صفحة 3 من 6

Re: العمل في البحر ام بوظيفة حكومية؟؟

مرسل: الأربعاء يناير 06, 2010 9:31 pm
بواسطة M.E. Aous
صديقي كريستوف كولومبوس لا اود ان احبطك و لكني قابلت العديد ممن يعملون في البحرو بصراحة كانت النتائج غير مشججعة فانت اذا اردت السفر في البحر لكسب المال و الحصول على تحويشة العمر فانت تحتاج لوقت طويل و هنا اوؤيد ما ذكرة المدير بانك تحتاج الى عشرة سنوات واذا كنت تنوي اختصار المدة فستدفع ثمنا قد يكون غاليا في بعض الاحيان على حساب صحتك و يمكن حياتك لانك اذا اردت العمل بمرتب عال فانت مضطر للتنازل عن كثير من حقوقك فوق كل ماانت متنازل عنه و بصراحة انا انظر بصعوبة الى هذا الامر
و بالنسبة للمرتبات فحسب معرفتي ان هذه الارقام هي ارقام نظرية بغالبها او مقابل ماذكرته من تنازلات

Re: العمل في البحر ام بوظيفة حكومية؟؟

مرسل: الأربعاء يناير 06, 2010 9:39 pm
بواسطة Christopher Columbus
شكرا لك ايها الاوغاريتي المعطاء
يريت والله ازا عندك معلومات مؤكة عن الفترة الزمينة لدورة المهندس الثالث وما هي تكاليف هذه الدورة
لانو انا بعرف شخص عملا من اربع سنين والازمة الاقتصادية العالمية لم تكن موجودة وما مننسا كسور الدولار كل يوم شي بيطلع شي بينزل والقوانين تتغير بشكل دائم ضمن الاكادمية المصرية
ازا في عندك معلومات مؤكدة حول هذا الموضوع اكون لك من الشاكرين

ومنشان الخطبة والدهبات نشاء الله رح يكون النا لقاء بعد كام سنة واستفسار عن هذا الموضوع منك ان شاء الله هاهاهاها
وانا اقترح فكرة جديدة بالموقع وهي افتتاح قسم اخر في المنتدى وهو مشاكل وحلول سحرية وتكون انت المشرف ايضا صديقي ابوالعبد هاهاه :) :wink: اعتذر من المشرفين والاعضاء ان كان هناك بعض المزاح في تعليقي ولكن مع الحفاظ على الجدية للموضوع الاساسي :wink: :bgn:

Re: العمل في البحر ام بوظيفة حكومية؟؟

مرسل: الأربعاء يناير 06, 2010 9:48 pm
بواسطة M.E. Aous
قابلت منذ فترة احد معارفي و هو ضابط في البحرية السورية حصل على موافقة على التصريح ومنحه شهادات بحرية للعمل و قام باجراء التعديلات المطلوبة للشهادات و اصبح قبطانا لاحدى البواخر و هي تحمل العلم الالماني عمل لعدة سنوات في البحر و للاسف كانت غير كافية لما يسمى تحويشة العمر الكافية لكنه عاد الى البلد و اضطر الى اللجوء لسياسة القروض العقارية حتى تمكن من الحصول على بيت في اللاذقية و سيارة من النوع العادي و حصل على عقد في المرفا في دائرة الارشاد لادخال و اخراج السفن الى الميناء .
قمت بزيارة ميدانية معه الى المرفا و لن اكذب عليك دمعت عيني و تمنيت الا اتخرج زرنا مكتبه و هناك شاهدت احدث اجهزة القرن الثامن عشر للتواصل بين السفن والميناء و بصراحة مهزلة ثم زرنا ارصفة الميناء .
شرح لي معاناته وان ما يتقاضاه في الدولة لا يتجاوز 25 الف ليرة سورية و رغم الاحتجاج المستمر جاء الجواب الشافي و الذي اخرس الجميع هو ان رواتب العاملين في الدولة يخضع لقوانين الشرائح للدخل و نتيجة الفرق في الدخل لم يكمل اكثر من ستة اشهر ليترك العمل و يعود مرة اخرى للعمل في القطاع الخاص خارج القطر و متاكد ان مثله كثيرين
ثم اود ان اطرح سؤال اخر في هذا النطاق بعد التخرج انشا الله للجميع هل تضمن ان يتم تعينك في الدولة و ان كنت لاتضمن العمل الان فهل ستضمنه بعد ان تعود من العمل في الخارج .............
اسئلة كثيرة يمكن طرحها هنا و في هذا المجال
و اشكر الاخ ابو العبد لانه فتح باب النقاش لهذا الموضوع و الذي يهم جميع طلاب القسم بشكل خاص و لامس معاناتهم

