حسابات الاتزان لسفينة بعد تعديلها

كل شيء عن السفن : تصاميمها , كيفية إنشائها و تدعيمها , المواد المستخدمة في بنائها .. أنواعها , أخبارها
أخبار السفن
تسوق اكسسوارات وقطع غيار القوارب معدات صيد معدات غطس

themariner
كبير مهندسين
كبير مهندسين
مشاركات: 91
اشترك في: الاثنين مايو 04, 2009 1:13 am

حسابات الاتزان لسفينة بعد تعديلها

مشاركة بواسطة themariner » الاثنين يونيو 14, 2010 3:40 pm

سؤال للأخوة الأعزاء،

خطر على بالي هذا السؤال و هو بصراحة عن حسابات الاتزان لسفينة تجارية بعد تحويلها الى نوع اخر من السفن، كما لو انه عندي سفينة ناقلة بترول و تم تحويلها الى ناقلة مواد صب Bulk او سفينة سيارات و تم تحويلها الى ناقلة مواشي، و هذا التعديل او التحويل تم بواسطة هيئة التصنيف،
من المعروف انه حسابات الاتزان سوف تتغير كلها بسبب تغيير طراز السفينة، و السؤال الذي اطرحه:
كيف سيتم اجراء حسابات الاتزان و منحنيات الاتزان و كتيب الاتزان بعد هذا التحويل؟
بانتظار ردكم الكريم

تسوق اكسسوارات وقطع غيار القوارب معدات صيد معدات غطس

صورة العضو الرمزية
Engineer
نائب المدير
نائب المدير
مشاركات: 26
اشترك في: الأحد يونيو 06, 2010 12:12 am

Re: حسابات الاتزان لسفينة بعد تعديلها

مشاركة بواسطة Engineer » الاثنين يونيو 14, 2010 10:50 pm

عملياً لم أقم بهذا العمل بعد ... لكن على حد علمي فإن هيئة التصنيف تقوم بهذه العملية ..

أما كيف تتم هذه الحسابات ففي أغلبها ستعتمد ( باعتقادي ) على قوانين انتقال الحمولات ضمن السفينة ( عند تغيير أماكن الحواجز ) أو قوانين تحميل و تفريغ السفينة في عدة نقاط ( عند إزالة أو إضافة أجزاء إلى البدن ) ... و إذا كان التحويل يزيد عدد الخزانات التي تحوي سوائلا فعلينا الأخذ بعين الاعتبار حسابات السطوح الحرة .. ثم بعد كل هذه الحسابات يحدد وفقاً لها ارتفاع الميتاسنتر الجديد و المنحنيات المرتبطة ..

على كل حال هذا الموضوع طويل جداً ... و كل القوانين اللازمة و الشروحات متوفرة في كتابي اتزان السفن 1 و 2 من مطبوعات جامعة تشرين للدكتور ميشيل بربهان , يمكنني إرسالهما لك إذا رغبت في ذلك ..
بحرية على صورة صورة صورة القائمة البريدية بأحدث المواضيع : صورة

themariner
كبير مهندسين
كبير مهندسين
مشاركات: 91
اشترك في: الاثنين مايو 04, 2009 1:13 am

Re: حسابات الاتزان لسفينة بعد تعديلها

مشاركة بواسطة themariner » الأربعاء يونيو 16, 2010 1:53 pm

في حالة صادفتها، السفينة كانت ناقلة سيارات و تم تحويلها الى ناقلة مواشي، و كانت هيئة التصنيف تابعة ل IACS و لم تقم الهيئة بإجراء الدراسة و لكن قام مكتب معتمد من قبلها في إحدى البلدان الأوروبية بإجراء جميع الدراسات اللازمة، و حضر ممثل الشركة مع مندوب الهيئة و قاما وضع علامات الغواطس الجديدة و ما الى ذلك....
توجد بعض برامج الكمبيوتر الجاهزة مثل AUTOShip و تقم بإجراء جميع الدراسات و الحسابات.....

