محلي المياه المالحة

للمواضيع العلمية التي لا تناسبها التصنيفات الأخرى
تسوق اكسسوارات وقطع غيار القوارب معدات صيد معدات غطس

صورة العضو الرمزية
Bahreya
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 1217
اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am

محلي المياه المالحة

مشاركة بواسطة Bahreya » الأحد فبراير 28, 2010 5:46 pm

تعتبر بيئة العمل البحرية بيئة معادية فمثلا رغم وجود الماء من جميع جهات حول السفينة إلا أن نفاذ مخزون الماء العذب من السفينة وسط البحر يعني كارثة بشرية واقتصادية لذلك فان السفن بحاجة إلى مصادر مياه عذبة دائمة ومن هنا أتت الحاجة لمحلي المياه .

الآن سندرس أحد أنواع هذه المحليات وهو محلي المياه الوميضي

مبدأ العمل :

يعتمد محلي المياه الوميضي على مبدأ صرف طاقة معينة لتحلية ماء البحر المالحة و هذه الطاقة يتم استجرارها من مياه تبريد المحرك و بالتالي الاستفادة من الطاقة الضائعة معها و بالتالي يزداد مردود المنظومة ( استفدنا من حرارة مياه التبريد التي كنا سنلقي بها في البحر )

يعتمد عمل هذا المحلي على مبدأ قناة فينتوري و ذلك عن طريق الاستفادة من الضغط السكوني و ضغط السرعة .

ان جريان الماء في مقطع متضيق يؤدي إلى زيادة السرعة وانخفاض الضغط السكوني و يستفاد من هذا الأخير في توليد ضغط تخلخل داخل الجهاز والذي يؤدي إلى انخفاض درجة حرارة غليان الماء داخل المبخر.

آلية العمل :

يتم استجرار مياه تبريد المحرك والتي تكون درجة حرارتها بحدود 70-80 درجة مئوية إلى المبخر و الذي يكون مغمورا بالمياه المالحة فيؤدي إلى رفع درجة حرارة المياه المالحة ويكون القسم العلوي من المبخر متصلا مع أنبوب فينتوري الذي يسبب تخلخل في الضغط في الجهاز ويؤدي هذا إلى تبخر الماء و ينتقل البخار عبر الجهاز إلى المكثف الذي هو عبارة عن مبادل حراري مزود بمياه البحر الباردة نسبيا فيتكاثف البخار و يتم نقله عبر وصلات و مضخات معينة إلى جهاز خاص يقوم بفحص الماء الناتج فإذا كانت نسبة الأملاح فيه أقل من قيمة معينة فانه يرسلها إلى خزان التجميع و إذا كانت فوق الحدود المسموح بها فإنه يعيدها إلى مدخل مياه البحر إلى المبخر ..
Untitled-1.jpg
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات

تسوق اكسسوارات وقطع غيار القوارب معدات صيد معدات غطس

صورة العضو الرمزية
Bahreya
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 1217
اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am

Re: محلي المياه المالحة

مشاركة بواسطة Bahreya » الأحد فبراير 28, 2010 5:50 pm

[FONT=Tahoma]خطوات التشغيل :[/FONT]

[FONT=Tahoma]تأكد من مصدر المياه الساخنة .[/FONT]

[FONT=Tahoma]افتح صمام تشغيل مضخة الحقن .[/FONT]

[FONT=Tahoma]أغلق صمام سحب الضغط من الخزان و صمام الماء العذب .[/FONT]

[FONT=Tahoma]أغلق صمام الهواء .[/FONT]

[FONT=Tahoma]شغل مضخة الحقن لتخفيض ضغط الهواء في الجهاز.[/FONT]

[FONT=Tahoma]المبخر :[/FONT]

[FONT=Tahoma]بعد حوالي 10 دقائق من بدء العمل :[/FONT]

[FONT=Tahoma]افتح صمام الماء الساخن الداخل والخارج .[/FONT]

[FONT=Tahoma]ابدأ التغذية بالماء الساخن فنلاحظ ارتفاع درجة الحرارة في المبخر[/FONT]

[FONT=Tahoma]المكثف :[/FONT]

[FONT=Tahoma]بعد حوالي 3 دقائق من بدء عمل المبخر :[/FONT]

[FONT=Tahoma]شغل مضخة الماء العذب[/FONT]

[FONT=Tahoma]ضغط الماء العذب (1.2-1.6) بار[/FONT]

[FONT=Tahoma]يتم سحب المياه المقطر عبر مضخة إلى جهاز الفصل .[/FONT]

[FONT=Tahoma]إيقاف المنظومة :[/FONT]

