حاملات الطائرات

كل شيء عن السفن : تصاميمها , كيفية إنشائها و تدعيمها , المواد المستخدمة في بنائها .. أنواعها , أخبارها
أخبار السفن
تسوق اكسسوارات وقطع غيار القوارب معدات صيد معدات غطس

M.E. Aous
مشرف سابق
مشرف سابق
مشاركات: 327
اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm

Re: حاملات الطائرات

مشاركة بواسطة M.E. Aous » الجمعة فبراير 05, 2010 2:27 pm

9- حاملة الطائرات من الفئة Andrea Doria :
it_carrier Aaa.jpg

في 22 نوفمبر 2000، قررت الحكومة الإيطالية الشروع في بناء حاملة الطائرات Andrea Doria، التي عرف برنامج بنائها باسم السفينة الرئيسية الجديدة. وبدأ العمل في بناء الحاملة في الحوض الجاف، في يوليه 2001. وستسلَّم للبحرية الإيطالية عام 2007. ستبلغ الحمولة الكلية للحاملة 22 ألف طن، ويبلغ طولها 35 م، وسرعتها 52 كم / س. ويمكنها أن توفر الإعاشة لطاقم يبلغ 1290 فرداً، بما فيهم قوة إبرار تبلغ 450 فرداً.
استغرق التصميم الابتدائي للحاملة حوالي عامَين. ويتميز التصميم بكون الحاملة قادرة على العمل كحاملة طائرات، وفي الوقت نفسه، على نقل الآليات المدرعة ذات العجل أو ذات الجنزير، خلال مهام العمليات المختلفة. لتنفيذ دور حاملة الطائرات، ستزود السفينة بسطح هبوط وإقلاع، يصلح لاستخدام الطائرات العمودية، أو الطائرات التي تحتاج إلى مدرج قصير، أو طائرات القتال ذات الإقلاع الرأسي VSTOL Aircraft. وتوفر مكاناً لإيواء الطائرات، تبلغ مساحته حوالي 2.500 م2. وستوفر الطائرات العمودية إمكانية اضطلاع الحاملة بدور برمائي، وذلك بامتلاكها إمكانية النقل السريع لقوات الإبرار، إلى مسافات بعيدة عن موقع الحاملة. روعي في التصميم أن تقبل الحاملة أعمال التطوير، في المستقبل، لاستقبال الطائرات الحديثة المطورة.
من المواصفات الأخرى للحاملة احتواؤها على مستشفى ميداني، به ثلاث غرف لإجراء العمليات، وجناح للمرضى، ومعدات طبية متقدمة، وقسم لجراحة الأسنان ومعمل.
ستزود الحاملة بالنظام الصاروخي الأوروبي SAAM / IT، الذي يطلق الصواريخ من النوع ِAster 15، الذي يستخدم الرادار ذا الهوائي المصفوف متعدد المهام، من النوع AMS Empar، الذي ينفذ مهام البحث والمراقبة والتتبع وقيادة النيران. كما ستزود الحاملة بمدفعَين من النوع OTO Melara، من العيار 76 مم، وثلاثة مدافع مضادة للطائرات من العيار 25مم.
ستستخدم الحاملة منظومة من المحركات التي تعمل بالبنزين وبالديزل، وتوفر أربعة توربينات قدرة تبلغ 120 ألف حصان.
1. بلد المنشأ: إيطاليا.
2. الاستخدام: حاملة طائرات عمودية، أو طائرات ذات إقلاع رأسي. وتستخدم في أعمال الإبرار البحري، والاقتحام الساحلي، ونقل الآليات ذات العجل أو ذات الجنزير.
3. الدول المستخدِمة: منتظر دخولها الخدمة في البحرية الإيطالية عام 2007.
المواصفات العامة والفنية:
1.الأبعاد
الطول الكلي: 236.5 م.
الطول عند مستوى خط المياه: 215.6 م.
العرض: 39 م.
الغاطس: 7.5 م.
طول سطح الطيران: 233.6 م.
عرض سطح الطيران: 34.5 م.
طول حظيرة الطائرات: 134.2 م.
عرض حظيرة الطائرات: 21 م.
2. الأوزان
الحمولة الكاملة: 26.500 طن.
3. الأداء
أقصى سرعة: 52 كم / س.
المدى: 11.000كم، عند السرعة 28 كم / س.
4. القوة المحركة
المحرك الرئيسي: LM2500.
العدد: 4.
قدرة كلّ محرك: 22 ميجاواتاً.
5. التسليح
نظام الصواريخ: SAAM /IT.
صاروخ سطح / جو: Aster 15.
العدد: 32.
المدفع الرئيسي: Oto Melera.
العيار: 75 مم.
العدد: 2.
المدفع الثانوي: عيار 25 مم.
العدد: 3.
6. الرادارات
رادار قيادة النيران: EMPAR.
رادار المراقبة: RASS .
رادار البحث بعد المدى: RAN 40L.
7. الطائرات
الطائرة Harrier AV-8: 8.
الطائرة العمودية EH 101: 12.
8. الطاقم
طاقم الحاملة: 1290 فرداً.
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...