Re: العمل في البحر ام بوظيفة حكومية؟؟

مرسل: الأربعاء يناير 06, 2010 9:49 pm
بواسطة Christopher Columbus
شكرا صديقي القرش الاسود على هذه المشاركة
تختلف الاراء حول هذا الموضوع من مؤيد لفكرة العمل بالبحر او ضد هذه الفكرة
ولكن صديقي انت تقول عن تحويشة العمر انا لا اسميها تحويشة العمر اسميها تامينة الحال
اخي القرش الاسود تختلف الاحواال المادية من شخص لاخر ولا تنسى وضع المواطن في سوريا اقصد الموظف واكرر واعيد اننا شباب في مقتبل العمر وفي طور تكوين اسرة ومنزل طبعا بعد التخرج
اعطني حلا مناسبا بعد التخرج غير السفر بالبحر طبعا لشخص لا يملك منزل ولا يملك سوى مرتب الوظيفة الحكومي ما هو الحل المناسب لتامين منزل بالنهاية لا بد من الاستقرار اخي القرش الاسود تابع الوضع المعيشي وحالة الاسعار للعقارات حاليا تعرف لماذا انا اتكلم هكذا واييد فكرة السفر بالبحر لتامين الشخص لانها الحل الوحيد لدخل محترم نوعا ما وصديقي القرش الاسود في مثل بقلك ما في شي بيجي بسهولة بدنا نتعب كتير لنوصل

Re: العمل في البحر ام بوظيفة حكومية؟؟

مرسل: الأربعاء يناير 06, 2010 9:49 pm
بواسطة Bahreya
وانا اقترح فكرة جديدة بالموقع وهي افتتاح قسم اخر في المنتدى وهو مشاكل وحلول سحرية
حط عليه طابع و سجلو بالديوان ...!





و كمان بعتذر من الجميع على خروجي عن الموضوع و منرجع لنحكي بالدهبات و الخطبة ..

Re: العمل في البحر ام بوظيفة حكومية؟؟

مرسل: الأربعاء يناير 06, 2010 9:54 pm
بواسطة M.E. Aous
حط عليه طابع و سجلو بالديوان ...!
و الله بدو :D :D :D

Re: العمل في البحر ام بوظيفة حكومية؟؟

مرسل: الأربعاء يناير 06, 2010 9:57 pm
بواسطة Christopher Columbus
صديقي القرش الاسود انا باكدلك انو اقل راتب بياخدو المهندس التالت 50000 عالسوري وهادا اول بدايتو ومع شركات اخرى صدقني لا تقل عن 100000 الف عالسوري راتب لا باس فيه والى متى سنبقى نعتمد على القطاع العام لانو التعيين مانو مؤكد وعاساس الدولة لغت التعيين للمهندسين؟؟

وفي مثل بقلك مصاري البحر للبحر )

واللي بقلك هيك بكون البركة صاحب كيف :wink: :wn: عالمظبوط لهيك بقلك والله انا عالحديدة وهالحكي من ناس مسافرين وبعرف كتير ناس مسافرين احوالن المادية رائعة جدا وقدر يامن حالو

Re: العمل في البحر ام بوظيفة حكومية؟؟

مرسل: الأربعاء يناير 06, 2010 9:59 pm
بواسطة Christopher Columbus
شكرا الك صديقي المشرف على الموافقة وظج الختم رفعت الجلسة هاهاهاهاها :wn:

Re: العمل في البحر ام بوظيفة حكومية؟؟

مرسل: الأربعاء يناير 06, 2010 9:59 pm
بواسطة ugaritian
following up, crossing fingers

Re: العمل في البحر ام بوظيفة حكومية؟؟

مرسل: الأربعاء يناير 06, 2010 10:04 pm
بواسطة Christopher Columbus
رح نسمي موقعنا منتدى الهندسة الديمقراطية البحرية هاهاهاهاه

