أسباب فساد زيت تزييت المحركات
-
- كبير مهندسين
- مشاركات: 91
- اشترك في: الاثنين مايو 04, 2009 1:13 am
أسباب فساد زيت تزييت المحركات
بعد التحية،
في السابق تكلم الأصدقاء عن أسباب دخول المياه لزيت تزييت الكارتير، في هذه المشاركة سأطلب من الأصدقاء التكلم عن أسباب فساد زيت تزييت الكارتير بشكل عام و كيفية التعرف على أسباب فساده ( غير فساده بالماء )، و كيفية معالجة فساد الزيت.
انا بانتظار ردودكم الكريمة.
ملاحظة من المدير : بعد نقاش الأعضاء في الموضوع قام كبير المهندسين themariner بإعطاء الإجابة الكاملة عن جميع الأسئلة و أضعها لكم هنا لأسهل عليكم الوصول إليها مباشرة علماً أن باقي المشاركات تغني الموضوع :
بعد التحية،
سأتطرق بالتفصيل عن أسباب فساد الزيت ( عدم قابليته لأداء وظيفته ) و قد يفسد الزيت اما من تلقاء نفسه او بواسطة مواد خارجية.
اولا" فساد الزيت من تلقاء نفسه:
قد يفسد الزيت نتيجة الارتفاع درجة حرارة التشغيل عن القيم المسموح بها و المزودة من قبل الصانع او مزود الزيت ( Oil Supplier )، و قد يكون هذا الارتفاع ناجما" عن التسخين الزائد للزيت في المنقيات ( أشار لذلك الأصدقاء ) ، او لضعف التبريد ( اشار لذلك الأصدقاء ايضا" ) او التحميل الزائد للمحرك يؤدي لارتفاع درجات حرارة تشغيل الزيت، و تتفاقم المشكلة ان كان هناك خلوصات غير صحيحة في المحامل ( الكوسينات الثابتة و المتحركة و خاصة في محركات الديزل الرباعية الأشواط ذات السرعات المتوسطة و العالية ).
يؤدي ذلك لتأكسد الزيت ( حيث انه في الدرجات العالية من الحرارة تتجزأ الجزيئات ) و يتحول الزيت لحامضي ( يزداد الرقم الحامضي ) و يسبب ذلك تأكل المحامل. ، و ايضا" يؤدي ارتفاع درجات الحرارة لتحول الزيت لمواد كربونية.
و ايضا" هناك ظاهرة اخرى و هي تحلل الزيت ميكروبيا"، حيث وجد من خلال الدراسات و الأبحاث التي اجريت على انواع مختلفة من الزيوت ان الزيوت قد تصاب بأنواع من البكتيريا و الفطريات، هذه الفطريات تتكاثر و تنمو على المركبات الهيدروكربونية التي تكون الزيت ( الزيت عبارة عن مركبات هيدروكربونية ) و اذا توافرت ظروف مناسبة لنمو الفطريات و البكتيريا مثل المياه و درجات الحرارة المنخفضة، تتكاثر هذه الفطريات على المركبات الهيدروكربونية و تؤدي لتحلل الزيت و تحوله الى Sludge او وحل، و المشاكل المترتبة على ذلك انسداد الفلاتر، المبادلات ، و انسداد ثقوب التزييت.
ثانيا" فساد الزيت بسبب اختلاطه مع مواد خارجية مثل:
+ اختلاط الزيت و تلوثه بغازات الاحتراق التي تهرب الى الكارتير و خاصة في حالة المحركات رباعية الأشواط ( Trunk Piston) حيث ان حيز المرفق ( الكارتير ) لا ينفصل عن الأسطوانات، و تظهر هذه الشكلة بشكل اكبر في حالة استخدام الوقود الثقيل.
+ اختلاط الزيت مع المياه ( مياه عذبة او مالحة) و قد أشرنا لذلك سابقا" و لن نتكلم عن اسبابه.
