إجراءات الطوارئ على السفينة في حالة الشحط او الجنوح
مرسل: الأربعاء يناير 20, 2010 10:58 pm
قد تتعرض السفن أثناء إبحارها إلى العديد من حالات الطوارئ و التى تستدعى التصرف السريع للمحافظة على السفينة من الغرق أو للحفاظ على أرواح من على السفينة من طاقم أو ركاب . و حتى نتمكن من التصرف فيجب أولا تحديد أهم المخاطر التى يمكن أن تتعرض لها السفن و هى على سبيل المثال :
الشحط
هو حيود السفينة عن خط سيرها الآمن المرسوم على الخريطة و إرتطامها بالقاع و حيث أن هذه الحالة تكون غير متوقعة لذا يجب عمل الأتى :
1- إيقاف الماكينات .
2- إطلاق الإنذار العام .
3- إغلاق جميع الأبواب المانعة لنفاذ المياه .
4- إخطار غرفة الآلات لتحويل سحب التبريد إلى السحب العلوى .
5- التأكد من عدم وجود مصابين .
6- عمل تقرير مبدئى سريع للخسائر عن طريق فريق حصر العطب .
7- قياس جميع الصهاريج و السراتين .
8- وضع موقع السفينة على الخريطة .
9- عمل حسابات المد و الجزر لوقت الشحط و لفترة تالية .
10- عمل خريطة قياسات حول السفينة .
11- حصر العطب و عمل إصلاح مؤقت لمعاودة الإبحار .
12- إتخاذ القرار المناسب لإعادة تعويم السفينة .
13- إذا وجد أنه من المناسب إعادة التعويم بدون مساعدة خارجية فيجب إتخاذ كافة الإحتياطات اللازمة لضمان عدم تقدم السفينة أكثر فى الضحل .
14- إخطار المالك و الوكيل الملاحى و سلطات الدولة التى شحطت السفينة بمياهها بالحادث مع إخطار المالك بنوع المعاونة الخارجية المطلوبة مثل تدخل القاطرات إذا كان ذلك ضروريا .
15- إبلاغ السلطات المحلية عن أى تسرب للزيت .
16- إدراج الحادث فى دفتر حوادث السطح .
17- كتابة تقرير مفصل عن الحادث .
قائمة فحوصات قسم السطح الخاصة بمنعة البدن بعد الشحط أو الجنوح :
1- التأكد من عدم وجود مصابين .
2- عمل تقرير أولى سريع بالأضرار الداخلية .
3- التحقق من أى بوادر للتلوث من شروخ فى تنكات الوقود .
4- التحقق من مقاسات الصهاريج و السراتين .
5- عمل قياس للمياه حول السفينة .
6- توقيع السفينة على الخريطة و التحقق من نوعية القاع و الأعماق المدونة
7- الحصول على تقارير عن الأضرار من كافة قطاعات السفينة .
8- حالة المد و الجزر وقت الشحط أو الجنوح و عمل حساب للمد و الجزر بعدها لفترات .
9- إستعداد ضابط اللاسلكى .
10- حساب الإتزان فى حالة دخول مياه للسفينة .
11- بحث الإصلاحات الفورية لتقليل تدفق المياه مع تشغيل الطلمبات فى مكان الإصابة لسحب المياه .
12- يتم إدراج الحادث فى دفتر حوادث السطح مع عمل تقرير لاحق مفصل .
قائمة فحوصات غرفة الآلات بعد الشحط أو الجنوح :
1- التأكد من عدم وجود مصابين .
2- عمل تقرير أولى بالأضرار فى غرفة الآلات و غرفة الطلمبات و رفعة إلى الربان .
3- الإستعداد بمعدات الإطفاء لإحتمال حدوث حريق .
4- تجهيز الطلمبات لسحب المياه خارج حيز الماكينات .
5- فحص كل مواسير البخار و الوقود لإحتمال وجود أى شروخ مع فحص متتابع لقطاعات سرتينة غرفة الآلات .
6- فحص جميع البلوف و المواسير و الآلات المساعدة قبل تقرير حالتها للربان .
7- بحث الإصلاحات الفورية لتقليل تدفق المياه مع تشغيل الطلمبات فى مكان الإصابة لسحب المياه .
الجنوح( الشحط الإختيارى )
هو إتخاذ قرار شحط السفينة متعمدا نتيجة لأحد الأسباب الأتية :
1- لتفادى تصادم محقق .
2- للحفاظ على السفينة من الغرق نتيجة لوجود فتح تحت سطح المياه و دخول المياه إلى السفينة بكمية لا يمكن تجاهلها و التى ستؤدى حتما لغرق السفينة و ذلك نتيجة لحادث تصادم أو كسر فى بلف البحر من الجهة الخارجية أو حدوث شرخ فى البدن أو دخول المياه من عامود الرفاص أو الدفة بكميات كبيرة .
3- أثناء مكافحة الحرائق خشية فقد الإتزان.