تسوق اكسسوارات وقطع غيار القوارب معدات صيد معدات غطس

M.E. Aous
مشرف سابق
مشرف سابق
مشاركات: 327
اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm

Re: حاملات الطائرات

مشاركة بواسطة M.E. Aous » الجمعة فبراير 05, 2010 2:28 pm

10- حاملة الطائرات من الفئة Chakri Naruebet :
thai9.jpg

حاملة الطائرات العمودية التايلاندية Chakri Naruebet، بنيت للبحرية الملكية التايلاندية، في حوض البناء الأسباني IZAR. كان التعاقد على بناء الحاملة في يوليه 1992. ودخلت الخدمة عام 1997. تصميمها يشبه تصميم الحاملة الأسبانية Principe De Asturias، التي ينحرف سطح الطيران بزاوية ميل إلى أعلى تبلغ 12 درجة، تساعد على تسهيل إقلاع الطائرات المماثلة للطائرة Harrier. والحاملة مخصصة لمعاونة أعمال القتال البرمائية، التي يكلف بها الأسطول الملكي التايلاندي، إضافة إلى أعمال البحث والإنقاذ، والتعامل مع الكوارث.
الحاملة مزودة بست طائرات عمودية متعددة المهام، من النوع S-70 B Sea Hawk، لتنفيذ أعمال مهاجمة الغواصات. يكمل عمل هذه الطائرات ست طائرات مشتراة من أسبانيا من النوع AV-8S، ذات إقلاع رأسي. ويبلغ طول سطح الطيران للحاملة 174.6 م، ويبلغ عرضه 27.5 م، وينتهي بزاوية ميل رأسية تبلغ 12 درجة. ويمكنها أن تستوعب عملية إقلاع خمس طائرات عمودية، في وقت واحد. ويوجد بها حظيرة لإيواء 10 طائرات من الحجم المتوسط.
الحاملة مزودة بنظام صاروخي، ثماني الخلايا، من النوع MK-41 للإطلاق الرأسي، ويطلق الصواريخ Sea Sparrow. ومخطط تزويدها بثلاثة قواذف من النوع Sadral، سداسي الخلايا لإطلاق الصاروخ Mistral، قصير المدى، القادر على اعتراض الصواريخ المهاجمة التي تطير ملاصقة لسطح البحر. الحاملة مزودة كذلك بأربعة نظم للدفاع المركزي من النوع Phalanx، الذي يتكون من ست سبطانات من العيار 25 مم، ويمكنه إطلاق 3 آلاف طلقة في الدقيقة الواحدة، ومداه يبلغ 1.5 كم.
تحصل الحاملة على الطاقة من منظومة محركات، تعمل بوقود البنزين وبوقود الديزل.
1. بلد المنشأ: أسبانيا.
2. الاستخدام: حاملة طائرات عمودية. تعاون الأعمال الهجومية البرمائية. وتستخدم في أعمال البحث والإنقاذ.
3. الدول المستخدِمة: مملكة تايلاند.
المواصفات العامة والفنية:
1. الأبعاد
الطول الكلي: 182.6 م.
الغاطس: 6.2 م.
طول سطح الطيران: 174.5 م.
عرض سطح الطيران: 27.5 م.
2. الأوزان
الحمولة الكاملة: 11.486 طناً.
3. الأداء
السرعة، باستخدام محرك البنزين: 46.8 كم / س.
السرعة، باستخدام محرك الديزل: 28.8 كم / س.
سرعة التحرك المنتظمة: 28 كم / س.
مدى العمل: 16 ألف كم، عند السرعة 21 كم / س.
4. القوة المحركة
المحرك الرئيسي: LM2500.
نوع الوقود: بنزين.
العدد: 2.
قدرة المحرك: 44.250 حصاناً.
المحرك الثانوي: MTU 16V 1163.
نوع الوقود: الديزل.
العدد: 2.
قدرة المحرك: 6.437 حصاناً.
5. التسليح
نظام إطلاق صواريخ سطح / جو قاذف MK 41 أو ثلاثة قواذف Sadral .
صاروخ سطح / جو: Sea Sparrow أو Mistral.
نظام الدفاع المركزي: Phalanx.
العدد: 4.
6. المستشعرات
رادار البحث: AN/SPS-52C.
رادار البحث السطحي: AN/SPS-64.
رادار الملاحة: Kelvin Hughes ، يعمل في الحيز الترددي I.
رادار السيطرة الجوية: Kelvin Hughes ، يعمل في الحيز الترددي E/F.
رادار قيادة النيران: STIR ، يعمل في الحيز الترددي I/J/K.
جهاز السونار: يعمل في التردد المتوسط.
7. الحرب الإلكترونية
جهاز نشر الرقائق المعدنية والمشاعل الحرارية: MK 137.
العدد: 4.
نظام المعاونة الإلكترونية: Indra Aldebaram.
نظام الإعاقة الرادارية: AN/SLQ-32.
نظام خداع الطوربيد: مزودة بنظام لخداع الطوربيدات.
8. الطاقم
طاقم الحاملة: 455 فرداً.
الطاقم الجوي: 145 فرداً.
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...

