نظام مناورة الماكينة AutoChief

جميع أنواع المحركات : بنزين - ديزل - فيول - نووي ...
أضف رد جديد
themariner
كبير مهندسين
كبير مهندسين
مشاركات: 91
اشترك في: الاثنين مايو 04, 2009 1:13 am

نظام مناورة الماكينة AutoChief

مشاركة بواسطة themariner »

[FONT=Calibri]سأعرض في هذه المشاركة نظام مناورة الماكينة الرئيسية المصنع من قبل شركة Kongsberg و الذي يسمى بنظام AutoChief [/FONT]
[FONT=Calibri]عملت على عدة طرازات منه، و لكنها متشابهة من ناحية الوظيفة و مبدأ العمل،[/FONT]
[FONT=Calibri]نظام المناورة التقليدي يتكون من التلغراف و ذراع الوقود Fuel Lever، هذا النظام يتميز بأنه تم دمج التلغراف مع ذراع الوقود، حيث لكل وضعية من وضعيات التلغراف سرعة و عدد لفات محددة للماكينة.[/FONT]
[FONT=Calibri]يوجد هذا النظام في السفن الحديثة، و يوجد في غرفة القيادة Nav Bridge، غرفة التحكم بالماكينات ECR ، جانحي غرفة القيادة Port and STBD side wings، يتميز بسهولة اجراء المناورات دون وجود داعي لمهندس، يتمكن ضابط السطح من اجراء المناورات و الوصول بالماكينة الرئيسية الى اي مدى من السرعات فقط بتحريك التلغراف الى اي وضعية و كذلك عكس الحركة، كما يحتوي على مميزات كثيرة سأتكلم عنها.[/FONT]
[FONT=Calibri]يمكن بسهولة تحويل التحكم من و الى اي مكان، غرفة الماكينات، غرفة القيادة الخ....[/FONT]
[FONT=Calibri][/FONT]
[FONT=Calibri]في احدى السفن التي عملت عليها كانت الماكينة الرئيسية MAN B&W 6 S90 MC-C ، قدرة الماكينة 40000 حصان عند عدد لفات 76 RPM، كان التلغراف كالتالي:[/FONT]
[FONT=Calibri][/FONT]
[FONT=Calibri]Dead Slow AHD 24 RPM[/FONT]
[FONT=Calibri]Slow AHD 32 RPM[/FONT]
[FONT=Calibri]Half AHD 48 RPM[/FONT]
[FONT=Calibri]Full AHD 56 RPM[/FONT]
[FONT=Calibri]Navigation Full 76 RPM[/FONT]
[FONT=Calibri][/FONT]
[FONT=Calibri]بمجرد تحريك ذراع التلغراف من وضعية STOP الى وضعية Dead Slow AHD، يتم بدء حركة الماكينة و الوصول الى سرعة 24 RPM، و كذلك الانتقال الى اية وضعية و الوصول الى اقصى عدد لفات و قدره 56 RPM عند المناورات، بمجرد وضع الذراع الى وضعية الابحار Nav Full، يتم زيادة سرعة الماكينة تدريجيا" وفق برنامج محمل سابقا" بالنظام Load Program و يستغرق التسارع حوالي 30 دقيقة للوصول الى السرعة القصوى للماكينة و الهدف من ذلك حماية الماكينة من اية اجهادات حرارية او ميكانيكية و تحميل الماكينة تدريجيا"، و يعتمد ذلك على السفينة ( محملة او فارغة )، ضغط هواء الكسح، العزم على عمود الادارة، و النظام مدمج مع منظم للسرعة الكتروني Digital Governer .[/FONT]
[FONT=Calibri][/FONT]
[FONT=Calibri]يحتوي النظام على شاشة ديجيتال، و ماوس صغير ( كأي جهاز كمبيوتر )، و على وضعيات تتفق مع حالة السفينة ( بحر هائج، مناورة، في الميناء، بحر مفتوح ) اضافة الى Speed limiter للتحكم بالسرعة و تحديدها و تحديد مجال او مدى التغير المسموح به.[/FONT]
[FONT=Calibri]اضافة لوضع AHEAD يوجد وضعية اخرى للسير للخلف بنفس حدود السرعة و لكن لا يوجد NAV Full ، و لكن توجد بدلا" عنها Emergency ASTERN، اذا كانت السفينة في مناورة و على وضعية HALF مثلا" و كان هناك خطر الاصطدام برصيف او سفينة، يمكن تحريك التلغراف من وضعية Half الى وضعية Emergency Astern فإنه يتم اعطاء امر بالتوقف المباشر للمحرك الرئيسي، و بدء عكس الحركة و ادارة المحرك بالاتجاه العكسي و الوصول الى سرعة الطوارئ Emergency Astern RPM، مع تجاوز البرنامج المخزن بالنظام و الذي لا يسمح بأي تشغيل او بدء حركة عنيف، يحصل ما يسمى ب ByPass أو Cancel للبرنامج، لأن هذه حالة طوارئ.[/FONT]