صورة العضو الرمزية
Engineer
نائب المدير
نائب المدير
مشاركات: 26
اشترك في: الأحد يونيو 06, 2010 12:12 am

Re: حسابات الاتزان لسفينة بعد تعديلها

مشاركة بواسطة Engineer » الأربعاء يونيو 16, 2010 2:44 pm

نعم تحويل سفن السيارات إلى سفن مواشي حالة تحدثنا عنها في موضوع سابق حول السفينة البنيمة داني اف 2 http://www.bahreya.com/bb3/viewtopic.php?f=1&t=374
بحرية على صورة صورة صورة القائمة البريدية بأحدث المواضيع : صورة

صورة العضو الرمزية
ugaritian
قبطان
قبطان
مشاركات: 951
اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm

Re: حسابات الاتزان لسفينة بعد تعديلها

مشاركة بواسطة ugaritian » الأربعاء يونيو 16, 2010 3:33 pm

عندي خبرة في مجال الدراسات الخاصة بزيادة غاطس التحميل الصيفي, و توجد لدي دراسة كاملة عن زيادة الغاطس لسفينة حاويات تم تحويلها الى سفينة بضائع عامة و لكنني للاسف لا استطيع نشر الدراسة (موجودة لدي على ملفات بي دي اف) لاسباب تتعلق بالعمل و الخصوصية لكني على استعداد لاعطاء نسخة للمهتمين على ان تعدوني بعدم نشرها

themariner
كبير مهندسين
كبير مهندسين
مشاركات: 91
اشترك في: الاثنين مايو 04, 2009 1:13 am

Re: حسابات الاتزان لسفينة بعد تعديلها

مشاركة بواسطة themariner » الأربعاء يونيو 16, 2010 8:03 pm

بالنسبة لموضوع نحويل السفينة داني الى ناقلة مواشي، ذكرتم أشياء كثيرة و لكن ربما مخطئة او تم نقلها بشكل حاطئ و لا أظن ان علم باناما غافل عن هذه الأمور، لأنه ابتدئ يسير ليكون صارما" جدا" و بدأ يطرد بعض السفن التي أصحابها سوريين من العلم بسبب المستوى المتدني و ضعف الصيانة و كذلك صدر قرار جديد من علم باناما " اي سفينة ترفع علم باناما و تحجز بأي ميناء اوروبي سيتم طردها من العلم "
بالنسبة للأمور التقنية التي تتم على تحويل السفن سأذكرها بموضوع منفصل، فيما يتعلق بالماكينات و التجهيزات و التشغيل، و لكن حسابات الاتزان الجديدة لا علم عندي بها....

themariner
كبير مهندسين
كبير مهندسين
مشاركات: 91
اشترك في: الاثنين مايو 04, 2009 1:13 am

