متطلبات نقل الحبوب حسب IMO

كل ما يخص هيئات التصنيف الدولية و العالمية و شروطها و الاتفاقيات الدولية الناظمة للملاحة البحرية ..
M.E. Aous
مشرف سابق
مشرف سابق
مشاركات: 327
اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm

متطلبات نقل الحبوب حسب IMO

مشاركة بواسطة M.E. Aous »

متطلبات نقل الحبوب حسب IMO

التستيف:

1- تتم تسوية الحبو الصب فى أى قطاع ممتلئ بحيث تمىً جميع الفراغات تحت الاسطح وأغطية العنابر الى اقصى درجة ممكنة.
2- تتم توسية جميع الأسطح الحرة للحبوب فى القطاعات الممتلئة جزئيا بعد اتمام الشحن.
3- يجوز للادارة التى تصدر وثيقة الترخيص السماح بالتغاضى عن التسوية فى الحالات التى يتم فيها اعتبار الطبيعة الهندسية للفراغات تحت الاسطح الناتجة عن التدفق الحر للحبوب فى القطاع عند استخدام مواسير التغذية أو اية وسائءل مشابهة.

الاتزان:

1- تجرى الحسابات وفقا لهذه القاعدة باستخدام معلومات اتزان السفينة المعتمدة من هيئة التصنيف.
2- لا تتجاوز درجة الميل العرضى الناتجة عن انزلاق الحبوب عن 12 درجة.
3- فى الشكل البيانى للاتزان الاستاتيكى يجب أن لا تقل المساحة الصافية بين منحنى عزم ذراع الميل العرضى ومنحنى ذراع الاستعدال حتى زاوية الميل العرضى المقابلة لاقصى فرق بين المنحنيين أو 40 درجة هو زاوية الغمر أيها أقل عن 0.075 متر/ راديان فى جميع ظروف التحميل.
4- لا يقل الارتفاع الميتاسنترى النهائى بعد ادخال تصحيح السطح الحر عن 0.3 متر.
5- التأكد من اعتدال السفينة قبل السفر.

القواطع الطولية والأوعية:

1- يجوز إقامة القواطيع الطولية فى القطاعات الممتلئة جزئيا للاقلال من انزلاق الحبوب.
2- القواطع المقامة فى القطاعات الممتلئة تكون:
1- ممتدة فى السطح البيئى من السطح إلى السطح.
2- وبالعنبر السفلى من السطح والى أسفل مسافة 2.44 متر أو 1/3 من عمق العنبر
ايهما أكبر.
3- لا تزيد المسافة بين قاطوع وآخر عن 60% من عرض السفينة.
4- يمتد القاطوع إذا كان مقاما فى قطاع ممتلئ جزئيا من 1/8 عرض العنبر إلى أعلى مستوى سطح الحبوب.
5- يمكن تثبيت سطح الحبوب فى العنابر بالشحن الكامل للأجنحة والفراغات بأجولة من نفس الشحنة.
6- الخشب الذى تصنع منه القواطيع يكون من نوع جيد وقوى ليتحمل الغرض الذى وضع من أجله.
7- تون القوائم متينة ومثبتة فى مكانها جيدا لعدم خروجها من قاعدتها مع وجود وسائل تثبيت فى اعلاها.
8- فى حال عدم وجود وسائل للتربيط فى الأعلى تدعم القواطيع بمناطيل أو سراس فى أعلى جزئ منها قدر الامكان.
9- تكون المناطيل من قطعة خشبية واحدة قوية تثبت مع ميل مع البدن.
10- إذا تعدى طول المنطال 7 متر يدعم فى منتصفه بقنطرة.
11- يجب أم لا تزيد زاوية ميل المناطيل عن 45 درجة.
12- عند وضع برأسى لتثبيت القوائم تربط من الجانبيين بشكل افقى بسلك.
13- لا يقل سمك الخشب عن 50سم ومدعم بالقوائم.
14- تكون أطراف القواطيع من الامام والخلف موضوعة داخل مجرى.

التثبيت:

1- يتم تسوية السطح ثم استكمال الشحن بالحبوب المعبأة فى جوالات بحيث تكون:
أ‌- مستفة تستيفا جيدا.
ب‌- تمتد عنى ارتفاع 1.2متر على الاقل عن السطح الحر للحبوب أو 1/16 من أقصى عرض للسطح الحر ايهما أكبر.
ج- يمكن استبدال الحبوب المعبأة فى جوالات بأى شحنة أخرى ملائمة تولد نفس الضغط.
2- يمكن تثبيت سطح الحبوب الصب بالتخريم أو التربيط بواسطة قماش عازل.
3- يغطى طرف كل قطعة من القماش الطرف الآخر بمسافة لا تقل عن 1.83 متر.
4- توضع قطعتين خشبيتين بسمك 25سم طوليا و عرضيا بفاصل 2.44 متر بينها فوق القماش وتربط أطرافها بقفل موصول على سلك أو جنزير يثبت فى حلقات فى اجناب العنبر.


الغرض منه تقليل أثر السطح الحر إذا تحركت الشحنة أثناء الدرفلة العرضية للسفينة وتعويض هبوط سطح الشحنة مع الاهتزاز وحركة السفينة.
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...