هذا الكتاب يتحدث عن انظمة الملاحة الالكترونية الموجودة على السفينة
ويعتبر من الكتب الهامة لضباط الملاحة
واللتي يستخدمها ضابط السطح
اثناء الابحار
من راديو وشرح تفصيلي عن مبدا عمله وانطمة رصد العمق
وعن طرق قياس السرعة للسفينة
وعن نطام تحديد موقع السفينة وطريقة استخدامه
gps
وعن مختلف الانطمة المتكاملة ببرج القيادة
ويتحدث ايضا عن الجداول الالكترونية
وعن موضع هام ايضا
Automatic Identification System (AIS)
ويتحدث عن موضوع ال
gmdss
Global Maritime Distress and Safety System
الذي تحدثنا عنه باحدى المواضيع الهامة في هذا المنتدى وقام بشرحةالعضو
ugritian
رابط التحميل
http://www.bahreya.com/bb3/1/butterwort ... _navig.pdf
و رابط آخر :
http://www.4shared.com/file/218792888/7 ... navig.html
كتاب electronic navigation systems 3rd
-
- مشارك أساسي
- مشاركات: 337
- اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm
كتاب electronic navigation systems 3rd
آخر تعديل بواسطة Bahreya في الأربعاء فبراير 10, 2010 4:16 pm، تم التعديل مرتين في المجمل.
السبب: إضافة رابط تحميل من مكتبة الموقع
السبب: إضافة رابط تحميل من مكتبة الموقع
-
- مشارك أساسي
- مشاركات: 337
- اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm
Re: كتاب electronic navigation systems 3rd
شباب حاولت ارفعو للموقع وبكل صراحة عجزني وكان بطيء كتير كتير
رفعتو عالفورشيرد
رفعتو عالفورشيرد
-
- مشارك أساسي
- مشاركات: 337
- اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm
Re: كتاب electronic navigation systems 3rd
شرح احدى الاقسام بالكتاب اللتي قام بها العضو
ugritian
باحدى مشاركاته
gmdss
Global Maritime Distress and Safety System
هونظام اتصالات (استغاثة) يضمن امكانية الوصول الى السفن المستغيثة و تنسيق و تسهيل مهمة البحث عنها و انقاذ طواقمها
استفاد النظام من التقدم التكنولوجي السريع في مجال الاتصال و تم فرضه على جميع السفن في اواخر التسعينات
يقسم النظام السفن بحسب مناطق ابحارها و ليس حسب حمولتها او طولها او طبيعة بضاعتها (بضاعة او ركاب او نفط)
يفرض النظام على السفن حمل معدات معينة سناتي على تفصيلها لاحقا كما يفرض على السفن ان تحمل افرادا مؤهلين على التعامل مع تلك الجهزة و المعدات , و قد كان هذا النظام السبب في الاستغناء عن ضابط الراديو في السفن حيث انه اعطى المالك حرية الاختيار بين ضابط راديو متفرغ للنظام او ضابطين ملاحيين مؤهلين لاستخدامه.
و الان الى الشرح:
منطقة الابحار الاولى: area 1: تمتد من الساحل الى عمق 20-30 ميل و هو المجال الذي من الممكن ان تتصل عبره محطتين ارضية و بحرية بواسطة الراديو على الترددات العالية جدا VHF و الاجهزة المطلوبة للسفن التي تعمل في هذه المنطقة هي:
عدد 2 جهاز ارسال/استقبال VHF مزود ب جهاز نداء رقمي DSC: Digital Selective Calling الذي يسمح بنداء المحطات الارضية و البحرية رقميا (متل الموبايل)
عدد 3 جهاز لاسلكي محمول VHF ليتمكن الطاقم من انزالها معه الى عائمات النجاة
جهاز Navtex و هو جهاز تلكس لاسلكي وظيفته استقبال نشرات الطقس و التحذيرات الملاحية
جهاز EPIRB: Emergency Position Indicating Radio Beacon وظيفته ارسال موقع السفينة الىا مراكز البحث و النقاذ في حال غرقها و عن طريق الاقمار الصناعية
عدد 2 جهاز SART: search and rescue radar transponder لتحديد موقع السفينة او عائمة النجاة على رادارت السفن الاخرى
منطقة الابحار الثانية: تمتد من حدود المنطقة الاولى الى 150-200 ميل, و الاجهزة المطلوبة هي الاجهزة السابقة المطلوبة للمنطقة 1 و يضاف اليها:
جهاز ارسال/استقبال لاسلكي يعمل على الترددات المتوسطة MF مزود بجهاز نداء رقمي DSC
منطقة الابحار الثالثة: Area 3 تقع بين خطي عرض 70 شمالا و 70 جنوبا: و تفرض على السفن حمل جميع الاجهزة السابقة للمنطقتين 1 و 2 بالاضافة لما يلي:
جهازي ارسال استقبال انمارسات سي INMARSAT C لارسال و استقبال االتلكس و اليميل عن طريق القمار الصناعية
او
جهاز ارسال/استقبال لاسلكي يعمل على الترددات العالية HF مزود بجهاز نداء رقمي DSC و وسيلة لطباعة التلغراف اللاسلكي (التلكس)
المنطقة 4: منطقة القطبين لا تغطيها اقمار اينمارسات لذلك يجب ان تحمل السفينة جهاز ارسال/استقبال لاسلكي يعمل على الترددات العالية HF مزود بجهاز نداء رقمي DSC و وسيلة لطباعة التلغراف اللاسلكي
ugritian
باحدى مشاركاته
gmdss
Global Maritime Distress and Safety System
هونظام اتصالات (استغاثة) يضمن امكانية الوصول الى السفن المستغيثة و تنسيق و تسهيل مهمة البحث عنها و انقاذ طواقمها
استفاد النظام من التقدم التكنولوجي السريع في مجال الاتصال و تم فرضه على جميع السفن في اواخر التسعينات
يقسم النظام السفن بحسب مناطق ابحارها و ليس حسب حمولتها او طولها او طبيعة بضاعتها (بضاعة او ركاب او نفط)
يفرض النظام على السفن حمل معدات معينة سناتي على تفصيلها لاحقا كما يفرض على السفن ان تحمل افرادا مؤهلين على التعامل مع تلك الجهزة و المعدات , و قد كان هذا النظام السبب في الاستغناء عن ضابط الراديو في السفن حيث انه اعطى المالك حرية الاختيار بين ضابط راديو متفرغ للنظام او ضابطين ملاحيين مؤهلين لاستخدامه.
