بالنسبة للحمولات
الحمولة المسجلة الصافية: net registered tonnage هي مجموع الفراغات في السفينة التي تدر ربحا على المالك, مثال: العنابر في سفن البضاعة, غرف الركاب و مطاعمهم في سفن الركاب, خزانات البضاعة في ناقلات النفط.
الحمولة المسجلة القائمة: gross registered tonnage هي مجموع جميع الفراغات في السفينة التي تدر و التي لا تدر ربحا على المالك. مثال: غرفة الماكينات, غرف الطاقم و مطاعمهم, البردج الخ.
لاحظو ان الحمولتين السابقتين حجميتان اي يجب ان تقاسا بوحدة حجوم و هي بكل بساطة الطن الحجمي و الذي يساوي 100 قدم مكعب و تساوي ايضا الى 2.8 متر مكعب
تستخدم الحمولتان السابقتان للاغراض التجارية فقط مثل احتساب الضرائب و رسوم الموانئ الخ, بعكس الحمولات التالية التي تستخدم لاغراض الحساب كالاتزان و توزيع البضاعة الخ
الازاحة: displacement هي وزن السفينة او وزن الماء الذي تزيحه السفينة لتبقى طافية
الحمولة الوزنية deadweight DWT هي وزن ما تحمله السفينة من بضاعة و وقود و ماء. او بعبارة اخرى هي الازاحة ناقص وزن السفينة فارغة (حديد السفينة)
كلا الحمولتين السابقتين وزنيتان و وحدة القياس هي الطن الوزني الذي يساوي 1000 كغ
الحمولات السابقة تطبق على جميع انواع السفن التجارية و الحربية
تكتب شهادات السفينة بلغة جنسيتها بالضافة الى اللغة الانكليزية
مرجع جيد لكل ما سبق
http://en.wikipedia.org/wiki/Tonnage
الطن المسجل هو وحدة قياس حجمية
الطن المتري هو وحدة قياس وزني
تمرين
جب صح او خطا
1-يقاس المحمول القائم للسفينة بالطن المتري اما الصافي باطن المسجل
2- يقاس المحمول الصافي للسفن الحربية بالطن المسجل عند تسجيل شهاداتها
3- يعتبر الطن المسجل ضعف الطن المتري
4-يقاس المحمول الصافي للسفينة بالطن المتري
5- يقاس المحمول القائم للسفن الحربية بالطن المسجل
6 يقاس المحمول القائم للسفينة بالطن المتري
7-يعتبر الطن المسجل واحدة القياس الحجمية للسفينة
قبل الحل توضيح للمساعدة
الحل يعتمد على ثلاث مبادئ:
المحمول المسجل القائم GRT و المحمول المسجل الصافي NRT: حمولتان حجميتان تقاسان بوحدة قياس حجمية هي الطن المسجل و تساوي الطن الحجمي و تساوي 2.8 متر مكعب و تساوي 100 قدم مكعب
الحمولة الوزنية DWT و الازاحة Displacement حمولتان وزنيتان تقاسان بوحدة قياس وزنية هي الطن (حاف) و يساوي طن متري و يساوي 1000 كغ
السفن الحربية لا تسجل اي ليس لها حمولات مسجلة لا قائمة GRT و لا صافية NRT و لكن لها حمولة وزنية DWT و ازاحة Displacement لان الحمولات الوزنية متعلقة بطفو السفينة و ليس بتسجيلها
الحل
بناء على المبادئ الثلاثة السابقة وما سبق ذكره يكون الحل كما يلي
1-يقاس المحمول القائم للسفينة بالطن المتري اما الصافي باطن المسجل
خطا لان كلا المحمولين القائم و الصافي يقاسان بنفس وحدة القياس الحجمية هي الطن المتري (الحجمي و يساوي 2.8 متر مكعب و يساوي 100 قدم مكعب)
2- يقاس المحمول الصافي للسفن الحربية بالطن المسجل عند تسجيل شهاداتها
خطأ لان السفن الحربية لا تسجل و لا تصدر لها شهادة (لا تدفع ضرائب و لا رسوم تسجيل)
3- يعتبر الطن المسجل ضعف الطن المتري
خطأ لا تستطيع ان تعادل وحدة قياس حجمية بوحدة قياس وزنية (الا اذا كانت لديك الكثافة و الجسم متجانس و السفينة ليست متجانسة)
4-يقاس المحمول الصافي للسفينة بالطن المتري
خطأ يقاس المحمول الصافي باطن المسجل الحجمي و الطن المتري وحدة قياس وزنية لا تستطيع ان تقيس بها حجم او فراغ
5- يقاس المحمول القائم للسفن الحربية بالطن المسجل
خطأ لان السفينة الحربية لا تسجل اي ليس لها محمول قائم و لا محمول صافي (لو كانت سفينة تجارية لقلنا صح)
6 يقاس المحمول القائم للسفينة بالطن المتري
خطأ يقاس المحمول القائم باطن المسجل الحجمي و الطن المتري وحدة قياس وزنية لا تستطيع ان تقيس بها حجم او فراغ
7-يعتبر الطن المسجل واحدة القياس الحجمية للسفينة
صح واضح
الحمولة الحجمية والحمولة الوزنية
-
- مشارك أساسي
- مشاركات: 337
- اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm
-
- قبطان
- مشاركات: 951
- اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
Re: الحمولة الحجمية والحمولة الوزنية
لكي يتم الحفاظ على القيمة العلمية له, يتم نقاش هذا الموضوع بتوسع في موضوع مشرفنا بوسيدون على هذا الرابط:
http://www.bahreya.com/bb3/viewtopic.ph ... &sk=t&sd=a
http://www.bahreya.com/bb3/viewtopic.ph ... &sk=t&sd=a