العمل في البحر أم بوظيفة حكومية ؟
-
- مدير الموقع
- مشاركات: 1217
- اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
Re: العمل في البحر ام بوظيفة حكومية؟؟
البيئة أمر مهم و مؤثر إذا لم يكن أساسياً ... !
فالغني حكماً ( مدلل ) ... لن يتمكن من السفر ( عذراً منكم أيها المدللون ) لصعوبته و لعدم حاجته له !!
أما الفقير فسيسعى لقبر الفقر متل ما بيقولوا ... بالإضافة لعوامل أخرى قد تتعلق بالقدرة البدنية للشخص أو ارتباطه بأعمال أخرى ( زراعية مثلاُ ) كما أبناء الأرياف ...إلخ
فالغني حكماً ( مدلل ) ... لن يتمكن من السفر ( عذراً منكم أيها المدللون ) لصعوبته و لعدم حاجته له !!
أما الفقير فسيسعى لقبر الفقر متل ما بيقولوا ... بالإضافة لعوامل أخرى قد تتعلق بالقدرة البدنية للشخص أو ارتباطه بأعمال أخرى ( زراعية مثلاُ ) كما أبناء الأرياف ...إلخ
مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | | موقع الهندسة الميكانيكية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
eMajal Hosting
-
- قبطان
- مشاركات: 951
- اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
Re: العمل في البحر ام بوظيفة حكومية؟؟
نعم الغنى و الفقر عاملان مؤثران على وجه العموم, لكن ذلك لا يمنع وجود اغنياء حريصون على العمل و الاجتهاد و هم قلة نادرة هذه الايام
-
- قبطان
- مشاركات: 951
- اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
Re: العمل في البحر ام بوظيفة حكومية؟؟
هلق الفقير فقير من ايدو, و عن تجربة و معرفة دقيقة بحالات كثيرةBahreya كتب:أما الفقير فسيسعى لقبر الفقر متل ما بيقولوا ... بالإضافة لعوامل أخرى قد تتعلق بالقدرة البدنية للشخص أو ارتباطه بأعمال أخرى ( زراعية مثلاُ ) كما أبناء الأرياف ...إلخ
بمعنى: اذا اجتمعت عدد من العوامل (تربية مناسبة, طبائع شخصية, خطة جيدة, فرصة او اكثر) لا بد ان يكون الشخص في بحبوحة
و اذا حدث خلل في بعض او كل العوامل السابقة سيبقى الفقير فقير لو ورث ثروة
-
- عضو فعال
- مشاركات: 160
- اشترك في: الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 3:20 am
Re: العمل في البحر ام بوظيفة حكومية؟؟
ugaritian كتب:هلق الفقير فقير من ايدو
كلام صحيح ,ugaritian كتب:و اذا حدث خلل في بعض او كل العوامل السابقة سيبقى الفقير فقير لو ورث ثروة
فالفقير هو فقير العقل والفكر وليس المادة لأن من يملك الفكر الصحيح يصنع المادة بسهولة.
"ربي من أعطيته العقل فماذا حرمته ومن حرمته العقل فماذا وهبته"
من حيث السفر والعمل في البحر سنجد طبعاً القسم الأكبر منهم من الطبقة الفقيرة أو المتوسطة مادياً وهو أمر طبيعي كيفما شخصته.
العشقُ بلا جنونٍ
كما الثكلى بلا ولدِ
والحبُ بلا قُبلٍ
كدفءٍ يرتجفُ
من البردِ.
كما الثكلى بلا ولدِ
والحبُ بلا قُبلٍ
كدفءٍ يرتجفُ
من البردِ.
