تخميد التأرجحات في السفن
-
- مدير الموقع
- مشاركات: 1217
- اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
تخميد التأرجحات في السفن
تخميد التأرجحات في السفن
بداية أعطيكم لمحة عن التأرجحات ... ندرس تأرجح السفينة شاقولياً ( حركة لأعلى و أسفل ) و عرضياً ( درفلة يميناً و يساراً ) و طولياً ( درفلة للأمام و الخلف ) و ذلك بسبب خطورة هذه التأرجحات على السفينة و إمكانية انقلابها في بعض الحالات بسببها و بسبب أثرها المزعج للطاقم و الركاب و الذي قد يسبب الدوار و التعب ....
و لتخميد التأرجحات الحاصلة توجد ثلاث اتجاهات :
1. موازنة تصميمية : بإعطاء السفينة أثناء التصميم شكلاً معيناً أو بارامترات معينة , عيوبها المحدودية و عدم الفاعلية و حتى الضرر في حال تغير ظروف إبحار السفينة
2. موازنة طبيعية : بتغيير سرعة و اتجاه السفينة لتفادي حالات الطنين
3. موازنة صناعية : باستخدام وسائط خاصة على السفينة تسمى مخمدات الدرفلة , و هي الطريقة الأشمل و الأكثر فعالية ومن مخمدات الدرفلة :
1. القرينة الجانبية : ينقص استخدامها سعة التأرجحات العرضية عن طريق زيادة المقاومات الهيدروليكية أما تأثيرها على دور التأرجح فيعتبر ضعيفاً , يزداد مردودها كلما ازداد عرضها أو بعدها عن محور التأرجح ... يبلغ عرضها عادة 1\50 من عرض السفينة و طولها 25% من طول السفينة
2. خزانات فراهام ( خزانات الإمالة ) : و التي نادراً ما تستخدم لكبر حجمها و تأثيرها السلبي على اتزان السفينة لنشوء السطوح الحرة حيث تتألف من خزانين أو أكثر على جانبي السفينة مملوءة جزئياً موصولة ببعضها بأقنية تسمح بجريان الماء عند حدوث الدرفلة العرضية , دور تأرجح المياه مساو لدور تأرجح السفينة و التأرجح مزاح بزاوية طور قدرها 90 درجة عن تأرجح السفينة , نتيجة لذلك يتولد عزم يعاكس عزم الميلان العرضي .
3. جهاز الاستقرار الزعنفي : ينقص سعة التأرجحات العرضية بشكل فعال حتى 90% و يعتمد مردوده على سرعة السفينة فيزداد بازديادها و له حجم صغير نسبياً لذا يستخدم بشكل واسع في سفن الركاب و السفن الحربية , يتألف من دفات توجيه جانبية في منطقة السنتينة تتوضع بشكل مشابه لأجنحة الطائرة مع إمكانية دورانها حول محورها الأفقي العمودي على محور تناظر السفينة ... و يتم تدويرها بحيث تسبب عزم ميلان معاكس للتأرجح العرضي الحاصل للسفينة .
4. جهاز الاستقرار الجيروسكوبي : نادر الاستخدام لكلفته الباهظة و بنيته المعقدة و وزنه الكبير و لشغله حيزاً كبيراً داخل السفينة و هو يستهلك طاقة كبيرة و يحتاج صيانة و مراقبة دائمة ... أما مزاياه فهي الفعالية الكبيرة و عدم وجود علاقة بين فعاليته و سرعة السفينة !
بانتظار استفساراتكم و سأوضح لاحقاً بنوع من التفصيل بعض الطرق الواردة ...
بداية أعطيكم لمحة عن التأرجحات ... ندرس تأرجح السفينة شاقولياً ( حركة لأعلى و أسفل ) و عرضياً ( درفلة يميناً و يساراً ) و طولياً ( درفلة للأمام و الخلف ) و ذلك بسبب خطورة هذه التأرجحات على السفينة و إمكانية انقلابها في بعض الحالات بسببها و بسبب أثرها المزعج للطاقم و الركاب و الذي قد يسبب الدوار و التعب ....
و لتخميد التأرجحات الحاصلة توجد ثلاث اتجاهات :
1. موازنة تصميمية : بإعطاء السفينة أثناء التصميم شكلاً معيناً أو بارامترات معينة , عيوبها المحدودية و عدم الفاعلية و حتى الضرر في حال تغير ظروف إبحار السفينة
2. موازنة طبيعية : بتغيير سرعة و اتجاه السفينة لتفادي حالات الطنين
3. موازنة صناعية : باستخدام وسائط خاصة على السفينة تسمى مخمدات الدرفلة , و هي الطريقة الأشمل و الأكثر فعالية ومن مخمدات الدرفلة :
1. القرينة الجانبية : ينقص استخدامها سعة التأرجحات العرضية عن طريق زيادة المقاومات الهيدروليكية أما تأثيرها على دور التأرجح فيعتبر ضعيفاً , يزداد مردودها كلما ازداد عرضها أو بعدها عن محور التأرجح ... يبلغ عرضها عادة 1\50 من عرض السفينة و طولها 25% من طول السفينة
2. خزانات فراهام ( خزانات الإمالة ) : و التي نادراً ما تستخدم لكبر حجمها و تأثيرها السلبي على اتزان السفينة لنشوء السطوح الحرة حيث تتألف من خزانين أو أكثر على جانبي السفينة مملوءة جزئياً موصولة ببعضها بأقنية تسمح بجريان الماء عند حدوث الدرفلة العرضية , دور تأرجح المياه مساو لدور تأرجح السفينة و التأرجح مزاح بزاوية طور قدرها 90 درجة عن تأرجح السفينة , نتيجة لذلك يتولد عزم يعاكس عزم الميلان العرضي .
