نظام تفتيش جديد في مذكرة تفاهم باريس

للمواضيع العامة و التي ليس لها تصنيف في المنتدى
seasword
عضو جديد
عضو جديد
مشاركات: 13
اشترك في: الجمعة ديسمبر 26, 2008 3:43 pm

نظام تفتيش جديد في مذكرة تفاهم باريس

مشاركة بواسطة seasword » الخميس ديسمبر 02, 2010 4:06 pm

[FONT=Times New Roman]مقتبس من مجلة "ربان السفينة"
[/FONT]
[FONT=Times New Roman]يشمل جميع السفن الزائرة لموانئها[/FONT]
[FONT=Times New Roman]نظام تفتيش جديد في مذكرة تفاهم باريس [/FONT]
[FONT=Times New Roman][/FONT]

[FONT=Times New Roman]تزامنا مع إدخال نظامها الجديد للتفتيش [/FONT][FONT=Times New Roman]New Inspection Regime (NIR)[/FONT][FONT=Times New Roman]، ستقوم مذكرة تفاهم باريس للرقابة على السفن الأجنبية بتغيير سياستها القاضية بتفتيش 25٪ من السفن الفردية التي ترسو في موانئ كل دولة عضو فيها، إلى الإلتزام المشترك بتفتيش جميع السفن الزائرة لموانئ ومناطق المخطاف في منطقة مذكرة تفاهم باريس ككل. [/FONT]
[FONT=Times New Roman][/FONT]

[FONT=Times New Roman]هذه السياسة التي أطلق عليها [/FONT][FONT=Times New Roman]تسمية "ملف خطورة السفينة" [/FONT][FONT=Times New Roman]Ship Risk Profile[/FONT][FONT=Times New Roman] للتعامل مع السفن الخطرة،[/FONT][FONT=Times New Roman] ستصنف البواخر إلى سفن منخفضة الخطورة [/FONT][FONT=Times New Roman]Low Risk Ships (LRS)[/FONT][FONT=Times New Roman] وسفن عالية الخطورة [/FONT][FONT=Times New Roman]High Risk Ships (HRS)[/FONT][FONT=Times New Roman]. وفي حال وجود سفن ليست قليلة أو عالية الخطورة، فتصنف على أنها سفن نموذجية الخطورة [/FONT][FONT=Times New Roman]Standard Risk Ship (SRS)[/FONT][FONT=Times New Roman].[/FONT]
[FONT=Times New Roman][/FONT]

[FONT=Times New Roman]عمليات تفتيش[/FONT]

[FONT=Times New Roman]ويستند [/FONT][FONT=Times New Roman]ملف خطورة السفينة على معايير[/FONT][FONT=Times New Roman] مستخرجة من[/FONT][FONT=Times New Roman] تفاصيل عمليات التفتيش في آخر 3 سنوات، مثل نوع السفينة وعمرها [/FONT][FONT=Times New Roman]وأداء علم السفينة (بما في ذلك التعهد بالقيام[/FONT][FONT=Times New Roman]بالمخطط الطوعي للتدقيق للدول الأعضاء في [/FONT][FONT=Times New Roman]IMO[/FONT][FONT=Times New Roman](VIMSAS)[/FONT][FONT=Times New Roman] وأداء هيئة تصنيف السفينة وأداء الشركة التي تدير السفينة وفق مدونة إدارة السلامة [/FONT][FONT=Times New Roman]ISM Code[/FONT][FONT=Times New Roman] وعدد ملاحظات العيوب وعدد الحجوزات).[/FONT]