[FONT=Calibri]عندما تكون السفينة بالميناء، يوجد زرار يتم تفعيله و يسمى At Port، و معناه السفينة بالميناء و لا يسمح بإدارة الماكينة بأي ظرف، يوجد مجموعة من وسائل الحماية تمنع وصول هواء بدء الحركة، الوقود الخ...[/FONT]
[FONT=Calibri]عندما تكون السفينة في حالة مناورة Maneuvring، يتم الضغط على زرار اسمه Stand By، وظيفته اعطاء تنبيه لأفراد غرفة الماكينات من اجل الانتباه أكثر، و كذلك يسمح بتجاوز بعض الانذارات التي لا تسمح بتوقف الماكينة او تخفيض السرعة SLOW DOWN[/FONT]
[FONT=Calibri]عندما تكون السفينة في البحر المفتوح، يتم الضغط على زرار At Sea ، يتم خلاله تفعيل كافة الانذارات، و وسائل الحماية.[/FONT]
[FONT=Calibri]عندما تكون السفينة في بحر هائج، يتم تفعيل زرار Rough Sea، و هنا تظهر اهمية هذا النظام، في اغلب السفن، من المعروف انه عندما يكون البحر هائجا" نضطر احيانا" لتقليل عدد لفات الماكينة، لحماية الماكينة و الأجزاء الملحقة بها، كذلك للتقليل من تذبذب الرفاص عندما يزداد خروجه من البحر، نلاحظ زيادة السرعة و من ثم انخفاضها، و قد تصل اللفات الى قيمة عالية Overspeed قد تؤدي لتفعيل نظام الانذار ME Overspeed، و يتم تقليل السرعة او ايقاف الماكينة Engine Trip و قد تغرق السفينة بسبب توقف الماكينة في البحر الهائج، في هذا النظام، المنظم الالكتروني يقوم بتحديد مجال التذبذب بالسرعة، و حتى لو خرج الرفاص من البحر فإن السرعة لا تزداد و كذلك لا تقل عندما يغمر الرفاص من جديد بالبحر،و بذلك يتم حماية المحرك و السفينة.[/FONT]
[FONT=Calibri]يوجد ايضا" امكانية التحكم بعدد اللفات في البحر المفتوح Speed Limiter، في وضعية الـــ Nav Full يمكن وضع قيمة اقصى عدد لفات مثلا" 73.6 RPM و بذلك لن يتم تجاوز السرعة و تبقى السفينة تسير عند عدد لفات محدد.[/FONT]
[FONT=Calibri]يوجد وضعية تسمى Auto Cut Off و فيها يتم الوصول الى اقل عدد من لفات الماكينة عند المناورات، فمثلا" عندما يتطلب الأمر السير في قنوات او انهار الخ... بسرعة منخفضة جدا" Dead Slow فإن عدد اللفات كان 24 RPM و اذا اشرت ان سرعة السفينة كانت في هذه الوضعية 8.0 عقدة عند Dead Slow و كان مطلوبا" سرعة اقل، و بدلا" من اعطاء مناورات كثيرة، يتم تفعيل زرار Auto Cut Off و مميزاته انه يتم تمرير الوقود فقط الى 3 وحدات و قطعها عن الوحدات الثلاث الباقية، و التبديل بينها بشكل اوتوماتيكي و بذلك يمكن للماكينة العمل عند عدد لفات قدره 12 RPM و الوصول الى سرعة 4 عقدة او اقل.[/FONT]
[FONT=Calibri][/FONT]
[FONT=Calibri]تحتوي الشاشة ايضا" على لوحة بالانذارات الموجودة بالنظام و وضعية عمود الكامات، ضغط هواء الكسح، ضغط هواء بدء الحركة، اضافة الى امكانية الايقاف الاضطراري للمحرك Emergency Shut Down[/FONT]
[FONT=Calibri][/FONT]
[FONT=Calibri]اتمنى انني اعطيت فكرة عن هذا النظام، لو هناك اي استفسار بخصوصه ارجو التكرم، حاولت اضافة صور له و لكن كل الصور حجمها كبير حوالي 3-4 ميغا و وبعضها محمي من قبل الشركة.[/FONT]
[FONT=Calibri][/FONT]