+ اختلاط الزيت بالوقود الي يهرب من مضخات الحقن، لاحظت هذه المشكلة في بعض المولدات و كذلك في نوع من انواع محركات الدفع الرئيسية MAN B&W في الحالة الأولى قد يهرب الوقود او الديزل من المضخات و يدخل للكارتير و يمكن معرفة ذلك من ملاحظة حالة الزيت ان كان الوقود هو ديزل، اما ان كان الوقود هو فيول، لا يمكن ذلك الا بواسطة التحليل المعملي.
لزوجة الزيت لا تعبر بشكل محدد عن تلوثه بالووقود، ففي حالة الديزل يمكن ذلك، و لكن في حالة الوقود الثقيل ( فيول ) ، لا تعبر اللزوجة عن التلوث و انما يتم استخدام اختبار نقطة الوميض ( Flash Point ).
في الجيل القديم من محركات MAN B&W قد يهرب الوقود من المضخات، و في نفس المحرك و الذي يتم استخدام وسيلة هيدروليكية لفتح صمام العادم، كانت توجد دارة منفصلة للصمامات: مضخة، تنك زيت، مبرد، و مضخات رفع Actuator، و ان كان هناك احد عمل على هذه المحركات، سيلاحظ ان الزيت يتم تبديله مرة كل شهر او رحلة لأنه تلوث بالوقود ( يتم تبديله و لكن لا أحد يقول لماذا )، و لكن في محركات MAN B&W MC Type تم التغلب على هذه المشكلة و تم الاستغناء عن مجموعة المضخات و التنك، و لكن يتم استخدام مضخة زيت التزييت الرئيسية و زيت الكارتير نفسه، و بالنسبة لتلوث الزيت زودت مضخات الحقن بمجموعة موانع من المطاط و ماسورة Drain لتصريف الوقود الى تنك Overflow ، هذه الموانع تسمى Fuel Oil Pump Umbrella .
+ تلوث زيت الكارتير بزيت تزييت الاسطوانات، من المعلوم ان محركات الديزل ثنائية الأشواط ذات ( Cross Head Engine)، يكون زيت تزييت الاسطوانات مخالفا" لزيت الكارتير و يكون ذو قلوية عالية لمعادلة نواتج الاحتراق الحامضية، و ان كان هناك تفويت بالـــ ( Stuffing Box Gland ) سيهرب زيت الاسطوانات الى الكارتير و يسبب تلوث زيت الكارتير.
+ تلوث الزيت بمواد غريبة مثل الغبار، الشوائب المعدنية.
كيفية الكشف على ذلك:
يمكن من خلال الاختبارات الدورية التي تجرى للزيت الكشف على حالته، هذه الاختبارات تجرى اما على السفينة بشكل اسبوعي و توجد وحدة اختبار او شنطة لاختبار الزيوت و الاختبارات التي تجرى هي:
اختبار ال TBN للكشف عن قلوية الزيت.
اختبار الماء
اختبار اللزوجة
اختبار الشوائب
( لو كان هناك احد لا يعرف ما هي هذه الاختبارات و كيفية اجرائها فليتفضل و سأقوم بالتكلم عنها بشكل تفصيلي )
التحاليل و الاختبارات المعملية:
يتم اجراؤها في مختبرات خاصة و تعطي صورة تفصيلية عن الزيت و حالته و كذلك فكرة عن أداء المحرك و اداء المنقيات و كذلك عن اداء طاقم غرفة المحركات .
العينة يتم اخذها من مكان محدد، قبل دخول الزيت للماكينة و ليس من خارج المنقي ( السيبراتور ) ، عندما يتم أخذ عينة الزيت قبل و بعد المنقي، فإنها تستخدم لتقييم أداء المنقي.
تعتبر المراقبة و الكشف الدوري على منظومة التزييت المختلفة للمحرك امرا" ضروريا" و خاصة الفلاتر، يمكن من خلالها معرفة حالة المحرك و الزيت، وجود الشوائب المعدنية و الذرات الصغيرة دليلا" على وجود مشكلة ما في المحرك ( كوسينات متأكلة او بري او كسر بقطعة ما ).