العوامل التى تؤخذ فى الإعتبار عند الجنوح ( الشحط الإختيارى ) :
1- الإتصال بالمالك و إخطاره بقرار الجنوح .
2- إختيار المكان من حيث طبيعة القاع و قوة إلتصاق السفينة به .
3- الوقت المناسب لتحقيق جنوح آمن بعد حساب المد و الجزر .
4- ملئ صهاريج الصابورة مع ترك صهريج بالمقدم و آخر بالمؤخر فارغين .
5- منع حدوث إجهادات الدق أو تحرك السفينة بسبب الأحوال الجوية و ذلك بملئ الصاريج التى تركت فارغة بالمقدم و المؤخر .
6- تجهيز المخاطيف للألقاء .
7- إتخاذ كافة الإحتياطات لمنع التلوث .
8- إختيار أنسب الأوضاع للجنوح ( بالمقدم أو بالمؤخر ) .
9- الدخول إلى الشاطئ بسرعة بطيئة جدا.
10- إخطار المالك و الوكيل الملاحى و سلطات الدولة التى تقع السفينة فى مياهها بالجنوح مع عمل تقرير مفصل لتقديمه عند الوصول إلى الميناء مع الإحتجاج البحرى .
11- إدراج العملية فى دفتر الحوادث الرسمى .
مميزات و عيوب الجنوح بالمقدم و المؤخر :
الجنوح بالمقدم
مميزاته :
1- رؤيه جيدة لعمل المناورة .
2- يكون الرفاص و الدفة فى مياه عميقه فلا يخشى عليهم من الضرر .
3- فرصة جيدة لإلقاء مخاطيف السفينة كلها بسهولة .
4- التقويات الأمامية سوف تتغلب على أى إجهادات دق أثناء عملية الجنوح .
عيوبه :
1- إحتمال دوران السفينة حول المقدم .
2- من الصعب عمل تجهيزات أرضية للمساعدة فى عمليةالخروج .
3- من الممكن جلوس السفينة على جنزير مخطافها أثناء الجنوح .
4- ضعف قوة الآلات فى حالة الحركة للخلف حيث أنها تمثل 60 % من قوتها للأمام .
5- إحتمال دفن السفينة لنفسها نتيجة تشغيل الرفاصات للخلف .
الجنوح بالمؤخر
مميزاته :
1- أفضل فى عملية الخروج .
2- سهولة تنفيذ المناورة إذا سمحت الظروف الجوية بذلك على إعتبار أنها تماثل مناورة الرباط بالمؤخر .
3- لا تساعد على دفن السفينة لنفسها عند تشغيل الرفاصات للأمام .
عيوبه :
1- من الممكن تعرض الدفة و الرفاص للضرر و خاصة فى حالات الميل الطولى
الشحط
هو حيود السفينة عن خط سيرها الآمن المرسوم على الخريطة و إرتطامها بالقاع و حيث أن هذه الحالة تكون غير متوقعة لذا يجب عمل الأتى :
1- إيقاف الماكينات .
2- إطلاق الإنذار العام .
3- إغلاق جميع الأبواب المانعة لنفاذ المياه .
4- إخطار غرفة الآلات لتحويل سحب التبريد إلى السحب العلوى .
5- التأكد من عدم وجود مصابين .
6- عمل تقرير مبدئى سريع للخسائر عن طريق فريق حصر العطب .
7- قياس جميع الصهاريج و السراتين .
8- وضع موقع السفينة على الخريطة .
9- عمل حسابات المد و الجزر لوقت الشحط و لفترة تالية .
10- عمل خريطة قياسات حول السفينة .
11- حصر العطب و عمل إصلاح مؤقت لمعاودة الإبحار .
12- إتخاذ القرار المناسب لإعادة تعويم السفينة .
13- إذا وجد أنه من المناسب إعادة التعويم بدون مساعدة خارجية فيجب إتخاذ كافة الإحتياطات اللازمة لضمان عدم تقدم السفينة أكثر فى الضحل .
14- إخطار المالك و الوكيل الملاحى و سلطات الدولة التى شحطت السفينة بمياهها بالحادث مع إخطار المالك بنوع المعاونة الخارجية المطلوبة مثل تدخل القاطرات إذا كان ذلك ضروريا .
15- إبلاغ السلطات المحلية عن أى تسرب للزيت .
16- إدراج الحادث فى دفتر حوادث السطح .
17- كتابة تقرير مفصل عن الحادث .
قائمة فحوصات قسم السطح الخاصة بمنعة البدن بعد الشحط أو الجنوح :
1- التأكد من عدم وجود مصابين .
2- عمل تقرير أولى سريع بالأضرار الداخلية .
3- التحقق من أى بوادر للتلوث من شروخ فى تنكات الوقود .
4- التحقق من مقاسات الصهاريج و السراتين .
5- عمل قياس للمياه حول السفينة .