-
- مشرف سابق
- مشاركات: 403
- اشترك في: الثلاثاء مارس 27, 2007 9:54 pm
Re: العمل في البحر ام بوظيفة حكومية؟؟
هلا أكييد ما منختلف أنو الفقير فقير من ايدو و أنا معك باجتماع هي العوامل بيقدر الواحد يأسس حاله بحالهugaritian كتب: هلق الفقير فقير من ايدو, و عن تجربة و معرفة دقيقة بحالات كثيرة
بمعنى: اذا اجتمعت عدد من العوامل (تربية مناسبة, طبائع شخصية, خطة جيدة, فرصة او اكثر) لا بد ان يكون الشخص في بحبوحة
بس برأيي بهي الأيام من كل هي العوامل بتكون( الفرصة ) هيي الأساس يعني منرجع للخلفية تبع الشخص و معارفه و معارف أهله
بعدين بتجي قدرة الشخص و ذكاه بالمحافظة على رضا الأكبر منه و التفوق عليهم
-
- مدير الموقع
- مشاركات: 1217
- اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
Re: العمل في البحر ام بوظيفة حكومية؟؟
أنا قصدت تحديداً الفقر المادي .. و إذا بدكن تجوا عالتحليل الحقيقي فمن يعمل و من يعرف و من يجتهد .... ليس فقيراً !!
يعني بالمشرمحي : أنا ما عندي سيارة و لا بيت ( لساتو سقف و أعمدة ) و اللي ما عندو بيت فقير ولا لاء ؟؟ يا أخي و بس يصير عندي بيت بعتبر كل شي بعدو رفاهية
منيح هيك ؟؟
يعني بالمشرمحي : أنا ما عندي سيارة و لا بيت ( لساتو سقف و أعمدة ) و اللي ما عندو بيت فقير ولا لاء ؟؟ يا أخي و بس يصير عندي بيت بعتبر كل شي بعدو رفاهية

مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | | موقع الهندسة الميكانيكية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
eMajal Hosting
-
- قبطان
- مشاركات: 951
- اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
Re: العمل في البحر أم بوظيفة حكومية ؟
يوجد ناس في الحياة تأتيهم الفرص لكنهم لا يقتنصوها و ان اقتنصوها و ربحوا ماديا لا يعرفون كيف يحافظون على اموالهم
طبعا بغض النظر عن سقف الغنى او الفقر
طبعا بغض النظر عن سقف الغنى او الفقر
-
- قبطان
- مشاركات: 951
- اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
Re: العمل في البحر أم بوظيفة حكومية ؟
سؤال: ماهي المواصفات و الاطباع التي يجب ان يتحلى بها احدكم ليحقق نجاح و استمرارية في البحر
-
- مشارك أساسي
- مشاركات: 227
- اشترك في: الجمعة سبتمبر 04, 2009 3:33 am
Re: العمل في البحر أم بوظيفة حكومية ؟
أهم شيئ أن يحب البحر ويحب المهنة ولايتكبر ويتعلم من كل الناس ويشعر أن رزقته من البحر وكما قال لنا أحد أساتذتنا الذين يعرفوا ماهو البحر أن السمعة للعامل في البحر كسمعة الفتاة تلاحقها أينما ذهبت لذلك يجب أن يحرص كل من يعمل بالبحر أن تكون سمعته البحرية جيدة حتى يضمن استمرارية جيدةugaritian كتب:سؤال: ماهي المواصفات و الاطباع التي يجب ان يتحلى بها احدكم ليحقق نجاح و استمرارية في البحر
-
- قبطان
- مشاركات: 951
- اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
Re: العمل في البحر أم بوظيفة حكومية ؟
بارك الله فيك جبت من الاخر, اتمنى سماع رأي بقية الشبابdamascus كتب:أهم شيئ أن يحب البحر ويحب المهنة ولايتكبر ويتعلم من كل الناس ويشعر أن رزقته من البحر وكما قال لنا أحد أساتذتنا الذين يعرفوا ماهو البحر أن السمعة للعامل في البحر كسمعة الفتاة تلاحقها أينما ذهبت لذلك يجب أن يحرص كل من يعمل بالبحر أن تكون سمعته البحرية جيدة حتى يضمن استمرارية جيدةugaritian كتب:سؤال: ماهي المواصفات و الاطباع التي يجب ان يتحلى بها احدكم ليحقق نجاح و استمرارية في البحر
-
- مشرف سابق
- مشاركات: 403
- اشترك في: الثلاثاء مارس 27, 2007 9:54 pm
Re: العمل في البحر أم بوظيفة حكومية ؟
العمل في البحر يتطلب قوة شخصية و قدرة على إثبات الذات بشكل متواضعugaritian كتب:سؤال: ماهي المواصفات و الاطباع التي يجب ان يتحلى بها احدكم ليحقق نجاح و استمرارية في البحر
ما بعرف اذا الشغل بالبحر بدو نفاق يعني مجاملة للكل ( بلغة ألبق ) ؟؟؟؟ هي بدي جوابها منك أبو العبد؟
-
- مدير الموقع
- مشاركات: 1217
- اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
Re: العمل في البحر أم بوظيفة حكومية ؟
الصبر و الخلق الحسن و شدة التحمل ...
