بداية الفصل الدراسي الثاني 2008\2009

اطلع على كل جديد من إدارة الموقع . المواضيع التي تنشر هنا هي فقط مواضيع الإدارة !
تسوق اكسسوارات وقطع غيار القوارب معدات صيد معدات غطس

صورة العضو الرمزية
Bahreya
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 1215
اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am

بداية الفصل الدراسي الثاني 2008\2009

مشاركة بواسطة Bahreya » الأربعاء فبراير 18, 2009 12:03 am

تحياتي زوار و أعضاء موقع الهندسة البحرية :

مع بداية الفصل الدراسي الثاني و ظهور نتائج امتحانات الفصل الماضي لا بد أن نطل عليكم بعد انقطاع دام حوالي شهرين بفعل الامتحانات و انشغالي بعدها بعدة أمور ثم انقطاع الانترنت لعدة أيام فالانترنت عندنا مثل الجامعة لا تتطور بل دوماً إلى الوراء .... !

كما وعدتكم سابقاً سأفصل لكم محتويات الكتاب الذي كنت قد وضعته للتحميل دون شروحات في بداية الامتحانات الماضية :

مجلة جامعة تشرين للدراسات والبحوث العلمية - سلسلة العلوم الهندسية المجلد (29) العدد (2) 2007
بروتوكول التحديد التجريبي لمركز ثقل السفن وأهميته في عالم اتزان السفن

الكلمات المفتاحية: اتزان – ميل – تجربة – سفن .

يتضمن الكتاب طريقة التحديد التجريبي لمركز ثقل السفينة باستخدام تجربة الميل و خطوات التجربة و تحديد الخطأ الناتج عنها ...
و هناك في النهاية مجموعة استنتاجات :

1- يعتبر البرتوكول الذي تم تنظيمه في هذا البحث خطوة هامة جداً لحساب البارامترات الرئيسية لاتزان الوحدات العائمة وبدقة شديدة تضمن السلامة البحرية.
2– إن تعميم هذا البروتوكول يؤدي إلى رفع سوية العمل التصميمي البحري والذي بدوره يؤدي إلى كسر احتكار ترسانات بناء و ترميم وبناء السفن للحسابات التصميمية وحسابات تعديل السفن بشكل عام.
3- لا يمكن حساب مركز ثقل سفينة طافية وتعلوها المعدات والتجهيزات بدقة متناهية بالطرق التقليدية بل يمكن فقط بالطريقة التجريبية التي ذكرناها سابقاً.
4- في كثير من الأحيان يضطر مالكو السفن إلى تغيير الصفة الوظيفية للسفينة كتحويل سفينة نقل بضائع عامة إلى سفينة نقل مواشي وهذا يتطلب بناء إنشاءات خاصة إضافةً إلى تغيير كبير في عنابر التحميل، هذا بدوره يتطلب إعداد كراسات اتزان جديدة لمختلف حالات التحميل والتي تتطلب بشكل رئيسي تحديد مركز الثقل الجديد لهذه السفينة، وتعتبر الطريقة التجريبية هي أدق طريقة لذلك.
5- تأكيداً لأهمية البروتوكول الذي تم عرضه بالتفصيل في هذا البحث وبغرض الاستفادة الحقيقية منه، سيتم تطويره بأبحاث أخرى تلحق به تجعل منه أداة بيد مطوري السفن ومصمميها.

| تحميل الكتاب|