Re: العمل في البحر ام بوظيفة حكومية؟؟

مرسل: الخميس يناير 07, 2010 12:42 am
بواسطة damascus
القرش الأسود كتب:قابلت منذ فترة احد معارفي و هو ضابط في البحرية السورية حصل على موافقة على التصريح ومنحه شهادات بحرية للعمل و قام باجراء التعديلات المطلوبة للشهادات و اصبح قبطانا لاحدى البواخر و هي تحمل العلم الالماني عمل لعدة سنوات في البحر و للاسف كانت غير كافية لما يسمى تحويشة العمر الكافية لكنه عاد الى البلد و اضطر الى اللجوء لسياسة القروض العقارية حتى تمكن من الحصول على بيت في اللاذقية و سيارة من النوع العادي و حصل على عقد في المرفا في دائرة الارشاد لادخال و اخراج السفن الى الميناء .
قمت بزيارة ميدانية معه الى المرفا و لن اكذب عليك دمعت عيني و تمنيت الا اتخرج زرنا مكتبه و هناك شاهدت احدث اجهزة القرن الثامن عشر للتواصل بين السفن والميناء و بصراحة مهزلة ثم زرنا ارصفة الميناء .
شرح لي معاناته وان ما يتقاضاه في الدولة لا يتجاوز 25 الف ليرة سورية و رغم الاحتجاج المستمر جاء الجواب الشافي و الذي اخرس الجميع هو ان رواتب العاملين في الدولة يخضع لقوانين الشرائح للدخل و نتيجة الفرق في الدخل لم يكمل اكثر من ستة اشهر ليترك العمل و يعود مرة اخرى للعمل في القطاع الخاص خارج القطر و متاكد ان مثله كثيرين
ثم اود ان اطرح سؤال اخر في هذا النطاق بعد التخرج انشا الله للجميع هل تضمن ان يتم تعينك في الدولة و ان كنت لاتضمن العمل الان فهل ستضمنه بعد ان تعود من العمل في الخارج .............
اسئلة كثيرة يمكن طرحها هنا و في هذا المجال
و اشكر الاخ ابو العبد لانه فتح باب النقاش لهذا الموضوع و الذي يهم جميع طلاب القسم بشكل خاص و لامس معاناتهم
أخي العزيز مع الإحترام لرأيك.
الإرشاد في المرافئ السورية يعتمد على البراني فكل مرشد يأخذ من كل سفين على كل حركة 5000 ليرة نقدا عدا الوسكي والدخان وهذا معروف وإلا فكيف تفسر أنه ترك السفن الألمانية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ونزل إلى الإرشاد ياعزيزي اسأل عن الإرشاد وخاصة في مرف اللاذقية وتسمع العجب هذا عدا عن أخطاء المرشدين المخيفة جدا من ضرب وتشحيط وخلافه.
بالنسبة للأجهزة الإرشاد يحتاج جهاز اتصال بسيط أما المراقبة VTMS فهي تحتاج إلى أجهزة متقدمة
أما أنه لم يستطيع لم تحويشة العمر فهذا كلام منه غير صحيح ولنحسب الدخل سوية:
عمل 5 سنوات في البحر كربان!!!!!!!!!!!!! :!: لسفينة ألمانية !!!!!!! :!: حسب قولة وأشك في ذلك أن الشروط الألمانية للرتب البحرية تحتاج خبرة ربان على الأقل 15 سنة فمن أين له هذه الخبرة وهو قضى حياته في الجيش
راتب الربان على السفن الأوروبية الغربية 8000 دولار كحد أدنى 12 شهر 5 سنوات المجموع: 480000 دولار أي 24000000 ليرة سورية فأذا كان مصروف بيته مليون سنويا أي 5 مليون في الخمس سنوات ستكون تحويشته 19 مليون فتخيل يارعاك الله.

