماع نبأ فقدان السفينة داني ف2 في البحر المتوسط و الأهم من كل ما ذكر عن فقدانربانها وقائدها جون مولوي ، الذي استلم مني في رحلتي الأخيرة على السفينة داني ف2 قبل التقاعد ، في الأيام القليلة التي عملت معه أظهر انه يملك شخصية رقيقة جدا وكان رجلا نبيلا.

إن نقل الماشية من مونتي فيديو إلى البحر المتوسط كان دائما مشكلة ، حيث انها رحلة طويلة والحيوانات التي تستهلك مياه الصابورة والأعلاف من الخزانات الأدنى وتطرح الروثالتي توضع في الطوابق العلوية ، مما يجعل عدم اسقرار للسفينة أكثر وأكثر . أنا فعلا قمت بالرحلة ذاتها على السفينة داني ف2 وكنت غاية القلق إزاء إستقرار السفينة في نهاية الرحلة.

جورج باري
أخي أبو العبد الأوغاريتي شورأيك وتحليلك
اخوي الدمشقي, اشكرك على الترجمة التي وفقت بها على اكمل وجه, انصح فقط باستبدال تعبير "استقرار" بكلمة "اتزان"

ان كلام القبطان باري يجعل الصورة واضحة تماما بالنسبة لي, لا بد ان السفينة عانت من ضعف شديد في اتزانها في نهاية الرحلة بسبب استهلاك المواشي للمياه العذبة المخزنة في خزانات الصابورة Ballast Tanks الواقعة في اسفل السفينة Double Bottom مما جعلها اكثر عرضة للانقلاب السريع و قد يكون سبب الانقلاب احد العوامل التالية:
1. دخول مياه الى السفينة عن طريق احد الرمبات الغير محكمة الاغلاق مما يزيد من ضعف الاتزان و بالتالي يتسبب في انقلاب السفينة
2. دوران السفينة بمعدل سريع في بحر هائج, و كلنا نذكران السفينة غرقت على بعد 11 ميل من طرطوس (او طرابلس فالمسافة بين المينائين قريبة) و هي النقطة التي يجب عندها على الربان تغيير خط سيره 90 درجة الى اليسار
3. فقدان الدفة او فقدان التحكم بها و هو امر غير مستبعد لسفينة في هذا العمر و بهذه الحالة السيئة

صورة العضو الرمزية
ugaritian
قبطان
قبطان
مشاركات: 951
اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm

Re: على متنها بحّار سوري يدعى سامر صالح ..غرق سفينة شحن

مشاركة بواسطة ugaritian » السبت يناير 02, 2010 2:42 pm

عزيزي المشرف

شكرا للشرح النظري الذي اوافقك عليه:
Bahreya كتب:لكن فعلاً إذا لم يكن هناك تنظيف للروث , أو تعويض للمياه فإن مركز ثقل السفينة سينتقل تدريجياً للأعلى كما في حالة نقل حمولة لأعلى .. مما يعني انخفاض الميتا سنتر و بالتالي استقرار أقل للسفينة ..!
لكني اختلف معك على حكمك على دقة الكلام:
بالنسبة للتحليل فهو نوعاً ما صحيح لكن ليس بالدقة الكافية ... فبعد نفاد مياه خزانات الصابورة يمكن ملؤها بماء البحر لتعويض النقص بالوزن في القسم السفلي من السفينة
لا الومك فانت لا تعرف ان سفن المواشي لا تحوي خزانات صابورة, حيث ان تلك السفن بالاصل اما ان تكون سفن بضائع عامة او سفن رورو (وهي حالة داني اف 2) و سفن الرورو هي دائما المفضلة لاصحاب المواشي لانها اسرع (قادرة على توصيل الحمولة بسرعة) و لان تحويلها الى سفن مواشي اسهل بسبب وجود عدد كبير من الاسطح البينية Decks مخخصصة لنقل السيارات على عكس سفن البضائع العامة التي تحوي سطح رئيسي واحد و في افضل الظروف سطح بيني Tween deck مما يضطر اصحاب السفينة الجدد (الذين ينوون تحويلها الى سفينة مواشي) الى اضافة اسطح جديدة فوق و تحت السطح الرئيسي لزيادة استيعاب الماشية

