اذا و بنظري ان الحق بالدرجة الاولى يقع على البحار الذي قبل بالسفر على اي سفينة
انتبهت لتوي لهذه العبارة ... عندما نتحدث عن البحار فهو صاحب حاجة و صاحب الحاجة أرعن لذا لا يمكننا أن نلومه لعمله على سفينة غرقت و مات عليها ... يعني فوق أنه بحاجة و يعمل و مات غرقاً نحمله المسؤولية ؟؟
أيضاً لا أستطيع تحميل المسؤولية بالكامل لصاحب السفينة إلا أنه يحمل جزءاً لا بأس منها .. و الجزء الأكبر يتحمله من سمح لباخرة غير صالحة للإبحار بالعمل !
و بالنسبة للصورة ليست دليلاً على عدم صلاحية السفينة للإبحار إطلاقاً , كما أنها ليست دليلاً على صلاحيتها !! يعني استشهاد سيريا نيوز بها ربما هفوة أو خطأ أو عدم معرفة من الصحفية التي رأت صورة غير واضحة أمامها و فسرتها حسب علمها !! و يجب أن تتحمل سيريا نيوز مسؤولية ذلك !
لكن لا يمكننا الجزم بأن السفينة كانت صالحة للإبحار
نعم يا شباب هي ظلال لاربع طبالي ثلاثة منها متجاورة معلقة في منتصف السفينة و الرابعة في المقدمة و هي ليست في اي حال من الاحوال فتحات في الحديد و ليست ناتجة عن التاكل
سود الله وجه سوريا نيوز و منى فرح كاتبة المقالة
و انا على استعداد لادانتهم في خمس نقاط اخرى احتواها المقال و مختلفة عن موضوع الصورة
صورة الطبلية لمن لا يعرفها: (هي عبارة عن لوح خشبي معلق بحبلين من اطرافه ينزل اليه البحري لغرض اجراء عمليات الرشمة و الدهان او اللحام)
اذا و بنظري ان الحق بالدرجة الاولى يقع على البحار الذي قبل بالسفر على اي سفينة
انتبهت لتوي لهذه العبارة ... عندما نتحدث عن البحار فهو صاحب حاجة و صاحب الحاجة أرعن لذا لا يمكننا أن نلومه لعمله على سفينة غرقت و مات عليها ... يعني فوق أنه بحاجة و يعمل و مات غرقاً نحمله المسؤولية ؟؟
أيضاً لا أستطيع تحميل المسؤولية بالكامل لصاحب السفينة إلا أنه يحمل جزءاً لا بأس منها .. و الجزء الأكبر يتحمله من سمح لباخرة غير صالحة للإبحار بالعمل !
و بالنسبة للصورة ليست دليلاً على عدم صلاحية السفينة للإبحار إطلاقاً , كما أنها ليست دليلاً على صلاحيتها !! يعني استشهاد سيريا نيوز بها ربما هفوة أو خطأ أو عدم معرفة من الصحفية التي رأت صورة غير واضحة أمامها و فسرتها حسب علمها !! و يجب أن تتحمل سيريا نيوز مسؤولية ذلك !
