صفحة 1 من 1

إجراءات الطوارئ على السفينة في حالة الشحط او الجنوح

مرسل: الأربعاء يناير 20, 2010 10:58 pm
بواسطة عاشق البحر
قد تتعرض السفن أثناء إبحارها إلى العديد من حالات الطوارئ و التى تستدعى التصرف السريع للمحافظة على السفينة من الغرق أو للحفاظ على أرواح من على السفينة من طاقم أو ركاب . و حتى نتمكن من التصرف فيجب أولا تحديد أهم المخاطر التى يمكن أن تتعرض لها السفن و هى على سبيل المثال :
الشحط
هو حيود السفينة عن خط سيرها الآمن المرسوم على الخريطة و إرتطامها بالقاع و حيث أن هذه الحالة تكون غير متوقعة لذا يجب عمل الأتى :
1- إيقاف الماكينات .
2- إطلاق الإنذار العام .
3- إغلاق جميع الأبواب المانعة لنفاذ المياه .
4- إخطار غرفة الآلات لتحويل سحب التبريد إلى السحب العلوى .
5- التأكد من عدم وجود مصابين .
6- عمل تقرير مبدئى سريع للخسائر عن طريق فريق حصر العطب .
7- قياس جميع الصهاريج و السراتين .
8- وضع موقع السفينة على الخريطة .
9- عمل حسابات المد و الجزر لوقت الشحط و لفترة تالية .
10- عمل خريطة قياسات حول السفينة .
11- حصر العطب و عمل إصلاح مؤقت لمعاودة الإبحار .
12- إتخاذ القرار المناسب لإعادة تعويم السفينة .
13- إذا وجد أنه من المناسب إعادة التعويم بدون مساعدة خارجية فيجب إتخاذ كافة الإحتياطات اللازمة لضمان عدم تقدم السفينة أكثر فى الضحل .
14- إخطار المالك و الوكيل الملاحى و سلطات الدولة التى شحطت السفينة بمياهها بالحادث مع إخطار المالك بنوع المعاونة الخارجية المطلوبة مثل تدخل القاطرات إذا كان ذلك ضروريا .
15- إبلاغ السلطات المحلية عن أى تسرب للزيت .
16- إدراج الحادث فى دفتر حوادث السطح .
17- كتابة تقرير مفصل عن الحادث .

قائمة فحوصات قسم السطح الخاصة بمنعة البدن بعد الشحط أو الجنوح :

1- التأكد من عدم وجود مصابين .
2- عمل تقرير أولى سريع بالأضرار الداخلية .
3- التحقق من أى بوادر للتلوث من شروخ فى تنكات الوقود .
4- التحقق من مقاسات الصهاريج و السراتين .
5- عمل قياس للمياه حول السفينة .
6- توقيع السفينة على الخريطة و التحقق من نوعية القاع و الأعماق المدونة
7- الحصول على تقارير عن الأضرار من كافة قطاعات السفينة .
8- حالة المد و الجزر وقت الشحط أو الجنوح و عمل حساب للمد و الجزر بعدها لفترات .
9- إستعداد ضابط اللاسلكى .
10- حساب الإتزان فى حالة دخول مياه للسفينة .
11- بحث الإصلاحات الفورية لتقليل تدفق المياه مع تشغيل الطلمبات فى مكان الإصابة لسحب المياه .
12- يتم إدراج الحادث فى دفتر حوادث السطح مع عمل تقرير لاحق مفصل .

قائمة فحوصات غرفة الآلات بعد الشحط أو الجنوح :
1- التأكد من عدم وجود مصابين .
2- عمل تقرير أولى بالأضرار فى غرفة الآلات و غرفة الطلمبات و رفعة إلى الربان .
3- الإستعداد بمعدات الإطفاء لإحتمال حدوث حريق .
4- تجهيز الطلمبات لسحب المياه خارج حيز الماكينات .
5- فحص كل مواسير البخار و الوقود لإحتمال وجود أى شروخ مع فحص متتابع لقطاعات سرتينة غرفة الآلات .
6- فحص جميع البلوف و المواسير و الآلات المساعدة قبل تقرير حالتها للربان .
7- بحث الإصلاحات الفورية لتقليل تدفق المياه مع تشغيل الطلمبات فى مكان الإصابة لسحب المياه .

