جيل جديد من محركات الديزل البحرية
-
- مشارك أساسي
- مشاركات: 337
- اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm
جيل جديد من محركات الديزل البحرية
سوف اتطرق في هذا الموضوع الي الجيل الجديد من محركات الديزل البحرية ثنائية الاشواط واللتي هي عملية تطوير للمحركات من MC-C الى ME-C واللتي قامت بها شركة MAN B&W
وعملية التطوير هذه تمت بالاستغناء عن بعض الاجزاء الميكانيكية الموجودة في المحركات التقليدية MC-C
واللتي تم استبدالها باجزاء تعمل بالضغط الهيدروليكي مم يؤدي لسهولة بالتحكم بالمحرك (أي نستيطع القول بانها عملية تطوير في التحكم بالمحركات )
لنوضح الان الاجزاء الرئيسية المحذوفة
1- سلسلة القيادة ((CHAIN DRIVEواللتي مهمتها نقل الحركة لعمود الكامات وتدويره عن طريق مسنن
2- الهيكل الذي يحوي سلسلة القيادة مم يساعد على تصغير حجم المحرك
3- عمود الكامات مع الكامات (CAMSGAFT WITH CAMS )
4- مضخات حقن الوقود (FUEL INJECTION PUMP )
5- الاجزاء التي تقوم بتحريك صمام العادم (الافلات ) (EXHAUST VALVE)
هذهبعض الاجزاء الرئيسية المهمة الذكر بشكل مختصر يمكن العودة للدليل المرفق من شركة MAN B&W
للتوسع في المعلومات
لنوضح الان الاجزاء البديلة
1- مزود طاقة هيدروليكية (HYDRAULIC POWER SUPPLY) (HPS)
حيث يقوم بتزويد الطاقة الطاقة الهيدروليكية اللازمة لعمل الوحدات الاسطوانية الهدروليكية(HCU)عن طريق ضغط للزيت قد يصل الى 200 BAR
2-وحدات اسطوانية هيدروليكية (HCU) واللتي توجد عند كل اسطوانة من اسطوانات المحرك واللتي وظيفتها التحكم بحقن الوقود (FUEL INJECTION ) في الوقت المناسب وتشغيل صمام العادم أي فتحه واغلاقه لاخراج غازات الاحتراق (نواتج الاحتراق )
3- نظام التحكم بالمحرك (ENGINE CONTROL SYSTEM ) (ECS )
والذي يقوم بالتحكم بما يلي
*بالحقن الالكتروني طبعا عن طريق (HCU ) المذكورة سابقا
*بحركة صمام العادم ايضا عن طريق (HCU)
*رفع ضغط الوقود
*التحكم بصمام بدء الهواء (اللازم لاقلاع المحرك )
4-نظام يتحسس موقع العمود المرفقي وهذا يفيد في تحديد موقع العمود المرفقي خلال مراحل الاحتراق
عن طريق نقل اشارة لنظام الكمبيوتر فيتحدد موقع العمود المرفقي وتظهر على شاشة الكمبيوتر البارمترات الاساسية اللتي من خلالها يتم تقييم عملية الاحتراق واداء المحرك والزوايا النظامية اللتي يجب ان يتوضعها العمود المرفقي خلال كل شوط من اشواط المحرك
هذه بعض الاجزاء الرئيسية المهمة الذكر بشكل مختصر يمكن العودة للدليل المرفق من الشركة للتوسع بالمعلومات
ساوضح الاشكال الموجودة بالدليل بشكل مختصر
* الشكل 5 والشكل 6 لتوضيح الفرق بين النظامين MC و ME من ناحية الشكل
*الشكل 22 والشكل 23 يوضح الاجزاء اللتي بقيت واللتي حزفت من النظام MC
*الشكل 7 يوضح الية العمل
*الشكل 8 والشكل 9 يوضح الوحدات الاسطوانية الهيدروليكية (HCU)
* الشكل 10 والشكل 11 يوضح نظام حقن الوقود (FUEL INJECTION SYSTEM )
وملف الفيديو هذاسوف يوضح الاجزاء المحذوفة والاجزاء البديلة وطريقة العمل بشكل مبسط
http://www.4shared.com/file/208383315/6 ... ngine.html
شرح بسيط عن المعلومات الموجودة في ملف الفيديو
*تم حذف سلسلة القيادة( سلسلة (قشاط ) نقل الحركة لعمود الكامات ) والهيكل الموجودة ضمنه مما قلل من حجم المحرك
*كما تم ازالة عمود الكامات وكلا من مضخات الحقن واجزاء نقل الحركة لصباب العادم حيث انا كل هذه الاجزاء اللتي حزفت ادت لتقليل حجم المحرك
*تم اضافة مزود الطاقة الهيدروليكية (HPS) وكذلك وحدات الاسطوانات الهدروليكية (HCU ) ووحدات التحكم بها ووحدات تحكم اخرى متعددة وضرورية (MULTI PURPOSE CONTROLLERS)
* طبعا سيبقى عمل المحرك كما هو من حيث المبدا أي ستتم عملية الاحتراق بشكل كامل بكل اسطوانة خلال شوطين كون المحرك ثنائي الاشواط
* وسيتم توضيح شكل وحدة الاسطوانة الهيدروليكية ومبدا عملها بالكامل ضمن ملف الفيديو
اهم المزايا في هذا الجيل الجديد والهدف من استخدامه :
1-امكانية التحكم بحركة الاجزاء المختلفة للمحرك عن طريق نظام تحكم خاص
2- ضمان التوقيت والدقة المناسبة لعملية حقن الوقود في حجرة الاحتراق مم يؤدي الى احتراق كامل لشحنة الهواء ضمن حجرة الاحتراق
3-ضمان فتح صمام العادم واغلاقه ايضا بالتوقيت المناسب لخروج غازات الاحتراق (غازات العادم )
