اسم المشروع : دراسة هيئات التصنيف الدولية و الكشوفات على السفن
خط سير الحوار : سنحاول فصل الموضوع بداية في محورين
الأول : للإجابة على أسئلة : ما هي هيئات التصنيف , كيف تعمل , ما هي الكشوفات , أهم هيئات التصنيف العالمية , أهمية تصنيف السفينة , الكلفة , شروط هيئات التصنيف , تسجيل السفينة , علم السفينة ..... إلخ
الثاني : يخص سورية ... لماذا لا تحاول هيئات التصنيف فتح مكاتب لها في سورية , هل الأسباب سياسية فقط , هل نبقى أسرى للكشافين اللبنانيين والأردنيين والمصريين , ماذا عن تفتيش السفن في المرفأ .... إلخ
مراجع محتملة :
مقرر تشريعات بحرية سنة رابعة هندسة بحرية جامعة تشرين
مواقع الانترنت الخاصة بهيئات التصنيف
الموسوعة الحرة ( العربية و الانكليزية )
http://www.bahreya.com/bb3/viewforum.php?f=8 منتدى هيئات التصنيف في الموقع حيث سيتم نشر البحث عند الانتهاء منه !
لا أدري إذا كنتم ترغبون في مناقشة أمور أخرى تتعلق بـ IMO , Solas و علاقتها بهيئات التصنيف ... لذا اقترح قبل البدء بالإجابة على المحاور طرح ما ترغبون فيه من أسئلة ثم يتم تثبيت الأسئلة و البدء في الإجابة ..
دراسة حول هيئات التصنيف الدولية والكشوفات على السفن
-
- مدير الموقع
- مشاركات: 1217
- اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
دراسة حول هيئات التصنيف الدولية والكشوفات على السفن
آخر تعديل بواسطة Bahreya في الأربعاء نوفمبر 25, 2009 9:28 pm، تم التعديل 3 مرات في المجمل.
السبب: إضافة قواعد للكتابة
السبب: إضافة قواعد للكتابة
مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | | موقع الهندسة الميكانيكية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
eMajal Hosting
-
- قبطان
- مشاركات: 951
- اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
Re: المشروع 1 : دراسة هيئات التصنيف الدولية والكشوفات على السفن
شباب يعطيكون العافة
اولا: كل عام و انتم جميعا بخير
ثانيا: الله يكون معكم في الامتحانات
ثالثا: افكر بهذا الموضوع من امبارح عندما تم طرحه من قبل صديقنا الدمشقي, الاختيار صائب و في محله و الموضوع غني لكن متشعب, محاور البحث التي طرحها مشرفنا العزيز "بحرية" ممتازة و يوجد محاور فرعية كثيرة, دعونا من المحور الثاني (سوريا) فالدخول فيه ذو شجون لذلك افضل ان يبقى لانتهاء النقاش في المحور الاول و الذي يضم النقاط التالية:
- ما هي هيئات التصنيف: يشمل النقاط الفرعية التالية:
*تعريف علمي لهيئة التصنيف: لا يوجد شيئ اسمه هيئة تصنيف classification society في المعاهدات البحرية الدولية (سولاس و ماربول و غيرها) بل توجد تحت مسمى "منظمة معترف بها" او recognized organization. ارجو من احدكم ان يقبل البحث في هذا الموضوع (ساقترح عددا من المراجع في اسفل هذا الرد)
*التاريخ (كيف وجدت اول هيئة تصنيف) و هي بالمناسبة للويدز الانكليزية و اعرف قصتها فاتركو هذه النقطة لي.
* علاقة هيئة التصنيف بكل من:
سلطة (حكومة) دولة العلم الذي ترفعه السفينة flag state authority
شركات التامين و نوادي الحماية insurance and P&I clubs
سوق تاجير السفينة chartering market
ملاحظة هامة: ان الدخول في علاقة الهيئات مع ما سبق سوف يعمق النقاش ونجد نفسنا دخلنا المعاهدات الدولية البحرية مثل سولاس و ماربول و غيرها و ما تفرضه من شهادات على السفينة Trading certificates
*يجب ايضا الدخول في تصنيف هيئات التصنيف فلا بد من وضع قائمة باعضاء iacs و قائمة ببعض الهيئات الاخرى non-iacs و تصنيفها
-كيف تعمل:
*مواصفات الخبير Surveyor و مؤهلاته العلمية و العملية
* صلاحيات المكتب الرئيسي head office و المكاتب الفرعية Branch office و بالطبع سنضع امثلة عن المكاتب الرئيسية لبعض الهيئات (عناوينها) و مكاتبها الفرعية التي تتبع لها سوريا اقليميا
-ما هي الكشوفات:
*دورة الكشف المؤلفة من 5 سنوات للسفن القديمة (واعتقد 10 للسفن المبنية حديثا)
*الكشف السنوي Annual survey
* الكشف البيني intermediat survey
*الكشف الخاص special survey
يجب توضيح البنود التي يتم الكشف عليها في كل من الكشوفات السابقة
*توضيح شروط هيئة التصنيف condition of class OR class Deficiencies
-الكلفة:
ساعمل لكم مقارنة بين عدد من هيئات التصنيف من ناحية الكلفة و لدي القنوات الخاصة بذلك, و ساضع لكم فواتير رسمية (بشرط مسح اسم السفينة و الشركة المعنية بكل فاتورة)
بعض المراجع التي اقترح اضافتها:
الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لهيئات التصنيف IACS: http://www.iacs.org.uk
الموقع الرسمي للمنظمة البحرية الدولية IMO: http://www.imo.org
الموقع الرسمي لمذكرة تفاهم باريس: Paris Memorandum Of Understanding on Port State Control : http://www.parismou.org
سولاس اصدار 2001 SOLAS Consolidated Edition
ماربول اصدار MARPOL 73/78 Consolidated Edition 2002
يا شباب الموضوع بدو همة و من ناحيتي بدات العمل و جمع المعلومات بس متضايق من الكتابة في المنتدى لان بس يكون نص الرد كبير الكتابه عمتتحول لعقوبة فشوفولنا حل لهالموضوع رجائن
اولا: كل عام و انتم جميعا بخير
ثانيا: الله يكون معكم في الامتحانات
ثالثا: افكر بهذا الموضوع من امبارح عندما تم طرحه من قبل صديقنا الدمشقي, الاختيار صائب و في محله و الموضوع غني لكن متشعب, محاور البحث التي طرحها مشرفنا العزيز "بحرية" ممتازة و يوجد محاور فرعية كثيرة, دعونا من المحور الثاني (سوريا) فالدخول فيه ذو شجون لذلك افضل ان يبقى لانتهاء النقاش في المحور الاول و الذي يضم النقاط التالية:
- ما هي هيئات التصنيف: يشمل النقاط الفرعية التالية:
*تعريف علمي لهيئة التصنيف: لا يوجد شيئ اسمه هيئة تصنيف classification society في المعاهدات البحرية الدولية (سولاس و ماربول و غيرها) بل توجد تحت مسمى "منظمة معترف بها" او recognized organization. ارجو من احدكم ان يقبل البحث في هذا الموضوع (ساقترح عددا من المراجع في اسفل هذا الرد)
*التاريخ (كيف وجدت اول هيئة تصنيف) و هي بالمناسبة للويدز الانكليزية و اعرف قصتها فاتركو هذه النقطة لي.
* علاقة هيئة التصنيف بكل من:
سلطة (حكومة) دولة العلم الذي ترفعه السفينة flag state authority
شركات التامين و نوادي الحماية insurance and P&I clubs
سوق تاجير السفينة chartering market
ملاحظة هامة: ان الدخول في علاقة الهيئات مع ما سبق سوف يعمق النقاش ونجد نفسنا دخلنا المعاهدات الدولية البحرية مثل سولاس و ماربول و غيرها و ما تفرضه من شهادات على السفينة Trading certificates
*يجب ايضا الدخول في تصنيف هيئات التصنيف فلا بد من وضع قائمة باعضاء iacs و قائمة ببعض الهيئات الاخرى non-iacs و تصنيفها
-كيف تعمل:
*مواصفات الخبير Surveyor و مؤهلاته العلمية و العملية
* صلاحيات المكتب الرئيسي head office و المكاتب الفرعية Branch office و بالطبع سنضع امثلة عن المكاتب الرئيسية لبعض الهيئات (عناوينها) و مكاتبها الفرعية التي تتبع لها سوريا اقليميا
-ما هي الكشوفات:
*دورة الكشف المؤلفة من 5 سنوات للسفن القديمة (واعتقد 10 للسفن المبنية حديثا)
*الكشف السنوي Annual survey
* الكشف البيني intermediat survey
*الكشف الخاص special survey
يجب توضيح البنود التي يتم الكشف عليها في كل من الكشوفات السابقة
*توضيح شروط هيئة التصنيف condition of class OR class Deficiencies
-الكلفة:
ساعمل لكم مقارنة بين عدد من هيئات التصنيف من ناحية الكلفة و لدي القنوات الخاصة بذلك, و ساضع لكم فواتير رسمية (بشرط مسح اسم السفينة و الشركة المعنية بكل فاتورة)
بعض المراجع التي اقترح اضافتها:
الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لهيئات التصنيف IACS: http://www.iacs.org.uk
الموقع الرسمي للمنظمة البحرية الدولية IMO: http://www.imo.org
الموقع الرسمي لمذكرة تفاهم باريس: Paris Memorandum Of Understanding on Port State Control : http://www.parismou.org
سولاس اصدار 2001 SOLAS Consolidated Edition
ماربول اصدار MARPOL 73/78 Consolidated Edition 2002
يا شباب الموضوع بدو همة و من ناحيتي بدات العمل و جمع المعلومات بس متضايق من الكتابة في المنتدى لان بس يكون نص الرد كبير الكتابه عمتتحول لعقوبة فشوفولنا حل لهالموضوع رجائن
-
- مشارك أساسي
- مشاركات: 227
- اشترك في: الجمعة سبتمبر 04, 2009 3:33 am
Re: المشروع 1 : دراسة هيئات التصنيف الدولية والكشوفات على السفن
عزيزي أبو العبد
بالنسبة للـ NON-IACS كيف سنصنفها هل بالعدد أم بالـQuality
بالنسبة للـ NON-IACS كيف سنصنفها هل بالعدد أم بالـQuality
-
- قبطان
- مشاركات: 951
- اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
Re: المشروع 1 : دراسة هيئات التصنيف الدولية والكشوفات على السفن
هلق ترتيب الهيئات ممكن يكون حسب:
- اداء السفن المسجلة في الهيئة اثناء كشوفات الميناء Port State control
- عدد السفن (او مجموع حمولاتها) المسجلة في الهيئة
- اعتراف الدول بالهيئة: يعني عدد الدول التي فوضت هيئة معينة لاجراء كشوفات الشهادات التجارية Trading Certificates و هو موضوع لا يمت للتصنيف Class و لكنه هام لانه احد وظائف هيئة التصنيف لذلك لا بد من التطرق له في البحث
تلك اهم طرق التصنيف و يوجد غيرها مثل التكلفة على المالك, الزيادة في اقساط التامين التي تفرضها شركات التامين على سفن مسجلة في هيئات معينة (السفن المسجلة في اياكس تدفع اقل من السفن المسجلة في هيئات اخرى و بعضها يرفض -لا يؤمن- لهيئات معينة
سواء استلم ابو النور هذه النقطة او غيره يجب تدعيم المعلومات بمصدر موثوق
على كل حال اخي الدمشقي يظهر ان المشروع لن يناقش بشكل جدي قبل انتهاء العيد فيبدو ان الجميع خارج التغطية و علينا تفهم ذلك
- اداء السفن المسجلة في الهيئة اثناء كشوفات الميناء Port State control
- عدد السفن (او مجموع حمولاتها) المسجلة في الهيئة
- اعتراف الدول بالهيئة: يعني عدد الدول التي فوضت هيئة معينة لاجراء كشوفات الشهادات التجارية Trading Certificates و هو موضوع لا يمت للتصنيف Class و لكنه هام لانه احد وظائف هيئة التصنيف لذلك لا بد من التطرق له في البحث
تلك اهم طرق التصنيف و يوجد غيرها مثل التكلفة على المالك, الزيادة في اقساط التامين التي تفرضها شركات التامين على سفن مسجلة في هيئات معينة (السفن المسجلة في اياكس تدفع اقل من السفن المسجلة في هيئات اخرى و بعضها يرفض -لا يؤمن- لهيئات معينة
سواء استلم ابو النور هذه النقطة او غيره يجب تدعيم المعلومات بمصدر موثوق
على كل حال اخي الدمشقي يظهر ان المشروع لن يناقش بشكل جدي قبل انتهاء العيد فيبدو ان الجميع خارج التغطية و علينا تفهم ذلك
-
- قبطان
- مشاركات: 951
- اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
Re: المشروع 1 : دراسة هيئات التصنيف الدولية والكشوفات على السفن
برأيي ان يأخذ كل منكم نقطة اثارت اهتمامه فيكتب عنها و يعرض النتيجه هنا للمناقشة و بعد انتهاء النقاش نحصر ما بقي من نقاط يتيمة (لم يتم تبنيها من احد) و نعمل على ربط كل النقاط ببعضها
بدأت بالتعريف و التاريخ ساضع مشاركتي هنا و لها تتمة:
--------------------------
هيئات التصنيف Classification Society
التعريف: هي منظمات غير حكومية تعمل في قطاع النقل البحري, تقوم بوضع معاييرStandards لبناء و تصنيف السفن, بالاشرف على بناءها و اخضاعها لكشوفات دورية للتاكد من توافقها الدائم مع تلك المعايير.
المسؤوليات:
1. وضع القوانين و القواعد الفنية
2. تقوم باعتماد او رفض التصميمات و الحسابات حسب تطابقها مع تلك القوعد
3. الكشف على انشاءات السفن Ship Structures اثناء بناءها, و اخضاعها لكشوفات دورية بعد ذلك للتاكد من تطبيقها الدائم لتلك القواعد
4. تشمل عملية الكشف بدن السفينة و محركاتها الرئيسية و المساعدة و طرمباتها و اوناشها و المعدات الحيوية الاخرى
5. تقوم ايضا بتصنيف حفارات النفط و غيرها من المنشات العائمة و الثابتة
6. اضيف الى مهامها مؤخرا اصدار شهادات الجودة للمصانع و المنشات الاقتصادية حسب ISO
التاريخ:
في النصف الثاني من القرن الثامن عشر كان كثيرا ما يجتمع تجار لندن مع ملاك السفن و قباطنتها في مقهى السيد ادوارد لويد Edward Lloyd الذي يدعى Lloyd’s Coffee House و ذلك للنقاش و القيل و القال و ابرام صفقات بيع و شراء السفن و البضاعة و تأجير السفن لنقلها بما في ذلك المشاركة في تحمل مخاطر الرحلة البحرية مقابل أجر او مكافئة Reward على كل رحلة برحلتها, ففي ذلك الزمان كانت الرحلة البحرية مخاطرة كبيرة بكل ما للكلمة من معنى وهي ما زالت كذلك مع ان التكنولوجيا الحديثة قد خففت المخاطر الى حد كبير.
اصبح ذلك يعرف بالتأمين Insurance or Underwriters بعد ان اصبحت ممارسة احدهم لكتابة اسمه و توقيعه في اسفل وثيقة متعهدا بالتعويض عن حصة كبيرة من الخسائر الناتجة عن الرحلة البحرية لكل من السفينة او البضاعة في حال عدم وصول السفينة الى مقصدها وذلك كله مقابل جزئ من الارباح لنفسه سواء نجحت السفينة في رحلتها ام لم تصل
سرعان ما ادرك المؤمنون حاجتهم لطريقة تصنيف نوعية للسفن التي يطلب منهم تأمينها او تأمين البضاعة التي على متنها, و في عام 1760 تم انشاء مجتمع تسجيل السفن Register Society و سمي بناء على ذلك سجل لويدز للسفن Lloyd’s Register, الذي قام بنشر سجل سنوي للسفن محاولا تصنيفها حسب حالة بدنها Hull و معداتها Equipment.
تم تصنيف حالة بدن السفينة الى A, E, I, O, or U على حسب جودة انشاءها و محافظتها على تلك الجودة او سوء حالها
وتم تصنيف المعدات الى G, M, or B و تقابل ببساطة Good, Middling or Bad, و تم بعد ذلك تحويل G,M, or B الى 1, 2 or 3 فالسفينة A1 هي التي ينطبق عليها افضل تصنيف.
لم يكن الغرض من نظام التصنيف تقييم سلامة السفينة او صلاحيتها للابحار بل كان تقييما للمخاطر التي يمكن ان تتعرض لها السفينة و البضاعة.
المصدر بتصرف: http://en.wikipedia.org/wiki/Classification_society
بدأت بالتعريف و التاريخ ساضع مشاركتي هنا و لها تتمة:
--------------------------
هيئات التصنيف Classification Society
التعريف: هي منظمات غير حكومية تعمل في قطاع النقل البحري, تقوم بوضع معاييرStandards لبناء و تصنيف السفن, بالاشرف على بناءها و اخضاعها لكشوفات دورية للتاكد من توافقها الدائم مع تلك المعايير.
المسؤوليات:
1. وضع القوانين و القواعد الفنية
2. تقوم باعتماد او رفض التصميمات و الحسابات حسب تطابقها مع تلك القوعد
3. الكشف على انشاءات السفن Ship Structures اثناء بناءها, و اخضاعها لكشوفات دورية بعد ذلك للتاكد من تطبيقها الدائم لتلك القواعد
4. تشمل عملية الكشف بدن السفينة و محركاتها الرئيسية و المساعدة و طرمباتها و اوناشها و المعدات الحيوية الاخرى
5. تقوم ايضا بتصنيف حفارات النفط و غيرها من المنشات العائمة و الثابتة
6. اضيف الى مهامها مؤخرا اصدار شهادات الجودة للمصانع و المنشات الاقتصادية حسب ISO
التاريخ:
في النصف الثاني من القرن الثامن عشر كان كثيرا ما يجتمع تجار لندن مع ملاك السفن و قباطنتها في مقهى السيد ادوارد لويد Edward Lloyd الذي يدعى Lloyd’s Coffee House و ذلك للنقاش و القيل و القال و ابرام صفقات بيع و شراء السفن و البضاعة و تأجير السفن لنقلها بما في ذلك المشاركة في تحمل مخاطر الرحلة البحرية مقابل أجر او مكافئة Reward على كل رحلة برحلتها, ففي ذلك الزمان كانت الرحلة البحرية مخاطرة كبيرة بكل ما للكلمة من معنى وهي ما زالت كذلك مع ان التكنولوجيا الحديثة قد خففت المخاطر الى حد كبير.
اصبح ذلك يعرف بالتأمين Insurance or Underwriters بعد ان اصبحت ممارسة احدهم لكتابة اسمه و توقيعه في اسفل وثيقة متعهدا بالتعويض عن حصة كبيرة من الخسائر الناتجة عن الرحلة البحرية لكل من السفينة او البضاعة في حال عدم وصول السفينة الى مقصدها وذلك كله مقابل جزئ من الارباح لنفسه سواء نجحت السفينة في رحلتها ام لم تصل
سرعان ما ادرك المؤمنون حاجتهم لطريقة تصنيف نوعية للسفن التي يطلب منهم تأمينها او تأمين البضاعة التي على متنها, و في عام 1760 تم انشاء مجتمع تسجيل السفن Register Society و سمي بناء على ذلك سجل لويدز للسفن Lloyd’s Register, الذي قام بنشر سجل سنوي للسفن محاولا تصنيفها حسب حالة بدنها Hull و معداتها Equipment.
تم تصنيف حالة بدن السفينة الى A, E, I, O, or U على حسب جودة انشاءها و محافظتها على تلك الجودة او سوء حالها
وتم تصنيف المعدات الى G, M, or B و تقابل ببساطة Good, Middling or Bad, و تم بعد ذلك تحويل G,M, or B الى 1, 2 or 3 فالسفينة A1 هي التي ينطبق عليها افضل تصنيف.
لم يكن الغرض من نظام التصنيف تقييم سلامة السفينة او صلاحيتها للابحار بل كان تقييما للمخاطر التي يمكن ان تتعرض لها السفينة و البضاعة.
المصدر بتصرف: http://en.wikipedia.org/wiki/Classification_society
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
-
- مدير الموقع
- مشاركات: 1217
- اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
Re: المشروع 1 : دراسة هيئات التصنيف الدولية والكشوفات على السفن
بداية أرجو من الجميع مراجعة بداية الموضوع إذ قمت بتعديلها و إضافة قواعد كتابة لتسهيل مناقشة النقاط أكثر ...
أهمية تصنيف السفينة :
لا يوجد ما يجبر مالك السفينة على تسجيل سفينته أو تصنيفها , إلا أن السفينة ستلاقي كثيراً من الصعوبات في حال عدم تسجيلها في إحدى هيئات التصنيف , تشمل هذه الصعوبات صعوبات مع شركات التأمين التي ترفض تأمين سفينة غير مصنفة لأن التسجيل يعتبر دليلاً على صلاحية السفينة , و إذا أراد مالك سفينة بيعها سيلقى صعوبة في ذلك مالم تكن مسجلة ... و الشاحنون سيرفضون شحن بضائعهم في سفينة غير مسجلة و المستأجرون أيضاً , السماسرة , وكلاء البضاعة ...إلخ
ليس هذا فحسب فحتى عند القيام بالصيانة و إصلاح السفينة لن يعرف مالكها إذا تمت هذه الأعمال على أتم وجه لعدم وجود شهادة من هيئة التصنيف تثبت ذلك !
من المعروف أن درجة السفينة تدل على صلاحيتها للملاحة ...
هيئات التصنيف : ( لا أعرف الترتيب علام يعتمد في المرجع )
1- لويدز ريجيستر أوف شيبينج Lloyds Register of Shipping
2- برو فريتاس فرانسيه Bureau Veritas Francais
3- أمريكان برو أف شيبنج American Bureau of Shipping
4- ريجستر نافالو إيطاليانو Registro Navalo Italiano
5- جيرمانشر لويد Germanischer Lloyd
6- نورسك فريتاس Norske Veritas
7- تسجيل السفن لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية ( لا أدري ماذا حل بها بعد تفكك الاتحاد السوفييتي )
8- نيبون كايجى كيوكاى
و يكتب اسم هيئة الإشراف و التصنيف التي أشرفت على بناء السفينة على علامة خطوط الشحن في منتصف السفينة من الجانبين .
أهمية تصنيف السفينة :
لا يوجد ما يجبر مالك السفينة على تسجيل سفينته أو تصنيفها , إلا أن السفينة ستلاقي كثيراً من الصعوبات في حال عدم تسجيلها في إحدى هيئات التصنيف , تشمل هذه الصعوبات صعوبات مع شركات التأمين التي ترفض تأمين سفينة غير مصنفة لأن التسجيل يعتبر دليلاً على صلاحية السفينة , و إذا أراد مالك سفينة بيعها سيلقى صعوبة في ذلك مالم تكن مسجلة ... و الشاحنون سيرفضون شحن بضائعهم في سفينة غير مسجلة و المستأجرون أيضاً , السماسرة , وكلاء البضاعة ...إلخ
ليس هذا فحسب فحتى عند القيام بالصيانة و إصلاح السفينة لن يعرف مالكها إذا تمت هذه الأعمال على أتم وجه لعدم وجود شهادة من هيئة التصنيف تثبت ذلك !
من المعروف أن درجة السفينة تدل على صلاحيتها للملاحة ...
هيئات التصنيف : ( لا أعرف الترتيب علام يعتمد في المرجع )
1- لويدز ريجيستر أوف شيبينج Lloyds Register of Shipping
2- برو فريتاس فرانسيه Bureau Veritas Francais
3- أمريكان برو أف شيبنج American Bureau of Shipping
4- ريجستر نافالو إيطاليانو Registro Navalo Italiano
5- جيرمانشر لويد Germanischer Lloyd
6- نورسك فريتاس Norske Veritas
7- تسجيل السفن لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية ( لا أدري ماذا حل بها بعد تفكك الاتحاد السوفييتي )
8- نيبون كايجى كيوكاى
و يكتب اسم هيئة الإشراف و التصنيف التي أشرفت على بناء السفينة على علامة خطوط الشحن في منتصف السفينة من الجانبين .
مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | | موقع الهندسة الميكانيكية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
eMajal Hosting
-
- مدير الموقع
- مشاركات: 1217
- اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
Re: المشروع 1 : دراسة هيئات التصنيف الدولية والكشوفات على السفن
بخصوص هذه المعلومة لدي في أحد المراجع كلام آخر ...فالسفينة A1 هي التي ينطبق عليها افضل تصنيف.
A : تمنح لجميع السفن التي بنيت أو تم الموافقة على تصنيفها طبقاً لقواعد الهيئة و تمت صيانتها و هي في حال كفء
100 : تمنح للسفن التي تعتبر صالحة للملاحة في أعالي البحار
+ : للسفن الجديدة التي بنيت طبقاً للفحص الخاص للهيئة و وجدت مطابقة للقواعد و تمت الموافقة عليها من الهيئة
1 : تمنح للسفن التي لديها معدات رباط أو مخطاف في حالة كفء طبقاً للقواعد
مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | | موقع الهندسة الميكانيكية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
eMajal Hosting
-
- قبطان
- مشاركات: 951
- اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
Re: المشروع 1 : دراسة هيئات التصنيف الدولية والكشوفات على السفن
يبدو اننا متفقين من ناحية A و 1 :Bahreya كتب:بخصوص هذه المعلومة لدي في أحد المراجع كلام آخر ...فالسفينة A1 هي التي ينطبق عليها افضل تصنيف.
A : تمنح لجميع السفن التي بنيت أو تم الموافقة على تصنيفها طبقاً لقواعد الهيئة و تمت صيانتها و هي في حال كفء
100 : تمنح للسفن التي تعتبر صالحة للملاحة في أعالي البحار
+ : للسفن الجديدة التي بنيت طبقاً للفحص الخاص للهيئة و وجدت مطابقة للقواعد و تمت الموافقة عليها من الهيئة
1 : تمنح للسفن التي لديها معدات رباط أو مخطاف في حالة كفء طبقاً للقواعد
اما 100 و + فاعتقد انها بحاجة لبحث اكبرتم تصنيف حالة بدن السفينة الى A, E, I, O, or U على حسب جودة انشاءها و محافظتها على تلك الجودة او سوء حالها
وتم تصنيف المعدات الى G, M, or B و تقابل ببساطة Good, Middling or Bad, و تم بعد ذلك تحويل G,M, or B الى 1, 2 or 3 فالسفينة A1 هي التي ينطبق عليها افضل تصنيف.
-
- قبطان
- مشاركات: 951
- اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
Re: المشروع 1 : دراسة هيئات التصنيف الدولية والكشوفات على السفن
موافق على هذا الكلاملا يوجد ما يجبر مالك السفينة على تسجيل سفينته أو تصنيفها , إلا أن السفينة ستلاقي كثيراً من الصعوبات في حال عدم تسجيلها في إحدى هيئات التصنيف , تشمل هذه الصعوبات صعوبات مع شركات التأمين التي ترفض تأمين سفينة غير مصنفة لأن التسجيل يعتبر دليلاً على صلاحية السفينة , و إذا أراد مالك سفينة بيعها سيلقى صعوبة في ذلك مالم تكن مسجلة ... و الشاحنون سيرفضون شحن بضائعهم في سفينة غير مسجلة و المستأجرون أيضاً , السماسرة , وكلاء البضاعة ...إلخ
لا يهم مالك سفينة غير مصنفة اذا تمت الاصلاحات ام لم تتم من اصله, فهذه النقطة ليست ضرورية في اعتقاديليس هذا فحسب فحتى عند القيام بالصيانة و إصلاح السفينة لن يعرف مالكها إذا تمت هذه الأعمال على أتم وجه لعدم وجود شهادة من هيئة التصنيف تثبت ذلك !
خطأ: درجة تصنيف السفينة تدل على نسبة المخاطرة عند تأمينها, و التصنيف ليس له علاقة بالصلاحية للملاحة و اليك هذا الاقتباس من ويكيديا:من المعروف أن درجة السفينة تدل على صلاحيتها للملاحة ...
To avoid liability, they explicitly take no responsibility for the safety, fitness for purpose, or seaworthiness of the ship.[1][2]
ساجد لك قائمة جيدة و اكثر شمولاهيئات التصنيف : ( لا أعرف الترتيب علام يعتمد في المرجع )
1- لويدز ريجيستر أوف شيبينج Lloyds Register of Shipping
2- برو فريتاس فرانسيه Bureau Veritas Francais
3- أمريكان برو أف شيبنج American Bureau of Shipping
4- ريجستر نافالو إيطاليانو Registro Navalo Italiano
5- جيرمانشر لويد Germanischer Lloyd
6- نورسك فريتاس Norske Veritas
7- تسجيل السفن لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية ( لا أدري ماذا حل بها بعد تفكك الاتحاد السوفييتي )
8- نيبون كايجى كيوكاى
يكتب رمز هيئة التصنيف على علامات خطوط الشحن فقط اذا كانت نفس الهيئة التي تصنف السفينة هي التي اصدرت شهادة خط الشحن Load line نيابة عن سلطة العلم الذي ترفعه السفينة, و هو امر ممكن في حالات و في حالات اخرى تقوم هيئة ثانية (غير تصنيف السفينة) باصدار تلك الشهادة فيقتضي استخدام رموزها:و يكتب اسم هيئة الإشراف و التصنيف التي أشرفت على بناء السفينة على علامة خطوط الشحن في منتصف السفينة من الجانبين .
مثال: سفينة مصنفة عند لويدز الانكليزي و تقوم هيئة التصنيف التركية باصدار شهادة خط الشحن (و الشهادات التجارية الاخرى) نيابة عن السلطات التركية التي ترفع السفينة علمها,توضع رموز هيئة التصنيف التركية TL و ليس اللويدز LR على علامات خطوط الشحن
ارجو الانتباه الى هذه النقطة لانها هامة, يجب دائما التفريق بين الهيئة المصنفة للسفينة و الهيئة التي تنوب عن العلم في اصدار الشهادات التجارية, قد يكونا هيئة واحدة في حالات و قد تكونا هيئتين منفصلتين في حالات اخرى, و في حالة ثالثة قد لا يفوض العلم اية هيئة باصدار الشهادات التجارية بل يقوم باصدارها بنفسه.
-
- مدير الموقع
- مشاركات: 1217
- اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
Re: المشروع 1 : دراسة هيئات التصنيف الدولية والكشوفات على السفن
وهذه بعض الفقرات بخصوص جنسية السفينة ...
جنسية السفينة
لا تباشر أي دولة سيادتها في أعالي البحار , فأعالي البحار ملك مشترك لجميع الدول , و لكنها تتمتع بالسيادة على السفن المملوكة لرعاياها عندما تبحر في أعالي البحار .
كل سفينة لا بد أن يكون لها جنسية !
شروط اكتساب الجنسية
كل دولة تفرض شروطاً لمنح جنسيتها للسفينة , بل لها مطلق الحرية في تحديد هذه الشروط ... تدور هذه الشروط عادة حول ثلاث :
1- شرط البناء الوطني
2- شرط الملكية الوطنية : كلها أو جزء منها مملوك لشخص من الدولة نفسها
3- شرط الطاقم الوطني : تشترط بعض الدول أن يكون بعض أو كل الطاقم من الوطنيين و ذلك لتمنح جنسيتها للسفينة , هذا يكون عادة في الدول التي لديها فائض عمالة بحرية !
أهمية اكتساب الجنسية :
تتمتع كل سفينة بمميزات و حقوق مرتبطة باكتسابها الجنسية :
1- التمتع بحماية الدولة سواء كانت في المياه الاقليمية أو الداخلية أو البحر العام أو الداخلية لميناء أجنبي .
2- التمتع بالمميزات التي تمنحها الدولة .
3- رفع العلم يجب على السفينة رفع علم الدولة التي تحمل جنسيتها
4- القانون الواجب تطبيقه على السفينة هو قانون دولة العلم
5- تضع الدولة يدها على السفن التجارية زمن الحرب ..
جنسية السفينة
لا تباشر أي دولة سيادتها في أعالي البحار , فأعالي البحار ملك مشترك لجميع الدول , و لكنها تتمتع بالسيادة على السفن المملوكة لرعاياها عندما تبحر في أعالي البحار .
كل سفينة لا بد أن يكون لها جنسية !
شروط اكتساب الجنسية
كل دولة تفرض شروطاً لمنح جنسيتها للسفينة , بل لها مطلق الحرية في تحديد هذه الشروط ... تدور هذه الشروط عادة حول ثلاث :
1- شرط البناء الوطني
2- شرط الملكية الوطنية : كلها أو جزء منها مملوك لشخص من الدولة نفسها
3- شرط الطاقم الوطني : تشترط بعض الدول أن يكون بعض أو كل الطاقم من الوطنيين و ذلك لتمنح جنسيتها للسفينة , هذا يكون عادة في الدول التي لديها فائض عمالة بحرية !
أهمية اكتساب الجنسية :
تتمتع كل سفينة بمميزات و حقوق مرتبطة باكتسابها الجنسية :
1- التمتع بحماية الدولة سواء كانت في المياه الاقليمية أو الداخلية أو البحر العام أو الداخلية لميناء أجنبي .
2- التمتع بالمميزات التي تمنحها الدولة .
3- رفع العلم يجب على السفينة رفع علم الدولة التي تحمل جنسيتها
4- القانون الواجب تطبيقه على السفينة هو قانون دولة العلم
5- تضع الدولة يدها على السفن التجارية زمن الحرب ..
مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | | موقع الهندسة الميكانيكية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
eMajal Hosting
-
- مشرف سابق
- مشاركات: 327
- اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm
Re: المشروع 1 : دراسة هيئات التصنيف الدولية والكشوفات على السفن
مرحبا شباب اليوم رح حط شوية معلومات عن هيئات التصنيف يمكن تم ذكر بعضها مثل النبذة التاريخية ولكني وجدت ما لدي فيه شيء زيادة يمكن الاطلاع عليه و ارى ان فيه من المعلومات و الدقة ما يكفي لاعتماده اكثر من غيره :
نبذة تاريخية :
بدات فكرة تصنيف السفن في عام 1760 و قد ظهرت الحاجة لذلك بواسطة مجموعة من مكاتب التامين , الذين كان اصحابه روادا دائمين لمقهى ادوارد لويدز بلندن , حيث قامو بتشكيل لجنة لاصدار سجل خاص بالوحدات البحرية حتى يمكن استخدامه كمرشد في تقدير مدى المخاطر البحرية المتوقعة .
و من هنا نجد ان التامين على السفينة كان الدافع الاول لتصنيفها و وضع السجل الخاص بالبيانات اللازمة لها لمساعدة شركات التامين في عملها و هكذا بدات هيئات التصنيف المختلفة تباشر اعمالها .
و كانت اقدمها هيئة اللويدز للتسجيل البحري (L R) وربما تكون هي الاكبر في الوقت الحاضر .
و قد تطور دليل تسجيل السفن من نسخة مكتوبة بخط اليد ( وهي قوائم السفن عام 1760 ) حتى اصبح حاليا سجل دولي يقع في 3 مجلدات كبيرة يتم تبويبها بواسطة الحاسب الالي و تصدره سنويا هيئة اللويدز من مقرها الرئيسي بلندن .
يوجد بعض هيئات التصنيف العالمية الاخرى التي تدين بنشاتها لمبادرات مكاتب التامين مثلما كان الحال مع هيئة اللويدز ,في بعض الاحيان تواكب تكوين هيئة التصنيف مع مرحلة جديدة من التطور في تاريخ دولة معينة .
فمثلا كان الجو سيئا جدا بين عامي 1821 – 1822 مما ادى الى فقدان 2000 سفينة اوربية من مختلف الجنسيات و غرق 20000 شخص وقد تسببت هذه الخسائر بمصاعب مالية لبعض مكاتب التامين في باريس و في عام 1824 قام اثنان من مكاتب التامين مع احد السماسرة في انتويرب بفتح مكتب تسجيل سفن للتامينات البحرية . وبعد ذلك بعام قدم وليام الاول ملك هولندا مساعدة مالية فاصدر اول هذا المكتب اول دليل تسجيل باسم مكتب فرياتس (B V) و انتقل مقر المكتب الى باريس عام 1831 ثم نال اعتراف الحكومة الفرنسية عام 1908 لاغراض متصلة باصدار قانون تامين سلامة الملاحة .
بعد ذلك تاسست اربع هيئات تصنيف مابين 1860 - 1870 وهي :
1-في جنوا تك تاسيس هيئة التصنيف الايطالية RENA عام 1861 و نجدها حاليا كهيئة شبه وطنية لكنها تدير شؤونها كوحدة مستقلة .
2-في نيويورك رابطة الربابنة عام 1860 و التي تغير اسمها فيما بعد ليصبح المكتب الامريكي للسفن ABS و هو هيئة مستقلة الى وقتنا الحاضر .
3-في النرويج تاسست ديت نورسك فرياتس DNV عام 1864 بمبادرة من مكاتب التصميم و اشترك ملاك السفن و ترسانات البناء و صناع المحركات في مجلس الادارة .
4-في المانيا جرمانش لويدز GL و نالت اعتراف الحكومة الالمانية في وقت لاحق من تاسسها و رغم انها هيئة مستقلة الا ان الكثير من انشطتها يقع تحت سلطة مخولة لها من مكتب البحرية التجارية الالمانية .
بعد ذلك وفي اليابان تاسست اخر هيئات التصنيف العريقة و هي كايجي كيوكاي NKK عام 1899 المؤسسون لها كانو اصحاب الخطوط الملاحية اساسا .
و هذا بالاضافة الى بعض الدول التي دخلت حديثا في هذا المجال مثل : بولندا PRS , يوغسلافيا JR ,اليونان HR , و تركيا TL .
ملاحظة : هذه المعلومات و ما سيلي منها هي منقولة من كتاب مدخل الى الهندسة البحرية للدكتور رامي حوا و الذي يدرس لطلاب السنة الاولى في قسم الهندسة البحرية بجامعة تشرين
نبذة تاريخية :
بدات فكرة تصنيف السفن في عام 1760 و قد ظهرت الحاجة لذلك بواسطة مجموعة من مكاتب التامين , الذين كان اصحابه روادا دائمين لمقهى ادوارد لويدز بلندن , حيث قامو بتشكيل لجنة لاصدار سجل خاص بالوحدات البحرية حتى يمكن استخدامه كمرشد في تقدير مدى المخاطر البحرية المتوقعة .
و من هنا نجد ان التامين على السفينة كان الدافع الاول لتصنيفها و وضع السجل الخاص بالبيانات اللازمة لها لمساعدة شركات التامين في عملها و هكذا بدات هيئات التصنيف المختلفة تباشر اعمالها .
و كانت اقدمها هيئة اللويدز للتسجيل البحري (L R) وربما تكون هي الاكبر في الوقت الحاضر .
و قد تطور دليل تسجيل السفن من نسخة مكتوبة بخط اليد ( وهي قوائم السفن عام 1760 ) حتى اصبح حاليا سجل دولي يقع في 3 مجلدات كبيرة يتم تبويبها بواسطة الحاسب الالي و تصدره سنويا هيئة اللويدز من مقرها الرئيسي بلندن .
يوجد بعض هيئات التصنيف العالمية الاخرى التي تدين بنشاتها لمبادرات مكاتب التامين مثلما كان الحال مع هيئة اللويدز ,في بعض الاحيان تواكب تكوين هيئة التصنيف مع مرحلة جديدة من التطور في تاريخ دولة معينة .
فمثلا كان الجو سيئا جدا بين عامي 1821 – 1822 مما ادى الى فقدان 2000 سفينة اوربية من مختلف الجنسيات و غرق 20000 شخص وقد تسببت هذه الخسائر بمصاعب مالية لبعض مكاتب التامين في باريس و في عام 1824 قام اثنان من مكاتب التامين مع احد السماسرة في انتويرب بفتح مكتب تسجيل سفن للتامينات البحرية . وبعد ذلك بعام قدم وليام الاول ملك هولندا مساعدة مالية فاصدر اول هذا المكتب اول دليل تسجيل باسم مكتب فرياتس (B V) و انتقل مقر المكتب الى باريس عام 1831 ثم نال اعتراف الحكومة الفرنسية عام 1908 لاغراض متصلة باصدار قانون تامين سلامة الملاحة .
بعد ذلك تاسست اربع هيئات تصنيف مابين 1860 - 1870 وهي :
1-في جنوا تك تاسيس هيئة التصنيف الايطالية RENA عام 1861 و نجدها حاليا كهيئة شبه وطنية لكنها تدير شؤونها كوحدة مستقلة .
2-في نيويورك رابطة الربابنة عام 1860 و التي تغير اسمها فيما بعد ليصبح المكتب الامريكي للسفن ABS و هو هيئة مستقلة الى وقتنا الحاضر .
3-في النرويج تاسست ديت نورسك فرياتس DNV عام 1864 بمبادرة من مكاتب التصميم و اشترك ملاك السفن و ترسانات البناء و صناع المحركات في مجلس الادارة .
4-في المانيا جرمانش لويدز GL و نالت اعتراف الحكومة الالمانية في وقت لاحق من تاسسها و رغم انها هيئة مستقلة الا ان الكثير من انشطتها يقع تحت سلطة مخولة لها من مكتب البحرية التجارية الالمانية .
بعد ذلك وفي اليابان تاسست اخر هيئات التصنيف العريقة و هي كايجي كيوكاي NKK عام 1899 المؤسسون لها كانو اصحاب الخطوط الملاحية اساسا .
و هذا بالاضافة الى بعض الدول التي دخلت حديثا في هذا المجال مثل : بولندا PRS , يوغسلافيا JR ,اليونان HR , و تركيا TL .
ملاحظة : هذه المعلومات و ما سيلي منها هي منقولة من كتاب مدخل الى الهندسة البحرية للدكتور رامي حوا و الذي يدرس لطلاب السنة الاولى في قسم الهندسة البحرية بجامعة تشرين
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
-
- مشرف سابق
- مشاركات: 327
- اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm
Re: المشروع 1 : دراسة هيئات التصنيف الدولية والكشوفات على السفن
هيئات التصنيف المنضوية تحت لواء IACS (الاتحاد الولي لهيئات التصنيف ) :
-----------------------------------------------------
اسم الهيئة رمزها عنوانها الالكتروني
-----------------------------------------------------
1-هيئة التصنيف الامريكية http://www.eagle.org ABS
2-هيئة التصنيف الفرنسية http://www.veristar.com BV
3-هيئة التصنيف البريطانية http://www.lr.org LR
4-هيئة التصنيف الالمانية http://www.gl-group.com GL
5-هيئة التصنيف النرويجية http://www.dnv.com DNV
6-هيئة التصنيف الايطالية http://www.rina.org RINA
7-هيئة التصنيف اليابانية http://www.classnk.or.jp NKK
8-هيئة التصنيف الروسية http://www.rs-head.spb.ru RS
9-هيئة التصنيف الصينية http://www.ccs.org.cn CCS
10-هيئة التصنيف الكورية الجنوبية http://www.krs.co.kr KR
و الاعضاء المراقبين :
1-هيئة التصنيف الكرواتية http://www.crs.hr CRS
2-هيئة التصنيف الهندية http://www.irclass.org IRS
و الجدير بالذكر هنا ان هيئة التصنيف الكرواتية حسب اطلاعي لموقع IACS لم تعد مذكورة كعضو مراقب
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
-
- مشرف سابق
- مشاركات: 327
- اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm
Re: المشروع 1 : دراسة هيئات التصنيف الدولية والكشوفات على السفن
اهمية هيئات التصنيف :
ادرك ملاك السفن بمرور الزمن مزايا الالتزام بقواعد موضوعة مسبقا و مقبولة من قبل جميع الاطرافبحيث تكفل استمرار سلامة انشاء بدن السفينة و جدارتها البحرية و لذلك اصبح من مصلحة مالك السفينة ان تخضع لاشراف و معاينة هيئات التصنيف و التسجيل البحرية سواء عند بنائها او عند القيام بصيانتها او اصلاحها .
بالرغم من التطوير المستمر في تقنية بناء السفن والمحركات الا ان المبادئ الاساسية التي تتبعها هيئات التصنيف و التسجيل البحرية بالنسبة لتصنيف السفن باقية وتتلخص في الالتزام بمستوى معين من البناء و التصميم يضمن كفاءة السفينة و جدارتها البحرية .
و تقوم هيئات التصنيف بتحديد مقاييس الاعضاء الانشائية للسفينة و التفضيلات المختلفة لطرق بنائهل و المواصفات اللازم اتباعها في المواد المستخدمة و نوع الخدمة التي تصلح لها السفينة .
اذا قلنا ان السفينة بنيت تحت اشراف هيئة التسجيل فمعنى ذلك انها حظيت بالاشراف الفني الدقيق تحت اعين الخبراء منذ بدء التنفيذ حتى اكتماله .
اختصاصات هيئة التصنيف البحرية :
1-تصنيف السفن .
2-الكشف و المعاينة الدورية على السفن .
3-قواعد تصميم السفن .
4-تسجيل السفن .
5-القيام بالابحاث .
6-السجلات الفنية .
7-اصدار شهادات المحمول و السلامة و خط التحميل .
8-هندسة المحيطات .
9-انشطة غير بحرية اخرى .
ادرك ملاك السفن بمرور الزمن مزايا الالتزام بقواعد موضوعة مسبقا و مقبولة من قبل جميع الاطرافبحيث تكفل استمرار سلامة انشاء بدن السفينة و جدارتها البحرية و لذلك اصبح من مصلحة مالك السفينة ان تخضع لاشراف و معاينة هيئات التصنيف و التسجيل البحرية سواء عند بنائها او عند القيام بصيانتها او اصلاحها .
بالرغم من التطوير المستمر في تقنية بناء السفن والمحركات الا ان المبادئ الاساسية التي تتبعها هيئات التصنيف و التسجيل البحرية بالنسبة لتصنيف السفن باقية وتتلخص في الالتزام بمستوى معين من البناء و التصميم يضمن كفاءة السفينة و جدارتها البحرية .
و تقوم هيئات التصنيف بتحديد مقاييس الاعضاء الانشائية للسفينة و التفضيلات المختلفة لطرق بنائهل و المواصفات اللازم اتباعها في المواد المستخدمة و نوع الخدمة التي تصلح لها السفينة .
اذا قلنا ان السفينة بنيت تحت اشراف هيئة التسجيل فمعنى ذلك انها حظيت بالاشراف الفني الدقيق تحت اعين الخبراء منذ بدء التنفيذ حتى اكتماله .
اختصاصات هيئة التصنيف البحرية :
1-تصنيف السفن .
2-الكشف و المعاينة الدورية على السفن .
3-قواعد تصميم السفن .
4-تسجيل السفن .
5-القيام بالابحاث .
6-السجلات الفنية .
7-اصدار شهادات المحمول و السلامة و خط التحميل .
8-هندسة المحيطات .
9-انشطة غير بحرية اخرى .
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
-
- مشرف سابق
- مشاركات: 327
- اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm
Re: المشروع 1 : دراسة هيئات التصنيف الدولية والكشوفات على السفن
الجدير بالذكر ان جميع الهيئات تدار على اساس عدم تحقيق الربح بل تنفق كافة دخلها على تحسين خدماتها بالاضافة الى الابحاث اللازمة للتطوير في المجالات العلمية لبناء السفن والهندسة البحرية .
بما انه تم التحدث سابقا عن تصنيف السفينة و الاشارات الممنوحة فسانتقل الى الكشف و المعاينة الدورية للسفن :
لكي يستمر اعتبار السفينة مصنفة لدى هيئة التصنيف فان الهيئة تطلب الكشف و المعاينة الدورية على بدن السفينة و ماكيناتها و ذلك لضمان استمرار المستوى المطلوب من الكفاءة و الاتقان و الامان .
كما ان عمليات الاصلاح و الصيانة للبدن واجزاء السفينة الاخرى يجب ان يتم تحت اشراف مهندسي الهيئة لضمان اتمام هذه العمليات حسب القواعد التي تصدرها الهيئة .
المعاينات المطلوبة بواسطة هيئة التصنيف البريطانية هي :
1-المعاينات السنوية .
2-معاينات الحوض .
3-المعاينات الدورية الخاصة .
4-المعاينة بالمناسبة .
5-معاينة الاصلاح .
قواعد التصميم :
تصدر هيئات التصنيف سنويا مجلدا يحوي القواعد و الاصول الواجب اتباعها في تصميم السفينة .
كما يوضح الكتاب جميع القواعد و لوائح الهيئة الخاصة باسلوب و انواع المعاينات التي تجري على السفينة اثناء الخدمة .
تسجيل السفن :
تصدر هيئة اللويدز كتاب التسجيل و يحتوي هذا الكتاب الاسماء و التفاصيل الفنية لجميع السفن سواء كانت مسجلة لديها او لدى غيرها .
الابحاث :
تقوم هيئات التصنيف باجراء الابحاث الخاصة بها و التي تهدف الى ضمان سلامة السفينة تحت ظروف البحر القاسية .
السجلات الفنية :
تقوم الهيئات عن طريق مهندسيها بتجميع المعلومات الخاصة بالاعطاب و كيفية تفاديها مستقبلا .
اصدار شهادات المحمول و السلامة و خط التحميل :
من اهم نشاطات الهيئة هو معاينة و اصدار شهادات : (المحمول – السلامة – شهادة خط التحميل )
هندسة المحيطات :
تصدر الهيئات القواعد التصميمية الخاصة بالمنشآت البحرية الخاصة مثل النوع الثابت و النوع المرفوع و النوع شبه الغاطس و النوع العائم و المخصصة لاستكشاف و استخراج و نقل الثروات الطبيعية .
الانشطة غير البحرية :
تقدم الهيئات ايضا خبراتها في المجالات غير البحرية نظرا لما تمتلكه من الخبرة الفنية و الامكانية التي تؤهلها للقيام بالكشف و فحص المنشآت الصناعية و المشاريع الصناعية غير البحرية .
أود ان اذكر مرة اخرى بان هذه المعلومات منقولة من كتاب مدخل الى الهندسة البحرية للدكتور رامي حوا و الذي يدرس لطلاب السنة الاولى في قسم الهندسة البحرية بجامعة تشرين
بما انه تم التحدث سابقا عن تصنيف السفينة و الاشارات الممنوحة فسانتقل الى الكشف و المعاينة الدورية للسفن :
لكي يستمر اعتبار السفينة مصنفة لدى هيئة التصنيف فان الهيئة تطلب الكشف و المعاينة الدورية على بدن السفينة و ماكيناتها و ذلك لضمان استمرار المستوى المطلوب من الكفاءة و الاتقان و الامان .
كما ان عمليات الاصلاح و الصيانة للبدن واجزاء السفينة الاخرى يجب ان يتم تحت اشراف مهندسي الهيئة لضمان اتمام هذه العمليات حسب القواعد التي تصدرها الهيئة .
المعاينات المطلوبة بواسطة هيئة التصنيف البريطانية هي :
1-المعاينات السنوية .
2-معاينات الحوض .
3-المعاينات الدورية الخاصة .
4-المعاينة بالمناسبة .
5-معاينة الاصلاح .
قواعد التصميم :
تصدر هيئات التصنيف سنويا مجلدا يحوي القواعد و الاصول الواجب اتباعها في تصميم السفينة .
كما يوضح الكتاب جميع القواعد و لوائح الهيئة الخاصة باسلوب و انواع المعاينات التي تجري على السفينة اثناء الخدمة .
تسجيل السفن :
تصدر هيئة اللويدز كتاب التسجيل و يحتوي هذا الكتاب الاسماء و التفاصيل الفنية لجميع السفن سواء كانت مسجلة لديها او لدى غيرها .
الابحاث :
تقوم هيئات التصنيف باجراء الابحاث الخاصة بها و التي تهدف الى ضمان سلامة السفينة تحت ظروف البحر القاسية .
السجلات الفنية :
تقوم الهيئات عن طريق مهندسيها بتجميع المعلومات الخاصة بالاعطاب و كيفية تفاديها مستقبلا .
اصدار شهادات المحمول و السلامة و خط التحميل :
من اهم نشاطات الهيئة هو معاينة و اصدار شهادات : (المحمول – السلامة – شهادة خط التحميل )
هندسة المحيطات :
تصدر الهيئات القواعد التصميمية الخاصة بالمنشآت البحرية الخاصة مثل النوع الثابت و النوع المرفوع و النوع شبه الغاطس و النوع العائم و المخصصة لاستكشاف و استخراج و نقل الثروات الطبيعية .
الانشطة غير البحرية :
تقدم الهيئات ايضا خبراتها في المجالات غير البحرية نظرا لما تمتلكه من الخبرة الفنية و الامكانية التي تؤهلها للقيام بالكشف و فحص المنشآت الصناعية و المشاريع الصناعية غير البحرية .
أود ان اذكر مرة اخرى بان هذه المعلومات منقولة من كتاب مدخل الى الهندسة البحرية للدكتور رامي حوا و الذي يدرس لطلاب السنة الاولى في قسم الهندسة البحرية بجامعة تشرين
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
-
- مشرف سابق
- مشاركات: 327
- اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm
Re: المشروع 1 : دراسة هيئات التصنيف الدولية والكشوفات على السفن
الدكتور رامي عارف شو كاتب, كشوفات اللويدز لا تختلف عن كشوفات اي عضو اخر في اياكس, فعندما كتب عن كشوفات لويدز كانه كتب عن اي عضو اخر في اياكس
بما ان الامر كذلك فساقوم اليوم برفعها و وضعها ضمن رد في هذا الموضوع
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
-
- مشرف سابق
- مشاركات: 327
- اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm
Re: المشروع 1 : دراسة هيئات التصنيف الدولية والكشوفات على السفن
A- المعاينات السنوية :
يقوم مندوب الهيئة باختبار السفينة و خصوصا الاجزاء التي يمكن الكشف عليها و السفينة عائمة و باختصار يمكن تحديد بعض الاجزاء لتي يتم الكشف عليها و هي :
1-فتحات العنابر , المراوح , مواسير دخول الهواء , فتحات الانارة , اية فتحات على السطح أو الفتحات الجانبية و التي يتم غلقها بابواب صغيرة ( اي ان هذا البند من الكشف يهتم بالتاكيد بانه لم يحدث تعديل في فتحات السطح و ان هذه الفتحات لها الوسائل الخاصة بجعلها كتيمة للماء ) .
3-مراجعة تجهيزات منظومة ادارة الدفة .
4-محابس فتحات الطرد في السفينة- سياج الحماية على اسطح السفينة – فتحات تصريف المياه في سور السطح العلوي .
5-ممرات الطاقم المكشوفة الموجودة على الاسطح الموصلة بين المنشآت السطح و انها مازالت توافر للطاقم الحماية الكاملة و مراجعة جميع معدات السلامة .
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
-
- مشرف سابق
- مشاركات: 327
- اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm
Re: المشروع 1 : دراسة هيئات التصنيف الدولية والكشوفات على السفن
B-معاينة الحوض :
و يتم التركيز في هذه المعاينة على الاجزاء المغمورة في الماء و التي لا يمكن معاينتها الا في الحوض . و في هذه المعاينة يعطي اهتمام كبير للاجزاء التي تتعرض للتآكل الشديد او للتلف من اسباب مثل الجنوح . وعادة ما تكون أجزاء المؤخرة و الاجزاء الموجودة عند خط الحمولة هي اكثر الاماكن تعرضا للتاكل . كذلك يجب التاكد انه لم يحدث اي تغيير في انسيابية بدن السفينة نتيجة حدوث انبعاج كما يتم الاهتمام بجميع فتحات البحر .
اجراء المعاينة و السفينة في الماء :
مع تطور تكنولوجيا الكشف و الاصلاح تحت الماء اصبح من الممكن استبدال معاينة الحوض بالمعاينة و السفينة موجودة في الماء و ذلك توفيرا للوقت و المال .
و لكن هناك عدة شروط لابد من توافرها حتى تسمح الهيئة باجراء المعاينة و السفينة عائمة بدلا من معاينة الحوض و هذه الشروط هي :
1-الا تكون السفينة سفينة ركاب .
2-الا يتفق ميعاد معاينة الحوض مع احد المعاينات الدورية الخاصة .
3-الايكون عمر السفينة عشر سنوات او اكثر .
و لا بد ان توفر معاينة السفينة في الماء نفس المعلومات المطلوبة في حالة المعاينة في الحوض على قدر الامكان .
و يجب بالاضافة للشروط السابقة ان يتوافر في السفينة البنود التالية :
1-ان يكون عرض السفينة اكبر من 38 متر و اذا قل عن ذلك يكون بالاتفاق خاص مع الهيئة .
2-ان تكون الاجزاء المغمورة من السفينة مدهونة بانواع من البويات عالية المقاومة .
3-يجب ان يزود الجزء المغمور من السفينة بعلامات ارشاد على قاع السفينة ليساعد الغطاس الذي يقوم بالمعاينة على التعرف على الاجزاء المختلفة اثناء المعاينة .
يجب ان تتم المعاينة في الماء تحت اشراف مندوب الهيئة و عادة تقوم بعمليات المعاينة و الكشف احد شركات الغطس المتخصصة و المعترف بها من قبل هيئة التصنيف و يشترط ان تكون هذه الشركات ذات سمعة فنية عالية و ان تستخدم احدث الوسائل في الكشف و الاصلاح .
و يتم التركيز في هذه المعاينة على الاجزاء المغمورة في الماء و التي لا يمكن معاينتها الا في الحوض . و في هذه المعاينة يعطي اهتمام كبير للاجزاء التي تتعرض للتآكل الشديد او للتلف من اسباب مثل الجنوح . وعادة ما تكون أجزاء المؤخرة و الاجزاء الموجودة عند خط الحمولة هي اكثر الاماكن تعرضا للتاكل . كذلك يجب التاكد انه لم يحدث اي تغيير في انسيابية بدن السفينة نتيجة حدوث انبعاج كما يتم الاهتمام بجميع فتحات البحر .
اجراء المعاينة و السفينة في الماء :
مع تطور تكنولوجيا الكشف و الاصلاح تحت الماء اصبح من الممكن استبدال معاينة الحوض بالمعاينة و السفينة موجودة في الماء و ذلك توفيرا للوقت و المال .
و لكن هناك عدة شروط لابد من توافرها حتى تسمح الهيئة باجراء المعاينة و السفينة عائمة بدلا من معاينة الحوض و هذه الشروط هي :
1-الا تكون السفينة سفينة ركاب .
2-الا يتفق ميعاد معاينة الحوض مع احد المعاينات الدورية الخاصة .
3-الايكون عمر السفينة عشر سنوات او اكثر .
و لا بد ان توفر معاينة السفينة في الماء نفس المعلومات المطلوبة في حالة المعاينة في الحوض على قدر الامكان .
و يجب بالاضافة للشروط السابقة ان يتوافر في السفينة البنود التالية :
1-ان يكون عرض السفينة اكبر من 38 متر و اذا قل عن ذلك يكون بالاتفاق خاص مع الهيئة .
2-ان تكون الاجزاء المغمورة من السفينة مدهونة بانواع من البويات عالية المقاومة .
3-يجب ان يزود الجزء المغمور من السفينة بعلامات ارشاد على قاع السفينة ليساعد الغطاس الذي يقوم بالمعاينة على التعرف على الاجزاء المختلفة اثناء المعاينة .
يجب ان تتم المعاينة في الماء تحت اشراف مندوب الهيئة و عادة تقوم بعمليات المعاينة و الكشف احد شركات الغطس المتخصصة و المعترف بها من قبل هيئة التصنيف و يشترط ان تكون هذه الشركات ذات سمعة فنية عالية و ان تستخدم احدث الوسائل في الكشف و الاصلاح .
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...