الجنوح( الشحط الإختيارى )

هو إتخاذ قرار شحط السفينة متعمدا نتيجة لأحد الأسباب الأتية :

1- لتفادى تصادم محقق .
2- للحفاظ على السفينة من الغرق نتيجة لوجود فتح تحت سطح المياه و دخول المياه إلى السفينة بكمية لا يمكن تجاهلها و التى ستؤدى حتما لغرق السفينة و ذلك نتيجة لحادث تصادم أو كسر فى بلف البحر من الجهة الخارجية أو حدوث شرخ فى البدن أو دخول المياه من عامود الرفاص أو الدفة بكميات كبيرة .
3- أثناء مكافحة الحرائق خشية فقد الإتزان.

العوامل التى تؤخذ فى الإعتبار عند الجنوح ( الشحط الإختيارى ) :

1- الإتصال بالمالك و إخطاره بقرار الجنوح .
2- إختيار المكان من حيث طبيعة القاع و قوة إلتصاق السفينة به .
3- الوقت المناسب لتحقيق جنوح آمن بعد حساب المد و الجزر .
4- ملئ صهاريج الصابورة مع ترك صهريج بالمقدم و آخر بالمؤخر فارغين .
5- منع حدوث إجهادات الدق أو تحرك السفينة بسبب الأحوال الجوية و ذلك بملئ الصاريج التى تركت فارغة بالمقدم و المؤخر .
6- تجهيز المخاطيف للألقاء .
7- إتخاذ كافة الإحتياطات لمنع التلوث .
8- إختيار أنسب الأوضاع للجنوح ( بالمقدم أو بالمؤخر ) .
9- الدخول إلى الشاطئ بسرعة بطيئة جدا.
10- إخطار المالك و الوكيل الملاحى و سلطات الدولة التى تقع السفينة فى مياهها بالجنوح مع عمل تقرير مفصل لتقديمه عند الوصول إلى الميناء مع الإحتجاج البحرى .
11- إدراج العملية فى دفتر الحوادث الرسمى .


مميزات و عيوب الجنوح بالمقدم و المؤخر :
الجنوح بالمقدم
مميزاته :
1- رؤيه جيدة لعمل المناورة .
2- يكون الرفاص و الدفة فى مياه عميقه فلا يخشى عليهم من الضرر .
3- فرصة جيدة لإلقاء مخاطيف السفينة كلها بسهولة .
4- التقويات الأمامية سوف تتغلب على أى إجهادات دق أثناء عملية الجنوح .

عيوبه :
1- إحتمال دوران السفينة حول المقدم .
2- من الصعب عمل تجهيزات أرضية للمساعدة فى عمليةالخروج .
3- من الممكن جلوس السفينة على جنزير مخطافها أثناء الجنوح .
4- ضعف قوة الآلات فى حالة الحركة للخلف حيث أنها تمثل 60 % من قوتها للأمام .
5- إحتمال دفن السفينة لنفسها نتيجة تشغيل الرفاصات للخلف .
الجنوح بالمؤخر
مميزاته :
1- أفضل فى عملية الخروج .
2- سهولة تنفيذ المناورة إذا سمحت الظروف الجوية بذلك على إعتبار أنها تماثل مناورة الرباط بالمؤخر .
3- لا تساعد على دفن السفينة لنفسها عند تشغيل الرفاصات للأمام .


عيوبه :
1- من الممكن تعرض الدفة و الرفاص للضرر و خاصة فى حالات الميل الطولى

Re: إجراءات الطوارئ على السفينة في حالة الشحط او الجنوح

مرسل: الأربعاء يناير 20, 2010 11:28 pm
بواسطة Bahreya
مميزات غير مزايا ..... المميزات هي ما تميز الشيء سواء كان سيء أم جيد !! أما المزايا فتعرفها .. أعتقد يا صديقي القرش أن الأمر اختلط عليك بينهما !
إضافة لأنه يتحدث عن الشحط الاختياري

Re: إجراءات الطوارئ على السفينة في حالة الشحط او الجنوح

مرسل: الخميس يناير 21, 2010 1:21 am
بواسطة Christopher Columbus
شكرا يا عاشق البحر اليوم اتحفتنا بمواضيعك الحلوة بعد طول الغياب
ومن ناحية الشحط للسفينة حاليا تركب اجهزة للسفن الحديثة لقياس اعماق البحار اسفل السفينة وهو جهاز السونار
ويستفاد من هذا الجهاز بشكل رئيسي لقياس عمق المياه اسفل السفينة اثناء الدخول للرصيف في الميناء من اجل الشحن والتفريغ
علما ان القبطان المرشد لكل مرفا هو المسؤؤول عن عملية ادخال السفينة للرصيف اي قطر الباخرة وهو يتولى القيادة للسفينة التجارية القادمة عوضا عن قبطانها الاساسي ويكون مزود ا بخرائط دقيقة تبين عمق المياه في كل منطقة من مياه المرفا خوفا من اصطدام قاع السفينة بالقاع ( الشحط )
مع مراعاة غاطس السفينة التجارية ومراعاة المد والجذر اي ارتفاع وانخفاض مستوى منسوب المياه ضمن حرم المرفا