Re: حسابات الاتزان لسفينة بعد تعديلها

مشاركة بواسطة themariner » الأربعاء يونيو 23, 2010 1:47 pm

[FONT=Calibri]تحويل سفينة سيارات الى ناقلة مواشي[/FONT]
[FONT=Calibri][/FONT]
[FONT=Calibri]سأتكلم في هذا الموضوع عن تحويل ناقلة سيارات الى ناقلة مواشي، لن ادخل بحسابات الاتزان التي سوف تتغير نتيجة لتغيير او اضافة الأماكن المخصصة للمواشي داخل فراغ الشحنة، و لكن سأتحدث عن الأمور التقنية و التي شاهدتها و اشرفت عليها خلال مدة شهر عند تحويل ناقلتي سيارات الى ناقلة مواشي،[/FONT]
[FONT=Calibri]تعتبر سفن السيارات من اكثر السفن ملائمة للتحويل، نظرا" لشكل الفراغ الداخلي المخصص للسيارات و الذي يعتبر محميا" من العوامل الجوية:[/FONT]
[FONT=Calibri]التغييرات التي تحصل:[/FONT]
[FONT=Calibri][/FONT]
[FONT=Calibri]- تنكات الصابورة Ballast Tank و التي كانت مخصصة للصابورة، ستتحول الى تنكات مياه عذبة، سيتم تنظيفها، و التخلص من بقايا الأوحال، نظام الحماية من التأكل سيتم الغاؤه ان وجد ( قضبان الزنك او ما شابه ) لأن التنكات ستصبح للمياه العذبة التي ستستخدم لتغذية المواشي، و يعتبر الزنك مادة مسممة....[/FONT]
[FONT=Calibri]- سيتم تركيب منظومة نقل و تغذية للمياه العذبة من تنكات الصابورة الى القطاعات المخصصة للمواشي في الكراجات...[/FONT]
[FONT=Calibri]- سيتم تركيب مجموعة جديدة من المولدات الكهربائية، ستكون استطاعاتها كافية للانارة في الكراجات و تشغيل الهوايات في قطاعات الشحنة...[/FONT]
[FONT=Calibri]- سيتم تركيب مجموعة من الهوايات، اضافة للهوايات الموجودة سابقا" ( سفن السيارات توجد بها هوايات للكراجات )، لتهوية الحظائر...[/FONT]
[FONT=Calibri]- سيتم تركيب نظام خاص لل Sewage خاص بمخلفات و بقايا المواشي في الحظائر، سيكون ذو تصميم خاص، حيث يحتوي على تنك للتجميع، و يمكن تفريغه للبحر عند وجود السفينة في المناطق المناسبة، حسب متطلبات ماربول او السلطات البحرية، او تفريغه للبر لوحدة الاستقبال Reception facility ....[/FONT]
[FONT=Calibri]- سيتم تركيب مجموعة لتحلية مياه البحر Fresh Water Generator و النظام المستخدم هنا ذو الMembrant ، لا يحتاج الى مياه ساخنة و انما يعتمد على دفع المياه بضغط عالي يصل الى 400 بار داخل الجهاز و من ثم الحصول على المياه العذبة، هذا النوع يصل انتاجيته لحوالي 140 طن مياه عذبة باليوم، المياه العذبة تمرر على وحدات تنقية و تعقيم لتصبح صالحة للشرب و من ثم توجيهها الى تنكات الصابورة التي اصبحت مخصصة لمياه الشرب للمواشي...[/FONT]
[FONT=Calibri]- بالنسبة للنظام الخاص بالبضائع ( السيارات و الأبواب المخصصة لنزولها ) Ramp ، سيتم فكها و ازالتها، مع الملاحظة ان هذه الابواب هي بالسابق Water Tight و يطبق عليها جميع الاشتراطات الخاصة بذلك، و سيتم استبدالها بأن يتم لحام مكانها بواسطة الواح سميكة من الحديد و لحام خاص مع الملاحظة ان هذه الالواح ستبقى Water Tight و وظيفتها السابقة الغيت، لأن نزول المواشي سيتم من خلال وسيلة خاصة و هي ممر يشبه اي ممشى او سلم عادي و هو متنقل...[/FONT]
[FONT=Calibri]- نظام مكافحة الحريق السابق المستخدم في الكراجات، ان كان CO2 سيتم الغاؤه و استبداله بنظام الرشاشات Sprinkles ، و اذا كان هذا النظام موجودا" الرشاشات سيتم المحافظة عليه...[/FONT]
[FONT=Calibri]- ارضية الكراجات، من المعلوم انها غير مضفرة من أجل السيارات، سيتم دهانها بواسطة دهانات خاصة لتصبح Non Sliding ، مثل الدهانات المستخدمة على اسطح ناقلات البترول، و ذلك لمنع انزلاق المواشي في ظروف الطقس السيئ..[/FONT]
[FONT=Calibri]- الرباطات الخاصة بالسياراتLashing سيتم ازالتها جميعا"..[/FONT]
[FONT=Calibri]- فراغات البضاعة سيتم تقطيعها بما يتناسب مع العدد المسموح نقله من المواشي...[/FONT]
[FONT=Calibri]- سيتم تركيب مصعد داخلي لنقل الاعلاف المخصصة للمواشي..[/FONT]

[FONT=Calibri]هذا بشكل عام معظم التحويلات التي تمت خلال وجودي مع الشركة التي قامت بالتحويل، و اقول ان المعاينة الميدانية للسفن اثناء التحويل هي افضل طريقة لفهم ما سبق و مشاهدته بأم العين....[/FONT]