محرك الاحتراق الداخلي

جميع أنواع المحركات : بنزين - ديزل - فيول - نووي ...
M.E. Aous
مشرف سابق
مشرف سابق
مشاركات: 327
اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm

محرك الاحتراق الداخلي

مشاركة بواسطة M.E. Aous » الثلاثاء إبريل 10, 2007 5:52 pm

إنّ محرّكَ الإحتراقِ الداخليِ هو محرك حراري الذي يحصل فيه إحتراق الوقود يَحْدثُ في حيز يسمّى بغرفة إحتراقِ. هذا ردِّ الفعل الحراريِ للوقود يَخْلقُ غازاتَ بدرجةِ حرارة وضغطِ عاليين الذان يَسْمحانِ للتَوَسُّع. إنّ الميزّةَ الحاسمةَ لمحرّكِ الاحتراقِ الداخليِ بأنّ العملِ المفيدِ يؤَدَّى بتَوَسُّع الغازاتِ الحارةِ تَتصرّفُ مباشرة لتسبّب الحركةِ، على سبيل المثال بالتَصَرُّف وفق المكابسِ، دوّار، أَو حتى بالضَغْط على وتُحرّكُ كامل المحرّكِ بنفسه.

هذه المقارنات بمحرّكاتِ الإحتراقِ الخارجيةِ مثل المكائن البخاريةِ التي تَستعملُ عمليةَ الإحتراقَ لسُخُونة المائع ، نموذجياً ماء او بخارَ، الذي يَعْملُ تباعاً ، على سبيل المثال بالضَغْط على مكبس البخار.

محرّك إحتراقِ التعبيرَ الداخليَ (ICE) في أغلب الأحيان جداً يُستَعملُ لإحالة بشكل مُحدّد إلى المحركات الترددية، محركات وانكل والتصاميم المماثلة في أي إحتراق متقطّعةُ. على أية حال، محرّكات إحتراقِ مستمرةِ، مثل المحركات النفّاثةِ، أكثر الصواريخِ والعديد مِنْ العنفات الغازيةِ محرّكاتَ إحتراقِ داخليةِ أيضاً.

تــاريـخ

1-غير - مضغوط

ليوناردودافينسي في 1509، وكرستيان هايغنس في 1673، وَصفَ محرّكاتَ الضغطِ الثابتةِ.

2-مضغوط

إنّ الإمتيازَ الأهمَّ بين محرّكاتِ الإحتراقِ الداخليةِ الحديثةِ والتصاميمِ المبكّرةِ إستعمالُ الضغطِ وبشكل خاص في ضغطِ الإسطوانةِ. نظرية الثرموداينميك للمحركات الحرارية المِثاليةِ أُسّسَ مِن قِبل سادي كارنوت في فرنسا في 1824. هذه المبرهنة العلمية هي الحاجةِ للضغطِ لزيَاْدَة الإختلافِ بين درجاتِ الحرارة العاملةِ العلياِ والأوطأِ، لَكنَّ ذلك لَيسَ واضحَاً لمصممي المحرّكِ ,كَانوا مدركون لهذا قبل استعمال الضغطِ عموماً. في الحقيقة هو لَرُبَما ضلّلَ المصممين الذين حاولوا مُحَاكاة دورةِ كارنوت في الطرقِ التي لم تكن مفيدةَ.