3. جهاز الاستقرار الزعنفي : ينقص سعة التأرجحات العرضية بشكل فعال حتى 90% و يعتمد مردوده على سرعة السفينة فيزداد بازديادها و له حجم صغير نسبياً لذا يستخدم بشكل واسع في سفن الركاب و السفن الحربية , يتألف من دفات توجيه جانبية في منطقة السنتينة تتوضع بشكل مشابه لأجنحة الطائرة مع إمكانية دورانها حول محورها الأفقي العمودي على محور تناظر السفينة ... و يتم تدويرها بحيث تسبب عزم ميلان معاكس للتأرجح العرضي الحاصل للسفينة .
4. جهاز الاستقرار الجيروسكوبي : نادر الاستخدام لكلفته الباهظة و بنيته المعقدة و وزنه الكبير و لشغله حيزاً كبيراً داخل السفينة و هو يستهلك طاقة كبيرة و يحتاج صيانة و مراقبة دائمة ... أما مزاياه فهي الفعالية الكبيرة و عدم وجود علاقة بين فعاليته و سرعة السفينة !
بانتظار استفساراتكم و سأوضح لاحقاً بنوع من التفصيل بعض الطرق الواردة ...
مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | | موقع الهندسة الميكانيكية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
eMajal Hosting
-
- مدير الموقع
- مشاركات: 1217
- اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
Re: شو عجبتك المقالة ؟
بالمناسبة ... جربت تبحث بجوجل عن " تخميد التأرجحات في السفن " ؟؟؟
ما في نتيجة إلا هالمقالة !!! و من عنا ..
ما في نتيجة إلا هالمقالة !!! و من عنا ..
مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | | موقع الهندسة الميكانيكية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
eMajal Hosting
-
- قبطان
- مشاركات: 951
- اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
Re: شو عجبتك المقالة ؟
عراسي بس ما في شي اسمو تأرجحات بالبحر, اسمها درفلة و اما ان تكون طولية (Pitching) او عرضية (rolling) او قد تكون دمج بين الاثنين و في هذه الحالة youing
-
- مشرف سابق
- مشاركات: 327
- اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm
Re: شو عجبتك المقالة ؟
شكرا اخي ع التوضيح نحنا بنعرف المصطلحات العلمية او بالاحرى كما ترجمها مترجم الكتاب ( دكتور او طالب )
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
-
- قبطان
- مشاركات: 951
- اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
Re: شو عجبتك المقالة ؟
لذلك انا دائما احاول ان اعرفكم على المصطلحات العملية (ليس العلمية) علما ان المصطلحات العلمية تختلف ايضا من سوريا الى مصر لكن النسخة المصرية غالبا ما تكون اكثر انتشارا في الادبيات البحريةالقرش الأسود كتب:شكرا اخي ع التوضيح نحنا بنعرف المصطلحات العلمية او بالاحرى كما ترجمها مترجم الكتاب ( دكتور او طالب )
-
- مدير الموقع
- مشاركات: 1217
- اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
Re: شو عجبتك المقالة ؟
حسب معلوماتي ممكن تكون غلط يعني ...
يوجد فرق بين الدرفلة و التأرجح ...
الدرفلة تكون بزاوية ثابتة يمينا أو يسارا - إذا عرضية - و سببها توزع الحمولات على السفينة
التأرجح الزاوية متغيرة لليمين و اليسار - إذا عرضية _ و سببها الأمواج
فالتأرجح عبارة عن درفلة متغيرة باستمرار
يوجد فرق بين الدرفلة و التأرجح ...
الدرفلة تكون بزاوية ثابتة يمينا أو يسارا - إذا عرضية - و سببها توزع الحمولات على السفينة
التأرجح الزاوية متغيرة لليمين و اليسار - إذا عرضية _ و سببها الأمواج
فالتأرجح عبارة عن درفلة متغيرة باستمرار
مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | | موقع الهندسة الميكانيكية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
eMajal Hosting
-
- مشرف سابق
- مشاركات: 403
- اشترك في: الثلاثاء مارس 27, 2007 9:54 pm
Re: شو عجبتك المقالة ؟
Bahreya كتب:حسب معلوماتي ممكن تكون غلط يعني ...
يوجد فرق بين الدرفلة و التأرجح ...
