رفع السفن الغارقة 1

كل شيء عن السفن : تصاميمها , كيفية إنشائها و تدعيمها , المواد المستخدمة في بنائها .. أنواعها , أخبارها
أخبار السفن
تسوق اكسسوارات وقطع غيار القوارب معدات صيد معدات غطس

صورة العضو الرمزية
عاشق البحر
مشرف سابق
مشرف سابق
مشاركات: 68
اشترك في: الأربعاء مارس 28, 2007 9:42 pm

رفع السفن الغارقة 1

مشاركة بواسطة عاشق البحر » الأحد نوفمبر 09, 2008 10:24 pm

إن رفع السفن الغارقة (إنقاذها) والقوارب عبارة عن أحدالمجالات الغارقة فـي القدم للنشاط الإنساني في البحر.منذ ذلك الزمن ومع ظهورالملاحة البــحرية طمح الناس إلى إعادة المقدرات المسلوبة منهم مـــن قبل البحر- أيالبواخر الغارقة والسفن والحمولات الموجودة عليها. لهذا الهدف تم إعــداد واستخدام طرق مختلفة لرفع السفن الغارقة وتجهيزات الغوص والتيتم التعرف عليها من مصادر تعود إلي القرنين الأول والثانيقبل الميلاد.
كان من المتوقع أنه مع تطور إنشاء السفن, والتجهيزات المستخدمة في الملاحة البحرية,أن هلاك السفن والبواخر سوف يتناقص,إلا أن ذلك لميحصل بغــض النظر عن حداثة تصاميم السفن والبواخر وطرق الملاحة (قيادة السفن )،مـعدلالحوادث وهلاك السفن لم يتناقص,و خاصة في الوقت الحاضر,وبغض النظر عن التحسينالملموس للتأمين التصميمي للحيوية وتطور وسائل حـــماية السفن والبواخر الحديثة, فإنفقدان الأسطول العالمي يتزايد من عام لعام. فخلال الفترة من عام1958حتى عام1974 , ازدادعدد السفن المحطمة أكثر من الضعفين , أما حمولتها الطنية فقد ازدادت أربعة أضعافتقريبا . مؤخرا يفقد من الأسطول التجاري العالمي كل عام بنتيجة الكوارث والحوادثالبحرية حوالي(200) سفينةذات سعة إجمالية (рег(500وبحمولة طنية عامة أكثر من ((1000000регالذي يشكل تقريبا (10%) من الزيادة السنوية للأسطول العالمي . إن دراسة ظروف الكوارث البحرية خلالأل( (25سنة الأخيرة على أكثر من ((1500سفينةغارقة من أنواع مختلفة تشير إلى الأسباب التالية لغرق السفن:
- الحرائق والانفجارات - 22,2 %
- الرسو في المياه الضحلة - 29,2 %
- فقدان الإستقرارية – 23 %
- الشروط الجوية - 14 %
- الاصطدام – 11,6 %
لا يتم فقط غرق سفن الأسطول التجاري, وإنما أيضا السفن فوق المائية والغواصات من الأسطول الحربي - ا لبحري , وهكذا في السنوا ت الأخيرة حدثت بعض الحوادث الخطيرة مع الغواصات الذرية و كذلك التي تعمل على الديزل, والتي غرق الجزء الأكبر منها مع كامل طاقمه.
بناء على ما تم عرضه آنفا من الواضحدقة وحيوية مسائل إنقاذ السفن في الشروط الحديثة. لأي هدف يتم إنقاذ (انتشال) السفن والبواخرالغارقة؟
يعتبر إنقاذ طاقم السفن التي تحطمت في الكوارث واحدا من أهم الأهداف.وغالبا ما يتم اتباع ذلك عند انتشال الغواصات الغارقة.علاوة على ذلك يمكنأن تكون أهداف انتشال السفن ما يلي:
- تحيد أسباب الغرق.
- إعادة تأهيل السفينة بشكل عام أو لبعض أجزائها المستقلة ( الآليات,التسليح, وأخرى).
- إنقاذالحمولة.
- التجهيزات والمستندات المهمة.
- تنظيف الممر الملاحي.
- الاستفادة من معدن السفينة الغارقة كخامات ثانوية في الصناعة.