4- من المعروف في المحركات ثنائية الاشواط انها ذات استطاعة عالية ولكن جزء من هذه يضيع على تحريك بعض الاجزاء الميكانيكية اللتي كانت موجودة بالنظام MC واهما عمود الكامات والية نقل الحركة لعمود الكامات وبالتالي فان ازالة هذه الاجزاء المذكورة سابقا يساهم في زيادة الاستطاعة
5- انطمة المراقبة في هذه المحركات تتميز بسهولتها واللتي تكون عن طريق شاشات كمبيوتر تبين سير عمل المحرك بشكل متكامل وتظهر درجات حرارة الاحتراق في كل اسطوانة والضغوط المختلفة
وتظهر ايضا حركة صمام العادم (توقيت الفتح والاغلاق ) حي يتم الدلالة على سير عمله بشكل طبيعي او لا عن طريق مخطط بياني الشكل 24 والشكل 25
ويظهر ايضا توقيت الحقن (حقن الوقود ) في حجرة الاحتراق على شكل مخطط بياني يبين حالات الحقن الطبيعية وحالات الحقن الغير الطبيعية الشكل 26
ونظام المراقبة هذا يؤمن سهولة كبيرة في اكتشاف الاعطال عن طريق المخططات البيانية الظاهرة على شاشة الكمبيوتر لكل جزء من المحرك
6- ان عملية الحزف للاجزاء الميكانيكية يؤدي لتقليل الحجم للمحرك ومنه تكاليف قليلة لعملية الصنع
وعملية التطوير هذه تمت بالاستغناء عن بعض الاجزاء الميكانيكية الموجودة في المحركات التقليدية MC-C
واللتي تم استبدالها باجزاء تعمل بالضغط الهيدروليكي مم يؤدي لسهولة بالتحكم بالمحرك (أي نستيطع القول بانها عملية تطوير في التحكم بالمحركات )
لنوضح الان الاجزاء الرئيسية المحذوفة
1- سلسلة القيادة ((CHAIN DRIVEواللتي مهمتها نقل الحركة لعمود الكامات وتدويره عن طريق مسنن
2- الهيكل الذي يحوي سلسلة القيادة مم يساعد على تصغير حجم المحرك
3- عمود الكامات مع الكامات (CAMSGAFT WITH CAMS )
4- مضخات حقن الوقود (FUEL INJECTION PUMP )
5- الاجزاء التي تقوم بتحريك صمام العادم (الافلات ) (EXHAUST VALVE)
هذهبعض الاجزاء الرئيسية المهمة الذكر بشكل مختصر يمكن العودة للدليل المرفق من شركة MAN B&W
للتوسع في المعلومات
لنوضح الان الاجزاء البديلة
1- مزود طاقة هيدروليكية (HYDRAULIC POWER SUPPLY) (HPS)
حيث يقوم بتزويد الطاقة الطاقة الهيدروليكية اللازمة لعمل الوحدات الاسطوانية الهدروليكية(HCU)عن طريق ضغط للزيت قد يصل الى 200 BAR
2-وحدات اسطوانية هيدروليكية (HCU) واللتي توجد عند كل اسطوانة من اسطوانات المحرك واللتي وظيفتها التحكم بحقن الوقود (FUEL INJECTION ) في الوقت المناسب وتشغيل صمام العادم أي فتحه واغلاقه لاخراج غازات الاحتراق (نواتج الاحتراق )
3- نظام التحكم بالمحرك (ENGINE CONTROL SYSTEM ) (ECS )
والذي يقوم بالتحكم بما يلي
*بالحقن الالكتروني طبعا عن طريق (HCU ) المذكورة سابقا
*بحركة صمام العادم ايضا عن طريق (HCU)
*رفع ضغط الوقود
*التحكم بصمام بدء الهواء (اللازم لاقلاع المحرك )
4-نظام يتحسس موقع العمود المرفقي وهذا يفيد في تحديد موقع العمود المرفقي خلال مراحل الاحتراق
عن طريق نقل اشارة لنظام الكمبيوتر فيتحدد موقع العمود المرفقي وتظهر على شاشة الكمبيوتر البارمترات الاساسية اللتي من خلالها يتم تقييم عملية الاحتراق واداء المحرك والزوايا النظامية اللتي يجب ان يتوضعها العمود المرفقي خلال كل شوط من اشواط المحرك
هذه بعض الاجزاء الرئيسية المهمة الذكر بشكل مختصر يمكن العودة للدليل المرفق من الشركة للتوسع بالمعلومات
ساوضح الاشكال الموجودة بالدليل بشكل مختصر
* الشكل 5 والشكل 6 لتوضيح الفرق بين النظامين MC و ME من ناحية الشكل
*الشكل 22 والشكل 23 يوضح الاجزاء اللتي بقيت واللتي حزفت من النظام MC
*الشكل 7 يوضح الية العمل
*الشكل 8 والشكل 9 يوضح الوحدات الاسطوانية الهيدروليكية (HCU)
* الشكل 10 والشكل 11 يوضح نظام حقن الوقود (FUEL INJECTION SYSTEM )
وملف الفيديو هذاسوف يوضح الاجزاء المحذوفة والاجزاء البديلة وطريقة العمل بشكل مبسط
http://www.4shared.com/file/208383315/6 ... ngine.html
شرح بسيط عن المعلومات الموجودة في ملف الفيديو
*تم حذف سلسلة القيادة( سلسلة (قشاط ) نقل الحركة لعمود الكامات ) والهيكل الموجودة ضمنه مما قلل من حجم المحرك
*كما تم ازالة عمود الكامات وكلا من مضخات الحقن واجزاء نقل الحركة لصباب العادم حيث انا كل هذه الاجزاء اللتي حزفت ادت لتقليل حجم المحرك
*تم اضافة مزود الطاقة الهيدروليكية (HPS) وكذلك وحدات الاسطوانات الهدروليكية (HCU ) ووحدات التحكم بها ووحدات تحكم اخرى متعددة وضرورية (MULTI PURPOSE CONTROLLERS)
* طبعا سيبقى عمل المحرك كما هو من حيث المبدا أي ستتم عملية الاحتراق بشكل كامل بكل اسطوانة خلال شوطين كون المحرك ثنائي الاشواط
