مركز التأهيل البحري في سوريا , إلى متى؟!

منتدى ناقد في ما يخص دراسة الهندسة البحرية في جامعة تشرين , المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط !
تسوق اكسسوارات وقطع غيار القوارب معدات صيد معدات غطس

damascus
مشارك أساسي
مشارك أساسي
مشاركات: 227
اشترك في: الجمعة سبتمبر 04, 2009 3:33 am

Re: مركز التأهيل البحري في سوريا , إلى متى؟!

مشاركة بواسطة damascus » الثلاثاء نوفمبر 24, 2009 4:51 pm

أعزائي
فعلا ولنبدأ بهيئات التصنيف ولماذا لاتحاول فتح مكاتب لها في سورية مع وجود كفاءات تستطيع العمل معها مثلا صديقنا أوغاريتيان ومن خلال مناقشته الراقية يدع مجالا لليقين أن معلوماته عالية جدا جدا, أم برأيكم يجب أن نبقى أسرى للكشافين اللبنانيين والأردنيين والمصريين يتحكمون بنا (أقول الأياكس وليس الهيئات التعبانة)

تسوق اكسسوارات وقطع غيار القوارب معدات صيد معدات غطس

صورة العضو الرمزية
Bahreya
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 1215
اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am

Re: مركز التأهيل البحري في سوريا , إلى متى؟!

مشاركة بواسطة Bahreya » الثلاثاء نوفمبر 24, 2009 8:05 pm

حسناً اتركوا لي مهمة تنظيم الأمر و تفعيله خلال يومين كحد أقصى و سأطرح الموضوع بشكل مناسب في موضوع منفصل ... و لنستقر على موضوع هيئات التصنيف كأول مشروع للنقاش و سيضم النقاش مشرفي الموقع ( غير المشغولين منهم ) و ugaritian و damascus إضافة لأي عضو يطلب الانضمام عبر إرساله رسالة خاصة لي ... ثم يتم نشر نتاج النقاش باسم مجموعة المشاركين فيه !! أو يتم تنسيق الدراسة في كتيب pdf باسم موقع الهندسة البحرية .

صورة العضو الرمزية
ugaritian
قبطان
قبطان
مشاركات: 951
اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm

Re: مركز التأهيل البحري في سوريا , إلى متى؟!

مشاركة بواسطة ugaritian » الثلاثاء نوفمبر 24, 2009 8:18 pm

انا جاهز و ستجدون عندي معلومات عملية

لكن:
سيضم النقاش مشرفي الموقع ( غير المشغولين منهم ) و ugaritian و damascus
و الله مشغول لشوشتي فالرجاء ان تاخدوني بحلمكم من ناحية الوقت

damascus
مشارك أساسي
مشارك أساسي
مشاركات: 227
اشترك في: الجمعة سبتمبر 04, 2009 3:33 am

Re: مركز التأهيل البحري في سوريا , إلى متى؟!

مشاركة بواسطة damascus » الثلاثاء نوفمبر 24, 2009 10:58 pm

عزيزي أوغاريتين
شكرا ياعزيزي وإعلم أننا بحاجة آراء خبير مثلك ولو أخذ الموضوع وقت طويل النقاشات تحتاج إلى أوقات ونحن كذلك مشغولين بالإمتحانات وتعلم أنها أيام عصيبة مررت أنت بها سابقا وتعرف رهبتها وعندنا دكاترة لاترحم ويجب الإستعداد بعنف أي كما تقولون بالبحري STANDBY كله في موقعه :cry: .
تحياتي للمسؤولين عن الموقع :g2:
وصبركم علينا

صورة العضو الرمزية
Eng.Lojain
مشرف سابق
مشرف سابق
مشاركات: 403
اشترك في: الثلاثاء مارس 27, 2007 9:54 pm

Re: مركز التأهيل البحري في سوريا , إلى متى؟!

مشاركة بواسطة Eng.Lojain » الأربعاء نوفمبر 25, 2009 12:23 am

عادي حبيبي الدمشقي :wn:
كلنا بالهوى سوا يعني فترة ضغط ع الكل :cry: :cry: :G:
و الله يساعدنا حتى نخلص من هالجامعة بأمان الله :idea:
وتحياتي الك و للشباب كلن و امتحانات موفقة بإذن الله :roll:

صورة العضو الرمزية
ugaritian
قبطان
قبطان
مشاركات: 951
اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm

Re: مركز التأهيل البحري في سوريا , إلى متى؟!

