مهندس بحري أم ضابط سطح ؟؟
-
- مدير الموقع
- مشاركات: 1217
- اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
مهندس بحري أم ضابط سطح ؟؟
هل تفضل العمل كمهندس بحري أم ضابط سطح ... بالتأكيد كل منا له رأيه الخاص , لكن على ماذا بنيت رأيك ؟ أي بماذا يختص كل من المهندس البحري و ضابط السطح ؟ و ما عمل كل منهما على السفينة ؟ أين يتقاطع عملهما ؟
ما مسؤولية كل منهما عند حدوث أي خلل في عمل السفينة ؟
ما مسؤولية كل منهما عند حدوث أي خلل في عمل السفينة ؟
مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | | موقع الهندسة الميكانيكية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
eMajal Hosting
-
- قبطان
- مشاركات: 951
- اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
Re: مهندس بحري أم ضابط سطح ؟؟
ايواااااااااااااااااااااااااااااااااا
بدك تبلش فيني لكان
من ناحية العرض و الطلب فاطلب على المهندسين البحريين اكبر بكثير من الطلب على ضباط الملاحة و لو ذلك لا يعني قلة الطلب على الضباط لكنهم مطلوبون ايضا
من ناحية المستقبل المهني: نهاية ضابط السطح ان يصبح ربانا و نهاية الربان ان يصبح مدير في شركة, و نهاية المهندس البحري ان يصبح كبير مهندسين و نهاية ك م ان يصبح ايضا مدير في شركة لكن المهندس يبقى مهندسا و عضوا في نقابة المهندسين اما القبطان فهو ليس عضو في اية نقابة
من ناحية العمل على السفينة لكل عمله شبه المستقل و لكن تحدث تقاطعات كثيرة جدا لا يتسع المكان لذكرها قد اذكر لكم بعضها على شكل امثلة:
كبير الضباط مسؤولين غسيل العنابر بعد التفريغ لتجهيزها للشحنة القادمة, سوف يطلب ماء على خط الحريق لاستخدامه في غسيل العنبر (يطلبه من المهندس المناوب) و عند الانتهاء من الغسيل سيطلب سحب السنتينا لتفريغ الماء المتجمع من عملية الغسيل (يطلب ذلك ايضا من المهندس المناوب) و قد ياتي الخلاف في هذا التقاطع بان يحوي الماء المتجمع على شوائب كبيرة مما قد يسد خطوط سحب السنتينا او يضر الطرمبة
سحب او ضخ البالاست (الصابورة) يأتي الامر من الضابط الاول او الربان الى غرفة الماكينات بسحب او ضخ الخزان الفلاني (عادة يكون رقم و موقع يمين او شمال السفينة) و من الممكن ان يصل الامر بشكل خاطئ او ان يفهم بشكل خاطئ مما قد يتسبب بكارثة (ماذا لو اراد الربان ان يضخ خزان يميني ليعدل سفينة مائلى على اليسار فيتم تنفيذ الامر بشكل عكسي و يملئ الخزان الشمالي)
بشكل عام فان عمل كلا من الضباط و المهندسين متقاطع بشكل يوميفي كافة المجالات عدا المجالات شديدة الاختصاص مثل:
ليس عمل المهندس البحري ان يحدد موقع السفينة على الخريطة او ان يتفادى الاصطدام مع السفن المحيطة و في نفس الوقت ليس عمل الضابط ان يشغل طرمبة البالاست او ان يصلحها هو يعطي الامر بتشغيلها فقط
بدك تبلش فيني لكان
من ناحية العرض و الطلب فاطلب على المهندسين البحريين اكبر بكثير من الطلب على ضباط الملاحة و لو ذلك لا يعني قلة الطلب على الضباط لكنهم مطلوبون ايضا
