صفحة 1 من 1

بعض أسباب غرق السفن

مرسل: الخميس سبتمبر 18, 2008 12:42 pm
بواسطة M.E. Aous
السفينة ممكن أن تغرق باحدى بطريقتين :

الأول: إنها تغرق بطريقة عمودية....يعنى من غير ما تنقلب
من اسباب هذا الانقلاب:

1- دخول المياه داخل السفينة بعد إصطدامها بسفينة أخرى أو بجبل جليدى مثلا
بعد الإصطدام المياه التى تدخل السفينة تؤدى إلى زيادة وزنها weight عن قوة دفع المياهBouyancy و بالتالى بتغرق
كما حصل مع تايتانيك....تايتانيك لم تنقلب 180 درجة بس مالت كتير

2- دخول المياه داخل السفينة بسبب فتحة فى خزان tank تالف
بيكون سبب دخول مياه فيه عنبر اقديم مليئ بالصدى بينهار و يسمح بدخول المياه

3- المياه الناتجة عن عملية الإطفاء
عادة لا يكون الحريق هوا السبب المباشر لعملية الغرق...بالعكس ممكن السفينة تتحرق عن آخرها و تبقى عايمة (إلا لو كانت خشب).

4- فقد المحرك الرئيسى
أحيانا ممكن هذا سبب من اسباب غرق السفينة بطريقة غير مباشرة
لأن السفينة من غير المحرك بتبقى من غير أى تحكم و الموج يوديها و يجيبها
5- إنهيار جسم السفينة
جسم السفينة ممكن ينهار نتيجة سؤ تحميل البضاعة أو نتيجة تهالك جسم السفينة أو نتيجة دخول المياه و زيادة الأحمال على جسم المركب

صورة

صورة


ثانيا: إنقلاب المركب...

و هذا يمكن ان بيحصل عادة نتيجة فقد فى إتزان المركب أو بسبب موجة عالية قوية (بالنسبة للمراكب الصغيرة) نتيجة:

1-دخول المياه داخل السفينة بعد إصطدامها بسفينة أخرى أو بجبل جليدى مثلا
فاذا تجمعت فى ناحية واحدة... ممكن السفينة تفقد إتزانها

2- دخول المياه داخل السفينة بسبب فتحة فى خزان tank تالف
فاذا تجمعت فى ناحية واحدة... ممكن السفينة تفقد إتزانها
3- المياه الناتجة عن عملية الإطفاء:
وهذه الحالة المشهورة خاصة فى سفن الركاب..لأنهالا توجد فيها فراغ يسمح بتوزيع المياه بإنتظام على جانبى السفينة...فتبفقد إتزانها

مثل الحادثة الشهيرة للباخرة نورماندى


- إنتقال البضاعة من جانب لآخر Shifting of cargo
اذا البضاعة إنتقلت من جانب لآخر نتيجة عدم إحكام ربطها ممكن يخل بإتزان السفينة لدرجة إنه ممكن يقلبها (بالإشتراك مع الأمواج)

5- إنتقال جميع الركاب من جانب لآخر فى نفس الوقت
فى سفن الركاب لو إنتقل جميع الركاب فى نفس الوقت إلى الجانب الآخر..قد بيسبب عزم moment قد يؤدى إلى إنقلاب السفينة

6- عنبر بضاعة مفتوح نتيجة عدم إحكام غلقه
حصل بالفعل إن بعض السفن قد غرقت بسبب إن غطاء فتحة العنبر hatch cover كان غير محكم الغلق
فبالتالى فى وقت العاصفة إنفتح و أدى إلى دخول المياه إلى العنبر و إلى إنقلاب السفينة



بقى أن نؤكد على أن فقد إتزان السفينة لايعنى بالضرورة غرقها...ممكن تفقد إتزانها لكن لا تغرق