اجراء الاختبارات ضروري للمحافظة على المحرك.
تبديل الزيت بصورة دورية ( حسب توصيات الصانع )
من المعروف ان الزيت للمحرك مثل الدم لجسم الانسان، و الشركات التي تستخدم المحركات الرباعية الأشواط ذات السرعات المتوسطة و العالية، يجب ان تهتم اهتماما" كبيرا" بالزيوت و الاختبارات الدورية لها...
في السابق تكلم الأصدقاء عن أسباب دخول المياه لزيت تزييت الكارتير، في هذه المشاركة سأطلب من الأصدقاء التكلم عن أسباب فساد زيت تزييت الكارتير بشكل عام و كيفية التعرف على أسباب فساده ( غير فساده بالماء )، و كيفية معالجة فساد الزيت.
انا بانتظار ردودكم الكريمة.
ملاحظة من المدير : بعد نقاش الأعضاء في الموضوع قام كبير المهندسين themariner بإعطاء الإجابة الكاملة عن جميع الأسئلة و أضعها لكم هنا لأسهل عليكم الوصول إليها مباشرة علماً أن باقي المشاركات تغني الموضوع :
بعد التحية،
سأتطرق بالتفصيل عن أسباب فساد الزيت ( عدم قابليته لأداء وظيفته ) و قد يفسد الزيت اما من تلقاء نفسه او بواسطة مواد خارجية.
اولا" فساد الزيت من تلقاء نفسه:
قد يفسد الزيت نتيجة الارتفاع درجة حرارة التشغيل عن القيم المسموح بها و المزودة من قبل الصانع او مزود الزيت ( Oil Supplier )، و قد يكون هذا الارتفاع ناجما" عن التسخين الزائد للزيت في المنقيات ( أشار لذلك الأصدقاء ) ، او لضعف التبريد ( اشار لذلك الأصدقاء ايضا" ) او التحميل الزائد للمحرك يؤدي لارتفاع درجات حرارة تشغيل الزيت، و تتفاقم المشكلة ان كان هناك خلوصات غير صحيحة في المحامل ( الكوسينات الثابتة و المتحركة و خاصة في محركات الديزل الرباعية الأشواط ذات السرعات المتوسطة و العالية ).
يؤدي ذلك لتأكسد الزيت ( حيث انه في الدرجات العالية من الحرارة تتجزأ الجزيئات ) و يتحول الزيت لحامضي ( يزداد الرقم الحامضي ) و يسبب ذلك تأكل المحامل. ، و ايضا" يؤدي ارتفاع درجات الحرارة لتحول الزيت لمواد كربونية.
و ايضا" هناك ظاهرة اخرى و هي تحلل الزيت ميكروبيا"، حيث وجد من خلال الدراسات و الأبحاث التي اجريت على انواع مختلفة من الزيوت ان الزيوت قد تصاب بأنواع من البكتيريا و الفطريات، هذه الفطريات تتكاثر و تنمو على المركبات الهيدروكربونية التي تكون الزيت ( الزيت عبارة عن مركبات هيدروكربونية ) و اذا توافرت ظروف مناسبة لنمو الفطريات و البكتيريا مثل المياه و درجات الحرارة المنخفضة، تتكاثر هذه الفطريات على المركبات الهيدروكربونية و تؤدي لتحلل الزيت و تحوله الى Sludge او وحل، و المشاكل المترتبة على ذلك انسداد الفلاتر، المبادلات ، و انسداد ثقوب التزييت.
ثانيا" فساد الزيت بسبب اختلاطه مع مواد خارجية مثل:
+ اختلاط الزيت و تلوثه بغازات الاحتراق التي تهرب الى الكارتير و خاصة في حالة المحركات رباعية الأشواط ( Trunk Piston) حيث ان حيز المرفق ( الكارتير ) لا ينفصل عن الأسطوانات، و تظهر هذه الشكلة بشكل اكبر في حالة استخدام الوقود الثقيل.