صورة العضو الرمزية
Christopher Columbus
مشارك أساسي
مشارك أساسي
مشاركات: 337
اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm

Re: حاملات الطائرات

مشاركة بواسطة Christopher Columbus » الأحد فبراير 07, 2010 2:07 am

ابو العبد انا بانتظار الجواب لسؤال المعايرة للبوصلة المغناطيسية ؟؟؟؟
انا ناطر الجواب بس شكلك نسيان السؤال

صورة العضو الرمزية
Bahreya
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 1217
اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am

Re: حاملات الطائرات

مشاركة بواسطة Bahreya » الأحد فبراير 07, 2010 2:30 am

أعتقد أن السبب هو وجود حقل مغناطيسي ما في السفن الحربية أقوى أو مختلف عن الموجود في السفن العادية ... أو ما شابه !! و بانتظار الجواب الصحيح !

صورة العضو الرمزية
Christopher Columbus
مشارك أساسي
مشارك أساسي
مشاركات: 337
اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm

Re: حاملات الطائرات

مشاركة بواسطة Christopher Columbus » الأحد فبراير 07, 2010 2:46 am

حسب معلوماتي البسيطة ان البوصلة المغناطيسية تقوم بتحديد الشمال المغناطيسي وهناك فارق بسيط يجب ان نطرحه او نصيفه للشمال المغانطيسي حتى تحصل على الشمال الجغرافي
وبما انها تعمل حسب المجال المغناطيسي لسطح الارض وينحرف المؤشر تبعا له
وتتم المعايرة كل سنة للابرة اظن هناك صعوبة نتيجة حقل مغناطيسي مؤثر على مدرج الهبوط للطائرات الحربية اثناء الاقلاع والهبوط شيء من هذا القبيل ؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ابو العبد الجواب الشافي والكافي عندك لازم يكون

صورة صورة صورة صورة صورة

صورة العضو الرمزية
ugaritian
قبطان
قبطان
مشاركات: 951
اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm

Re: حاملات الطائرات

مشاركة بواسطة ugaritian » الأحد فبراير 07, 2010 2:52 am

المعلومات التالية يا كريستو من البديهيات بالنسبة لاي ضابط ملاحة لان له علاقة بالبوصلة المغناطيسية و هي اهم و اعرق جهاز ملاحي ما زال يعتمد عليها يوميا و حتى يومنا هذا حتى بعد ظهور البوصلة الجايروسكوبية و غيرها من المساعدات الملاحية الحديثة, و ذلك لان البوصلة المغتاطيسية لا تعطل و لا تحتاج لتغذية كهربائية فتكون خط الدفاع الاخير في حال عطل بقية الاجهزة

لكن البوصلة المغناطيسية تحوي اخطاء كثيرة يجب تصحيحها للوصول الى اتجاه الشمال الحقيقي, تقسم محصلة الاخطاء الى قسمين:

الانحراف: Variation
و يعرف بانه الفرق بين اتجاه الشمال المغناطيسي و الشمال الحقيقي و يسببه انحراف محور الحقل المغناطيسي للكرة الارضية عن محور دورانها و يتغير حسب الموقع على الكرة الارضية و هو خطأ محسوب و محدد لجميع بحار العالم

الانعطاف:Deviation
و يسببه الحقل المغناطيسي للسفينة نفسها, فالسفينة مصنوعة من الحديد القابل للمغنطة مما يؤثر على الاتجاه الذي ستؤشر عليه البوصلة المغناطيسية و و يتغير حسب اتجاه مقدمة السفينة و يتم تخفيضه الى حده الادنى بتثبيت البوصلة المغناطيسية على محور مقدمة-مؤخرة بحيث يكون الحديد متماثل حول البوصلة

و بما ان شكل حاملة الطائرات غير متماثل فيقتضي ذلك جهد اكبر في معايرة الانعطاف

لدي ملخص خاص بمادة البوصلة المغناطيسية باللغة العربية و بخط يدي و بالرسومات التوضيحية الملونة سابحث في ارشيفي فان وجدته ساسحبه لكم على سكانر
آخر تعديل بواسطة ugaritian في الأحد فبراير 07, 2010 3:15 am، تم التعديل مرة واحدة.

صورة العضو الرمزية
Christopher Columbus
مشارك أساسي
مشارك أساسي
مشاركات: 337
اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm

Re: حاملات الطائرات

مشاركة بواسطة Christopher Columbus » الأحد فبراير 07, 2010 3:01 am

توضيح كافي ووافي ومقنع مشكور يابو العبد
على هالمعلومة الجديدة