لكن لا يمكننا الجزم بأن السفينة كانت صالحة للإبحار
يا اخوي ابو بحر
البحار بحاجة. نعم لكن لم يضربه احد على يده ليسافر في سفينة, و من ثم لتغرق و يغرق معها, و اقول لكم ان السفر في البحر قد اصبح "شغلة اللي ماله شغلة"
و قصدت من كلامي ان المالك ليس وحشا يفترس الفقراء كما يحاول معظم الناس ان يوحوا به, فهو قبل كل شيئ وقع في مصيبة كان ممكن ان تحدث مع غيره
و لمعلوماتكم السفينة حاج اسماعيل ليست بهذا السوء المبالغ به في المقال, و اذكر تماما انها غرقت في وقت كان البحر في حالة سيئة جدا لا تحصل في المتوسط الا كل 5-6 سنوات مرة, و قد غرق في تلك العاصفة عدد كبير من السفن و الحاج اسماعيل احدها
شو هالسبق الصحفي ياقبطان!! معلم
أن أقترح عليك إرسال الصور التي وضعتها أنت والتوضيح إلى سوريا نيوز لتصحيح الخطأ في المقال بالطبع هو غير مقصود
أعتقد ان أي شخص يقرأ المقال لن يدقق في الصورة بل سيسلم حتماً بأن بدن السفينة متأكل لذلك كان يجب على كاتبة التحقيق أن تدقق وتتأكد فبل كتابة أي شيء لأن الأمر ليس لعبة فهناك أمهات عواطفها متأكلة وستثار من لاشيء
بشكل عام بالنسبة للتأكد من حالة السفينة قبل السفر عليها!!فأعتقد هنا أن المشكلة تكمن في قلة الوعي التي تفرضها الحاجة والحماس لدى المسافرين الشباب
هو في النهاية لن يصيبنا إلا ماكتب الله لنا لكن هذا لايعني أن نسافر على سفينة مهترئة في أخر أيامها وعندما تغرق نضع الحق بأكمله على الملاك
العشقُ بلا جنونٍ كما الثكلى بلا ولدِ والحبُ بلا قُبلٍ كدفءٍ يرتجفُ من البردِ.
اقوم الان باعداد ملف كامل يفند جميع المغالطات الواردة في التحقيق الصحفي على ملف باور بوينت و سأضعه لكم هنا حال انتهاءه و الغرض الاساسي من كتابة هذا الملف هو توزيعه على المجتمع البحري السوري لدفع كاتبة المقال و ناشريه للاعتذار
ugaritian كتب:اقوم الان باعداد ملف كامل يفند جميع المغالطات الواردة في التحقيق الصحفي على ملف باور بوينت و سأضعه لكم هنا حال انتهاءه و الغرض الاساسي من كتابة هذا الملف هو توزيعه على المجتمع البحري السوري لدفع كاتبة المقال و ناشريه للاعتذار
قدها وقدود
العشقُ بلا جنونٍ كما الثكلى بلا ولدِ والحبُ بلا قُبلٍ كدفءٍ يرتجفُ من البردِ.
أخي أبو العبد
الشباب
آسف بس كنت عم جهز نفسي للسفر لهيك ماشاركت بس اليوم لما قرأت تحرقصت كتير كتير كتير
السقالات ياشباب بتصير اهتراء ولعلمكم السفينة غير مهترئة وهناك من هو أسوأ بكثير بكثير لكن تبحر كيف هلق سأقول لكم كيف:
شباب ترفع معظم السفن التي يملكها سوريون أعلام دول ماأنزل الله بها من سلطان ودون أي كشف
تصوروا مرة كنت عند مكتب في طرطوس معروف مين هوي أرسل بالفاكس شهادات كاملة لسفينة مع شهادات كلاس واندورسمنت للطاقم كلو على الفاكس فتخيلوا.
السلطة السورية ليس لها اي سلطة على هذه السفن لذلك لاتلوموها بل الملام هو سلطة العلم التي ترفع علمه السفينة
شباب عنا دكان أعلام كوريا-ساوتومي-منغوليا-جورجيا-.......الخ
كلاس للبيع اآي ان اس بي - بوغومون.................الخ
الله يقويك أبو العبد
تغيير البحر نحو الأفضل يجب أن يقوده أصحاب العلم
شباب ترفع معظم السفن التي يملكها سوريون أعلام دول ماأنزل الله بها من سلطان ودون أي كشف
تصوروا مرة كنت عند مكتب في طرطوس معروف مين هوي أرسل بالفاكس شهادات كاملة لسفينة مع شهادات كلاس واندورسمنت للطاقم كلو على الفاكس فتخيلوا.
السلطة السورية ليس لها اي سلطة على هذه السفن لذلك لاتلوموها بل الملام هو سلطة العلم التي ترفع علمه السفينة
شباب عنا دكان أعلام كوريا-ساوتومي-منغوليا-جورجيا-.......الخ
كلاس للبيع اآي ان اس بي - بوغومون.................الخ
يا دمشي يا حبيبي كلامك صح و لكن مبالغ فيه فليس معظم السفن التي يملكها سوريون بهذه الحالة بل قلة منهم و هي السفن التي تعمل حصرا بين مرافئ البحر الاسود و شرق المتوسط و شمال افريقيا و تلك السفن لا تخاطر بدخول موانئ اوروبية بسبب وجود رقابة صارمة من دولة الميناء PSC فتكون معرضة للحجز و تمنع مغادرتها الميناء قبل تصحيح جميع العيوب التي ينص عليها تقرير رقابة دولة الميناء
اما بقية السفن السورية فهي تبحر بسلام و امان من و الى المرافئ الاوروبية و بقية مرافئ العالم و البحارة السوريون مشهود لهم بالكفاءة و الاجتهاد و ملاك السفن السوريون مشهود لهم بحسن رعايتهم و متابعتهم لحالة السفن الفنية
طيب انت قل لي يا من اعتبرك ابن بحر, ام تسمع عن ال سمين و ال منصور و ال مراد؟ الم تسمع عن بطولات الضباط و الربابنة و المهندسين و البحارة السوريين في الخليج و اليونان
و نقطة اخرى علينا ان نتذكر ان امكانيات ملاكنا المادية لا تسمح لهم بشراء سفن جديدة فيعمدون لشراء سفن تم استهلاكها في اوروبا و يضعون خبرتهم البحرية و يجتهدون لاعادة تاهيل تلك السفن لغرض اعادة استثمارها و يجب ان نلاحظ جميعا التطور السريع الحاصل في الاسطول السوري من حيث النوع و الحجم و العمر و اعتقد انه مازال على جيلنا ان يقدم مزيد من التضحيات و المعاناة مع السفن القديمة نسبيا على امل ان يستمر هذا التطور فنورثه للاجيال القادمة
أبو العبد
مشكلتنا الرئيسية هي الصحافة الغير متخصصة التي تثير زوابع وتنسى الرئيسيات
أنا ماعم قول كل السفن أنا سافرت على سفن ترفع العلم المالطي وصاحبها سوري وكانت سفينة رائعة وفيها كل شي بس كمان كما قلت لكم يوجد شيئ ماانزل الله به من سلطانمرة اشتغلت على سفينة ترفع علم كوريا وطلع علينا بورت ستيت كونترول في رومانيا (باريس ميمورانوم) وحط علينا بس 61 فقرة والباخرة كانت شي تعبان من على باب الفرن وكلفت 1500 دولار للكشاف ومشينا بعدها.
وبالمقابل هناك سفن غير شكل
أنا برأي أهم شيئ في العمل البحري: تقوى ومخافة الله
damascus كتب:ام تسمع عن ال سمين و ال منصور و ال مراد؟
ياعزيزي أنا معك 100% وسافرت سفرة على الشمال مع بيت سمين بالريما اس وتصور عندهم بالشمال رصيف في انتويرب خاص فيهم البوابير غير شكل والستور خمس نجوم ولولا الجامعة ماتركت.
[FONT=Calibri]قرأت منذ بضعة أيام ما كتب عن السفينتين و إعادة فتح ملفهما، سأنقل وجهة نظري بكل امانة و موضوعية.[/FONT] [FONT=Calibri][/FONT] [FONT=Calibri]عندما راجعت بيانات السفينة Haj Ismail وجدت انها ترفع علم جورجيا و هيئة التصنيف التابعة لها Hellenic Register of Shipping و أخر كشف خضعت له السفينة من قبل سلطة رقابة الميناء PSC كان في بلغاريا و بتاريخ 04-07-2007 و عدد المخالفات 16 مخالفة مختلفة و لكن السفينة لم تحجز مع العلم ان بلغاريا عضوا" في Paris MoU و السفينة غرقت بتاريخ 11-11-2007 و ان السفينة عندما غرقت كانت كل شهاداتها صالحة و سارية و تاريخ اول انتهاء لشهادة هو 21-3-2008 و من الناحية النظرية السفينة صالحة للابحار و لكن ان دخلنا بالتفاصيل و دققنا، نجد علم جورجيا من اعلام البلاد التي ترسل شهادات التسجيل و المعاينات بالفاكس، و هيئة الاشراف اليونانية غير مدرجة ضمن IACS و بالتالي نظام الادارة و الصيانة المتبع من قبل الشركة مشكوك بأمره.[/FONT] [FONT=Calibri]السفينة عندما غرقت كان عمرها 26 سنة و من المنظور البحري تجاوزت العمر النظري لها، و لكن هناك سفن بأعمار كبيرة و لا تزال صالحة للابحار و محافظ عليها بأعلى مستويات الصيانة و الكفاءة و هنا يلعب دور ادارة الشركة و العقلية التي يفكرون بها.[/FONT] [FONT=Calibri]اود ان أشير الى ان سورية لا تسمح بتسجيل السفن التي يزيد عمرها عن 25 سنة و يجب ان تكون مصنفة ضمن احدى هيئات الاشراف التابعة لـــ IACS [/FONT] [FONT=Calibri]و لكن الظروف التي مرت بها السفينة عندما غرقت غير معروفة و كذلك تصرفات افراد الطاقم العاملين عليها، و الشيء المعروف هو ان حالة الطقس كانت سيئة جدا" ، و سمعت الكثير من اصدقاء لي يعملون بالبحر من ان فصل الشتاء في تلك الفترة قاسيا" جدا" على غير العادة و أظن انه لا توجد اي سفينة مهما كانت جديدة و مبنية ضمن اعلى المواصفات و المقاييس تستطيع تحمل كل البحار دون ان تغرق، لا يوجد كبير على البحر....[/FONT] [FONT=Calibri]الصور التي نشرت عن حالة السفينة لا تعبر بالضرورة عن حالة البدن و السفينة، لا يمكن من صورة تحتوي على سقالات لعمل الأفراد ان تكون معيارا" للحكم على السفينة و وضعها، و كذلك رأي الغطاس الذي قال ان السفينة غير صالحة للابحار لا يمكن الاعتماد عليه بشكل مطلق، عندما تؤخذ شهادة اي شخص في موضوع يتعلق بحادثة بحرية، يجب ان يكون ذو مصدر ثقة فيما يتعلق بالناحية الفنية و التقنية، ماهي مؤهلاته التي تؤهله للحكم على سفينة؟ هل كان هناك أحد من مندوبي هيئة الاشراف و التصنيف لحظة معاينة السفينة تحت الماء؟ ام انه مجرد وجود شخص يمارس الغطس و ينزل ليحكم على سفينة ؟؟!!![/FONT] [FONT=Calibri]كيف تصرف الطاقم لحظة غرق السفينة و خلال الفترة التي مرت بها السفينة بالعاصفة؟ هل حدثت أخطاء بشرية؟ ما هو مستوى مؤهلات الطاقم؟ ام انهم مجرد أشخاص قامو بشراء شهاداتهم؟[/FONT] [FONT=Calibri]ما هو دور سلطة رقابة الميناء في اخر ميناء ابحرت منه؟ لماذا لم تقوم سلطة الميناء ببلغاريا بحجز السفينة؟ هل تم دفع رشوة لتسيير السفينة؟[/FONT] [FONT=Calibri]هذه ليست اول سفينة تغرق، و لكن لماذا كل هذا الكلام الأن؟ هل هو مجرد سبق صحافي تريد الصحافية ان تحصل على شهرة و سبق صحفي على حساب المتاجرة بأرواح البحارة الذين غرقوا بالبحر؟ اليس هناك حساب لمشاعر الأهالي؟[/FONT] [FONT=Calibri]عندما يراد فتح موضوع سفينة ما و غرقها، يجب ان يتم فورا" و ليس بعد مضي سنوات، و كذلك يجب ان يتم من قبل هيئة من الخبراء البحريين و مراجعة كافة البيانات و الدلائل و الوقائع و من ثم التكلم و اعطاء القرارات.[/FONT] [FONT=Calibri][/FONT] [FONT=Calibri]بالنسبة لموضوع السفينة DINA-K سأقوم بالتكلم عنه لاحقا" بعد مراجعة بعض الوقائع.[/FONT]