* وسيتم توضيح شكل وحدة الاسطوانة الهيدروليكية ومبدا عملها بالكامل ضمن ملف الفيديو
اهم المزايا في هذا الجيل الجديد والهدف من استخدامه :
1-امكانية التحكم بحركة الاجزاء المختلفة للمحرك عن طريق نظام تحكم خاص
2- ضمان التوقيت والدقة المناسبة لعملية حقن الوقود في حجرة الاحتراق مم يؤدي الى احتراق كامل لشحنة الهواء ضمن حجرة الاحتراق
3-ضمان فتح صمام العادم واغلاقه ايضا بالتوقيت المناسب لخروج غازات الاحتراق (غازات العادم )
4- من المعروف في المحركات ثنائية الاشواط انها ذات استطاعة عالية ولكن جزء من هذه يضيع على تحريك بعض الاجزاء الميكانيكية اللتي كانت موجودة بالنظام MC واهما عمود الكامات والية نقل الحركة لعمود الكامات وبالتالي فان ازالة هذه الاجزاء المذكورة سابقا يساهم في زيادة الاستطاعة
5- انطمة المراقبة في هذه المحركات تتميز بسهولتها واللتي تكون عن طريق شاشات كمبيوتر تبين سير عمل المحرك بشكل متكامل وتظهر درجات حرارة الاحتراق في كل اسطوانة والضغوط المختلفة
وتظهر ايضا حركة صمام العادم (توقيت الفتح والاغلاق ) حي يتم الدلالة على سير عمله بشكل طبيعي او لا عن طريق مخطط بياني الشكل 24 والشكل 25
ويظهر ايضا توقيت الحقن (حقن الوقود ) في حجرة الاحتراق على شكل مخطط بياني يبين حالات الحقن الطبيعية وحالات الحقن الغير الطبيعية الشكل 26
ونظام المراقبة هذا يؤمن سهولة كبيرة في اكتشاف الاعطال عن طريق المخططات البيانية الظاهرة على شاشة الكمبيوتر لكل جزء من المحرك
6- ان عملية الحزف للاجزاء الميكانيكية يؤدي لتقليل الحجم للمحرك ومنه تكاليف قليلة لعملية الصنع
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
-
- مشرف سابق
- مشاركات: 403
- اشترك في: الثلاثاء مارس 27, 2007 9:54 pm
Re: جيل جديد من محركات الديزل البحرية
شي حلو والله
يعني كل أقسام المحرك الأساسية اللي بتسبب الاحتكاك و الضياعات استبدلت بحساسات و أنظمة هيدروليك
عم اتخيل مردود المحرك قديش صار؟؟
و قديش فرق التعامل بين هيك محرك والمحرك القديم
لوين بدنا نوصل برأيكم
برأيي رح يستغنو عن الميكانيكي نهائيا و يصير المشرف على المحرك مهندس حاسبات وتحكم آلي مع علكة بتمو
يعني كل أقسام المحرك الأساسية اللي بتسبب الاحتكاك و الضياعات استبدلت بحساسات و أنظمة هيدروليك
عم اتخيل مردود المحرك قديش صار؟؟
و قديش فرق التعامل بين هيك محرك والمحرك القديم
لوين بدنا نوصل برأيكم
برأيي رح يستغنو عن الميكانيكي نهائيا و يصير المشرف على المحرك مهندس حاسبات وتحكم آلي مع علكة بتمو
-
- قبطان
- مشاركات: 951
- اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
Re: جيل جديد من محركات الديزل البحرية
موضوع جميل, و جهد مشكور, اكيد المدير بحرية رح يساعدك تزبط تنسيق الموضوع بحيث تقدر تحط الفيديو و الصور في سياق الصفحة
-
- مشارك أساسي
- مشاركات: 337
- اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm
Re: جيل جديد من محركات الديزل البحرية
والله حاولت اني شيل الصور من كتاب ال pdf للدليل وحطن بسياق الصفحة بس ما عرفت كيفugaritian كتب:موضوع جميل, و جهد مشكور, اكيد المدير بحرية رح يساعدك تزبط تنسيق الموضوع بحيث تقدر تحط الفيديو و الصور في سياق الصفحة
عكل مو مشكلة بيتحمل الكتاب وببين الشكل نفسشي يعني
-
- مشرف سابق
- مشاركات: 403
- اشترك في: الثلاثاء مارس 27, 2007 9:54 pm
Re: جيل جديد من محركات الديزل البحرية
كان بإمكانك ذلكChristopher Columbus كتب:والله حاولت اني شيل الصور من كتاب ال pdf للدليل وحطن بسياق الصفحة بس ما عرفت كيفugaritian كتب:موضوع جميل, و جهد مشكور, اكيد المدير بحرية رح يساعدك تزبط تنسيق الموضوع بحيث تقدر تحط الفيديو و الصور في سياق الصفحة
عكل مو مشكلة بيتحمل الكتاب وببين الشكل نفسشي يعني
بس يالله ع التغييرات الجديدة بصير هالموضوع أسهل بكتييييير
-
- كبير مهندسين
- مشاركات: 91
- اشترك في: الاثنين مايو 04, 2009 1:13 am
Re: جيل جديد من محركات الديزل البحرية
بعد التحية،
كنت سأتكلم عن هذا النوع من المحركات بالتفصيل، و لكن الصديق الفاضل تفضل بالكلام، و لكنه تكلم فقط عن محركات MAN B&W ME-Type و التي عملت عليها و كذلك على الجيل السابق لها MAN B&W MC-Type الذي عملت عليه أيضا" و لكنه لم يتكلم عن محرك شركة SULZER RTA-Flex الذي لم تتاح لي فرصة العمل عليه و لكنني عملت على الجيل السابق له RTA الأقدم منه.