الصبر على المشقة و على الآخرين , و تحمل صعوبة العيش و الجو و الضجة و الحرارة أو البرد ...إلخ ..
و الأهم برأيي الالتزام بالقوانين و ( سماع كلمة الأكبر منو ) ... طبعاً مو بالسن بل بالرتبة متل الجيش !!
الصبر على المشقة و على الآخرين , و تحمل صعوبة العيش و الجو و الضجة و الحرارة أو البرد ...إلخ ..
و الأهم برأيي الالتزام بالقوانين و ( سماع كلمة الأكبر منو ) ... طبعاً مو بالسن بل بالرتبة متل الجيش !!
مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | | موقع الهندسة الميكانيكية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
eMajal Hosting
-
- قبطان
- مشاركات: 951
- اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
Re: العمل في البحر أم بوظيفة حكومية ؟
بما ان جميع الشباب (اسم الله عليون و عقلبون) خلصو امتحانات, اردت ان اعيد فتح النقاش في هذا الموضوع على ان نفتح موضوع منفصل (نصائح عملية عند اختيار الوظيفة) نضع فيه خلاصة نقاشاتنا هنا:
http://www.bahreya.com/bb3/viewtopic.php?f=1&t=467
انا مقتنع ان اول نصيحة هي: "اعلم انه من الصعب العودة عن المسار الوظيفي الذي تختاره" فمن الصعب للموظف الحكومي ان يعود الى البحر, و من الصعب لمن اختار العمل في الخليج على القواطر ان يعود للعمل في سفن المنطقة التجارية و هلم جر
اتفضلو: و خاصة الاعضاء الجدد (الميزان و كاتربيلر)
http://www.bahreya.com/bb3/viewtopic.php?f=1&t=467
انا مقتنع ان اول نصيحة هي: "اعلم انه من الصعب العودة عن المسار الوظيفي الذي تختاره" فمن الصعب للموظف الحكومي ان يعود الى البحر, و من الصعب لمن اختار العمل في الخليج على القواطر ان يعود للعمل في سفن المنطقة التجارية و هلم جر
اتفضلو: و خاصة الاعضاء الجدد (الميزان و كاتربيلر)
-
- مشارك أساسي
- مشاركات: 337
- اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm
Re: العمل في البحر أم بوظيفة حكومية ؟
لتكن مداخلة بسيطة مني بهذا الموضوع اعتقد بان طباع كل شخص وميوله هي اللتي تحدد العمل او المهنة اللتي سيختارها بعد التخرج
عندما يتخرج الطالب هنا تبدا الحكاية ويختار احدى الطرق اللتي سوف يسلكها واللتي تحدد مصير حياته باكمله في المستقبل
اي بعد التخرح تكمن النقطة المحورية والاساسية (نقطة التحول الاساسية ) اللتي يجب على الشخص حسن اختيارها لان التراجع في هذا الموضوع بعد اختيار خاطئ سيكون صعب جدا
ولا ننسى ظروف كل شخص والوضع المادي الذي يلعب دور كبير وكبير جدا في هذاالموضوع
لانه بالنهاية العمل الذي سيقوم به الشخص سيكون لتكوين نفسه وتحسين اوضاعه المادية من اجل خطوات مستقبلية اخرى (زواج وتكوين اسرة) وخصوصا في مثل هذا الزمن لذلك على الشخص اختيار العمل المناسب والذي يعطي دخلا شهريا جيدا لاختصار فترات زمنية من حياة الشخص طبعا هذا الخيار بالنسبة للاشخاص اللتي اوضاعهم المادية ليست جيدة كفاية
(وتلعب القناعة دورها في هذا الموضوع )
فالفكرة تكمن اي نوع من هذه الاعمال اقصد العمل (بالبحر ) ام بوظيفة (حكومية ) تعطي دخلا شهريا جيدا
طبعا الاشخاص اللتي احوالها المادية جيدة تقول لك (يا اخي انا مرتاح ماديا شو بدي بوجع الراس والغربة مصاري موجودة بدنا وظيفة وراتب شهري ) طبعا بعض الاشخاص تكون مرتاحة ماديا وتسافر بالبحر حبا بهذه المهنة لاني ذكرت في اول كلامي طباع الشخص تحدد المهنة اللتي سيختارها الشخص
والاشخاص اللتي ستكون احوالها المادية صعبة سوف تختار الطريق والعمل الذي سيحقق دخلا شهريا جيدا لاختصار فترات زمنية لتكوين نفسه باقل زمن ممكن طبعا وهنا القناعة اللتي ذكرتها سابقا تلعب دورها
(يعني بيجي بعض الاشخاص بقلك يلا ولووو مندور على بنت حلال موظفة راتبي عراتبا منستاجر بيت ومنمشي حالنا لاخر الشهر وهيك الله بهونا علينا ومنعيش وبلا السفر بالبحر راتب هالوظيفة بعيشنا بس على فكرة ما بيشتريلك بيت ملك بهالجيل )
بالنهاية برايي الشخصي العمل الذي يدر دخلا اكبر لنقل جيدا وكافيا وافضل من غيره هو العمل بالبحر مقارنة مع راتب الوظيفة المتواضع جدا جدا
طبعا هنا بعض الاشخاص سيقول لي ( رح يقضي الواحد حياتو كلا سفر بالبحر وبعدين يعني )
انا اقول السفر هو وضع مؤقت لتحسين وضع الشخص
واللي بيعرف يحسبا صح بعد كام سنة سفر بالبحر بتظبط اوضاعو
وبالنهاية يا شباب والله ما في شي بيجي بالسهولة بدو الواحد يموت الف موتة ليوصل
عندما يتخرج الطالب هنا تبدا الحكاية ويختار احدى الطرق اللتي سوف يسلكها واللتي تحدد مصير حياته باكمله في المستقبل
اي بعد التخرح تكمن النقطة المحورية والاساسية (نقطة التحول الاساسية ) اللتي يجب على الشخص حسن اختيارها لان التراجع في هذا الموضوع بعد اختيار خاطئ سيكون صعب جدا
ولا ننسى ظروف كل شخص والوضع المادي الذي يلعب دور كبير وكبير جدا في هذاالموضوع
لانه بالنهاية العمل الذي سيقوم به الشخص سيكون لتكوين نفسه وتحسين اوضاعه المادية من اجل خطوات مستقبلية اخرى (زواج وتكوين اسرة) وخصوصا في مثل هذا الزمن لذلك على الشخص اختيار العمل المناسب والذي يعطي دخلا شهريا جيدا لاختصار فترات زمنية من حياة الشخص طبعا هذا الخيار بالنسبة للاشخاص اللتي اوضاعهم المادية ليست جيدة كفاية
(وتلعب القناعة دورها في هذا الموضوع )
فالفكرة تكمن اي نوع من هذه الاعمال اقصد العمل (بالبحر ) ام بوظيفة (حكومية ) تعطي دخلا شهريا جيدا
طبعا الاشخاص اللتي احوالها المادية جيدة تقول لك (يا اخي انا مرتاح ماديا شو بدي بوجع الراس والغربة مصاري موجودة بدنا وظيفة وراتب شهري ) طبعا بعض الاشخاص تكون مرتاحة ماديا وتسافر بالبحر حبا بهذه المهنة لاني ذكرت في اول كلامي طباع الشخص تحدد المهنة اللتي سيختارها الشخص
والاشخاص اللتي ستكون احوالها المادية صعبة سوف تختار الطريق والعمل الذي سيحقق دخلا شهريا جيدا لاختصار فترات زمنية لتكوين نفسه باقل زمن ممكن طبعا وهنا القناعة اللتي ذكرتها سابقا تلعب دورها
(يعني بيجي بعض الاشخاص بقلك يلا ولووو مندور على بنت حلال موظفة راتبي عراتبا منستاجر بيت ومنمشي حالنا لاخر الشهر وهيك الله بهونا علينا ومنعيش وبلا السفر بالبحر راتب هالوظيفة بعيشنا بس على فكرة ما بيشتريلك بيت ملك بهالجيل )
بالنهاية برايي الشخصي العمل الذي يدر دخلا اكبر لنقل جيدا وكافيا وافضل من غيره هو العمل بالبحر مقارنة مع راتب الوظيفة المتواضع جدا جدا
طبعا هنا بعض الاشخاص سيقول لي ( رح يقضي الواحد حياتو كلا سفر بالبحر وبعدين يعني )
انا اقول السفر هو وضع مؤقت لتحسين وضع الشخص
واللي بيعرف يحسبا صح بعد كام سنة سفر بالبحر بتظبط اوضاعو
وبالنهاية يا شباب والله ما في شي بيجي بالسهولة بدو الواحد يموت الف موتة ليوصل
-
- قبطان
- مشاركات: 951
- اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
Re: العمل في البحر أم بوظيفة حكومية ؟
يا ساتر, كل هادي مداخلة بسيطةChristopher Columbus كتب:لتكن مداخلة بسيطة مني [/size]

ارجو ان نحصر النقاش في نقطة عدم امكانية الرجوع عن الاختيار و سنجعل نقطة المدخول المادي و تأثيرها على القرار محورنا الثاني
-
- مشارك أساسي
- مشاركات: 337
- اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm
Re: العمل في البحر أم بوظيفة حكومية ؟
ugaritian كتب:يا ساتر, كل هادي مداخلة بسيطةChristopher Columbus كتب:لتكن مداخلة بسيطة مني [/size]![]()



-
- عضو فعال
- مشاركات: 160
- اشترك في: الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 3:20 am
Re: العمل في البحر أم بوظيفة حكومية ؟
لن أناقش الأسباب والتأثيرات التي تدفع الشخص للخيار الذي يراه مناسباً لأنني أعتقد أن هذه النقطة نوقشت كثيراً وأخذت حقها في هذا الموضوع.