مشاركة بواسطة ugaritian » الأربعاء نوفمبر 25, 2009 8:16 am

بامر الشباب

رح يكون موضوع هيئات التصنيف على مستوى جيد انشاء الله و انا معكون قدر الامكان و زيادة, هلق عليكون النظري و اتركو علي العملي

اخوكم: ابو عبيد الاوغاريتي

صورة العضو الرمزية
ugaritian
قبطان
قبطان
مشاركات: 951
اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm

Re: مركز التأهيل البحري في سوريا , إلى متى؟!

مشاركة بواسطة ugaritian » الخميس نوفمبر 26, 2009 3:46 pm

لانو شطينا عن هالموضوع (و مع انو شطتنا كانت مفيدة) جبتلكون خبر جديد عن معهد التدريب من مصدر موثوق

هادا يا شباب...:

المركز لم و لن يفتتح ابوابه, تم الاتفاق بين المديرية العامة للموانئ و الاكاديمية العربية للعلوم و التكنولوجيا (الاسكندرية) ليقوم فرعها في اللاذقية باجراء الدورات التأهيلية للضباط و المهندسين (ربان, ضابط اول و ثاني و ثالث, كبير مهندسين و مهندس اول و ثاني و ثالث) بحيث يحصل الدارس على شهادة اهلية حسب اختصاصه من المديرية العامة للموانئ (الحكومة السورية), و يحق للاكاديمية ان تستخدم المحاكيات المتوفرة في المركز للتدريب!!!

لم يتم بعد ايضاح شروط الانتساب للدورة (نوع البكالوريا, مدة الخدمة, امكانية قبول حملة شهادات صادرة عن حكومات اخرى, كيفية قبول خريجي كلية الهندسة... الخ)

لن اعطيكم رايي في هذا الخبر قبل معرفة ارائكم و تعليقاتكم

damascus
مشارك أساسي
مشارك أساسي
مشاركات: 227
اشترك في: الجمعة سبتمبر 04, 2009 3:33 am

Re: مركز التأهيل البحري في سوريا , إلى متى؟!

مشاركة بواسطة damascus » الجمعة نوفمبر 27, 2009 12:09 pm

تحياتي صديقي
قرأنا الخبر وكما تفضلت عن الموضوع لكن مرسوم إحداث المعهدفي مراحله الأخيرة حيث تم الإتفاق على أن يكون ممول لنفسه وسوف يتميز بمرونه في القوانين من حيث أجور المدرسين وخلافه وهذا لن يتعارض مع الخبر الذي أدرجته لنا سابقا وهذا الخبر من مصدر موثوق جدا صدقني وكما ذكر لي المصدر أن وجود الأكاديمية سيغني المركز ولن يتعارض معه ونحن في الآخر بدن مصلحة البلد ومصلحة المجتمع البحري الذي ننتمي إلية جميعنا ولو أنكم سبقتونا بكثير.
الخبر موجود أيضا على السيريا نيوز وغيرها.
صدقني أنا سعيد جدا بأخبارك وصدق المثل القائل لاتأخذ صديق إلا بعد (سوء تفاهم)
كل عام وانتم بخير واليوم عنا أكلة مشاوي

صورة العضو الرمزية
ugaritian
قبطان
قبطان
مشاركات: 951
اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm

Re: مركز التأهيل البحري في سوريا , إلى متى؟!

مشاركة بواسطة ugaritian » الجمعة نوفمبر 27, 2009 3:16 pm

عراسي ابو الشام

هلق كلامك صحيح 100% و لا غبار عليه و لكن خبري طازة, شو رايك تتأكد من مصدرك, اسألو ((ما في اخبار جديدة عن المعهد)) و خبرني النتيجة, انا هيك عملت مع مصدري و متل ما جاوبني خبرتكون, و على فكرة الاستاذ على تماس مباشر بالموضوع من النواحي الادارية و التشريعية.