+ اختلاط الزيت مع المياه ( مياه عذبة او مالحة) و قد أشرنا لذلك سابقا" و لن نتكلم عن اسبابه.
+ اختلاط الزيت بالوقود الي يهرب من مضخات الحقن، لاحظت هذه المشكلة في بعض المولدات و كذلك في نوع من انواع محركات الدفع الرئيسية MAN B&W في الحالة الأولى قد يهرب الوقود او الديزل من المضخات و يدخل للكارتير و يمكن معرفة ذلك من ملاحظة حالة الزيت ان كان الوقود هو ديزل، اما ان كان الوقود هو فيول، لا يمكن ذلك الا بواسطة التحليل المعملي.
لزوجة الزيت لا تعبر بشكل محدد عن تلوثه بالووقود، ففي حالة الديزل يمكن ذلك، و لكن في حالة الوقود الثقيل ( فيول ) ، لا تعبر اللزوجة عن التلوث و انما يتم استخدام اختبار نقطة الوميض ( Flash Point ).
في الجيل القديم من محركات MAN B&W قد يهرب الوقود من المضخات، و في نفس المحرك و الذي يتم استخدام وسيلة هيدروليكية لفتح صمام العادم، كانت توجد دارة منفصلة للصمامات: مضخة، تنك زيت، مبرد، و مضخات رفع Actuator، و ان كان هناك احد عمل على هذه المحركات، سيلاحظ ان الزيت يتم تبديله مرة كل شهر او رحلة لأنه تلوث بالوقود ( يتم تبديله و لكن لا أحد يقول لماذا )، و لكن في محركات MAN B&W MC Type تم التغلب على هذه المشكلة و تم الاستغناء عن مجموعة المضخات و التنك، و لكن يتم استخدام مضخة زيت التزييت الرئيسية و زيت الكارتير نفسه، و بالنسبة لتلوث الزيت زودت مضخات الحقن بمجموعة موانع من المطاط و ماسورة Drain لتصريف الوقود الى تنك Overflow ، هذه الموانع تسمى Fuel Oil Pump Umbrella .
+ تلوث زيت الكارتير بزيت تزييت الاسطوانات، من المعلوم ان محركات الديزل ثنائية الأشواط ذات ( Cross Head Engine)، يكون زيت تزييت الاسطوانات مخالفا" لزيت الكارتير و يكون ذو قلوية عالية لمعادلة نواتج الاحتراق الحامضية، و ان كان هناك تفويت بالـــ ( Stuffing Box Gland ) سيهرب زيت الاسطوانات الى الكارتير و يسبب تلوث زيت الكارتير.
+ تلوث الزيت بمواد غريبة مثل الغبار، الشوائب المعدنية.
كيفية الكشف على ذلك:
يمكن من خلال الاختبارات الدورية التي تجرى للزيت الكشف على حالته، هذه الاختبارات تجرى اما على السفينة بشكل اسبوعي و توجد وحدة اختبار او شنطة لاختبار الزيوت و الاختبارات التي تجرى هي:
اختبار ال TBN للكشف عن قلوية الزيت.
اختبار الماء
اختبار اللزوجة
اختبار الشوائب
( لو كان هناك احد لا يعرف ما هي هذه الاختبارات و كيفية اجرائها فليتفضل و سأقوم بالتكلم عنها بشكل تفصيلي )
التحاليل و الاختبارات المعملية:
يتم اجراؤها في مختبرات خاصة و تعطي صورة تفصيلية عن الزيت و حالته و كذلك فكرة عن أداء المحرك و اداء المنقيات و كذلك عن اداء طاقم غرفة المحركات .
العينة يتم اخذها من مكان محدد، قبل دخول الزيت للماكينة و ليس من خارج المنقي ( السيبراتور ) ، عندما يتم أخذ عينة الزيت قبل و بعد المنقي، فإنها تستخدم لتقييم أداء المنقي.
