الدارات الخاصة بالسفينة1 مقدمة + المحركات

كل شيء عن السفن : تصاميمها , كيفية إنشائها و تدعيمها , المواد المستخدمة في بنائها .. أنواعها , أخبارها
أخبار السفن
تسوق اكسسوارات وقطع غيار القوارب معدات صيد معدات غطس

M.E. Aous
مشرف سابق
مشرف سابق
مشاركات: 327
اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm

الدارات الخاصة بالسفينة1 مقدمة + المحركات

مشاركة بواسطة M.E. Aous » الأحد فبراير 17, 2008 10:24 pm

تتضمن دارات السفينة مجموعة الآلات الهيدروليكية و المضخات و المعدات و الأنابيب و أجهزة القياس المصممة لحفظ السوائل و الهواء و إيصالها إلى كل أنظمة الباخرة و محركاتها التي تضمن كفاءة عمل الباخرة و استثمارها .
نميز نوعين من الدارات :
1-الدارات التي تؤمن عمل المحرك الرئيسي والمحركات المساعدة و تزودها
بماء التبريد و الوقود ز الزيوت و هواء الإقلاع ...
2- الدارات تؤمن حركة إبحار و توازن للباخرة و احتياجات الطاقم و المسافرين و سلامتهم و سلامة الباخرة.
أنابيب دارات السفينة و معدات هذه الدارات تدهن و تلون و ترمز حسب الدارة و حسب السائل أو الغاز أو الهواء الذي يجري فيها . كما و يبين على أجزاء الدارة التحذيرات الضرورية على أنه هذا الجزء يحتوي على مادة بضغط معين أو بمادة ذات خطورة على السلامة و الطاقم ( مثل الغازات السائلة أو غازات التبريد أو المواد الكيماوية )
و ذلك تحذيراً للطاقم عند استثمار هذه المعدات و الدارات.
تدهن أنابيب التبريد من ماء البحر باللون الأخضر و يشار إليها بدائرة خضراء أما أنابيب دارة الماء العذبة تدهن باللون الأزرق . أنابيب دارة الوقود يرمز إليها بدائرة بنيه و تدهن باللون البني. أما أنابيب دارة الزيت فتدهن باللون الأصفر و يشار إليها بدائرتين لون ( بني فاتح ? اصفر)
دارة الهواء المضغوط تدهن باللون الأزرق السماوي كما تحتوي الدارات إضافة إلى الوصلات و القابضات , الصنابير و الصمامات و أجهزة القياس و المراقبة و المنسوب و صمامات الأمان..........


الدارات التي تؤمن عمل المحرك الرئيسي والمحركات المساعدة


أ- دارة الوقود :لمحطة القدرة البحرية في السفينة معدة لاستقبال الوقود من الموانئ وحفظه في خزانات الاحتياط ولضخ الوقود في خزانات الاستهلاك اليومي ومن خزانات الاستهلاك اليومي إلى المحركات الأساسية والمساعدة إضافة إلى وجود المنقيات التي تنقي وتصفي الوقود قبل وصوله إلى خزان الاستهلاك اليومي .
يجب أن تؤمن دارة الوقود الكفاءة والاستثمار الجيد والاقتصادي لمعدات محطة القدرة وآلاتها (المحركات المساعدة والمحرك الأساسي).

ب- دارة التزييت وتتضمن الخزان الأساسي للزيت والمضخات المسؤولة عن السحب والضخ والمبردات والصمامات إضافة إلى خزان الاستهلاك إلى المحرك الرئيسي والمحركات المساعدة و إلى المنقي الذي ينقي الزيوت من الشوائب قبل وصولها إلى المحرك حيث يمر الزيت على المصافي والمضخة لرفع ضغط الزيت من أجل إيصاله إلى الأجزاء المتحركة في المحركات .
ج- دارة التبريد والتي تتضمن مضخات الماء المالح من البحر مروراً لتبريد المياه العذبة التي تبرد المحركات بدارة مغلقة , تتزود الدارة بالماء العذب من خزان لهذه المياه عند انخفاض المنسوب في الدارة ، إضافة إلى مضخات السحب والضخ وصمامات التحكم كما وتتضمن أيضاً المبردات والأنابيب التي تصل الدارة والوصلات .....إلخ
د- دارة الهواء للإقلاع التي تتضمن الضواغط واسطوانات الهواء ومجموعة موزع الهواء والصمامات.....إلخ
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...