في هذه المشاركة، سأتكلم عن محرك شركة SULZER RTA-Flex و أرجو ان تتقبلو هذه الاضافة مني كتكملة للمشاركة، و إن كان هناك اي استفسار او ملاحظة، يرجى التكرم، بالنهاية وظيفتنا الارتقاء بمستوى هذا الفن و العلم الجميل الذي كلنا نعمل به.
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif][/FONT] [/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]محركات الديزل البحرية الكبيرة الحديثة ( من دون عمود كامات ) :[/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]في هذا النوع من محركات الديزل تم الاستعاضة عن عمود الكامات و بعض الاجزاء الأخرى بمجموعة الكترونية للتحكم في عملية حقن الوقود، بدء و عكس الحركة، فتح و إغلاق صمامات العادم، تزييت أسطوانة المحرك[/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]هذه المحركات [/FONT]
[FONT=Calibri] [/FONT][FONT=Arial,sans-serif]تستخدم تقنية تعرف بأسم [/FONT][FONT=Calibri]Common Rail Tech
[/FONT][FONT=Arial,sans-serif]
و المحرك نفسه يسمى بالمحرك الذكي.[/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]هناك شركتان أنتجتا هذا النوع من المحركات و الشركة الأولى هي [/FONT][FONT=Calibri]SULZER
[/FONT][FONT=Arial,sans-serif]
متمثلة في محركها [/FONT][FONT=Calibri]Flex
[/FONT][FONT=Arial,sans-serif]
[/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]و الشركة الثانية هي [/FONT][FONT=Calibri]MAN B&W
[/FONT][FONT=Arial,sans-serif]
متمثلة بمحركها [/FONT][FONT=Calibri][FONT=Arial,sans-serif][/FONT][/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]تعتمد فكرة هذا النوع من المحركات على الاستغناء عن عمود الكامات الذي تنحصر وظيفته في عملية التحكم، و استبداله بمجموعة الكترونية و نظام مبرمج سابقا" موجود في الكمبيوتر المركزي لغرفة التحكم.[/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]في هذه المشاركة سأتكلم عن محرك شركة [/FONT][FONT=Calibri]sulzer
[/FONT][FONT=Arial,sans-serif]
( لم اعمل عليه ) و في المشاركة التالية انشاء الله سأتكلم عن محرك [/FONT][FONT=Calibri]MAN B&W ME-Type
[/FONT][FONT=Arial,sans-serif]
الذي عملت عليه.[/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]محرك [/FONT][FONT=Calibri]SULZER RTA- Flex
[/FONT][FONT=Arial,sans-serif]
[/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]الأجزاء التي تم الاستغناء عنها في محرك [/FONT][FONT=Calibri]RTA
[/FONT][FONT=Arial,sans-serif]
التقليدي ( عملت على [/FONT][FONT=Calibri]RTA 84
[/FONT][FONT=Arial,sans-serif]
[/FONT][/RIGHT][RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]منظومة التحكم بتوقيت غلق صمام العادم [/FONT][FONT=Calibri]Variable Exh. Gas Closing[/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]منظومة التحكم بصمامات العادم [/FONT][FONT=Calibri]Exhaust Gas Drive System
[/FONT][FONT=Arial,sans-serif]
و ال [/FONT][FONT=Calibri]Actuator[/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]مضخات حقن الوقود [/FONT][FONT=Calibri]Fuel Injection Pumps[/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]عمود الكامات [/FONT][FONT=Calibri]Cam Shaft
[/FONT][FONT=Arial,sans-serif]
و المنظومة المتصلة بها.[/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]منظومة التحكم بتوقيت حقن الوقود [/FONT][FONT=Calibri]VIT System[/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]موزع هواء بدء الحركة [/FONT][FONT=Calibri]Start Air Distributer[/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]في نظام [/FONT][FONT=Calibri]Flex
[/FONT][FONT=Arial,sans-serif]
الموجود في شركة [/FONT][FONT=Calibri]Sulzer
[/FONT][FONT=Arial,sans-serif]
توجد مضخة تأخذ حركتها من عمود المرفق للمحرك الرئيسي عبر مجموعة مسننات تصل نسبة نقل الحركة الى [/FONT]
[FONT=Calibri]2/1[/FONT]
[FONT=Arial,sans-serif]
اي السرعة ضعف سرعة عمود المرفق، و تقوم بضغط الوقود في ماسورة و بضغط يصل الى [/FONT]