ما في سوء تفاهم و لاشي, نحنا اخوة و احباب

صورة العضو الرمزية
Bahreya
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 1215
اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am

Re: مركز التأهيل البحري في سوريا , إلى متى؟!

مشاركة بواسطة Bahreya » الجمعة نوفمبر 27, 2009 11:37 pm

بدك رأيي بصراحة .... ما بتفرق معي وين ما عدلت شهادتي ... المهم داخل سورية و بأقل تكلفة ممكنة ... و بالنسبة للمعلومات و الخبرة فينا نحصل عليها بالسفر و التجربة و من عدة مصادر أخرى ...

صورة العضو الرمزية
ugaritian
قبطان
قبطان
مشاركات: 951
اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm

Re: مركز التأهيل البحري في سوريا , إلى متى؟!

مشاركة بواسطة ugaritian » السبت نوفمبر 28, 2009 1:59 pm

Bahreya كتب:بدك رأيي بصراحة .... ما بتفرق معي وين ما عدلت شهادتي ... المهم داخل سورية و بأقل تكلفة ممكنة ... و بالنسبة للمعلومات و الخبرة فينا نحصل عليها بالسفر و التجربة و من عدة مصادر أخرى ...

اؤيد رأيك بشدة, وذلك مع التنويه الى ان اهمية الشهادة تنبع من نقطتين هامتين:

1. مهما كان مصدر شهادتك التأهيلية المهم ان تغطي وظيفتك في السفينة أمام سلطات الموانئ: و طالما ان الشهادة صادرة حسب STCW فلا توجد مشكلة على ان لا تكون الحكومة المصدرة للشهادة الاهلية في القائمة السوداء و من هنا تأتي اهمية نوعية المنتج الذي يقدمه مركز التأهيل (سواء اكاديمية او موانئ او بنما او جورجيا او قرود السود) و اقصد بنوعية المنتج حامل الشهادة الذي سيعمل ضابط او مهندس في السفن, و برايي اهم العوامل التي تؤثر في نوعيته:

-شروط قبول الدارسين: من حيث نوع البكالوريا (علمي, ادبي, تجارة, صناعة, بحرية...) و سمعت ان البكالوريا قد لا تطلب (يكتفى بالابتدائي او التاسع) لبعض الرتب الدنيا (ضابط ثالث, مهندس رابع) و من حيث عدد سنوات الخدمة البحرية و قبول الشهادات الصادرة من حكومة اخرى (تعديلها) كان ياتي ربان يحمل شهادة جورجية منتهية الصلاحية, هل سيجدد له ام لا
-نوعية التدريس خلال الدورة التأهيلية: المدرسون (خلفيتهم و المدارس الفكرية التي ينتمون اليها), المحاكيات و الوقت المقطوع لها, الاعتماد على اللغة الانكليزية في التدريس, جدية العملية التدريسية نفسها.... الخ
- شروط التخرج: نوعية الامتحانات و فاعليتها في تحديد الصالح او الطالح, هل ستركز على الناحية النظرية ام العملية ام كلاهما...

2. التقدم الى الوظيفة: مع ان ذلك يخضع لعوامل السوق الوظيفي من عرض و طلب, الا اني اطمئنكم الى ان حامل اي شهادة اهلية (لو من قرود السود) صالحة و تغطي السفينة امام سلطات الموانئ سيفي بالغرض, وبالاضافة الى ما سبق فان حظوظ حاملي الشهادات الجامعية (بكالريوس, ليسانس, اجازة... ايا كانت التسمية) دائما افضل من غيرهم, اي انه من وجهة نظر مالك السفينة اذا كان الطلب على الضباط و المهندسين كبير و المعروض منهم في سوق العمل قليل فانه سيوظف ايا كان, و اذا كان الطلب قليل و العرض كبير فانه سيشترط الجامعيين الحاملين لشهادة اهلية صالحة

اعذروني على الاطالة لاني اردت ان اعطي علاقة الدراسة بسوق العمل حقها

صورة العضو الرمزية
Bahreya
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 1215
اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am

Re: مركز التأهيل البحري في سوريا , إلى متى؟!

مشاركة بواسطة Bahreya » الأحد نوفمبر 29, 2009 2:23 pm

بالنسبة للائحة السوداء : http://www.bahreya.com/bb3/viewtopic.php?f=1&t=360 .. يبدو أن سوريا تتحضر الخروج منها ..