- من الممكن أن يتم الانتشال لأهداف أخرى, كمثال ,الحصول على إثبات يمكن أن يكشف عن إهمال مفتعل (إجرامي) أو ضرر مقصود للسفينة المبحرة أو زيادة في الحمولة أو خطأ في القيادة.
في الوقت الحاضر وبقصد تقوية التجارة العالمية من قبل الدول و معتطور الملاحة تم العمل لإنشاء موانئ جديدة وطرق ملاحية في الخلجان والرؤوس والقنوات. مما استدعى ضرورة تنظيف المساحات المائية من المتحركات المائية الغارقة) السفن والبواخر) والمصنوعات غير المتحركة ( منشآت رسو السفن, المنشآت الهيدروليكية). لذلك فإن مسائل انتشال السفن حيوية في الوقت الراهنأيضا.
إذاتعتبر الأعمال المنفذة لانتشال السفن في الوقت الحاضر موضوعا حيويا من أجل جميع أساطيل العالم, . هذا و يتعلق نجاح تنفيذها مباشرة بما يلي :
- مجموعة الطرق المختارة للتنفيذ بشكل مبرهن .
- صحة جميع الحسابات المرافقة.
بالاستناد إلى ما قيل آنفا فإن الطرق التي تم إيرادها في هذا العمل لانتشال السفن تكتسب أهمية إضافية.
يعتبر هدف هذا العمل ( الدراسة إعداد مجموعة طرق انتشال البواخر والسفن الغارقة في مياه قليلة العمق باستخدام وسائل حديثة.
خلال هذه الدراسة تم حل المسائل التالية:
-1 تم تحليل الطرق الموجودة في الوقت الحاضر في التطبيق العملي البحري لانتشال السفن والبواخر الغارقة وتم إعداد تصنيف هذه الطرق, وتقييم آفاق إدخال هذه الطرق في الحياة العملية لانتشال السفن .
-2تم إعداد مجموعة الطرق لإجراءالحسابات الضرورية في انتشال السفن (حسابات الرسو , التوازن ومتانة السفينة الغارقةفي المراحل المختلفة للطفو
-3 بالاستناد إلىمجموعة الطرق هذه تم تشكيل برامج حسابية تسمح بإنجاز الحسابات المشار إليها بسرعةوعند حجم صغير للمعطيات الأولية مع الدقة المطلوبة من أجل الأهداف العملية .
-4وكمثال حسابي تم تشكيل مشروع تخطيطي ( كر وكي ) لانتشال سفينة غارقة مع تنفيذ الحسابات الضرورية له كما تم الإشارة إليهسابقا .تم تنفيذ الحسابات من أجل السفينة«СКР – корвет».تم تخصيص قسم في هذا العمل من أجل المسائل المشار إليهاآنفا. تم إيراد البرامج الحسابية في ملاحق هذا العمل .
نتائج هذا العمل (بشكل خاص البرامج الحسابية المشار إليها ) من الممكن أن تكون مفيدة عند تنفيذ العمل المخصص لانتشال السفن والبواخر الغارقة, وتنظيف منطقة المياه التي تمت فيها الكارثة و الممرات البحرية والقنوات المائية من أ جل إعادة تأهيل طرق الملاحة البحرية وتنفيذ أعمال أخرى في قاع البحار والأنهار والبحيرات (تمديد الأنابيب والكابلات وغيرها )
عاشر الاسد لو اكلك ولاتعاشر الندل لو ما خذلك

تسوق اكسسوارات وقطع غيار القوارب معدات صيد معدات غطس

صورة العضو الرمزية
Bahreya
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 1216
اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am

Re: رفع السفن الغارقة 1

مشاركة بواسطة Bahreya » الأحد نوفمبر 09, 2008 11:02 pm

مواضيع مرتبطة :
رفع السفن الغارقة ( 1 , 2 , 3 )

تم إغلاق الموضوع و حصر النقاش في [ رفع السفن الغارقة 3 ]