[FONT=Calibri]1000 Bar[/FONT]
[FONT=Arial,sans-serif]
و إضافة الى ضغط الزيت بضغط يصل الى 200 [/FONT][FONT=Calibri]Bar
[/FONT][FONT=Arial,sans-serif]
و تسمى هذه المضخة بأسم [/FONT][FONT=Calibri]Supply Unit
[/FONT][FONT=Arial,sans-serif]
[/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]و توجد وحدة تحكم [/FONT][FONT=Calibri]Volumetric Fuel Injection Contraol Unit
[/FONT][FONT=Arial,sans-serif]
تتحكم في عملية تمرير الوقود الى الحواقن المثبتة على رأس أسطوانة المحرك التي يصل عددها الى 3 حواقن [/FONT][FONT=Calibri]Fuel Injectors
[/FONT][FONT=Arial,sans-serif]
في هذا المحرك و يتم التحكم بعملية التمرير من خلال صمامات [/FONT][FONT=Calibri]Solenoid Valves
[/FONT][FONT=Arial,sans-serif]
، هذه الحواقن مصممة لكي تفتح او تمرر الوقود بتواقيت و كميات مختلفة تعتمد على الحمل و السرعة المطلوبة، هذه الحواقن قد تعمل منفصلة او تحقن بنفس الوقت، كما و أنها يمكن ان يحقن كل حاقن لوحده خلال كل عملية احتراق ( او دورة عاملة للوحدة )، امكن بهذا التصميم الوصول الى عدد لفات تصل الى [/FONT]
[FONT=Calibri]6 RPM[/FONT]
[FONT=Arial,sans-serif]
للماكينة الرئيسية عند المناورات [/FONT]
[FONT=Calibri]( Dead Slow )[/FONT]
[FONT=Arial,sans-serif]
[/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]أمكن استخدام الوقود ذو النوعيات السيئة ( الوقود المتبقي ) حيث تحسنت عملية تكوين الخليط و الاشتعال.<o:p></o:p>[/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]عملية بدء الحركة: تتم عملية بدء الحركة كما بالسابق، و لكن يتم التحكم الكترونيا" بتمرير الهواء الى صمام بدء الحركة المطلوب، و بالنسبة لعملية عكس الحركة تم الاستغناء عن موزع الهواء [/FONT][FONT=Calibri]Air Distributer[/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]بالنسبة لعملية فتح و إغلاق صمام العادم، بقي تصميم صمام العادم كما هو و الذي يعمل هيدروليكيا"، و لكن تم الاستعاضة عن المنظومة الهيدروليكية التي تقوم بضغط الزيت الى ضغط عالي و الذي بدوره يقوم بفتح الصمام و الذي يغلق بتأثير الهواء المضغوط، و لكن في هذا التصميم، لا توجد مضخة زيت هيدروليكي و إنما وحدة [/FONT][FONT=Calibri]Supply Unit
[/FONT][FONT=Arial,sans-serif]
تقوم بضغط الزيت الى ضغط عالي [/FONT]
[FONT=Calibri]200 Bar[/FONT]
[FONT=Arial,sans-serif]
و تمريره في ماسورة و يتم تمرير الزيت الى كل صمام عادم بتوقيت محدد بواسطة صمامات [/FONT][FONT=Calibri]solenoid Valve
[/FONT][FONT=Arial,sans-serif]
[/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]في هذا المحرك يوجد مستشعر على [/FONT][FONT=Calibri]Fly Wheel
[/FONT][FONT=Arial,sans-serif]
يقوم باستشعار عدد لفات المحرك و زاوية الدوران، ترسل الاشارة للكمبيوتر الذي يقوم بمقارنة عدد اللفات، مع الحمل و من خلال البرنامج المخزن به مسبقا" يقوم بعملية التحكم المطلوبة.[/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]وحدة التحكم [/FONT][FONT=Calibri]WECS 9500 Control System
[/FONT][FONT=Arial,sans-serif]
[/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]تقوم بعملية التحكم بتمرير الوقود الى وحدة [/FONT][FONT=Calibri]Volumetric Fuel Injection control Unit
[/FONT][FONT=Arial,sans-serif]
و تمرير هواء بدء الحركة لصمام بدء الحركة، حواقن الوقود، صمامات العادم، تنظيم ضغط الوقود ( 1000 [/FONT][FONT=Calibri]Bar [/FONT][FONT=Arial,sans-serif]) ، تنظيم ضغط الزيت [/FONT]
[FONT=Calibri]( 200 Bar )[/FONT]
[FONT=Arial,sans-serif]
[/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]مميزات هذا المحرك يوجد تقييم مستمر لأداء المحرك [/FONT][FONT=Calibri]Continuous performance monitoring
[/FONT][FONT=Arial,sans-serif]
و يمكن المراقبة السمتمرة للمحرك بعكس المحركات السابقة إضافة لمميزات كثيرة مثل الاقتصاد في الوقود، تقليل انبعاثات غازات العادم و تلبية متطلبات المنظمة البحرية الدولية بما يتعلق بمشاكل تلوث الجو.
