نتائج و إحصاءات من مرفأي اللاذقية و طرطوس

أهم الطرق البحرية للنقل , الموانئ الرئيسية , أهم المضائق و الممرات البحرية
تسوق اكسسوارات وقطع غيار القوارب معدات صيد معدات غطس

صورة العضو الرمزية
Eng.Lojain
مشرف سابق
مشرف سابق
مشاركات: 403
اشترك في: الثلاثاء مارس 27, 2007 9:54 pm

نتائج و إحصاءات من مرفأي اللاذقية و طرطوس

مشاركة بواسطة Eng.Lojain » الاثنين مايو 03, 2010 8:40 pm

استغرب الدكتور يعرب بدر وزير النقل من الطروحات التي تقول بتراجع أداء المرافئ السورية بعد استثمار محطتي الحاويات في مرفأي اللاذقية وطرطوس.

وأشار بدر إلى ازدياد عدد الحاويات في مرفأ اللاذقية من 568 ألف حاوية في العام 2008 إلى 626 ألف حاوية في 2009 وزيادة حاويات مرفأ اللاذقية من 41.5 ألف حاوية في العام 2008 إلى 61.5 ألف حاوية في العام الماضي مبيناً أن المؤشر الإجمالي لمرفأ اللاذقية لفترة الربع الأول من هذا العام أظهرت زيادة 4% عن الفترة المماثلة من العام الماضي مبيناً أن البعض قد تخوف عند استثمار محطة طرطوس في العام 2007 من تراجع أداء المرفأ عبر هذا الاستثمار لتشهد زيادة مردود الحاويات بمقدار 47% وزيادة في حركة البضائع العامة على بقية الأرصفة بسبب تركيز إدارة المرفأ على البضائع العامة مشيراً إلى أن صافي ربح مرفأ طرطوس في عام 2007 كان 1.1 مليار ل.س وأن هذا الربح ازداد في العام الماضي إلى 1.5 مليار ل.س وهو ما يظهر زيادة في الربح وصلت إلى 400 مليون ليرة سورية وهي الزيادة التي تصل نسبتها إلى 36% والتي تحققت بعد تكليف إحدى الشركات الاستثمارية بإدارة محطة الحاويات في مرفأ طرطوس داعياً إلى أخذ هذه الأرقام في الاعتبار عند الحكم على جدوى استثمار المحطات وإلى عدم اعتبار تراجع بعض المؤشرات في شهر مقابل له كمؤشر للحكم على التجربة كون هذه الطريقة لا تعطي مدلول حقيقي عن جدوى تجربة استثمار محطات الحاويات في مرفأ اللاذقية وطرطوس نافياً في السياق الأنباء المتعلقة بنقل عمال من شركة المرفأ في اللاذقية إلى محطة الحاويات المستثمرة سيما بعد نقل 165 من هؤلاء العمال إلى محطة الحاويات وإبداء 80 عاملاً آخر الرغبة في الانتقال إلى ذات المحطة نظراً للمزايا التي توفرها الشركة المستثمرة للمحطة.

يذكر أن الائتلاف المكون من شركات سورية القابضة و CMA- CGM و Terminal Link قام بتوقيع اتفاقية لمدة 10 سنوات (قابلة للتجديد) مع شركة مرفأ اللاذقية لإدارة وتشغيل محطة الحاويات في مرفأ اللاذقية.

بدأ العمل في تشرين الأول 2009 وذلك بعد إنهاء أعمال الهندسة المدنية الضرورية لتحديث وتأهيل مرافق المحطة ومعداتها والخدمات التي تقدمها.

شركة CMA- CGM هي ثالث أهم شركة شحن للحاويات في العالم وهي تحتل المرتبة الأولى في فرنسا. أما شركة Terminal Link a التابعة لها, فهي من أهم شركات إدارة المرافئ وتشغيلها.

أما سورية القابضة فإنها واحدة من أكبر شركات الاستثمار في سورية وتعمل على تنفيذ مجموعة من المشاريع الاستثمارية الضخمة في مقدمتها مشروع أبراج سورية في منطقة البرامكة ومشروع بوابة حلب.

المصدر : سيريا ستيبس