صورة العضو الرمزية
ugaritian
قبطان
قبطان
مشاركات: 951
اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm

Re: مركز التأهيل البحري في سوريا , إلى متى؟!

مشاركة بواسطة ugaritian » الأحد نوفمبر 29, 2009 2:36 pm

Bahreya كتب:بالنسبة للائحة السوداء : http://www.bahreya.com/bb3/viewtopic.php?f=1&t=360 .. يبدو أن سوريا تتحضر الخروج منها ..
نتابع النقاش في الموضوع الجديد, يبدو ان سوريا لم تكن على اللائحة السوداء و لا البيضاء, هي لم تدخل النظام بعد, سوف ندخل اللائحة البيضاء اذا عن طريق الاكاديمية, و يراقبون اداءنا

damascus
مشارك أساسي
مشارك أساسي
مشاركات: 227
اشترك في: الجمعة سبتمبر 04, 2009 3:33 am

Re: مركز التأهيل البحري في سوريا , إلى متى؟!

مشاركة بواسطة damascus » الأحد نوفمبر 29, 2009 10:51 pm

تحية للجميع
كما ذكر أخونا أبو العبد الأوغاريتي
لاتوجد لائحة سوداء بل هناك لائحة بيضاء للدول المطبقة للإتفاقية وفيها قسمين دولة مطبقة ودولة مانحة ونحن نسعى لأن نكون دولة مانحة وهذا يتطلب وجود مركز تدريب معترف به والظاهر أن الخطة أن يتم الإستعانة بالأكاديمية حتى افتتاح مركز التدريب والتأهيل البحري (كما صرح وزير النقل). وإن شاء الله نتوفق بأي طريقة حتى تصبح سورية من الدول المانحة.

صورة العضو الرمزية
ugaritian
قبطان
قبطان
مشاركات: 951
اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm

Re: مركز التأهيل البحري في سوريا , إلى متى؟!

مشاركة بواسطة ugaritian » الاثنين نوفمبر 30, 2009 6:03 pm

damascus كتب:تحية للجميع
كما ذكر أخونا أبو العبد الأوغاريتي
لاتوجد لائحة سوداء بل هناك لائحة بيضاء للدول المطبقة للإتفاقية وفيها قسمين دولة مطبقة ودولة مانحة ونحن نسعى لأن نكون دولة مانحة وهذا يتطلب وجود مركز تدريب معترف به والظاهر أن الخطة أن يتم الإستعانة بالأكاديمية حتى افتتاح مركز التدريب والتأهيل البحري (كما صرح وزير النقل). وإن شاء الله نتوفق بأي طريقة حتى تصبح سورية من الدول المانحة.
هادي زبدة الحديث, اشكرك

johar
عضو جديد
عضو جديد
مشاركات: 16
اشترك في: الجمعة إبريل 13, 2007 8:40 pm

Re: مركز التأهيل البحري في سوريا , إلى متى؟!

مشاركة بواسطة johar » السبت أكتوبر 16, 2010 8:14 pm

أنا بقول شو سبب التأخير بإفتتاح مركز التأهيل والتدريب
يعود لسببين رئيسين :
السبب الأول : *********** تمت إزالته من قبل المدير ؟؟؟؟؟؟
السبب الثاني : سبب مادي بحت وذلك
يقول النظام الداخلي للمركز بأن المدير يحق له التصرف ب 15 % من إيرادات المركز سواء على نفسه او على المركز وهذا هو السبب الرئيسي للخلاف على تعيين مدير للمركز
لأنه في حال تعيين مدير بالأسم تم تعيين الطاقم وبداية عمل هذا المركز لذلك الله يسامح لي كان سبب
ولا حدا يزعل من حدا لأنوا الحدا خايف ع مصلحة حدا

صورة العضو الرمزية
Bahreya
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 1215
اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am

Re: مركز التأهيل البحري في سوريا , إلى متى؟!

مشاركة بواسطة Bahreya » السبت أكتوبر 16, 2010 8:31 pm

أخ johar السبب الأول الذي ذكرته تمت إزالته من قبلي الرجاء عدم طرحه مرة أخرى !