تعتبر المراقبة و الكشف الدوري على منظومة التزييت المختلفة للمحرك امرا" ضروريا" و خاصة الفلاتر، يمكن من خلالها معرفة حالة المحرك و الزيت، وجود الشوائب المعدنية و الذرات الصغيرة دليلا" على وجود مشكلة ما في المحرك ( كوسينات متأكلة او بري او كسر بقطعة ما ).
اجراء الاختبارات ضروري للمحافظة على المحرك.
تبديل الزيت بصورة دورية ( حسب توصيات الصانع )
من المعروف ان الزيت للمحرك مثل الدم لجسم الانسان، و الشركات التي تستخدم المحركات الرباعية الأشواط ذات السرعات المتوسطة و العالية، يجب ان تهتم اهتماما" كبيرا" بالزيوت و الاختبارات الدورية لها...
-
- مدير الموقع
- مشاركات: 1217
- اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
Re: أسباب فساد زيت تزييت المحركات
تقصد انتهاء صلاحية الزيت ؟
مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | | موقع الهندسة الميكانيكية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
eMajal Hosting
-
- كبير مهندسين
- مشاركات: 91
- اشترك في: الاثنين مايو 04, 2009 1:13 am
Re: أسباب فساد زيت تزييت المحركات
نعم، أقصد انتهاء صلاحية الزيت و عدم قابليته لأداء وظيفته المطلوبة منه.
-
- مدير الموقع
- مشاركات: 1217
- اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
Re: أسباب فساد زيت تزييت المحركات
هناك عدة أمور نستنتج من خلالها فساد زيت المحركات :
1. اللون : عندما يميل للأسود
2. اللزوجة : تنخفض لزوجته لحد كبير
الأسباب :
هناك أسباب ليس لها علاقة بعطل أو خلل ... كالعمر الافتراضي للزيت حيث تنتهي صلاحيته بعد فترة من الاستخدام بسبب تعرضه للحرارة العالية ...
مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | | موقع الهندسة الميكانيكية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
eMajal Hosting
-
- قبطان
- مشاركات: 951
- اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
Re: أسباب فساد زيت تزييت المحركات
اللي بسمعو ان فساد الزيت يؤدي الى ان تنضرب القشور و قد ينضرب الكرنك
واذا انضرب الكرنك كارثة لانه راحت المكنة
و الكرنك الجديد ثمنه ثمن مكنة كاملة و اذا كان صاحب السفينة محظوظ و الجرح اللي بالكرنك ليس عميق ممكن يقشه under size و يسمك القشور لكن ليس كل عمليات القش ناجحة و تتطلب قدرة تقنية و فنية عالية
اقصد مما سبق ان فساد الزيت قد يؤدي الى نتائج كارثية لذلك يجب الانتباه دائما الى ضغط الزيت و حرارته فلا يسمح بتجاوز المدى المسموح به لكل منهما اثناء تشغيل اي محرك
على حد علمي المتواضع
اتساخ الزيت يؤدي الى فساده لذلك يجب ان تكون الفلاتر نظيفة دائما و يجب تغييرها بعد ساعات عمل معينة
ارتفاح حرارة الزيت فوق الحد المسموح به من الصانع ايضا يسبب فساده
اخيرا
بارك الله فيك اخي مارينر
موضوع شيق و هام جدا فمراقبة الزيت من اهم مسؤووليات الطاقم التشغيلي للمكنة
واذا انضرب الكرنك كارثة لانه راحت المكنة
و الكرنك الجديد ثمنه ثمن مكنة كاملة و اذا كان صاحب السفينة محظوظ و الجرح اللي بالكرنك ليس عميق ممكن يقشه under size و يسمك القشور لكن ليس كل عمليات القش ناجحة و تتطلب قدرة تقنية و فنية عالية