لكن أتوقع أنه سافر كضابط ثالث على سفينة عادية براتب 1500 دولار كزملاءه.
على كل أقول لك أنا بعد قراءتي لما كتبته ياعزيزي سألت بعض الأشخاص من أصدقائي ممن يعملون في المرفأ فعرفوا هذا الشخص و كان لهم وجهة نظره الخاصة .
عزيزي :
أنا مع السفر في البحر لفترة حتى يصل العمر إلى 40-45 سنة ومن ثم الإستقرار حيث تكون تحويشة العمر جيدة وإليك هذا البرهان:
أغلب سكان الكورنيش الجنوبي في اللاذقية من ربابنة السفن الذين يعملون بالخليج وعقودهم 3 عمل 3 راحة أو ممن انتهوا من أعمال البحر وارتاحوا وعقبال عنا شريك
وأتوقع أبو العبد الأوغاريتي يصادق على كلامي
واهلين بالشباب
آكل هوا معنا الفحص حتى الآن ................................................مو مشكلة المهم تعرفنا عليكم

Re: العمل في البحر ام بوظيفة حكومية؟؟

مرسل: الخميس يناير 07, 2010 1:16 am
بواسطة الميزان1
damascus كتب:الإرشاد في المرافئ السورية يعتمد على البراني فكل مرشد يأخذ من كل سفين على كل حركة 5000 ليرة نقدا عدا الوسكي والدخان
هل تقصد بالبراني رشوة
إن كان كذلك وإن كان هذا حل برأيك أو مصدر جذب للعمل في المرفأ وعدم السفر, فالمعادلة القائمة للحل هي:
الحل=براني
براني=رشوة
رشوة=فساد
فساد=تدمير ماتبقى من البلد,, من المعادلات السابقة نستخلص : الحل= تدمير ماتبقى من البلد
هل قصدت ماسبق؟؟؟؟؟

Re: العمل في البحر ام بوظيفة حكومية؟؟

مرسل: الخميس يناير 07, 2010 1:24 am
بواسطة Bahreya
الميزان1 كتب:
damascus كتب:الإرشاد في المرافئ السورية يعتمد على البراني فكل مرشد يأخذ من كل سفين على كل حركة 5000 ليرة نقدا عدا الوسكي والدخان
هل تقصد بالبراني رشوة
إن كان كذلك وإن كان هذا حل برأيك أو مصدر جذب للعمل في المرفأ وعدم السفر, فالمعادلة القائمة للحل هي:
الحل=براني
براني=رشوة
رشوة=فساد
فساد=تدمير ماتبقى من البلد,, من المعادلات السابقة نستخلص : الحل= تدمير ماتبقى من البلد
هل قصدت ماسبق؟؟؟؟؟
ولوووووووووووووووووووووووووووووو ... لا من عندي بقلك ما قصد هيك !! ما قصد أنو يشجع عالرشوة .. عم يوضح شو بيصير هنيك .. !!!

Re: العمل في البحر ام بوظيفة حكومية؟؟

مرسل: الخميس يناير 07, 2010 2:11 am
بواسطة damascus
الميزان1 كتب:
damascus كتب:الإرشاد في المرافئ السورية يعتمد على البراني فكل مرشد يأخذ من كل سفين على كل حركة 5000 ليرة نقدا عدا الوسكي والدخان
هل تقصد بالبراني رشوة
إن كان كذلك وإن كان هذا حل برأيك أو مصدر جذب للعمل في المرفأ وعدم السفر, فالمعادلة القائمة للحل هي:
الحل=براني
براني=رشوة
رشوة=فساد
فساد=تدمير ماتبقى من البلد,, من المعادلات السابقة نستخلص : الحل= تدمير ماتبقى من البلد
هل قصدت ماسبق؟؟؟؟؟
ياعزيزي الميزان أرجو أن تكون تعرف الفرق بين الحالة الوصفية أي وصف الحالة كما وصفتها أنا والحل الذي استخلصته معاليك من حديثي.
هذا ليس اسلوب للنقاش أنا أعرض عليكم حالة الإرشاد ولست أقول إنها حلول للإرشاد.
المرشد في المرافئ المجاورة يأخذ راتب 2500 دولار مما لايجعله يحتاج البراني والمرشدين هم في حالة جيدة
هل تعلم ياعزيزي أن قناة السويس اسمها قناة مالبورو هل تعلم لماذا!!!!! من مرشديها
هل عندما يصفون حالة شرطة المرور أنهم يأخذون براني يعني أن الصحفيون يشجعون على الفساد عيب ياأخي, محسوبك يعمل في الصيف بحري على البواخر حتى استطيع أن أصرف على دراستي شتاء ياعزيزي أنا ممن عركتهم الحياة ولست منظرا وأقول لك لا أود أن أعمل في وظيفة حكومية حتى لايأتي يوم أضطر أن أغضب ربي وضميري ويصادفني مشجعي نظرية المؤامرة !!!!!! ويقيمون كلامي الوصفي أنه تشجيع.
وأقول لك ومن قلب حزين ومقهور ياأخي الميزان الله لايجعلك تتحكم برقاب العباد لأن اسلوبك هو الإتهام المباشر من لاشيئ.
أكرر وأقول حسبي الله ونعم الوكيل