صورة العضو الرمزية
Bahreya
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 1217
اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am

Re: نظام مناورة الماكينة AutoChief

مشاركة بواسطة Bahreya »

شكراً لك على الموضوع الهام و المفيد ... و سأعود إلى هنا بأسئلة و استفسارات بعد دراسته بشكل جيد

صورة العضو الرمزية
ugaritian
قبطان
قبطان
مشاركات: 951
اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm

Re: نظام مناورة الماكينة AutoChief

مشاركة بواسطة ugaritian »

روعة

الف شكر باشمهندس

اكثر ما اعجبني و هي معلومة جديدة بالنسبة لي Auto Cut Off و هي من حيث الاداء تشبه الامر الشهير Minimum Ahead و الذي يستعمل لنفس الغرض و هو الابحار باقل سرعة ممكنة في القنوات و المرافئ

و الفرق من حيث الجوهر و هو ايقاف نصف وحدات الماكينة و العمل على النصف الباقي في الحالة ACO بينما تكون جميع الوحدات عاملة في الحالة الشائعة Min Ahead و يبدو لي ان هذا هو سبب استخدام مصطلح جديد مميز عن الذي اعتدنا عليه

كما بدا لي ايضا ان سبب استخدام هذه الطريقة هو عدد اللفات البطيئ جدا للماكينة اليس كذلك؟

صورة العضو الرمزية
Christopher Columbus
مشارك أساسي
مشارك أساسي
مشاركات: 337
اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm

Re: نظام مناورة الماكينة AutoChief

مشاركة بواسطة Christopher Columbus »

شرح رائع وفخم جدا جدا
الله يعطيك العافة يا بش مهندس
والله يطعمنا نشتغل على هيك بواخر صورة
وعفكرة بهالنظام الجديد فينا نقول صار ضباط السطح هني اللي بيتحكمو بكل شيء تثريبا
يعني ضابط السطح بيرتاح جدا بعمليةالمناورة وما عاد بحاجة للتنسيق مع المهندس بغرفة المكنات لاعطاء السرعات المطلوبة عند المناورة ودخول الميناء
واللتي تتطلب سرعات بطيئة جدا
حتى بالنظام auto cut off
صارت المناورة بسيطة جدا جدا وسهلة لاعطاء سرعات خفيفية ضرورية للمناورة
وخصوصا في حالات عمل الشيفتينك اللي بتطلبو المرافي من السفن الواقفة على الرصيف
بهدف ادخال سفينة جديدة بين سفينتين لاستيعاب اكر عدد من السفن
يعني هالنظام بريح كتير بيعطي سرعة بالتجاوب بين الامر الذي يصدره القبطان لسرعة محددة للسفينة
والمحرك
وخصوصا في حالات الطوارئ الاصطدام واللي بيطلب رجوع سريع للخلف ومن هذا القبيل
عن طريق emergency astern

صورة العضو الرمزية
Bahreya
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 1217
اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am

Re: نظام مناورة الماكينة AutoChief

مشاركة بواسطة Bahreya »

بعد قراءتي للموضوع و دراسته بشكل جيد و مع هذا الشرح الواضح لم أجد ما يمكن التساؤل عنه !!

جزيل الشكر لك ..

أضف رد جديد