اقصد مما سبق ان فساد الزيت قد يؤدي الى نتائج كارثية لذلك يجب الانتباه دائما الى ضغط الزيت و حرارته فلا يسمح بتجاوز المدى المسموح به لكل منهما اثناء تشغيل اي محرك
على حد علمي المتواضع
اتساخ الزيت يؤدي الى فساده لذلك يجب ان تكون الفلاتر نظيفة دائما و يجب تغييرها بعد ساعات عمل معينة
ارتفاح حرارة الزيت فوق الحد المسموح به من الصانع ايضا يسبب فساده
اخيرا
بارك الله فيك اخي مارينر
موضوع شيق و هام جدا فمراقبة الزيت من اهم مسؤووليات الطاقم التشغيلي للمكنة
-
- قبطان
- مشاركات: 951
- اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
Re: أسباب فساد زيت تزييت المحركات
و السيباريتور منشان التنقية
-
- عضو مشارك
- مشاركات: 40
- اشترك في: الجمعة إبريل 20, 2007 8:58 pm
Re: أسباب فساد زيت تزييت المحركات
أولاً روتين الزيت يعني تبديله كل عدد ساعات عمل محددة لكل محرك و لا يجوز تجاوزه لأن لزوجة الزيت تنخفض و تسبب كربجة الكرنك مع القشور أو السكمانات مع القميص
ثانياً تعرض الزيت لحرارة عالية كتعطل نظام التبريد يسبب تلف الزيت
ثالثاً مصروف الزيت على الحرق يسبب نقص الزيت وضعف التزييت وهذا المصروف سببه عدم إحكام سكمانات الزيت بشكل تام أو يحصل بشكل طبيعي في معظم المحركات البحرية وخصوصاً المحركات الروسية مثلM534 أو 6Ч 12/14 و محركات الإنارة 7Д12 , 7Д6 و غيرها .....
ثانياً تعرض الزيت لحرارة عالية كتعطل نظام التبريد يسبب تلف الزيت
ثالثاً مصروف الزيت على الحرق يسبب نقص الزيت وضعف التزييت وهذا المصروف سببه عدم إحكام سكمانات الزيت بشكل تام أو يحصل بشكل طبيعي في معظم المحركات البحرية وخصوصاً المحركات الروسية مثلM534 أو 6Ч 12/14 و محركات الإنارة 7Д12 , 7Д6 و غيرها .....
PV=mRT
-
- عضو مشارك
- مشاركات: 40
- اشترك في: الجمعة إبريل 20, 2007 8:58 pm
Re: أسباب فساد زيت تزييت المحركات
أيضاً دخول شوائب أو ضعف عمل مصافي الزيت والمنقيات الدوارة يسبب ضعف لزوجة الزيت
PV=mRT
-
- قبطان
- مشاركات: 951
- اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
Re: أسباب فساد زيت تزييت المحركات
شيفنا الغالي
مكنة ماك 601, 6 روس 6500 حصان ماكسموم ار بي ام 435 لفة/دقيقة
عمتستهلك 160 لتر زيت باليوم (احياننا 140 و احيانا 180) برأيك ما مصروف عالي؟
مكنة ماك 601, 6 روس 6500 حصان ماكسموم ار بي ام 435 لفة/دقيقة
عمتستهلك 160 لتر زيت باليوم (احياننا 140 و احيانا 180) برأيك ما مصروف عالي؟
-
- عضو مشارك
- مشاركات: 40
- اشترك في: الجمعة إبريل 20, 2007 8:58 pm
Re: أسباب فساد زيت تزييت المحركات
محرك M534 يحوي 42 اسطوانة 1200 RPM مصروف الزيت 6غ/حصان.ساعة
استطاعته العظمى 4500 حصان..... احسبها
استطاعته العظمى 4500 حصان..... احسبها
PV=mRT
-
- قبطان
- مشاركات: 951
- اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
Re: أسباب فساد زيت تزييت المحركات
Caterpillar كتب:محرك M534 يحوي 42 اسطوانة 1200 RPM مصروف الزيت 6غ/حصان.ساعة
استطاعته العظمى 4500 حصان..... احسبها
42 اسطوانة!