فاذا اول خطوة لتخصيص سفينة لنقل المواشي هي زيادة عدد الاسطح تحت السطح الرئيسي (في العنابر) و فوقه (على الدك) لاستيعاب اكبر عدد ممكن من البضاعة (المواشي) و يبدو جليا ان ذلك يؤثر على الاتزان

الخطوة الثانية هي زيادة عدد الهوايات Ventelation وذلك لتأمين الهواء الكافي لتنفس البضاعة

الخطوة الثالثة و هي ذات الصلة الوثقى بموضوعنا هي تحويل جميع خزانات القاع المزدوج Double Bottom من خزانات مياه مالحة Ballast water الى خزانات مياه حلوة Fresh Water و ذلك بالطبع لتصبح مياه شرب كافية للبضاعة

و في حالة الداني اف لا بد ان معظم الماء العذب الموجود في اسفل السفينة قد تم استهلاكه (وقد يكون هذا هو سبب استعجال القبطان في مغادرة طرطوس بعد وصوله اليها الى بيروت حيث ابلغته السلطات السورية ان دخوله المرفأ سوف يتأخر بسبب الازدحام و اغلاق الميناء ففضل الذهاب الى بيروت لتفريغ الجزئ المخصص لها من الشحنة و تعويض النقص في المياه العذبة)

وطبعا في هذه الحاله لا يمكن تعويض المياه المستهلكة بمياه البحر لان ذلك سوف يلوث خزانات مخصصة للمياه العذبة بمياه البحر

و لا ننسى (كمتعلمين) ان الخزان الفارغ افضل لاتزان السفينة من الخزان المملوء جزئيا بسبب السطح الحر الذي يؤذي اتزان السفينة بشكل كبير ايضا

صورة العضو الرمزية
Christopher Columbus
مشارك أساسي
مشارك أساسي
مشاركات: 337
اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm

Re: على متنها بحّار سوري يدعى سامر صالح ..غرق سفينة شحن

مشاركة بواسطة Christopher Columbus » السبت يناير 02, 2010 5:51 pm

كيفكن شباب حبيت انقل موضوعي بعنوان stcw على شكل مشاركة هون كونو اغلب المشتركين عم يدخلو فورا على هالصفحة لتتبع اخبار سامر الله يرجعو لاهلو بخير وسلامة منشان الاستفادة للكل

يمكن بعد حادثة غرق الباخرة DANNY F 2 تفتحت عيونا على كتير شغلات واللي اغلب بحارتنا بيتجاهلوها
خلال عمل الدورات الحتمية STCW واللي همن اخد الشهادات والسفر فورا بلبحر من دون الاهتمام بالمعلومات النظرية والعملية اللي اللي عم نتعطا بالدورة
لانو ما بيعرف الواحد ايمت ممكن يتعرض لهيك موقف غرق او مواقف مشابهة وبظن الخبرة العملية بهيك لحظات بتفيد
عن كيفية استخدام وسائل النجاة على الرغم من انو الله هو الحامي بالنهاية ولكن الحذر واجب حتى ازا لاحظنا بلاعلام بعد غرق السفينة زكرو انو الناجين كان اغلبهم يرتدون سترة نجاة
لهيك اليوم جبت كام مقطع فيديو عن كيفية استخدام وسائل النجاة على الباخرة من قوارب انقاذ او الرماث او سترات النجاة وبدلات الغمر المحاقظة على حرارة الجسم بالمياة الباردة وقارب القذف السريع وغيرها من وسائل النجاة المختلفة
واللي بتساعد على الانقاذ
طبعا عدد الملفات 15مقطع فيديو
واحجامهن كبيرة لهيك اضطريت حولهن لصيغة 3GP ليصغر الحجم ولسهولة التحميل

طبعا لغة الحكي بمقاطع الفيديو يمكن يوناني او روسي عكل مجرد المشاهدة وتشوف الصورة بيفهم الواحد شو عم يصير واتمنى الافادة للجميع وبتمنى نشاء الله بالمستقبل للي بدو يسافر بالبحر ما يتعرض لهيك لموقف غرق سفينة لانو صدقا كتير صعب واليوم رح نزل بقية المقاطع للفيديو الجزء التالت والرابع علما انو الجزء الاول والتاني بصفحة الموضوع الرئيسية وبوعدكن نشاء الله قريبا في مقاطع فيديو جديدة عن البحر وفلم وثائقي عم مثلث برمودا وكتير شغلات عن البحر باقرب فرصة بتصرلي يعني وقت مستقطع كونو الدنيا امتحانات حاليا
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات

صورة العضو الرمزية
ugaritian
قبطان
قبطان
مشاركات: 951
اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm

Re: على متنها بحّار سوري يدعى سامر صالح ..غرق سفينة شحن

مشاركة بواسطة ugaritian » الأحد يناير 03, 2010 7:57 pm

نشر موقع "عكس السير" الخبر التالي:

الاحد - 3 كانون الثاني - 2010 - 15:20:

http://www.aksalser.com/?page=view_news ... =697337562

صورة العضو الرمزية
Bahreya
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 1215
اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am

Re: على متنها بحّار سوري يدعى سامر صالح ..غرق سفينة شحن

مشاركة بواسطة Bahreya » الأحد يناير 03, 2010 8:12 pm

كنت قد قرأت هذا الخبر البارحة على شاشة شام اف ام و لم اتمكن من ايجاد نص له على الانترنت ... لكن في الخبر الذي رأيته على شام اف ام كانت أكثر من جثة قرب قرية الشامية !! و كتبوا أنه يحتمل أن تكون لطاقم السفينة المذكورة !

مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
eMajal Hosting

صورة العضو الرمزية
الميزان1
عضو فعال
عضو فعال
مشاركات: 160
اشترك في: الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 3:20 am

Re: على متنها بحّار سوري يدعى سامر صالح ..غرق سفينة شحن

مشاركة بواسطة الميزان1 » الاثنين يناير 04, 2010 11:01 pm

http://www.syriandays.com/index.php?pag ... 7&id=18366
طلب الدكتور يعرب بدر وزير النقل السوري من نصري خوري رئيس المجلس الأعلى السوري اللبناني الحصول على أية معلومات متاحة عن القبطان السوري المفقود سامر صالح نتيجة غرق السفينة داني ف2، مشيراً إلى متابعته الشخصية للموضوع ولافتاً إلى الاضرار التي نجمت عن غرق تلك السفينة بتلويث شاطئ جبلة، جاء ذلك خلال استعراض سبل وتطوير وتعزيز علاقات التعاون بين الجانبين السوري واللبناني فيما يخص مجالات النقل.
وقد أشار وزير النقل إلى المسائل العالقة بين البلدين فيما يخص النقل مع طلبه إبداء الرأي من قبل الجانب اللبناني حول الشركات الملاحية وموضوع الصيادين والركب المبحر.
بدوره نصري خوري اقتراح إقامة ورشات عمل داخلية لمراجعة آلية تنفيذ الاتفاقيات القائمة بين البلدين ومالم ينفذ منها لمعرفة العوائق والتوصل لحلها مشيراً إلى موضوع إنشاء شركات ملاحة خاصة مشتركة بين البلدين وتفعيل الخواص بين المرافئ السورية واللبنانية والأردنية، لافتاً إلى موضوع إلغاء الرسوم على وسائط النقل والأفراد بالاتجاهين بين سورية ولبنان.



http://www.shukumaku.com/Content.php?id ... =3&c=7&t=1
"صباح الخير أمي، اليوم ما النا دخلة كمان، أنا منيح كلو تمام"
هذه الرسالة القصيرة كانت الأخيرة بين القبطان السوري المفقود سامر صالح ووالدته
العشقُ بلا جنونٍ
كما الثكلى بلا ولدِ
والحبُ بلا قُبلٍ
كدفءٍ يرتجفُ
من البردِ.

damascus
مشارك أساسي
مشارك أساسي
مشاركات: 227
اشترك في: الجمعة سبتمبر 04, 2009 3:33 am

Re: على متنها بحّار سوري يدعى سامر صالح ..غرق سفينة شحن

مشاركة بواسطة damascus » الاثنين يناير 04, 2010 11:15 pm

"صباح الخير أمي، اليوم ما النا دخلة كمان، أنا منيح كلو تمام"
هذه الرسالة القصيرة كانت الأخيرة بين القبطان السوري المفقود سامر صالح ووالدته


كلمات جعلت الدموع تنهمر من عيوني
أين أنت ياسامر
عد إلينا