[/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]
[/FONT][/RIGHT]
كنت سأتكلم عن هذا النوع من المحركات بالتفصيل، و لكن الصديق الفاضل تفضل بالكلام، و لكنه تكلم فقط عن محركات MAN B&W ME-Type و التي عملت عليها و كذلك على الجيل السابق لها MAN B&W MC-Type الذي عملت عليه أيضا" و لكنه لم يتكلم عن محرك شركة SULZER RTA-Flex الذي لم تتاح لي فرصة العمل عليه و لكنني عملت على الجيل السابق له RTA الأقدم منه.
في هذه المشاركة، سأتكلم عن محرك شركة SULZER RTA-Flex و أرجو ان تتقبلو هذه الاضافة مني كتكملة للمشاركة، و إن كان هناك اي استفسار او ملاحظة، يرجى التكرم، بالنهاية وظيفتنا الارتقاء بمستوى هذا الفن و العلم الجميل الذي كلنا نعمل به.
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif][/FONT] [/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]محركات الديزل البحرية الكبيرة الحديثة ( من دون عمود كامات ) :[/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]في هذا النوع من محركات الديزل تم الاستعاضة عن عمود الكامات و بعض الاجزاء الأخرى بمجموعة الكترونية للتحكم في عملية حقن الوقود، بدء و عكس الحركة، فتح و إغلاق صمامات العادم، تزييت أسطوانة المحرك[/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]هذه المحركات [/FONT]
[FONT=Calibri] [/FONT][FONT=Arial,sans-serif]تستخدم تقنية تعرف بأسم [/FONT][FONT=Calibri]Common Rail Tech
[/FONT][FONT=Arial,sans-serif]
و المحرك نفسه يسمى بالمحرك الذكي.[/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]هناك شركتان أنتجتا هذا النوع من المحركات و الشركة الأولى هي [/FONT][FONT=Calibri]SULZER
[/FONT][FONT=Arial,sans-serif]
متمثلة في محركها [/FONT][FONT=Calibri]Flex
[/FONT][FONT=Arial,sans-serif]
[/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]و الشركة الثانية هي [/FONT][FONT=Calibri]MAN B&W
[/FONT][FONT=Arial,sans-serif]
متمثلة بمحركها [/FONT][FONT=Calibri][FONT=Arial,sans-serif][/FONT][/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]تعتمد فكرة هذا النوع من المحركات على الاستغناء عن عمود الكامات الذي تنحصر وظيفته في عملية التحكم، و استبداله بمجموعة الكترونية و نظام مبرمج سابقا" موجود في الكمبيوتر المركزي لغرفة التحكم.[/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]في هذه المشاركة سأتكلم عن محرك شركة [/FONT][FONT=Calibri]sulzer
[/FONT][FONT=Arial,sans-serif]
( لم اعمل عليه ) و في المشاركة التالية انشاء الله سأتكلم عن محرك [/FONT][FONT=Calibri]MAN B&W ME-Type
[/FONT][FONT=Arial,sans-serif]
الذي عملت عليه.[/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]محرك [/FONT][FONT=Calibri]SULZER RTA- Flex
[/FONT][FONT=Arial,sans-serif]
[/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]الأجزاء التي تم الاستغناء عنها في محرك [/FONT][FONT=Calibri]RTA
[/FONT][FONT=Arial,sans-serif]
التقليدي ( عملت على [/FONT][FONT=Calibri]RTA 84
[/FONT][FONT=Arial,sans-serif]
[/FONT][/RIGHT][RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]منظومة التحكم بتوقيت غلق صمام العادم [/FONT][FONT=Calibri]Variable Exh. Gas Closing[/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]منظومة التحكم بصمامات العادم [/FONT][FONT=Calibri]Exhaust Gas Drive System
[/FONT][FONT=Arial,sans-serif]
و ال [/FONT][FONT=Calibri]Actuator[/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]مضخات حقن الوقود [/FONT][FONT=Calibri]Fuel Injection Pumps[/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]عمود الكامات [/FONT][FONT=Calibri]Cam Shaft
[/FONT][FONT=Arial,sans-serif]
و المنظومة المتصلة بها.[/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]منظومة التحكم بتوقيت حقن الوقود [/FONT][FONT=Calibri]VIT System[/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]موزع هواء بدء الحركة [/FONT][FONT=Calibri]Start Air Distributer[/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]في نظام [/FONT][FONT=Calibri]Flex
[/FONT][FONT=Arial,sans-serif]
الموجود في شركة [/FONT][FONT=Calibri]Sulzer
[/FONT][FONT=Arial,sans-serif]