الدرفلة تكون بزاوية ثابتة يمينا أو يسارا - إذا عرضية - و سببها توزع الحمولات على السفينة
التأرجح الزاوية متغيرة لليمين و اليسار - إذا عرضية _ و سببها الأمواج
فالتأرجح عبارة عن درفلة متغيرة باستمرار
أنا حسب معلوماتي أنو هادا الحكي الصح مية بالمية علميا على الرغم من أنو بجوز على السفينة ما بيعترفوا على هالحكي بس للمقنع هوي مقنع
-
- قبطان
- مشاركات: 951
- اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
Re: شو عجبتك المقالة ؟
لا بد ان هذه هي المصطلحات التي يتم تدريسها في الجامعة و هي صحيحة من حيث الفكرة لكن لي تحفظ على التسمية:Bahreya كتب:حسب معلوماتي ممكن تكون غلط يعني ...
يوجد فرق بين الدرفلة و التأرجح ...
الدرفلة تكون بزاوية ثابتة يمينا أو يسارا - إذا عرضية - و سببها توزع الحمولات على السفينة
التأرجح الزاوية متغيرة لليمين و اليسار - إذا عرضية _ و سببها الأمواج
فالتأرجح عبارة عن درفلة متغيرة باستمرار
فمن حيث الفكرة هناك زاويتين لميلان السفينة (عرضيا او طوليا)
الزاوية الاولى: سببها عامل داخلي اي تحريك الاوزان داخل السفينة (باحد ثلاث طرق: شحن, تفريغ, نقل الاوزان)
الزاوية الثانية: سببها عامل خارجي اي الريح و الامواج
اما من ناحية التسمية فلا استطيع الحكم على دقة التسميات التي يستعملها مدرسوكم في الجامعة كل ما استطيع ان اقوله انكم لن تستخدموا تلك المصطلحات في حياتكم بعد الجامعة, كما استطيع ان اذكر لكم المصطلحات التي يتم استخدامها في الادبيات البحرية المصرية و البحرية السورية العامية بالاضافة للغة الانكليزية و هي بالطبع الاوسع انتشارا في الحياة العملية:
الزاوية التي تميلها السفينة لسبب داخلي:
في مصر: زاوية الميل العرضي, و احيانا يقال سكع المركب او مركب ساكعة
في سوريا: نايم الببور كذا درجة , في بعض الاحيان ميلان الببور كذا درجة
الانكليزي: Angle of LIST
الزاوية التي تميلها السفينة لسبب خارجي:
في مصر: درفلة عرضية
في سوريا بركلة (او برجلة على ان يلفظ حرف الجيم باللهجة المصرية) و اذا كانت البركلة خفيفة يقال (لوجقة)
الانكليزي: Angle of HEEL
و لا اريد ان يفوتني ذكر زاوية ميلان ثالثة و اخيرة يمكن ان تميلها السفينة لسبب غير (تحريك الاوزان او حالة البحر و الريح) و هي زاوية لول Angle of LOL و سببها تضرر اتزان السفينة (ارتفاع ميتاسنتر GM سالب) و استطيع شرحها لكم في موضوع منفصل فهي في غاية الاهمية و قلائل من يفهمون سبب حدوثها و كيفية علاجها
-
- قبطان
- مشاركات: 951
- اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
Re: شو عجبتك المقالة ؟
شو بتقصد زاوية لول؟ كنت على وشك اسالكن عمتاخدوها بالجامعة؟Bahreya كتب:هذه المعلومات كلها سأجمعها و أضعها في الموضوع الأساسي أيضاً ..
-
- مشرف سابق
- مشاركات: 327
- اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm
Re: شو عجبتك المقالة ؟
و لا اريد ان يفوتني ذكر زاوية ميلان ثالثة و اخيرة يمكن ان تميلها السفينة لسبب غير (تحريك الاوزان او حالة البحر و الريح) و هي زاوية لول Angle of LOL و سببها تضرر اتزان السفينة (ارتفاع ميتاسنتر GM سالب) و استطيع شرحها لكم في موضوع منفصل فهي في غاية الاهمية و قلائل من يفهمون سبب حدوثها و كيفية علاجها
و الله ياريت تنورنا يمكن نكون اخدنا شيء عنها
بصراحة موضوع الربط بين المصطلحات التي ناخذها و تسميات السوق امر كتير مهم و بيكون من الافضل انو نعمل موضوع عن المصطلح العلمي و تسمية سوق العمل سوري - مصري و لا شو رايكم يا شباب
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
-
- قبطان
- مشاركات: 951
- اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
Re: تخميد التأرجحات في السفن
اهلين بالقرش
شو ذكرك بهالموضوع؟ ما يكون المدير دافشك علي؟؟؟
شو ذكرك بهالموضوع؟ ما يكون المدير دافشك علي؟؟؟
-
- مدير الموقع
- مشاركات: 1217
- اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
Re: تخميد التأرجحات في السفن
لا مو القرش اللي رد على الموضوع أنا أعدت تنسيقه و نقلت شوية مناقشات من الثرثرة لهون لهيك طلع بين المشاركات الجديدة
مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | | موقع الهندسة الميكانيكية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
eMajal Hosting