Re: إجراءات الطوارئ على السفينة في حالة الشحط او الجنوح

مرسل: الخميس يناير 21, 2010 1:47 am
بواسطة ugaritian
الموضوع رائع و المعلومات ماعليها حكي, ارجو ممن لديه اي سؤال حول اي نقطة ان يسال و ساوضحها له, اشتركت بالموضوع لانه بالفعل جيد, واضح ان المصدر مصري (المصطلحات المستخدمة مثل السرتينا, بينما في سوريا نقول سنتينا و هي ال bilge )

كريستوف: في عندك اختلاطات كتيرة دير بالك و اذا بدك بقلك ليش

Re: إجراءات الطوارئ على السفينة في حالة الشحط او الجنوح

مرسل: الخميس يناير 21, 2010 1:56 am
بواسطة Christopher Columbus
يا ريت والله يا ابوالعبد لانو كتبت المشاركة من معلومات عندي ياها وشفت مرة جهاز على باخرة طلعت عليها بلمرفا جهاز الو شاشة وشغلو السيكوند اوفيسير قلي هلا بعرفلك شو عمق المياه تحتنا حتى ورجاني سسمك ببين على الشاشة ازا في معلومات دقيقة يريت توضحها ابو العبد

Re: إجراءات الطوارئ على السفينة في حالة الشحط او الجنوح

مرسل: الخميس يناير 21, 2010 2:10 am
بواسطة ugaritian
اولا لا يستخدم السونار في السفن التجارية بل في الغواصات العسكرية, الجهاز الذي تقصده و وضعت رسم توضيحي له هو لقياس الاعماق اسمه ايكو ساوندر echo sounder و هو اقل تعقيدا من السونار الذي لا يقيس عمق فقط بل مسافة و اتجاه الاهداف المتحركة

ثانيا لا ينوب المرشد في الميناء باي حال من الاحوال عن ربان السفينة الذي يبقى مسؤولا عن سفينته حتى في حال وجود مرشد, فوظيفة المرشد ارشادية و لا يعتبر قائد للسفينة

Re: إجراءات الطوارئ على السفينة في حالة الشحط او الجنوح

مرسل: الخميس يناير 21, 2010 2:17 am
بواسطة Christopher Columbus
شكرا ابو العبد عالتوضيح

Re: إجراءات الطوارئ على السفينة في حالة الشحط او الجنوح

مرسل: الخميس يناير 21, 2010 1:23 pm
بواسطة عاشق البحر
أتمنى منك يا صديقي القرش قراءة الموضوع بأكمله قبل الرد عليه :x

Re: إجراءات الطوارئ على السفينة في حالة الشحط او الجنوح

مرسل: الخميس يناير 21, 2010 3:01 pm
بواسطة ugaritian
هادا الموضوع كمان بدو رفع بي دي اف, و الشغلة فعلا صار بدها مكتبة

طيب... ليش لهلق ما حدا ناقش نقاط الموضوع لوحدها, مثل:

إخطار غرفة الآلات لتحويل سحب التبريد إلى السحب العلوى .

ليش؟؟؟؟

Re: إجراءات الطوارئ على السفينة في حالة الشحط او الجنوح

مرسل: الخميس يناير 21, 2010 7:35 pm
بواسطة M.E. Aous
أتمنى منك يا صديقي القرش قراءة الموضوع بأكمله قبل الرد عليه

و لو الشغلة مو مستاهلة كل هالعصبية نحنا حبينا الفل لنشمو
و اذا بدك الصراحة مو الحق عليي انا (واعتبرو اقتراح موبمكانو ) قلتلو للمدير كبر الخط بالموقع انا صعب عليي القراة بها الخط حتى مع النظارة
و الا فسيتوجب عليي تفصيل نظارة جديدة خاصة بقراءة مواضيع الموقع
و لهذا تلاحظ ان غالبية مواضيعي بخط كبير ........