توجد مضخة تأخذ حركتها من عمود المرفق للمحرك الرئيسي عبر مجموعة مسننات تصل نسبة نقل الحركة الى [/FONT]
[FONT=Calibri]2/1[/FONT]
[FONT=Arial,sans-serif]
اي السرعة ضعف سرعة عمود المرفق، و تقوم بضغط الوقود في ماسورة و بضغط يصل الى [/FONT]
[FONT=Calibri]1000 Bar[/FONT]
[FONT=Arial,sans-serif]
و إضافة الى ضغط الزيت بضغط يصل الى 200 [/FONT][FONT=Calibri]Bar
[/FONT][FONT=Arial,sans-serif]
و تسمى هذه المضخة بأسم [/FONT][FONT=Calibri]Supply Unit
[/FONT][FONT=Arial,sans-serif]
[/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]و توجد وحدة تحكم [/FONT][FONT=Calibri]Volumetric Fuel Injection Contraol Unit
[/FONT][FONT=Arial,sans-serif]
تتحكم في عملية تمرير الوقود الى الحواقن المثبتة على رأس أسطوانة المحرك التي يصل عددها الى 3 حواقن [/FONT][FONT=Calibri]Fuel Injectors
[/FONT][FONT=Arial,sans-serif]
في هذا المحرك و يتم التحكم بعملية التمرير من خلال صمامات [/FONT][FONT=Calibri]Solenoid Valves
[/FONT][FONT=Arial,sans-serif]
، هذه الحواقن مصممة لكي تفتح او تمرر الوقود بتواقيت و كميات مختلفة تعتمد على الحمل و السرعة المطلوبة، هذه الحواقن قد تعمل منفصلة او تحقن بنفس الوقت، كما و أنها يمكن ان يحقن كل حاقن لوحده خلال كل عملية احتراق ( او دورة عاملة للوحدة )، امكن بهذا التصميم الوصول الى عدد لفات تصل الى [/FONT]
[FONT=Calibri]6 RPM[/FONT]
[FONT=Arial,sans-serif]
للماكينة الرئيسية عند المناورات [/FONT]
[FONT=Calibri]( Dead Slow )[/FONT]
[FONT=Arial,sans-serif]
[/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]أمكن استخدام الوقود ذو النوعيات السيئة ( الوقود المتبقي ) حيث تحسنت عملية تكوين الخليط و الاشتعال.<o:p></o:p>[/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]عملية بدء الحركة: تتم عملية بدء الحركة كما بالسابق، و لكن يتم التحكم الكترونيا" بتمرير الهواء الى صمام بدء الحركة المطلوب، و بالنسبة لعملية عكس الحركة تم الاستغناء عن موزع الهواء [/FONT][FONT=Calibri]Air Distributer[/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]بالنسبة لعملية فتح و إغلاق صمام العادم، بقي تصميم صمام العادم كما هو و الذي يعمل هيدروليكيا"، و لكن تم الاستعاضة عن المنظومة الهيدروليكية التي تقوم بضغط الزيت الى ضغط عالي و الذي بدوره يقوم بفتح الصمام و الذي يغلق بتأثير الهواء المضغوط، و لكن في هذا التصميم، لا توجد مضخة زيت هيدروليكي و إنما وحدة [/FONT][FONT=Calibri]Supply Unit
[/FONT][FONT=Arial,sans-serif]
تقوم بضغط الزيت الى ضغط عالي [/FONT]
[FONT=Calibri]200 Bar[/FONT]
[FONT=Arial,sans-serif]
و تمريره في ماسورة و يتم تمرير الزيت الى كل صمام عادم بتوقيت محدد بواسطة صمامات [/FONT][FONT=Calibri]solenoid Valve
[/FONT][FONT=Arial,sans-serif]
[/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]في هذا المحرك يوجد مستشعر على [/FONT][FONT=Calibri]Fly Wheel
[/FONT][FONT=Arial,sans-serif]
يقوم باستشعار عدد لفات المحرك و زاوية الدوران، ترسل الاشارة للكمبيوتر الذي يقوم بمقارنة عدد اللفات، مع الحمل و من خلال البرنامج المخزن به مسبقا" يقوم بعملية التحكم المطلوبة.[/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]وحدة التحكم [/FONT][FONT=Calibri]WECS 9500 Control System
[/FONT][FONT=Arial,sans-serif]
[/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]تقوم بعملية التحكم بتمرير الوقود الى وحدة [/FONT][FONT=Calibri]Volumetric Fuel Injection control Unit
[/FONT][FONT=Arial,sans-serif]
و تمرير هواء بدء الحركة لصمام بدء الحركة، حواقن الوقود، صمامات العادم، تنظيم ضغط الوقود ( 1000 [/FONT][FONT=Calibri]Bar [/FONT][FONT=Arial,sans-serif]) ، تنظيم ضغط الزيت [/FONT]
[FONT=Calibri]( 200 Bar )[/FONT]
[FONT=Arial,sans-serif]
[/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]مميزات هذا المحرك يوجد تقييم مستمر لأداء المحرك [/FONT][FONT=Calibri]Continuous performance monitoring
[/FONT][FONT=Arial,sans-serif]
و يمكن المراقبة السمتمرة للمحرك بعكس المحركات السابقة إضافة لمميزات كثيرة مثل الاقتصاد في الوقود، تقليل انبعاثات غازات العادم و تلبية متطلبات المنظمة البحرية الدولية بما يتعلق بمشاكل تلوث الجو.