Re: العمل في البحر ام بوظيفة حكومية؟؟

مرسل: الخميس يناير 07, 2010 2:15 am
بواسطة Bahreya
وأقول لك ومن قلب حزين ومقهور ياأخي الميزان الله لايجعلك تتحكم برقاب العباد لأن اسلوبك هو الإتهام المباشر من لاشيئ.
مو مستاهلة ولووووووووووووو ... شو قصتكن ؟؟؟ شكلك معصب شو عالامتحان ؟؟؟ ... روق خيي روق !! 8)

Re: العمل في البحر ام بوظيفة حكومية؟؟

مرسل: الخميس يناير 07, 2010 2:27 am
بواسطة damascus
أخي بحرية
أنا مروق والله والإمتحان ممتاز لكن والله الدنيا سحقتنا شغل شغل طول الصيف وبعدين بييجي واحد مرتاااااااااااااح بدو يتهمنا, انزلوا شوفو كيف الحياة والتعب
مع تحياتي

Re: العمل في البحر ام بوظيفة حكومية؟؟

مرسل: الخميس يناير 07, 2010 1:22 pm
بواسطة Christopher Columbus
تصديقا لكلام اخي الدمشقي لي صديق اشتغل عقدا ستة اشهر من هذه العقود التي يتبناها المرفا كل سنة وكان عمله بقسم الارشاد ووصف لي الحالة هناك بان كل قاطر من القواطر يستلمه شخص بالعامية منقلو ( عتير ومعتق بالمهنة ) ووصف لي الحالة هناك العملة ديكما يعني العملة بحر هنيك طبعا بالنهاية كلو بيرجع لا هالعتيرة اللي عم يقودو القاطر وما بدن حدا يقاسمهن عالمصاري ازا اجا واحد جديد متل رفيقي طبعا بحاولو يطقولو برغي وما يطلعوه معهن على قطر البواخر منشان ما يغافصهن عالدخانات والويسكي التحويشة يعني وعلى فكرة (مصطلح طق برغي هو مصطلح بحري بحت ) ورح احكيلكن قصتو شي وايمت بتجيهن الرزقة لتعون الارشاد لما بتكون باخرة اجنبية داخلة عالمرفا وخصوصا ازا كانت حاويات هون عندهن تحويشة العمر صدقوني ارقام خيالية عم يطلعها اللي عم يقود القاطر من البراني
ومصطلح طق البرغي هو مصطلح بحري بحت قصته كالتالي (احدى العمال على الباخرة على خلاف مع زميله الاخر وهناك بعض المشاكل الشخصية بينهما فعندما كان الاول في وردية لمراقبة المحرك قام بحلل برغي من المحرك يعني طق برغي وعندما اتت وردية زميله الذي الذي يكرهه اصاب المحرك عطلا كبيرا وطلعت كل الشغلة براسو للزلمي التاني وهيك نطقلو برغي عالمظبوط ) :lol: :) حياة البحر صعبة وشاقة رغم حلاوتها والمصاري اللي بطلعها الواحد وخصوصا ازا اجاك طاقم سفينة طقيق براغي اسف عالعامية بالحكي ولكن هي الحقيقة يعني الواحد هو وحظو وعلى فكرة اهم شي بالسفر بالبحر هو الراحة النفسية وطبعا الراحة النفسيةبتنتج من الطاقم اللي معك وكيفية المعاملة بس صدقوني ما بتمشي امورو الواحد بالسهولة وهي تصديقا لاخي الدمشقي اقتباس ( انزلوا شوفو كيف الحياة والتعب
مع تحياتي) ومتواخزوني على طولة الحديث بس لاني رح غيب كام يوم عنكم لانو قربت المادة اللي عندي ياها وبالتوفيق للجميع بلامتحانات لقاءنا قريبا باااااي