صفحة 1 من 1

كتاب electronic navigation systems 3rd

مرسل: الأربعاء فبراير 10, 2010 4:16 pm
بواسطة Christopher Columbus
هذا الكتاب يتحدث عن انظمة الملاحة الالكترونية الموجودة على السفينة
ويعتبر من الكتب الهامة لضباط الملاحة
واللتي يستخدمها ضابط السطح
اثناء الابحار
من راديو وشرح تفصيلي عن مبدا عمله وانطمة رصد العمق
وعن طرق قياس السرعة للسفينة
وعن نطام تحديد موقع السفينة وطريقة استخدامه
gps
وعن مختلف الانطمة المتكاملة ببرج القيادة
ويتحدث ايضا عن الجداول الالكترونية
وعن موضع هام ايضا
Automatic Identification System (AIS)
ويتحدث عن موضوع ال
gmdss
Global Maritime Distress and Safety System
الذي تحدثنا عنه باحدى المواضيع الهامة في هذا المنتدى وقام بشرحةالعضو
ugritian

رابط التحميل

http://www.bahreya.com/bb3/1/butterwort ... _navig.pdf

و رابط آخر :



http://www.4shared.com/file/218792888/7 ... navig.html


Re: كتاب electronic navigation systems 3rd

مرسل: الأربعاء فبراير 10, 2010 4:18 pm
بواسطة Christopher Columbus
شباب حاولت ارفعو للموقع وبكل صراحة عجزني وكان بطيء كتير كتير
رفعتو عالفورشيرد



Re: كتاب electronic navigation systems 3rd

مرسل: الأربعاء فبراير 10, 2010 4:20 pm
بواسطة Christopher Columbus
شرح احدى الاقسام بالكتاب اللتي قام بها العضو
ugritian
باحدى مشاركاته
gmdss
Global Maritime Distress and Safety System
هونظام اتصالات (استغاثة) يضمن امكانية الوصول الى السفن المستغيثة و تنسيق و تسهيل مهمة البحث عنها و انقاذ طواقمها
استفاد النظام من التقدم التكنولوجي السريع في مجال الاتصال و تم فرضه على جميع السفن في اواخر التسعينات
يقسم النظام السفن بحسب مناطق ابحارها و ليس حسب حمولتها او طولها او طبيعة بضاعتها (بضاعة او ركاب او نفط)

يفرض النظام على السفن حمل معدات معينة سناتي على تفصيلها لاحقا كما يفرض على السفن ان تحمل افرادا مؤهلين على التعامل مع تلك الجهزة و المعدات , و قد كان هذا النظام السبب في الاستغناء عن ضابط الراديو في السفن حيث انه اعطى المالك حرية الاختيار بين ضابط راديو متفرغ للنظام او ضابطين ملاحيين مؤهلين لاستخدامه.

و الان الى الشرح:

منطقة الابحار الاولى: area 1: تمتد من الساحل الى عمق 20-30 ميل و هو المجال الذي من الممكن ان تتصل عبره محطتين ارضية و بحرية بواسطة الراديو على الترددات العالية جدا VHF و الاجهزة المطلوبة للسفن التي تعمل في هذه المنطقة هي:
عدد 2 جهاز ارسال/استقبال VHF مزود ب جهاز نداء رقمي DSC: Digital Selective Calling الذي يسمح بنداء المحطات الارضية و البحرية رقميا (متل الموبايل)
عدد 3 جهاز لاسلكي محمول VHF ليتمكن الطاقم من انزالها معه الى عائمات النجاة
جهاز Navtex و هو جهاز تلكس لاسلكي وظيفته استقبال نشرات الطقس و التحذيرات الملاحية
جهاز EPIRB: Emergency Position Indicating Radio Beacon وظيفته ارسال موقع السفينة الىا مراكز البحث و النقاذ في حال غرقها و عن طريق الاقمار الصناعية
عدد 2 جهاز SART: search and rescue radar transponder لتحديد موقع السفينة او عائمة النجاة على رادارت السفن الاخرى

منطقة الابحار الثانية: تمتد من حدود المنطقة الاولى الى 150-200 ميل, و الاجهزة المطلوبة هي الاجهزة السابقة المطلوبة للمنطقة 1 و يضاف اليها:
جهاز ارسال/استقبال لاسلكي يعمل على الترددات المتوسطة MF مزود بجهاز نداء رقمي DSC

منطقة الابحار الثالثة: Area 3 تقع بين خطي عرض 70 شمالا و 70 جنوبا: و تفرض على السفن حمل جميع الاجهزة السابقة للمنطقتين 1 و 2 بالاضافة لما يلي:
جهازي ارسال استقبال انمارسات سي INMARSAT C لارسال و استقبال االتلكس و اليميل عن طريق القمار الصناعية
او
جهاز ارسال/استقبال لاسلكي يعمل على الترددات العالية HF مزود بجهاز نداء رقمي DSC و وسيلة لطباعة التلغراف اللاسلكي (التلكس)

المنطقة 4: منطقة القطبين لا تغطيها اقمار اينمارسات لذلك يجب ان تحمل السفينة جهاز ارسال/استقبال لاسلكي يعمل على الترددات العالية HF مزود بجهاز نداء رقمي DSC و وسيلة لطباعة التلغراف اللاسلكي

Re: كتاب electronic navigation systems 3rd

مرسل: الأربعاء فبراير 10, 2010 5:29 pm
بواسطة ugaritian
جاري التحميل و من ثم الرفع الى مكتبة الموقع

Re: كتاب electronic navigation systems 3rd

مرسل: الأربعاء فبراير 10, 2010 8:43 pm
بواسطة ugaritian
هاي الوصلة الخاصة بالكتب على اف تي بي

http://www.bahreya.com/bb3/1/butterwort ... _navig.pdf

بوسيدون ظبطلو الكتاب لكريس

Re: كتاب electronic navigation systems 3rd

مرسل: الخميس فبراير 11, 2010 2:20 am
بواسطة Bahreya
صلحت الرابط صديقي الأوغاريتي ... رح ابعتلك رسالة فيها تسهيل لكتابة الروابط !

Re: كتاب electronic navigation systems 3rd

مرسل: الخميس فبراير 11, 2010 2:31 am
بواسطة ugaritian
well noted, thanks