اسباب عدم اقلاع المحرك وطرق اصلاحها

جميع أنواع المحركات : بنزين - ديزل - فيول - نووي ...
تسوق اكسسوارات وقطع غيار القوارب معدات صيد معدات غطس

صورة العضو الرمزية
Christopher Columbus
مشارك أساسي
مشارك أساسي
مشاركات: 337
اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm

اسباب عدم اقلاع المحرك وطرق اصلاحها

مشاركة بواسطة Christopher Columbus » الخميس فبراير 25, 2010 7:31 pm


موضوع هام للبحث ونحيل هذا الموضوع لكبير المهندسين the mariner
لاغناءنا بالمعلومات العملية للاسباب وطرق الاصلاح
ومع الشكر

تسوق اكسسوارات وقطع غيار القوارب معدات صيد معدات غطس

themariner
كبير مهندسين
كبير مهندسين
مشاركات: 91
اشترك في: الاثنين مايو 04, 2009 1:13 am

Re: اسباب عدم اقلاع المحرك وطرق اصلاحها

مشاركة بواسطة themariner » الجمعة فبراير 26, 2010 4:16 pm

[FONT=Calibri]أسباب فشل دوران المحرك:[/FONT]

[FONT=Calibri]من المعلوم انه للمحركات طرق بدء حركة مختلفة، و لكن سأشير هنا فقط الى محركات الديزل التي يتم تقويمها بالهواء المضغوط.[/FONT]
[FONT=Calibri]سنبدأ بالتكلم عن المشاكل البسيطة و حلولها و من ثم الانتقال للمشاكل المعقدة[/FONT]
[FONT=Calibri][/FONT]
[FONT=Calibri]توجد في منظومة المحرك وسائل امان تمنع الدوران الخاطئ و الهدف منها حماية المحرك[/FONT]
[FONT=Calibri][/FONT]
[FONT=Calibri]يمكن تشخيص اسباب عدم دوران المحرك الى مايلي:[/FONT]
[FONT=Calibri][/FONT]
[FONT=Calibri]+ عدم فتح بلف الهواء الرئيسي الموجود على اسطوانات الهواء ( Stop Valve )[/FONT]
[FONT=Calibri]+ عدم فتح بلف هواء التحكم ( Air control valve )[/FONT]
[FONT=Calibri]+ انخفاض ضغط الهواء عن الحد المسموح به ( ضغط غير كاف لتقويم المحرك )[/FONT]
[FONT=Calibri]+ وجود مشكلة في صمام القطع الألي ( Automatic Valve )، هذه المشاكل قد تكون بسبب وجود تفويت في الصمام، عدم احكام بين الصمام و دليله، ضغط هواء التحكم غير كافي بسبب تفويته، تراكم الأوساخ على الصمام، عدم استقامة الأجزاء.[/FONT]
[FONT=Calibri]+ بعض وسائل الأمان لا تزال عاملة ( Activated ) ، مثلا" عندما يكون ترس التقليب معشقا" ( Turning gear engaged ) ، توجد وسيلة امان لا تسمح بمرور هواء التحكم الى صمام القطع الألي، و في حالة تم وضع ذراع التقويم على وضع Start بشكل خاطئ، يتم تمرير هواء التحكم للهواء الخارجي و في بعض السفن القديمة قد يتم تقويم المحرك في هذه الحالة و يؤدي لحدوث مشكلة ( حصلت هذه المشكلة في سفينة سورية )[/FONT]
[FONT=Calibri]+ بعض وسائل الأمان تمنع تقويم المحرك اثناء اعطاء امر عكس الحرك، ففي هذه الحالة قد لا يأخذ عمود الكامات الوضع المناسب له ( اتمام امر عكس الحركة ) ، فغذا تم وضع يد بدء الحركة على Start لا يتم تنفيذ الأمر حماية للمحرك.[/FONT]
[FONT=Calibri]+ وجود مشكلة في صمامات بدء الحركةAir Start Valve ، مثلا" عدم احكام الصمامات، تراكم الأوساخ على الصمامات ( مياه، زيوت، كربون ).[/FONT]
[FONT=Calibri]+ وجود مشكلة في مجموعة توزيع الهواء Air Distribution systems سواء أكانت من نوع الموزع Distributer أو صمامات التوزيع Distribution valves ، و المشاكل قد تكون ناتجة عن تراكم الأوساخ، الكربون، الزيوت و المياه، وجود تفويت فيها [/FONT]
[FONT=Calibri]+ وجود مشكلة في مجموعة التحكم الموجودة داخل غرفة التحكم او بجانب الماكينة[/FONT]
[FONT=Calibri]+ وجود مشكلة في اسطوانات المحرك، مثلا" عدم احكام الأساور المكبسية مما يؤدي لهروب الهواء المضغوط او يصبح غير كافيا" لتقويم المحرك[/FONT]
[FONT=Calibri]+ عدم عمل reset لبعض الانذارات مثل ضغط زيت التزييت، ضغط مياه التبريد، الخ....[/FONT]
[FONT=Calibri][/FONT]
[FONT=Calibri]اسباب أخرى، المحرك يتم تدويره بالهواء و لكن لا يدور على الوقود[/FONT]
[FONT=Calibri]+ بعض المحركات قد تكون مزودة بجهاز يسمى Tacho-Generator او مولد عداد سرعة، و هو جهاز صغير مثل اي مولد و لكن يقوم بتحويل اشارة السرعة الى اشارة كهربائية، و وظيفته عدم السماح بمرور الوقود الى اسطوانات المحرك قبل التأكد من ان المحرك قد وصل الى سرعة الدوران اللازمة ، و غالبا" قد تكون مشكلة بالتوصيلات الميكانيكية يؤدي لإعطاء اشارة خاطئة.[/FONT]
[FONT=Calibri]+ ضغط الوقود غير كاف او لزوجة غير كافية او هناك مشكلة متعلقة بنظام الوقود و الحقن نفسه.[/FONT]
[FONT=Calibri]+ عدم تشغيل مروحة الكسح ان وجدت ( Blower )[/FONT]
[FONT=Calibri][/FONT]
[FONT=Calibri]كيفية التعرف على المشاكل:[/FONT]
[FONT=Calibri][/FONT]
[FONT=Calibri]تقع مسؤولية المهندس على متابعة كل الخطوط و التألف مع المحرك و غرفة المحركات التي يعمل بها، و يجب متابعة المشكلة من البداية، التأكد من ان كل المضخات عاملة، الغاء كافة الانذارات، التأكد من فصل ترس التعشيق Turning gear ، و من ثم البحث عن اسباب اخرى.[/FONT]
[FONT=Calibri]اذا تم التأكد من كافة الاجراءات السابقة، يمكن فك المواسير التي تصل الى صمامات بدء الحركة Air Start valve على رأس الاسطوانات ( مواسير هواء ضغط 7 بار ) و من ثم تقويم المحرك، و مراقبة خروج الهواء منها على حسب ترتيب الاشتعال، لو كان هناك هواء خارج منها، دل ذلك على سلامة المنظومة لتلك النقطة، و من ثم يتم حصر المشكلة في صمامات بدء الحركة على الرؤوس، يجب اجراء عملية صيانة للصمامات Air start valve .[/FONT]
[FONT=Calibri]من الناحية العملية لا يمكن حصر كل المشاكل في مقال واحد، و كذلك هناك العديد من المشاكل، و لا يمكن معرفتها نظريا" ،تحتاج الى خبرة عملية و ممارسة، و لكن يمكن الاشارة اليها على ارض الواقع اذا تم تأمين زيارة لإحدى السفن.[/FONT]
[FONT=Calibri][/FONT]
[FONT=Calibri]تعتبر هذه المشكلة من المشاكل الكبيرة، لأنها قد تسبب طرد كبير المهندسين و الطاقم التابع له اذا لم يدور المحرك اثناء المناورات ( اصطدام بسفينة او رصيف )[/FONT]
[FONT=Calibri]و يمكن الاشارة الى اتباع نظام صيانة بسيط لهذه المجموعة و عدم الاستهتار بها و من بينها:[/FONT]
[FONT=Calibri]اثناء بدء دوران المحرك، يمكن معرفة وجود تفويت بأي صمام بدء حركة عن طريق لمس مواسير الهواء المؤدية اليها و ملاحظة ارتفاع حرارتها.[/FONT]
[FONT=Calibri]العناية بإجراء تصفية لمجموعة الهواء ( Air Bottles ، الفلاتر ) و عدم السماح بتراكم المياه و الزيوت لأنها تسبب زرجنة الأجزاء المتحركة[/FONT]
[FONT=Calibri]اتباع تعليمات الصانع فيما يتعلق بالصيانة[/FONT]
[FONT=Calibri][/FONT]
[FONT=Calibri]هذا بعض من الأسباب التي اوردتها، لو هناك سؤال ارجو التفضل، و إن كان هناك شيئ نسيت ان اورده، ارجو الاشارة اليه، بالنهاية الهدف هو المناقشة و ايصال المعلومة.[/FONT]