[FONT=Times New Roman]وتعتبر معايير أداء شركة إدارة السفينة لاحتساب خطورة الباخرة مقياسا جديدا في مذكرة تفاهم باريس للرقابة على السفن، حيث أنشأت المذكرة صيغة تأخذ في الإعتبار أوجه القصور والحجوزات في الأشهر الستة والثلاثين الأخيرة من أسطول الشركة، على أساس رقم الشركة في المنظمة البحرية الدولية [/FONT][FONT=Times New Roman]IMO Company Number[/FONT][FONT=Times New Roman] والذي سيتم إستخدامه للم[/FONT][FONT=Times New Roman]قارنة بمتوسط تفتيش جميع السفن في موانئ المذكرة لتحديد مستوى أداء الشركة. [/FONT][FONT=Times New Roman]وسيتم تصنيف الشركات إلى منخفضة جدا، منخفضة، متوسطة وعالية. كما أن أي حظر [/FONT][FONT=Times New Roman]Banning[/FONT][FONT=Times New Roman]لأي سفينة من الدخول لمرافئ المذكرة،[/FONT][FONT=Times New Roman] س[/FONT][FONT=Times New Roman]يعود بتأثير سلبي على ترتيب الشركة، ويخضعها لعمليات تفتيش أكثر دقة وتعمقا لأسطولها.[/FONT]
[FONT=Times New Roman][/FONT]
[FONT=Times New Roman]وفيما يتعلق بفئات التفتيش، فتشتمل في النظام الجديد على فئتين، تفتيش دوري وإضافي حيث يحدد التفتيش الدوري [/FONT][FONT=Times New Roman]وفق[/FONT][FONT=Times New Roman] الوقت المتاح للتفتيش، أما الإضافي فيحدد وفق عوامل تفرض نفسها أو غير متوقعة تبعا لشدة حدوثها. وبالنسبة للوقت المتاح فيتم تقريره وفقا لبيانات خطورة السفينة حيث يكون التفتيش على السفن عالية الخطورة [/FONT][FONT=Times New Roman]HRS[/FONT][FONT=Times New Roman]، بين 5 إلى 6 شهور بعد آخر عملية تفتيش في مرفأ من مرافئ المذكرة؛ أما السفن نموذجية الخطورة [/FONT][FONT=Times New Roman]SRS[/FONT][FONT=Times New Roman] فيكون التفتيش عليها بين 10 إلى 12 شهرا بعد آخر عملية تفتيش في مرفأ من مرافئ المذكرة، وبالنسبة للسفن منخفضة الخطورة [/FONT][FONT=Times New Roman]LRS[/FONT][FONT=Times New Roman] فهي بين 24 إلى 36 شهرا بعد آخر عملية تفتيش في مرفأ من مرافئ المذكرة. وتبدأ الفترة الزمنية لبدء الفحص الدوري المقبل مجددا بعد أي تفتيش. [/FONT]
[FONT=Times New Roman][/FONT]
[FONT=Times New Roman]حظر الدخول[/FONT]
[FONT=Times New Roman]
ومن المقرر أن توسع المذكرة الحظر على الحجز المتكرر على سفن معينة إلى جميع أنواع السفن، وتوسيع رقعة العلم من القائمة السوداء إلى الرمادية. كما سيتم تعديل معايير الحظر للحظر الأول والثاني، فإذا كانت السفينة ترفع علما من القائمة السوداء سيتم حظرها بعد أكثر من حجزين في الأشهر الستة والثلاثين الأخيرة، وإذا كانت السفينة ترفع علما من القائمة الرمادية سيتم حظرها بعد أكثر من حجزين في الأشهر الأربعة والعشرين الأخيرة. هذا وسيؤدي أي حجز لاحق بعد الحظر الثاني إلى فرض حظر على السفينة من دخول مرافئ المذكرة، بغض النظر عن علمها. وعلاوة على ذلك، سيتم إعتماد إمكانية رفع الفترة الزمنية حتى يتم رفع الحظر حتى 3 أشهر بعد الحظر الأول؛ وبعد 12 شهرا من فرض الحظر الثاني؛ و24 شهرا بعد الحظر الثالث؛ والحظر الدائم، وسيكون هناك تطبيق لشروط أكثر صرامة حيث يجب الوفاء بها قبل انقضاء 24 شهرا عند طلب رفع الحظر الثالث. [/FONT]

[FONT=Times New Roman][/FONT]


[FONT=Times New Roman]التزامات الإبلاغ [/FONT][FONT=Times New Roman]
ومع نظام التفتيش الجديد، قامت مذكرة تفاهم باريس بزيادة تقارير البلاغات لوصول الباخرة. فالنظام السابق كان لديه بلاغ قبل 72 ساعة من الوقت المقدّر لوصول السفينة ([/FONT]
[FONT=Times New Roman]ETA[/FONT][FONT=Times New Roman])، والذي كان يقتصر على أنواع قليلة من السفن وفي حال كانت هذه السفن مؤهلة للتفتيش الموسع. أما اليوم، فقد اتسع هذا النظام للتبليغ ليشمل جميع السفن العالية الخطورة وكل ناقلات البضائع السائبة، ناقلات المواد الكيماوية، إضافة إلى ناقلات الغاز، ناقلات النفط وسفن الركاب التي يبلغ عمرها أكثر من 12 عاما ومؤهلة للتفتيش الموسع. ويمكن الإطلاع على أهلية التفتيش الموسع من على الموقع الإلكتروني [/FONT][FONT=Times New Roman]www.parismou.org[/FONT][FONT=Times New Roman] ابتداءً من الأول من يناير 2011. كذلك، وكالسابق، يطلب من جميع السفن تقديم إشعار قبل وصولها ب24 ساعة حيث أن كل البلاغات قبل [/FONT][FONT=Times New Roman]72[/FONT][FONT=Times New Roman] و[/FONT][FONT=Times New Roman]24[/FONT][FONT=Times New Roman] ساعة تعتبر إلتزامات على السفينة ويجب أن تتاح لدولة الميناء وفقا لترتيباتها الوطنية. وفي سياق مماثل يطرح نظام التفتيش الجديد شرطا آخر لتقديم التقارير وهو الإعلام بالوقت الفعلي للوصول ([/FONT][FONT=Times New Roman]ATA – Actual Time of Arrival[/FONT][FONT=Times New Roman])، والوقت الفعلي للرحيل ([/FONT][FONT=Times New Roman]ATD – Actual Time of Departure[/FONT][FONT=Times New Roman]) لجميع السفن التي ترسو في موانئ ومناطق المخطاف التابعة للمذكرة. [/FONT]
[FONT=Times New Roman][/FONT]

[FONT=Times New Roman]التنفيذ[/FONT][FONT=Times New Roman]
ومن المقرر أن يحل نظام التفتيش الجديد مكان النظام الحالي بدءا من 1 يناير عام 2011، على أن يتم الأخذ بعين الإعتبار نتائج جميع عمليات التفتيش من منتصف عام 2009 لتكون قاعدة بيانات للنظام الجديد.

[/FONT]

Eng-Maher
عضو جديد
عضو جديد
مشاركات: 3
اشترك في: الأحد إبريل 21, 2013 7:16 am

Re: نظام تفتيش جديد في مذكرة تفاهم باريس

مشاركة بواسطة Eng-Maher » الثلاثاء إبريل 23, 2013 2:55 am

بارك الله فيك