ما سمعان بهالمحرك بس عدد الاسطوانات كتير مبالغ فيه اعتقد لا يوجد اكثر من 12 و اكيد V
و اللفات سريعة جدا يعني بالبحر يمكن مافي هيك عدد لفات
-
- مدير الموقع
- مشاركات: 1217
- اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
Re: أسباب فساد زيت تزييت المحركات
مبلا يا أبو العبد في ... و في محركات أكتر من 50 اسطوانة لكن ليس لسفن تجارية !
مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | | موقع الهندسة الميكانيكية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
eMajal Hosting
-
- قبطان
- مشاركات: 951
- اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
Re: أسباب فساد زيت تزييت المحركات
Bahreya كتب:مبلا يا أبو العبد في ... و في محركات أكتر من 50 اسطوانة لكن ليس لسفن تجارية !
حتى السيارات الفاخرة ما في اكتر من 10-12 و لازم يكون في
بجميع الاحوال نحنا عمنحكي عن المحركات البحرية ما هيك؟ فرجاء عدم التسبب بالتباس و التطرق لمحركات غير بحرية الا في مواضيع مستقلة
-
- مدير الموقع
- مشاركات: 1217
- اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
Re: أسباب فساد زيت تزييت المحركات
لا المحركات المذكورة أعتقد بحرية ... و أنا سامع فيها من قبل , على كل ننتظر كاتربيلر ليوضح لنا أكثر !
مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | | موقع الهندسة الميكانيكية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
eMajal Hosting
-
- قبطان
- مشاركات: 951
- اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
Re: أسباب فساد زيت تزييت المحركات
ugaritian كتب:شيفنا الغالي
مكنة ماك 601, 6 روس 6500 حصان ماكسموم ار بي ام 435 لفة/دقيقة
عمتستهلك 160 لتر زيت باليوم (احياننا 140 و احيانا 180) برأيك ما مصروف عالي؟
على فكرة هذا الموضوع حقيقي في سفينة لها صلة مباشرة بعملي
لذلك ارجو من الشيف مارينر ان يعطيني وجهة نظره علنا نستنير بها
-
- قبطان
- مشاركات: 951
- اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
Re: أسباب فساد زيت تزييت المحركات
Bahreya كتب:لا المحركات المذكورة أعتقد بحرية ... و أنا سامع فيها من قبل , على كل ننتظر كاتربيلر ليوضح لنا أكثر !
اخي
بحثت عالنت وو جدت محرك دائري بحري ب 42 اسطوانة
و هادي اول مرة بحياتي اسمع بذلك فقد تعلمت معلومة جديدة و الفضل لكاتربيلر
لكني اعتقد ان تكلفة صيانة هكذا محرك كبيرة جدا
ان ملاك السفن يتحاشون شراء المحركات من نوع V بسبب عدد روسها الكبير و بالتالي وقت و كلفة صيانتها العالية
وهذه صورة للمحرك الدائري ابو 42 اسطوانة
على ما يبدو ان هذا النوع من المحركات مخصص لليخوت التي تتطلب سرعات عالية بشرط ان يكون حجم المحرك صغير
و عادة ما لا يتم اخذ اعتبار للمصروف العالي لليخوت لان اصحابها لا يهمهم ذلك
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
آخر تعديل بواسطة ugaritian في الاثنين فبراير 22, 2010 1:52 am، تم التعديل مرة واحدة.
-
- مدير الموقع
- مشاركات: 1217
- اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
Re: أسباب فساد زيت تزييت المحركات
نعم و أنا سمعت بمحرك 56 اسطوانة و فعلاً ثمنه مرتفع ( لأسباب أخرى ) و كلفة صيانته عالية جداً ...
مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | | موقع الهندسة الميكانيكية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
eMajal Hosting