أنواع محطات الطاقة

جميع أنواع المحركات : بنزين - ديزل - فيول - نووي ...
sea-prince
عضو جديد
عضو جديد
مشاركات: 5
اشترك في: الأربعاء إبريل 04, 2007 6:12 pm

أنواع محطات الطاقة

مشاركة بواسطة sea-prince » الأحد إبريل 08, 2007 2:33 pm

أنواع محطات الطاقة التقليدية:
1- Steam Turbines
تستخدم حاليا فقط في ناقلات الغاز الطبيعي المسال LNG لأنها توفر طاقة كبيرة جدا و تستخدم كوقود لها الجزء المتبخر من الحمولة boil-off gas و أكبر عيوبها التعقيد في التشغيل و الصيانة بالإضافة إلى انخفاض كفائتها الحرارية. من أكبر الشركات في تصنيع التربينات البخارية Mitsubishi و
2- Diesel engines
يستخدم في أكثر من 90% من السفن على مستوى العالم و ينقسم الى سريع و متوسط السرعة و بطئ و يوجد منه ثنائي الأشواط ( المحركات البطيئة و قليل جدا من متوسطة السرعة )
و رباعي الأشواط و من أكبر المصنعين MAN , Wartsila , MTU ,CAT
3- Gas turbiens
أكثر استخداماتها في السفن الحربية و بدأت أخيرا منذ بضع سنوات تدخل في المجال التجاري كمحركات مساعدة أو محطات توليد كهرباء في سفن الركاب العملاقة (Queen Mary II) و أيضا كمحركات رئيسية لسفن نقل الغاز الحديثة و تمتاز بارتفاع النسبة بين القدرة المولدة الى الوزن و الحجم و من أكبر مصنعيها Rolls-Royce الانجليزية أو General Electric الامريكية
4- Nuclear plants
لا تستخدم الا للأغراض العسكرية في حاملات الطائرات و الغواصات و أهم مميزاتها طول الفترة اللازمة لإعادة التزود بالوقود و كذلك عدم احتياجها لهواء و لذلك تستخدم فى الغواصات
5- Combined power plants
هى الجمع بين نوعين من الأنواع الثلاثة الأولى و ذلك لتحقبق توفير في استهلاك الوقود عند أحوال تشغيل معينة أو لتعظيم الاستفادة من الوقود و رفع الكفاءة الحرارية الكلية للمحطة عن طريق الwaste heat recovery و من أمثلتها
- COmbined Gas and Steam COGAS
- COmbined Gas or Diesel CODOG
6- أنواع جديدة
نظرا للاهتمام المتزايد بموضوع البيئة و الحفاظ عليها فقد ظهرت مؤخرا أحد أنواع محطات الطاقة التي لا تستخدم وقود بترولي و هى خلايا الوقود Fuel cells و لا تحتاج كوقود لها الا غاز الهيدروجين و غاز الأكسجين الذي يمكن الحصول عليه من الهواء الجوي و من أكبر مشاكلها ارتفاع ثمن غاز الهيدروجين و تجري محاولات لجعلها تعمل بمركبات تحتوي على الهيدروجين بدلا من الغاز النقي نفسه و تنتج حاليا شركة Siemens الألمانية وحدات ذات قدرات مختلفة قابلة للاستخدام على السفن

و يوجد أيضا أبحاث لإعادة استخدام طاقة الرياح أو استخدام الطاقة الشمسية كوسائل لتقليل استهلاك الوقود عن طريق توفير جزء من الطاقة التي تحتاجها السفينة عبر هذه الوسائل غير الملوثة للبيئة

و بدأ مؤخرا انتاج محركات مثل الديزل تعمل بالغاز الطبيعي للاستخدامات البحرية و تعد شركة Wartsila رائدة في هذا المجال و تبعها بعد ذلك كل من Caterpillar و MAN

صورة العضو الرمزية
Bahreya
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 1215
اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am

مشاركة بواسطة Bahreya » الثلاثاء إبريل 10, 2007 10:44 pm

بالنسبة للمحطات النووية .... توجد غواصات نووية تستطيع البقاء تحت الماء حتى ثلاث سنوات دون الخروج إلى السطح ...
فالطاقة لديها متوفرة بشكل دائم و الأكسجين تحصل عليه بآلات التحليل الكهربائي لماء المحيطات ...

مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
eMajal Hosting