كليه الثروه السمكيه وعلاقتها بالهندسه البحريه والملاحه

هل سافرت سابقاً ؟ ما هي الصعوبات التي واجهتها ؟ ... هذه الساحة للنقاش حول العمل البحري بمختلف أشكاله .
أضف رد جديد
montex
عضو جديد
عضو جديد
مشاركات: 4
اشترك في: الثلاثاء فبراير 07, 2012 1:21 pm

كليه الثروه السمكيه وعلاقتها بالهندسه البحريه والملاحه

مشاركة بواسطة montex »

المجال الثالث: تكنولوجيا المصايد البحرية

=============================
وفى مجال المصايد البحرية تمتلك مصر أكثر من 2800 كم شواطئ بحرية و ما يزيد عن 12 مليون فدان مسطحات مائية داخل الحدود الإقليمية المصرية فضلا عن المياه الدولية واعالى البحار والتى تتطلب أن يكون لها دور مستقبلى فى التخطيط لاستغلال هذه الموارد المائية الطبيعية بكفاءة لانتاج غذاء المستقبل ولتعويض احتمالات نقص الغذاء من الموارد الأرضية كنتيجة للتغيرات المناخية ونقص الوارد من مياه النيل والتصحر وخلافه. والبرنامج التعليمي فى مجال المصايد البحرية يهدف الى إعداد خريج طبقا لللاتفاقيات الدولية للمنظمة البحرية الدولية STCW , STCW-F لسنة 1982 ، 1995والتى تنظم العمل فى الملاحة البحرية وقطاع الصيد لإجازة ربابنة وضباط المناوبة الملاحية لسفن الصيد وغيرها. وذلك لاعداد خريج يجيد قيادة السفن بجانب إتقانه لاستخدام الأجهزة الملاحية والبحرية وكيفية تحديد تجمعات الأسماك وطرق صيدها وتداولها وحفظها على ظهر سفن الصيد. بالإضافة إلى اعداد خريج يجيد مهارات الرقابة البيئية والسلامة البحرية " توجه مراقبة السلامة البحرية " المرتكزة على تفهم دقيق للبيئة المائية البحرية والتنوع الحيوي وتشريعات وقوانين المصايد والقانون البحري الدولي والقوانين الإقليمية المنظمة لاستغلال المياه الإقليمية والدولية ( المياه المحدودة - غير المحدودة ) بما يضمن توفير تنمية بيئية واقتصادية مستدامة من خلال الالتزام بالقواعد واحترام الحقوق وسلامة الغير وحماية البيئة والمعاملة الإنسانية للكائنات المائية والاطمئنان إلى سلامة الأغذية البحرية. بما يؤدى الى إعداد منتج تعليمي عالى الجودة يمكنه المساهمة فى إجراء رقابة علمية على البيئة المائية البحرية تحت مسمى وظيفي" مفتش مراقبة البيئة البحرية" .
بالاضافه الى اعداد خريج ملم بعلوم "هندسة الصيد" قادر على العمل فى مجال تكنولوجيا هندسة الصيد البحرى طبقا لاتفاقية المنظمة البحرية الدولية 95 STCW-F لسنة 1995، STCT لسنة 1982 بشان لجازة ضابط مهندس (مهندس ثان) وكبير مهندسين بحريين على سفن الصيد المجهزة بآلات دفع رئيسية قدرتها 750 كيلو وات أو أكثر وغيرها. وهو المؤهل فنيا لتحمل مسئوليه اداره و صيانة وسلامة الآلات المحركة بالسفينة وتشغيلها.

أضف رد جديد