عندما اجتمع قضاة العالم لتحديد أعلي سلطة على ظهر السفينة اتفقوا ان يكون ربان السفينة هو اعلى سلطة قضائية ويؤخذ بكل ما جاء بأقواله فى أي من الأمور. طبقا لذلك فان قرار ربان السفينة يراعى فيه الصدق والإخلاص والأمانة ومراعاة الضمير ويكون خاليا من أية اعتبارات مهما كان نوعها.
نوبة ربان السفينة:
عمله طوال 24 ساعة مستمرة باعتباره مسئولا مسئولية كاملة عن السفينة خلال أى وقت سواء كان ذلك ليلا او نهارا ويشترك معه فى المسئولية الضابط المناوب كل خلال نوبته.
فى بعض الحالات الخاصة وعندما يحدث نقص فى عدد الضباط توزع النوبات بمعرفة ربان السفينة وهنا قد يشترك الربان فى نوبة كاملة او جزء منها وتأخذ النوبات نظاما آخر قد يراه الربان انسب ما يكون لهذه الحالة.
ويختلف هذا النظام من شركة لأخرى والقاعدة الأساسية هو ما يقرره ربان السفينة.

واجبات الضابط المناوب خلال نوبته بظهر البحر:
يمكن تقسيم نوبة ظهر بحر الى ثلاثة أقسام:
أ – الأعمال التى يجب تنفيذها عند إستلام النوبة:
1- يجب التواجد بغرفة القيادة مبكرا 20 دقيقة قبل بدايتها.
2- التوجه الي غرفة الخرائط والإطلاع على الخريطة والتأكد من خط السير الحقيقي للسفينة.
3 – التأكد من مواقع الفنارات أو العوامات التى ستظهر خلال النوبة من واقع كتاب الفنارات لهذه المنطقة ومن أنوار الملاحة ليلا.
4 – التأكد من أن الخريطة وكذا جميع الخرائط التى ستستخدم خلال النوبة مصححة طبقا لأخر مذكرة تصحيح خرائط وصلت إلى السفينة.
5 – قراءة المعلومات المدونة على الخريطة و خاصة مقياس الأعماق عليها حيث توجد بعض الخرائط بالمتر والأخرى بالقدم وأخرى بالقامة ويجب معرفة غاطس السفينة وبالتالي التأكد من أن السفينة تسير خلال الأعماق الآمنة.
6 - إستلام النوبة من الضابط المناوب بمعرفة خط السير على البوصلة وأية درجات انحراف إن وجدت Leeway.
7 – معرفة قيادة الدومان يدوية أو أتوماتيكية وفى الحالة الأخيرة هل جهاز الدومان الأوتوماتيكى يعمل بكفاءة أو هناك ما يجب مراعاته والإلتفات إليه.
8 - معرفة مواقع السفن الأخرى المحيطة بالسفينة وأخذ معلومات من الضابط المناوب عن كل سفينة ( الإتجاه والمسافة وخط السير والسرعة وزمن وأقرب مسافة مرور) ورؤية تلك السفن بالعين أو على شاشة الرادار إذا كان عاملا.
9 – معرفة أسماء الفنارات الظاهرة ورؤيتها بالعين وعلى الخريطة.
10- معرفة خطأ البوصلة خلال النوبة السابقة.
11- التأكد من الأجهزة العاملة خلال النوبة السابقة مثل جهاز الرادار – جهاز قياس الأعماق – جهاز التليفون – جهاز إكتشاف الحريق.
12- إستلام موقع السفينة من الضابط المناوب.
13- التأكد من تواجد أفراد النوبة ( الناضورجية) فى ميعادهم.
14- لا يجوز لضابط النوبة السابقة أن يترك غرفة القيادة قبل أن يخطره الضابط المناوب الجديد أن كل شيئ تحت السيطرة ويمكنه المغادرة.

ب – الأعمال التى يجب تنفيذها خلال النوبة:
1- التأكد من صحة موقع السفينة عند الإستلام.