[FONT=Tahoma]أوقف التغذية بالماء الساخن .[/FONT]

[FONT=Tahoma]أوقف مضخة الماء العذب .[/FONT]

[FONT=Tahoma]أوقف مضخة الحقن .[/FONT]

[FONT=Tahoma]افتح صمام معادلة الضغط مع الوسط .[/FONT]

[FONT=Tahoma]أغلق صمامات المضخة .[/FONT]

[FONT=Tahoma]أغلق صمامات مضخة الهواء .[/FONT]

[FONT=Tahoma]أغلق صمامات الماء العذب إلى الخزان .[/FONT]

[HR]
[FONT=Tahoma]ملاحظة : محلي المياه هذا مرفق مع محاكي السفينة الذي تحدثت عنه سابقاً : http://www.bahreya.com/bb3/viewtopic.php?f=13&t=582[/FONT]



themariner
كبير مهندسين
كبير مهندسين
مشاركات: 91
اشترك في: الاثنين مايو 04, 2009 1:13 am

Re: محلي المياه المالحة

مشاركة بواسطة themariner » الثلاثاء مايو 18, 2010 1:24 pm

هذا النوع من المبخرات او ما يسمى باللغة الانكليزية Fresh Water Generator يعتمد على الاستفادة من حرارة مياه تبريد المحرك و تبخير مياه البحر
من المعلوم ان الماء يغلي عند درجة حرارة 100 مئوية عند ضغط جوي 1 بار، كلما انخفض الضغط الجوي كلما انخفضت درجة الغليان و التبخر...
يتم عمل خلخلة او ضغط منخفض في حيز التبخر Vaccum
لذا الماء يتبخر عند درجة حرارة 60-70 درجة على حسب الضغط المتولد داخل الحيز

صورة العضو الرمزية
Bahreya
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 1217
اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am

Re: محلي المياه المالحة

مشاركة بواسطة Bahreya » الثلاثاء مايو 18, 2010 4:26 pm

نعم كلامك دقيق تماماً ... و آلية التخلخل في محلي المياه هذا هي أنبوب فينتوري لإنقاص الضغط ( ذكرته في آلية العمل ) ... و الاستفادة من حرارة مياه التبريد ترفع مردود المنشأة ... لكن هل تستخدم في السفن الحديثة طرق أخرى لتحلية المياه ؟

JJm
عضو جديد
عضو جديد
مشاركات: 27
اشترك في: الخميس نوفمبر 15, 2007 8:45 pm

Re: محلي المياه المالحة

مشاركة بواسطة JJm » الأربعاء مايو 19, 2010 11:37 am

الماء العذب الناتج عن عملية التحلية هذه يستخدم فقط في أغراض النظافة العامة ( حمامات + تنظيف ) و لا تستخدم للشرب حسب ما أعرفه ..
أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي ... و أسمعت كلماتي من به صمم

themariner
كبير مهندسين
كبير مهندسين
مشاركات: 91
اشترك في: الاثنين مايو 04, 2009 1:13 am

Re: محلي المياه المالحة

مشاركة بواسطة themariner » الخميس مايو 20, 2010 7:55 am

تستخدم بعض السفن طرقا" اخرى للتحلية و من هذه السفن : سفن الركاب و ناقلات المواشي....
يتم تبخر المياه تحت ضغط عالي، توجد مضخة تدفع المياه بضغط يصل الى 500 بار...
لم اعمل على هذا النوع من المحليات...
المياه المتولدة يمكن استخدامها للشرب بعد اضافة بعض المواد الكيماوية اليها
اذكر في احدى السفن كان عندنا اجهزة تعقيم و مكتوب عليها باللغة الانكليزية " انت تشرب مياه معقمة 100 % "

صورة العضو الرمزية
Bahreya
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 1217
اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am

Re: محلي المياه المالحة

مشاركة بواسطة Bahreya » الخميس مايو 20, 2010 4:20 pm

نعم هذه النقطة أغفلت ذكرها ... إذ أن المياه الناتجة هي مياه مقطرة نقية 100 % لكن فيها مشكلة و هي أنها خالية تماماً من الشوارد المعدنية لذا فإن استخدامها للشرب يسبب على المدى الطويل خللاً صحياً في الجسم و لذلك تتم إضافة مواد كيميائة ( كما ذكر كبير المهندسين themariner ) و هذه المواد هي أملاح معدنية كالتي موجودة في المياه العادية ... و يوجد في المختبر الذي درسناه أنبوبة صغيرة تحوي هذه الأملاح ذات لون فضي على ما أذكر ...