من ناحية المستقبل المهني: نهاية ضابط السطح ان يصبح ربانا و نهاية الربان ان يصبح مدير في شركة, و نهاية المهندس البحري ان يصبح كبير مهندسين و نهاية ك م ان يصبح ايضا مدير في شركة لكن المهندس يبقى مهندسا و عضوا في نقابة المهندسين اما القبطان فهو ليس عضو في اية نقابة
من ناحية العمل على السفينة لكل عمله شبه المستقل و لكن تحدث تقاطعات كثيرة جدا لا يتسع المكان لذكرها قد اذكر لكم بعضها على شكل امثلة:
كبير الضباط مسؤولين غسيل العنابر بعد التفريغ لتجهيزها للشحنة القادمة, سوف يطلب ماء على خط الحريق لاستخدامه في غسيل العنبر (يطلبه من المهندس المناوب) و عند الانتهاء من الغسيل سيطلب سحب السنتينا لتفريغ الماء المتجمع من عملية الغسيل (يطلب ذلك ايضا من المهندس المناوب) و قد ياتي الخلاف في هذا التقاطع بان يحوي الماء المتجمع على شوائب كبيرة مما قد يسد خطوط سحب السنتينا او يضر الطرمبة
سحب او ضخ البالاست (الصابورة) يأتي الامر من الضابط الاول او الربان الى غرفة الماكينات بسحب او ضخ الخزان الفلاني (عادة يكون رقم و موقع يمين او شمال السفينة) و من الممكن ان يصل الامر بشكل خاطئ او ان يفهم بشكل خاطئ مما قد يتسبب بكارثة (ماذا لو اراد الربان ان يضخ خزان يميني ليعدل سفينة مائلى على اليسار فيتم تنفيذ الامر بشكل عكسي و يملئ الخزان الشمالي)
بشكل عام فان عمل كلا من الضباط و المهندسين متقاطع بشكل يوميفي كافة المجالات عدا المجالات شديدة الاختصاص مثل:
ليس عمل المهندس البحري ان يحدد موقع السفينة على الخريطة او ان يتفادى الاصطدام مع السفن المحيطة و في نفس الوقت ليس عمل الضابط ان يشغل طرمبة البالاست او ان يصلحها هو يعطي الامر بتشغيلها فقط
-
- مدير الموقع
- مشاركات: 1217
- اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
Re: مهندس بحري أم ضابط سطح ؟؟
توقعت أن يثير هذا الموضوع ضجة كبيرة في الموقع .. لكن يبدو أن غيابي أثر على ذلك سلباً !
على كل أبو العبد أجاب عن التساؤلات تماماً فلم يترك لي توضيح شيء !
على كل أبو العبد أجاب عن التساؤلات تماماً فلم يترك لي توضيح شيء !
مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | | موقع الهندسة الميكانيكية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
eMajal Hosting
-
- قبطان
- مشاركات: 951
- اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
Re: مهندس بحري أم ضابط سطح ؟؟
و الله و انا ايضا توقعت ان يثير هذا الموضوع جدلا كبيرا و اصدقك القول اني نسيته لولا انك ذكرتني به الان
حتى اني قرأت مشاركتي و قد نسيت تماما ما كتبته فيها
حتى اني قرأت مشاركتي و قد نسيت تماما ما كتبته فيها
و سبب الخلاف انه على طاقم المكنة ان تجري الاصلاحات المطلوبة في حال انسداد خطوط السحب او تعطل الطرمبةو قد ياتي الخلاف في هذا التقاطع بان يحوي الماء المتجمع على شوائب كبيرة مما قد يسد خطوط سحب السنتينا او يضر الطرمبة
-
- مشارك أساسي
- مشاركات: 337
- اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm
Re: مهندس بحري أم ضابط سطح ؟؟