2 – المحافظة على خط السير بمراقبة الدومانجى أو الجهاز الأوتوماتيكى.
3 – مقارنة البوصلات وإيجاد خطأ البوصلة مرة على الأقل خلال النوبة.
4 – يسجل فى دفتر الضابط الأول بواقع كل ساعة.
خط السير الحقيقي – خطأ البوصلة- إنحراف السفينة – (الدشمك إن وجد) – خط السير على البوصلة الحقيقية والمغناطيسية - قراءة البارومتر – درجة الحرارة – اتجاه وسرعة الريح – حالة السحب.
5 – الملاحظة المستمرة لجهاز كشف الحريق.
6 – فى المناطق المزدحمة بالسفن يجب أن يكون جهاز التليفون VHF عاملا ويجب إستقبال أية منشورات ملاحية أو أية تحذيرات موجهة لجميع السفن.
7 – يجب عدم البقاء كثيرا فى غرفة الخرائط وقبل دخول الضابط لغرفة الخرائط يجب أن يتأكد من أن الأفق خال هذه الفترة وعليه أن يبلغ الناضورجى بتبليغه عن أى هدف يراه سواء كان ذلك أرض – أنوار – سفن – علامات ملاحية.
8 – فى حالة حدوث ضباب يجب عمل الآتى:
أ – وضع الماكينات فى حالة إستعداد.
ب – تشغيل الإشارة الصوتية الخاصة بالرؤية المحددة طبقا للقواعد الدولية لمنع التصادم قاعدة 35(أ) أو (ب).
جـ – وضع الرادار فى حالة تشغيل.
د – إستدعاء الربان إلى غرفة القيادة .
هـ – زيادة عدد الناضورجية ووضع أحدهم بالمقدمة ومعه وسيلة إتصال بغرفة القيادة .
و – تخفيض سرعة السفينة إلى السرعة المتوسطة عندما يكون ذلك ممكنا.
9- التأكد من موقع السفينة كلما كان ذلك ممكنا وضروريا خاصة إذا ما كانت السفينة قريبة من الساحل وفى مثل هذه الحالة أنت مطالب بتعيين الموقع كل
15 – 20 دقيقة وفي بعض المناطق يتطلب الأمر إيجاد الموقع كل 5 – 10 دقائق. هذه المواقع يمكن الحصول عليها بإستخدام الرادار وإيجاد إتجاهين متقاطعين أو ثلاثة أو إتجاه ومسافة – ومن الأفضل إيجاد الإتجاه بإستخدام العزيمة والمسافة بإستخدام الرادار، كذلك يمكن إيجاد الموقع بواسطة أجهزة الملاحة الالكترونية.
10- فى المناطق ذات الأعماق القليلة يمكن التحقق من الموقع بإستخدام جهاز قياس الأعماق.
11- عند أخذ الإتجاهات يفضل رصد الأغراض العمودية على جانب السفينة أو القريبة من ذلك.
12- إذا ما لوحظ أي تغيير فى الأحوال الجوية كنتيجة لإختلاف فى قراءات البارومتر ودرجة الحرارة وتغير إتجاه الريح يجب أخذ بوش(إرتخاء) شحنات السطح وقفل مخازن الأدوات الأمامية وكذلك أخذ بوش أذرع الشحن وتغطية الهوايات وقفل جميع الأبواب المؤدية إلى السطح والتنبيه على جميع أفراد الطاقم بعدم التوجه إلى السطح دون أخطار ضابط النوبة.
13- يجب إخطار الربان بهذه الحالة السابقة وتنفيذ تعليماته، كذلك إخطار الماكينات مبكرا عن حالة الجو المتوقعة بحيث تكون هناك فرصة تمكنهم من إتخاذ اللازم فى هذا الخصوص مثل قفل شبابيك التهوية فوق الماكينات.
14 – التأكد من أن الدومان يعمل يدويا وأن الدومانجى يحافظ على خط السير.