تحديد طرق الملاحة الدولية في المياه الإقليمية وقنوات الملاحة

أهم الطرق البحرية للنقل , الموانئ الرئيسية , أهم المضائق و الممرات البحرية
أضف رد جديد
المتنبي
عضو جديد
عضو جديد
مشاركات: 2
اشترك في: الأربعاء إبريل 22, 2009 11:01 pm

تحديد طرق الملاحة الدولية في المياه الإقليمية وقنوات الملاحة

مشاركة بواسطة المتنبي »

يستهويني الحديث والكتابة عن القنوات المستخدمة في الملاحة الدولية، لعلمي أنها نتاج بشري عظيم يدل على أن إرادة الإنسان تستطيع الوصول إلى آماد لا يمكن تصورها أو توقع حدوثها.
ولما كان كل مشروع عملاق يبدأ بفكرة أو حلم، فقد اخترت أن يكون موضوع اطروحة الدكتوراه التي تقدمت بها إلى إحدى الجامعات المصرية يدور حول فكرة شق قناة ملاحة دولية لوصل خليجين عربيين، لتكون ممرا بديلا أو موازياً لأحد المضايق الدولية الذي أصبحت الملاحة فيه محفوفة بالمخاطر.... والذي أرجوه من الأخوة في هذا المنتدى - كل حسب اختصاصه - أن يجودوا لي بما اكتسبوه من علم ومعلومات وذلك للإجابة على التساؤلات التالية:-

1- ما هي الجهة المختصة بتحديد طرق الملاحة الدولية حتى يمكن تحديد خط ملاحي دولي يفضي إلى القناة المقترحة.

2- كيف يمكن معرفة مدى تناسب ارتفاع مياه الخليجين المزمع وصلهما من خلال القناة المقترحة، والتأكد من عدم وجود المعضلة القائمة في قناة بنما.

3- كيف يمكن الـتأكد من عدم تسبب القناة المقترحة في أية أضرار بيئية على المناطق التي ستمر بها.

4- ما هي الجهة التي يمكن لها تزويدي بالعلومات اللازمة حول مدى تناسب ملوحة الخليجين اللذين ستربطهما القناة. تجنباً لأية أضرار محتملة على البيئة البحرية.

5- ما هي الجهة المختصة بتحديد إمكانية شق القناة من الناحية الجيولوجية، وتحديد طبيعة الأرض ونوع التربة ومدى تناسبهما لشق القناة المقترحة.

وللجميع خالص شكري وتقديري

صورة العضو الرمزية
Bahreya
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 1217
اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am

Re: تحديد طرق الملاحة الدولية في المياه الإقليمية وقنوات الملاحة

مشاركة بواسطة Bahreya »

تحياتي ... أهلاً بك !

بداية حذفت النسخة المكررة عن الموضوع و الموضوعة في منتدى غير مناسب و سأثبت الموضوع لك ريثما تتم الإجابة و النقاش لجميع النقاط المطروحة :SN:
2- كيف يمكن معرفة مدى تناسب ارتفاع مياه الخليجين المزمع وصلهما من خلال القناة المقترحة، والتأكد من عدم وجود المعضلة القائمة في قناة بنما.
بالنسبة لهذه النقطة فالمعروف أن منسوب المياه المفتوحة كالبحار و المحيطات هو واحد يساوي الصفر .. أما مشكلة قناة بنما تكمن في ارتفاع الجبال بين البحرين الذين تم الوصل بينهما ... ارجع للموضوع : قناة بنما الذي يشرح طريقة عملها ... عادة إذا واجهنا مثل هذه المشكلة يكون الحل صعباً أو حتى غير ممكن إلا في حال وجود مصدر مائي آخر مرتفع ( نهر أو بحيرة دائمة ... إلخ ) كما في قناة بنما ..

صورة العضو الرمزية
Bahreya
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 1217
اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am

Re: تحديد طرق الملاحة الدولية في المياه الإقليمية وقنوات الملاحة

مشاركة بواسطة Bahreya »

من أهم النقاط أيضاً :
* الدراسة الاقتصادية من حيث طول القناة و كلفة شقها ... و كم توفر على السفن إذا عبرتها ... فأنجح القنوات على الإطلاق ( في رأيي ) هي قناة السويس التي وفرت الدوران حول رأس الرجاء الصالح أي حول افريقيا !

* طبيعة الأرض من حيث الكتامة للماء وتماسكها و .... إلخ هذا يعرف من خلال الدراسة الجيولوجية التي تقوم بها المؤسسة المختصة ... لا أدري ما هي لكن في حال الدراسة الفعلية لا بد من تشكيل لجنة خاصة لدراسة المجرى الكامل للقناة ! و تحديد إمكانية شق القناة و عمقها المفترض ! و تأثيرها على المياه الجوفية سلباً أو إيجاباً ..

* أما بالنسبة لنسبة الملوحة ... فالبحار المفتوحة و المحيطات غالباً لها نفس نسبة الملوحة أو نسب متقاربة لا يكون التأثير كبيراً سوى على الأرض التي ستمر فيها القناة و المفترض أن تكون قصيرة قدر الإمكان ...
أما إذا كان أحد البحار مغلقاً كالبحر الميت ( كما في قناة البحرين ) فإن نسبة الملوحة العالية للبحر الميت ( أكثر ملوحة بكثير من الأحمر و المتوسط ) لذا فإن عملية الوصل بينها تجعل نسبة الملوحة فيه أقل مما يغير الشروط البيئية فيه بشكل قد لا تعرف نتائجه !



بالمناسبة : ما هما الخليجان الذين تفكر بإجراء الدراسة لوصلهما ؟؟


آخر رفع بواسطة Bahreya في الأربعاء فبراير 24, 2010 1:18 am

أضف رد جديد