اكيد المسا بدنا نحكي بها لوضوع بس كنت مستعجل وما لحقت اكتب شي
-
- مشارك أساسي
- مشاركات: 337
- اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm
Re: مهندس بحري أم ضابط سطح ؟؟
والله امنيتي اني كون ضابط سطح وعلى فكرة شغل الملاحة ممتع جدا جدا وسالو ابوالعبد
ولو كان في عملة كافية كنت سجلت بلاكادمية ملاحة
على كل كما يقولون الخيرة فيما اختاره الله والواحد ما بياكل غير نصيبو
طبعا هالحكي ما بيعني انو عمل المهندس البحري سيء او انو مكروه ويمكن الواحد بعاني اول فترة بيطلعا بالبحر كونو طالع بلا رتبة يعني مو ضابط عم يطلع بحري او زيات
والا لما بصير للواحد رتبة بصير محط مسؤولية اكتر والو كلمة عالسفينة يعني من اخرو رياحة نفسية
وطبعا اول ما بيطلع الواحد بدو يطلع زيات وبكل فخر
ومهمة الزيات كالتالي السفينة وهيي بعرض البحر بصير نظام ورديات للعمل اما
ست ساعات عمل وست ساعات رياحة طبعا للسفن اللي خطا قريب بالمتوسط يعني علبنان ومصر وتركيا
طبعا ازا سفن خطا بعيد بكون النظام اربع ساعات وردية عمل وتمن ساعات راحة
ومهمة الزيات بعرض البحر اهم شي المراقبة مراقبة درجة حرارة العادم (غازات الاحتراق)ومراقبة حرارة مياه التبريد طبعا هالشغلات مراقبة كلا للمحرك الرئيسي
ولمولادات الكهربا اللي عمتزود الطاقة
وكمان حرارة مياه البحر المستخدمة لتبريد المياه الحلوة المستخدمة لتبريد المحرك
راقب ضغط الزيت وبدك تقيس مستوى الزيت كل فترة لتتاكد انو المحرك ما عم يحرق زيت وتعوض النقص بالزيت
وكمان لازم تراقب مستوي الفيول اللي عم يغزي المكنة الرئيسية احسن ما تنطفي وازا نقصت كمية الفيول لازم تشغل مضخة السحب من الخزان الرئيسي الى السوبريتور (منقي الفيول ) الى الخزان اليومي اللي بتستهلك منوالمكنة الرئيسية والمولدات او فورا بتخبر الضابط المناوب معك
طبعا شباب بدو يمسح الواحد يعني بيخلقولك شغل من تحت الارض طبعا بكل وردية لازم يكون مع الزيات ضابط مناوب واي مشكلة بتصير من ارتفاع حرارة او نقص زيت او اي شي فورا عالسريع بتخبر الضابط المناوب معك اما مهندس تالت او مهندس تاني
وبكون قاعد بغرفة الكونترول للمكنة عم يدخن
وقدامو لوحة هالتحكم اللي بتعطي جميع الموشرات للمكنة وبغط لعند الزيات كل شوية والتانية يعني بصراحة وردية المهندس البحري برتبة بتكون مريحة
وهادا شغل المهندس البحري خلال عرض البحر يعني تعب عضلي ما في
الا ازا صار مشاكل بعرض البحر يعني عطل المحرك الرئيسي او عطلت شي مولدة هون الكل بدو يشتغل لتنحل المشكلة
هادا شغل الزيات والضابط بعرض البحر
بس توصل السفينة عالمرفا يعني توقف بالياطر او عالرصيف بالمرفا ببلش نظام جديد للزيات والضابط
بصير شي اسمو عند الزيات نظام الوتشية يعني مناوبة 12 ساعة من الستة العصر للستة الصبح هون شغلو تمسيح وتنضيف ومراقبة الجنيراتور
ومن الستة الصبح بنام للساعة 12 الضهر بروح بيطلع وردية للستة العصر وبعدين بيرتااااااااااااااح لتاني يوم الستة الصبح لانو بتكون وتشية الزيات التاني
