تحياتي ...
أحياناً نواجه صعوبات كبيرة في دراستنا لبعض المواد من حيث كونها جديدة المحتوى أو صعبة أو ضخمة ! و هذا طبيعي .... لكن أن نعاني من إحداها بسبب تغيير الرموز عن المعتاد فهذا غير منطقي !!
أغلب موادنا الدراسية مترجمة عن كتب و مراجع أجنبية مختلفة المصدر ... و كل كتاب يلتزم بالرموز و المسميات الموجودة في المرجع الذي أخذ عنه ... و بالتالي فإن هذا يشكل على الطلاب ضغطاً إضافياً غير مبرر !!
أيها أصعب : أن يتم الاتفاق على مرجعية محددة في الترميز أو رموز موحدة في جميع المواد ... أم أن يدرس الطلاب نفس المفاهيم برموز مختلفة و مسميات مختلفة ؟؟
أمثلة :
التعبير frame يسمى إطاراً في بعض المواد و يسمى عوداً في مواد أخرى !! ( ترجمة مختلفة ) و كافة الكلمات المترجمة تتمتع بعدة ترجمات لدرجة أن بعضنا ( و أنا منهم ) صار يفضل الانكليزية عند الحديث في موضوع علمي فتجدنا نقول " فريم " أو " براكيت " أو .... إلخ بدلاً من المفردات العربية لأننا نجدها أكثر تعبيراً والجميع سيفهم ما نقصده عند ذكرها ...
معامل الامتلاء الحجمي يرمز له بـ دلتا في حين يرمز له في مواد أخرى بـ Cb ... وهكذا ...
طبعاً هذه الحالة عامة في جميع الفروع العلمية و يعاني منها الجميع على حد سواء ...
نتمنى أن يصل صوتنا و مطلبنا هذا و يدخل حيز التنفيذ قريباً ....
توحيد الرموز في جميع المواد الدراسية
-
- مدير الموقع
- مشاركات: 1217
- اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
توحيد الرموز في جميع المواد الدراسية
مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | | موقع الهندسة الميكانيكية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
eMajal Hosting