بل سأناقش مابعد اتخاذ القرار وإمكانية التراجع عنه:
يمكننا أن نشبه الشخص الذي يجب عليه الاختيار بين العمل في البحر وبين العمل في الوظيفة الحكومية بقطار يسير على سكة حديدية وحيدة (وهي فترة الدراسة)ويدرك أنه بعد أمتار أو أميال هناك سكتين وعليه التوجه في أحدهما وعندما يصل إلى النقطة المحددة(التخرج) يرى السكتين ولنفرض مسبقاً الفرضتين التاليتين:
1-اختار السكة الأولى (والتي هي العمل في البحر) فعند اختياره لهذه السكة سيجبر على الاستمرار بها وكما تعلمون فإن القطار لايستطيع التوقف والرجوع للوراء لأنه يجب عليه الوصول في الوقت المحدد إلى المحطة المحددة(تأمين حياة كريمة) المتوجه إليها منذ البداية وهذا القطار لن يستطيع العودة لاختيار السكة الثانية إلا إذا استمر في الأولى ووصل للمحطة المطلوبة بأمان مكملا مسيرته ليعود إلى نفس النقطة التي اختار عندها السكة الأولى لكن هذه المرة سيعود بشكل مختلف(أي أمن كل متطلبات الزواج والاستقرار وهنا إن اراد يمكنه ترك العمل في البحر لكنني وكما أعتقد أن ابن أدم "طماع" مع انني لأحب هذه الكلمة ويمكن الاستعاضة عنها في هذا الموضوع يكلمة طموح ناهيك عن إمكانية توفر الوظيفة له في وطنه بعد العمل في البحر لسنوات من عدمها, وبالتالي متابعة مسيرته لدورتين او اكثر على تلك السكة ثم يعود للسكة الثانية إن وجدت ).
2- في حال اختار السكة الثانية(والتي هي الوظيفة الحكومية) فستكون الألية هنا شبيهة بسابقتها عند اختيار السكة الاولى مع فارق كبير واضطراري في هذه الحالة وليس اختياري كما في الاولى لأن الوظيفة لن توصله إلى المحطة المطلوبة فسيتابع مضطراً المسير بها إلى أن يجد السكة الاولى او اي سكة مشابهة لها.
بل سأناقش مابعد اتخاذ القرار وإمكانية التراجع عنه:
يمكننا أن نشبه الشخص الذي يجب عليه الاختيار بين العمل في البحر وبين العمل في الوظيفة الحكومية بقطار يسير على سكة حديدية وحيدة (وهي فترة الدراسة)ويدرك أنه بعد أمتار أو أميال هناك سكتين وعليه التوجه في أحدهما وعندما يصل إلى النقطة المحددة(التخرج) يرى السكتين ولنفرض مسبقاً الفرضتين التاليتين:
1-اختار السكة الأولى (والتي هي العمل في البحر) فعند اختياره لهذه السكة سيجبر على الاستمرار بها وكما تعلمون فإن القطار لايستطيع التوقف والرجوع للوراء لأنه يجب عليه الوصول في الوقت المحدد إلى المحطة المحددة(تأمين حياة كريمة) المتوجه إليها منذ البداية وهذا القطار لن يستطيع العودة لاختيار السكة الثانية إلا إذا استمر في الأولى ووصل للمحطة المطلوبة بأمان مكملا مسيرته ليعود إلى نفس النقطة التي اختار عندها السكة الأولى لكن هذه المرة سيعود بشكل مختلف(أي أمن كل متطلبات الزواج والاستقرار وهنا إن اراد يمكنه ترك العمل في البحر لكنني وكما أعتقد أن ابن أدم "طماع" مع انني لأحب هذه الكلمة ويمكن الاستعاضة عنها في هذا الموضوع يكلمة طموح ناهيك عن إمكانية توفر الوظيفة له في وطنه بعد العمل في البحر لسنوات من عدمها, وبالتالي متابعة مسيرته لدورتين او اكثر على تلك السكة ثم يعود للسكة الثانية إن وجدت ).
2- في حال اختار السكة الثانية(والتي هي الوظيفة الحكومية) فستكون الألية هنا شبيهة بسابقتها عند اختيار السكة الاولى مع فارق كبير واضطراري في هذه الحالة وليس اختياري كما في الاولى لأن الوظيفة لن توصله إلى المحطة المطلوبة فسيتابع مضطراً المسير بها إلى أن يجد السكة الاولى او اي سكة مشابهة لها.
العشقُ بلا جنونٍ
كما الثكلى بلا ولدِ
والحبُ بلا قُبلٍ
كدفءٍ يرتجفُ
من البردِ.
كما الثكلى بلا ولدِ
والحبُ بلا قُبلٍ
كدفءٍ يرتجفُ
من البردِ.