وهيك فيه بينزل عالمدينة اللي هني فيها وبزورها بعد ما ياخد الشورباص (اذن بزيارة المدينة )ورقة بتنعطى من الامن العام للمرفا
طبعا شغل الضابط الميكانيكي بكون الساعة 8 الصبح للساعة 5 المسا ازا في اعطال بالمحرك بصلحوها او اي شي بدو صيانة بيعملوه وهيك بكون معو وقت فراغ يوميا من الخمسة المسا لتاني يوم الصبح وهيك الضباط بينزلو يوميا عالبر
طبعا بصير تقاطع بالعمل بين ضباط الملاحة وضباط الميكانيك
متل ما حكا ابو العبد ازا السفينة مفرغة وبدها تسافر بيعطي امر القبطان بتعباية البلص وهون من مهمة المهندس تعباية البلصوعلى فكرة فيها مسؤؤولية والخطا هون كارثة
كمان مسؤؤول المهندس لما بدا الباخرة تدخل عالرصيف بنفذ اوامر القبطان بزيادة السرعة او نقصانا
dead slow
slow
half
full
وعلاغلب الشيف انجنير هو اللي بقوم بالمهمة لانو كمان خطرة كتير ببعض الاحيان بتصير اخطاء وبتضرب البوابير ببعضا طبعا بكون القبطان مخبر جماعة المكنة انو هلا بدهن يدخلو عالرصيف حضرو المكنة تحت للاقلاع
وكمان مسؤؤول المهندس عن اعطاء الكهربا للاوناش الامامية والخلفية لما بدها تدخل الباخرة عالرصيف
وبقلولو بلغة البحر ان ما خاب ظني لما بدها تدخل السفينة عالرصيف مصطلح ( صطمباية )
وكمان في شغلة بعلموه الضباط ياها للزيات اول ما بيجي بلاضافة للتمسيح
وهيي عملية التعشيق بين المولادت او نقل الحمولة من مولدة لتانية وهي كمان كتير مهمة ولازم الواحد يكون يعرفها وخصوصا الزيات
شباب البحر متعة وخصوصا ازا تاقلم الواحد مع جو البحر وسوسة من الصعب ان يتركها الشخص
اخدني الحكي ونسيت حالي بس ما في احلى من قصص البحر
-
- قبطان
- مشاركات: 951
- اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
Re: مهندس بحري أم ضابط سطح ؟؟
يحرق حريشك يا كريس عهالمشاركة الدسمة
كلشي احكيتو صح
هادي بيقولولها الجهالة اصطنباي و هي كلمة مشتقة من ااتعبير الانكليزي استاند باي stand by
و تعني الجاهزيية او الاستعداد
كلشي احكيتو صح
هادي بيقولولها الجهالة اصطنباي و هي كلمة مشتقة من ااتعبير الانكليزي استاند باي stand by
و تعني الجاهزيية او الاستعداد
-
- مشارك أساسي
- مشاركات: 337
- اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm
Re: مهندس بحري أم ضابط سطح ؟؟
جايتني كريزة بحرugaritian كتب:يحرق حريشك يا كريس عهالمشاركة الدسمة
كلشي احكيتو صح
هادي بيقولولها الجهالة اصطنباي و هي كلمة مشتقة من ااتعبير الانكليزي استاند باي stand by
و تعني الجاهزيية او الاستعداد
لازمني جرعة بحر فرغتا بهالمشاركة الدسمة
-
- مدير الموقع
- مشاركات: 1217
- اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
Re: مهندس بحري أم ضابط سطح ؟؟
يا زلمة !!!!
يعني مشاركة مستفيضة جداً تشكر عليها .. لكن أطلب منك مراجعة القسم الأول فيها لعلك أخطأت بين المهندس و الضابط أو ذكرت أحدهما بدل الآخر أكثر من مرة !
يعني مشاركة مستفيضة جداً تشكر عليها .. لكن أطلب منك مراجعة القسم الأول فيها لعلك أخطأت بين المهندس و الضابط أو ذكرت أحدهما بدل الآخر أكثر من مرة !
مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | | موقع الهندسة الميكانيكية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
eMajal Hosting
-
- مشارك أساسي
- مشاركات: 337
- اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm
Re: مهندس بحري أم ضابط سطح ؟؟
اهلا بالمعلم بحرية بربي شتقنالك نشاء الله يكون كلو خيرBahreya كتب:يا زلمة !!!!
يعني مشاركة مستفيضة جداً تشكر عليها .. لكن أطلب منك مراجعة القسم الأول فيها لعلك أخطأت بين المهندس و الضابط أو ذكرت أحدهما بدل الآخر أكثر من مرة !
صديقي المهندس برتبة
يعني مهندس ثالث او مهندس ثاني
نقول ايضا عنهم بانهم ضباط
يعني الضباط قسمين
ضابط سطح
وضابط ميكانيك
يعني كلمة الضابط دلالة على رتبة
اما ميكانيكية (هندسية )
ـو ملاحية (ضابط ملاح )
0
-
- مدير الموقع
- مشاركات: 1217
- اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
Re: مهندس بحري أم ضابط سطح ؟؟
اي هيك وضح الأمر !! ... تشتقلك العافية كريستوف , ما في شي الا الخير الحمدلله ..
مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | | موقع الهندسة الميكانيكية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
eMajal Hosting
-
- قبطان
- مشاركات: 951
- اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
Re: مهندس بحري أم ضابط سطح ؟؟
ابو العبد يجري عملية انعاش للموضوع
-
- مشارك أساسي
- مشاركات: 337
- اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm
Re: مهندس بحري أم ضابط سطح ؟؟
ما شايف الموضوع ختنق وراح فيها
-
- مدير الموقع
- مشاركات: 1217
- اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
Re: مهندس بحري أم ضابط سطح ؟؟
هلا السؤال الأكبر الذي يطرحه كثر : من كلمته أعلى كبير المهندسين أم القبطان ... و سأجيب عليه حسب رأيي و معرفتي : كل منهما له كلمة في مجال مختلف عن الآخر فالقبطان قانونياً هو ممثل صاحب السفينة عليها فهو مالك البضاعة و له حق طلب اللجوء الى ميناء ( في حالة الكوارث ) أو الاستعانة بالميناء .... إلخ
أما كبير المهندسين فله الكلمة العليا فيما يخص المكنات و الحالة الفنية للسفينة ... فهل أنا محق ؟
أما كبير المهندسين فله الكلمة العليا فيما يخص المكنات و الحالة الفنية للسفينة ... فهل أنا محق ؟
مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | | موقع الهندسة الميكانيكية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
eMajal Hosting
-
- قبطان
- مشاركات: 951
- اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
Re: مهندس بحري أم ضابط سطح ؟؟
الحالة الفنية للماكينات و ليس كل السفينةBahreya كتب:هلا السؤال الأكبر الذي يطرحه كثر : من كلمته أعلى كبير المهندسين أم القبطان ... و سأجيب عليه حسب رأيي و معرفتي : كل منهما له كلمة في مجال مختلف عن الآخر فالقبطان قانونياً هو ممثل صاحب السفينة عليها فهو مالك البضاعة و له حق طلب اللجوء الى ميناء ( في حالة الكوارث ) أو الاستعانة بالميناء .... إلخ
أما كبير المهندسين فله الكلمة العليا فيما يخص المكنات و الحالة الفنية للسفينة ... فهل أنا محق ؟
-
- مدير الموقع
- مشاركات: 1217
- اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
Re: مهندس بحري أم ضابط سطح ؟؟
في حالة تعرض البدن لضرر من المسؤول ؟؟ في حالة تغريق أحد القطاعات أيضاً ؟؟ و في حالة نشوب حريق ... إلخ ؟
مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | | موقع الهندسة الميكانيكية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
eMajal Hosting
-
- قبطان
- مشاركات: 951
- اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm