عندما بدأ الناس يجوبون البحر كانوا يبقون على مرأى من الشاطئ خشية أن يضلوا الطريق أما الأن فإن قبطام أى باخرة يضع إصبعه على الخريطة لتحديد موقعه وذلك بـ :
1- يحدد بعده عن خط الاستواء وذلك عن طريق ألة "سكستانت"ويحدد بها ارتفاع الشمس ويعرف ذلك بخط العرض.
2- يحدد بعده عن مدينة "جرينتش"فى انجلترا وذلك عن طريق ألة "الكرنومتر" يحدد بها الوقت فى تلك المدينة والفرق بين هذا الوقت والوقت الذى هو فيه مع استخدام السرعة يحصل على المسافة وتعرف بخط الطول.
3- يرسم الخطين على الخريطة ونقطة الالتقاء هى موقعه فى تلك الحظة.
كيف يستطيع قياس السرعة؟
ألة"قياس سرعة السفينة" وتكون مدلاة من الخلف وتقيس سرعتها فى الماء ويعرف القبطان المسافة التى قطعتها الباخرة منذ اليوم السابق وفى أى اتجاه.
*لاحظ ان ألة"سكسانت"تعتمد على الشمس ماذا لو يوم ملبد بالغيوم فإن القبطان يتبع ما يسمى (حسابا اجتهاديا) فهو يقدر قوة الريح وتيارات الماء ولا يخطئ كثيرا اذا كان ملاحا ماهرا ومراكب الصيد تعتمد على ذلك.
*لكن الطقس السيئ يجعل القبطان يتجه إلى الشاطئ ولكن حذارى من وجود الشعب المرجانية والصخور والكثبان الرملية
السؤال من أين لنا ان نعرف ؟ كانوا قديما يدلون كتلة من الرصاص فى نهاية حبل لمعرفة عمق الماء وتسمى هذه العملية (سبر الغور) أو (الحمامة الزرقاء) على لغة البحارة ويلصقون بها شحما لمعرفة القاع. أما الان فإن أغلب الحكومات تعد خرائط للماء الضحل لمساعدة البواخر ولكن اذا لم يستطع القبطان الذهاب للشاطئ فإنه يعود إلى عرض البحر لان السفن المتينة التركيب تصارع الموج والريح ولا تتحمل الكثبان الرملية أبدا.
وماذا عن الابحار ليلا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هناك فنارات لارشاد السفن وهى تعطى ضوء (أبيض-أحمر أخضر أو حتى أزرق) وبعضها ثابت وبعضها يدور باستمرار .
وهناك أيضا عوامات لها الوان وضوء وصفارات واجراس وهى مثبتة فى القاع بخوابير.
والان ليست هناك حاجة للفنارات لان السفن بها أجهزة راديو واتصال بمحطات السواحل.
أرجو الا اكون اطلت عليكم
ارتياد البحر
-
- مشرف سابق
- مشاركات: 327
- اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm
ارتياد البحر
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
-
- مدير الموقع
- مشاركات: 1217
- اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
Re: ارتياد البحر
نسيت أهم الوسائل المستخدمة حالياً .... الأقمار الاصطناعية و الانترنت ... الـ GPS ....
موضوع تاريخي جيد ...
موضوع تاريخي جيد ...
مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | | موقع الهندسة الميكانيكية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
eMajal Hosting
-
- مشرف سابق
- مشاركات: 327
- اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm
Re: ارتياد البحر
طبعا اكيد م ماممكن انساه هالموضوع و بحب ضيف لمعلوماتك انو هالنظام صار قديم
ونزل نظامين احدث منو غاليليو الاوروبي و نظام روسي تاني و كلون احدث
وبيحددو الموقع بدقة كبيرة
بس بتمنى انك تكون ركزت ع جملة عندما بدأ الناس يجوبون البحر
ونزل نظامين احدث منو غاليليو الاوروبي و نظام روسي تاني و كلون احدث
وبيحددو الموقع بدقة كبيرة
بس بتمنى انك تكون ركزت ع جملة عندما بدأ الناس يجوبون البحر
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
-
- مدير الموقع
- مشاركات: 1217
- اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
Re: ارتياد البحر
خبر صغير عن نظام غاليليو : http://www.aljazeera.net/NR/exeres/1572 ... 8F5E84.htm
مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | | موقع الهندسة الميكانيكية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
eMajal Hosting