[/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]
[/FONT][/RIGHT]
-
- مدير الموقع
- مشاركات: 1217
- اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
Re: جيل جديد من محركات الديزل البحرية
كبير المهندسين themariner شكراً لك على المعلومات التي أوردتها و قمت بتعديل مشاركتك لإزالة أكود خاطئة ... تحياتي
مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | | موقع الهندسة الميكانيكية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
eMajal Hosting
-
- مشارك أساسي
- مشاركات: 337
- اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm
Re: جيل جديد من محركات الديزل البحرية
اشكرك على هذا التوضيح
وهناك استفسار بسيط
كما نعلم في محركات الجيل الجديد
me
الذي طورته شركة
man b&w
كان صمام العادم والحواقن يعملان من خلال منظومة الضغط الهيدروليكي(مزود الطاقة الهيدروليكي)
(HPS)
للزيت الذي يصل الى 200 بار
واللتي بدورها تؤثر على
الوحدات الاسطوانية الهيدروليكية الموجودة عند كل اسطوانة (HCU)
واللتي تلك بدورها تتحكم بالحواقن وصمام العادم
اما في الجيل الجديد لمحرك
SULZER RTA FLEX
لا يوجد مزود الطاقة الهيدروليكي
(HPS)
وانما يوجد وحدة تغذية
(supply unit)
واللتي هي عبارة عن المضخة اللتي تاخذ الحركة من العمود المرفقي
كمان انه لا يوجد في النظام
flex
وحدات اسطوانية هيدروليكية
بل يوجد
common rail platform tech
ومن خلالها يتم تمرير الوقود للحواقن الثلاثةبعد التحكم بالحقن من قبل وحدة التحكم
(volumetric fuel control unit)
سؤالي عن صمامات العادم في هذا النظام
flex
انت كما ذكرت قلت انها تعمل هيدروليكيا
حيث انه تم الاستعاضة عن المنظومة الهيدروليكية في النظام me
لشركة
man b& w
اللتي تقوم يضغط الزيت الى ضغط عالي
(مضخة الزيت الهيدروليكي)
واستعيض عنها بوحدة تغذية
(supply unit)
هل هي نفسها وحدةالتغذية (المضخة ) المسؤؤولة عن رفع ضغط الوقود للحواقن
واللتي تاخذ حركتها من العمود المرفقي ام
هناك وحدة تغذية
( supply unit )
منفصلة خاصة بفتح صمامات العادم و تقوم
بضغط الزيت الى 200 بار؟؟؟
طبعا ارفقت كتاب الكتروني
يوضح الية عمل هذه المحركات
sulzer rta flex
وهنا بعض الصور
وساقوم بتحميل ملف فيديو يوضح الية العمل بالتفصيل
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
آخر تعديل بواسطة Christopher Columbus في الاثنين فبراير 22, 2010 4:18 pm، تم التعديل مرة واحدة.
-
- مشارك أساسي
- مشاركات: 337
- اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm
Re: جيل جديد من محركات الديزل البحرية
الدليل المرفق من الشركة
وهنا رابط التحميل للفيديو
http://www.4shared.com/file/227411730/4 ... /1212.html
وهنا رابط التحميل للفيديو
http://www.4shared.com/file/227411730/4 ... /1212.html
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
آخر تعديل بواسطة Christopher Columbus في الاثنين فبراير 22, 2010 4:52 pm، تم التعديل مرة واحدة.
-
- قبطان
- مشاركات: 951
- اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
Re: جيل جديد من محركات الديزل البحرية
برافو عليك كريس
اقترح على الادارة اعادة ترتيب الموضوع بحيث يشمل على جميع المعلومات و الرسوم التوضيحية التي وضعها الرفاق
اقترح على الادارة اعادة ترتيب الموضوع بحيث يشمل على جميع المعلومات و الرسوم التوضيحية التي وضعها الرفاق
-
- كبير مهندسين
- مشاركات: 91
- اشترك في: الاثنين مايو 04, 2009 1:13 am
Re: جيل جديد من محركات الديزل البحرية
تم استبدال مجموعة مضخة الزيت و الوحدات الملحقة بها في محرك سولزر المسؤولة عن الية صمام العادم بالوحدة التي تم ذكرها.
الوحدة تتكون من مضخة الزيت و مضخة الوقود و مجمعة بوحدة واحدة و تركب على جانب المحرك و تأخذ حركتها من عمود المرفق و سرعتها ضعف سرعة عمود المرفق كما ذكرت سابقا".
سأقوم بوضع صور للوحدة انشاء الله
الوحدة تتكون من مضخة الزيت و مضخة الوقود و مجمعة بوحدة واحدة و تركب على جانب المحرك و تأخذ حركتها من عمود المرفق و سرعتها ضعف سرعة عمود المرفق كما ذكرت سابقا".
سأقوم بوضع صور للوحدة انشاء الله
-
- مشارك أساسي
- مشاركات: 337
- اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm
Re: جيل جديد من محركات الديزل البحرية
مشكور جدا جدا يا بش مهندس على هالمعلومات القيمة اللي عندك
ووضحت الفكرة تماما عن الية العمل
في كلا النظامين
وعلى ما اعتقد سيبقى محرك me الذي طورته شركة man b& w افضل كفاءة وذو استطاعة اكبر من المحرك المقابل
sulzer flex
وذلك نتيجة ضياعات ميكانيكية مصروفة على تشغيل وحدة التغذية والللتي تاخذ حركتها من الكرنك
الامرالذي يسبب ضياعات للاستطاعة
ووضحت الفكرة تماما عن الية العمل
في كلا النظامين
وعلى ما اعتقد سيبقى محرك me الذي طورته شركة man b& w افضل كفاءة وذو استطاعة اكبر من المحرك المقابل
sulzer flex
وذلك نتيجة ضياعات ميكانيكية مصروفة على تشغيل وحدة التغذية والللتي تاخذ حركتها من الكرنك
الامرالذي يسبب ضياعات للاستطاعة