و الان الى الشرح:
منطقة الابحار الاولى: area 1: تمتد من الساحل الى عمق 20-30 ميل و هو المجال الذي من الممكن ان تتصل عبره محطتين ارضية و بحرية بواسطة الراديو على الترددات العالية جدا VHF و الاجهزة المطلوبة للسفن التي تعمل في هذه المنطقة هي:
عدد 2 جهاز ارسال/استقبال VHF مزود ب جهاز نداء رقمي DSC: Digital Selective Calling الذي يسمح بنداء المحطات الارضية و البحرية رقميا (متل الموبايل)
عدد 3 جهاز لاسلكي محمول VHF ليتمكن الطاقم من انزالها معه الى عائمات النجاة
جهاز Navtex و هو جهاز تلكس لاسلكي وظيفته استقبال نشرات الطقس و التحذيرات الملاحية
جهاز EPIRB: Emergency Position Indicating Radio Beacon وظيفته ارسال موقع السفينة الىا مراكز البحث و النقاذ في حال غرقها و عن طريق الاقمار الصناعية
عدد 2 جهاز SART: search and rescue radar transponder لتحديد موقع السفينة او عائمة النجاة على رادارت السفن الاخرى
منطقة الابحار الثانية: تمتد من حدود المنطقة الاولى الى 150-200 ميل, و الاجهزة المطلوبة هي الاجهزة السابقة المطلوبة للمنطقة 1 و يضاف اليها:
جهاز ارسال/استقبال لاسلكي يعمل على الترددات المتوسطة MF مزود بجهاز نداء رقمي DSC
منطقة الابحار الثالثة: Area 3 تقع بين خطي عرض 70 شمالا و 70 جنوبا: و تفرض على السفن حمل جميع الاجهزة السابقة للمنطقتين 1 و 2 بالاضافة لما يلي:
جهازي ارسال استقبال انمارسات سي INMARSAT C لارسال و استقبال االتلكس و اليميل عن طريق القمار الصناعية
او
جهاز ارسال/استقبال لاسلكي يعمل على الترددات العالية HF مزود بجهاز نداء رقمي DSC و وسيلة لطباعة التلغراف اللاسلكي (التلكس)
المنطقة 4: منطقة القطبين لا تغطيها اقمار اينمارسات لذلك يجب ان تحمل السفينة جهاز ارسال/استقبال لاسلكي يعمل على الترددات العالية HF مزود بجهاز نداء رقمي DSC و وسيلة لطباعة التلغراف اللاسلكي
-
- قبطان
- مشاركات: 951
- اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
Re: كتاب electronic navigation systems 3rd
جاري التحميل و من ثم الرفع الى مكتبة الموقع
-
- قبطان
- مشاركات: 951
- اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
Re: كتاب electronic navigation systems 3rd
هاي الوصلة الخاصة بالكتب على اف تي بي
http://www.bahreya.com/bb3/1/butterwort ... _navig.pdf
بوسيدون ظبطلو الكتاب لكريس
http://www.bahreya.com/bb3/1/butterwort ... _navig.pdf
بوسيدون ظبطلو الكتاب لكريس
-
- مدير الموقع
- مشاركات: 1217
- اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
Re: كتاب electronic navigation systems 3rd
صلحت الرابط صديقي الأوغاريتي ... رح ابعتلك رسالة فيها تسهيل لكتابة الروابط !
مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | | موقع الهندسة الميكانيكية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
eMajal Hosting
-
- قبطان
- مشاركات: 951
- اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
Re: كتاب electronic navigation systems 3rd
well noted, thanks