صورة العضو الرمزية
Christopher Columbus
مشارك أساسي
مشارك أساسي
مشاركات: 337
اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm

Re: اسباب عدم اقلاع المحرك وطرق اصلاحها

مشاركة بواسطة Christopher Columbus » السبت فبراير 27, 2010 12:17 pm

الف الف شكر يا بش مهندس عالجهد الكبير والتفصيل الرائع بشرح المعلومة



صورة العضو الرمزية
Bahreya
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 1217
اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am

Re: اسباب عدم اقلاع المحرك وطرق اصلاحها

مشاركة بواسطة Bahreya » السبت فبراير 27, 2010 7:54 pm

ألف شكر صديقي themariner

themariner
كبير مهندسين
كبير مهندسين
مشاركات: 91
اشترك في: الاثنين مايو 04, 2009 1:13 am

Re: اسباب عدم اقلاع المحرك وطرق اصلاحها

مشاركة بواسطة themariner » السبت يونيو 16, 2012 2:39 am

احدى المشاكل تعرضت لها، توقفت الماكينة الرئيسية بسبب عطل، استغرق العطل حوالي ساعتين لاصلاحه، و عندما حاولت ادارة المحرك، لم يدور، بقيت المشكلة حوالي يومين الى ان تم التوصل للحل و اصلاح العطل و ادارة المحرك....
كان السبب عطل في موزع الهواء، تم فكه و استبداله.....

mohammed mokhtar
عضو جديد
عضو جديد
مشاركات: 4
اشترك في: الاثنين نوفمبر 22, 2010 8:42 pm

Re: اسباب عدم اقلاع المحرك وطرق اصلاحها

مشاركة بواسطة mohammed mokhtar » الأربعاء أغسطس 14, 2013 12:04 am

مجهود راااااائع مشكور