6- توقيع السفينة على الخريطة و التحقق من نوعية القاع و الأعماق المدونة
7- الحصول على تقارير عن الأضرار من كافة قطاعات السفينة .
8- حالة المد و الجزر وقت الشحط أو الجنوح و عمل حساب للمد و الجزر بعدها لفترات .
9- إستعداد ضابط اللاسلكى .
10- حساب الإتزان فى حالة دخول مياه للسفينة .
11- بحث الإصلاحات الفورية لتقليل تدفق المياه مع تشغيل الطلمبات فى مكان الإصابة لسحب المياه .
12- يتم إدراج الحادث فى دفتر حوادث السطح مع عمل تقرير لاحق مفصل .
قائمة فحوصات غرفة الآلات بعد الشحط أو الجنوح :
1- التأكد من عدم وجود مصابين .
2- عمل تقرير أولى بالأضرار فى غرفة الآلات و غرفة الطلمبات و رفعة إلى الربان .
3- الإستعداد بمعدات الإطفاء لإحتمال حدوث حريق .
4- تجهيز الطلمبات لسحب المياه خارج حيز الماكينات .
5- فحص كل مواسير البخار و الوقود لإحتمال وجود أى شروخ مع فحص متتابع لقطاعات سرتينة غرفة الآلات .
6- فحص جميع البلوف و المواسير و الآلات المساعدة قبل تقرير حالتها للربان .
7- بحث الإصلاحات الفورية لتقليل تدفق المياه مع تشغيل الطلمبات فى مكان الإصابة لسحب المياه .
الجنوح( الشحط الإختيارى )
هو إتخاذ قرار شحط السفينة متعمدا نتيجة لأحد الأسباب الأتية :
1- لتفادى تصادم محقق .
2- للحفاظ على السفينة من الغرق نتيجة لوجود فتح تحت سطح المياه و دخول المياه إلى السفينة بكمية لا يمكن تجاهلها و التى ستؤدى حتما لغرق السفينة و ذلك نتيجة لحادث تصادم أو كسر فى بلف البحر من الجهة الخارجية أو حدوث شرخ فى البدن أو دخول المياه من عامود الرفاص أو الدفة بكميات كبيرة .
3- أثناء مكافحة الحرائق خشية فقد الإتزان.
العوامل التى تؤخذ فى الإعتبار عند الجنوح ( الشحط الإختيارى ) :
1- الإتصال بالمالك و إخطاره بقرار الجنوح .
2- إختيار المكان من حيث طبيعة القاع و قوة إلتصاق السفينة به .
3- الوقت المناسب لتحقيق جنوح آمن بعد حساب المد و الجزر .
4- ملئ صهاريج الصابورة مع ترك صهريج بالمقدم و آخر بالمؤخر فارغين .
5- منع حدوث إجهادات الدق أو تحرك السفينة بسبب الأحوال الجوية و ذلك بملئ الصاريج التى تركت فارغة بالمقدم و المؤخر .
6- تجهيز المخاطيف للألقاء .
7- إتخاذ كافة الإحتياطات لمنع التلوث .
8- إختيار أنسب الأوضاع للجنوح ( بالمقدم أو بالمؤخر ) .
9- الدخول إلى الشاطئ بسرعة بطيئة جدا.
10- إخطار المالك و الوكيل الملاحى و سلطات الدولة التى تقع السفينة فى مياهها بالجنوح مع عمل تقرير مفصل لتقديمه عند الوصول إلى الميناء مع الإحتجاج البحرى .
11- إدراج العملية فى دفتر الحوادث الرسمى .
مميزات و عيوب الجنوح بالمقدم و المؤخر :
الجنوح بالمقدم
مميزاته :
1- رؤيه جيدة لعمل المناورة .
2- يكون الرفاص و الدفة فى مياه عميقه فلا يخشى عليهم من الضرر .
3- فرصة جيدة لإلقاء مخاطيف السفينة كلها بسهولة .
4- التقويات الأمامية سوف تتغلب على أى إجهادات دق أثناء عملية الجنوح .
عيوبه :
1- إحتمال دوران السفينة حول المقدم .
2- من الصعب عمل تجهيزات أرضية للمساعدة فى عمليةالخروج .
3- من الممكن جلوس السفينة على جنزير مخطافها أثناء الجنوح .
4- ضعف قوة الآلات فى حالة الحركة للخلف حيث أنها تمثل 60 % من قوتها للأمام .
5- إحتمال دفن السفينة لنفسها نتيجة تشغيل الرفاصات للخلف .
الجنوح بالمؤخر
مميزاته :
1- أفضل فى عملية الخروج .
2- سهولة تنفيذ المناورة إذا سمحت الظروف الجوية بذلك على إعتبار أنها تماثل مناورة الرباط بالمؤخر .
3- لا تساعد على دفن السفينة لنفسها عند تشغيل الرفاصات للأمام .
عيوبه :
1- من الممكن تعرض الدفة و الرفاص للضرر و خاصة فى حالات الميل الطولى