[FONT=Times New Roman,serif]
SART [/FONT][FONT=Times New Roman,serif]تعني الحروف الأولى لـ([/FONT][FONT=Times New Roman,serif]Search and Rescue Transponder[/FONT] [FONT=Times New Roman,serif]).[/FONT][FONT=Times New Roman,serif]
[/FONT][FONT=Times New Roman,serif]وهو عبارة عن جهاز يركب على ظهر السفن حسب قوانين نظام السلامة والاستغاثة العالمي[/FONT]
[FONT=Times New Roman,serif]([/FONT][FONT=Times New Roman,serif]GMDSS[/FONT] [FONT=Times New Roman,serif]Global Maritime Distress and Safety System[/FONT] [FONT=Times New Roman,serif]).[/FONT]
[FONT=Times New Roman,serif]هذا الجهاز يستخدم لتحديد موقع عائمات النجاة بواسطة إرسال سلسلة من الإشارات تظهر على شاشة الرادار الملاحي على هيئة اثنا عشرة نقطة. مما يساعد سفينة البحث في تحديد اتجاه[/FONT]
[FONT=Times New Roman,serif]
SART [/FONT][FONT=Times New Roman,serif]والوصول إلى عائمة النجاة وإنقاذ الناجين[/FONT]
[FONT=Times New Roman,serif]
[/FONT][FONT=Times New Roman,serif]طريقة عمل الجهاز[/FONT][FONT=Times New Roman,serif]
[/FONT][FONT=Times New Roman,serif]في حالة غرق السفينة وإنزال عائمات النجاة يتم حمله على عائمة النجاة (وعادة ما تزود السفن بأكثر من جهاز) حسب وزن وحجم السفينة. يتم تثبيته على ارتفاع متر على الأقل وتشغيله بواسطة نزع التأمينة.[/FONT][FONT=Times New Roman,serif]
[/FONT][FONT=Times New Roman,serif]يبدأ في العمل في وضعية انتظار، وعند اقتراب إحدى السفن يستجيب[/FONT]
[FONT=Times New Roman,serif]SART [/FONT][FONT=Times New Roman,serif]لإشارة رادار السفينة الملاحي (9[/FONT][FONT=Times New Roman,serif]GHz[/FONT] [FONT=Times New Roman,serif]) بإرسال إشارة تستقبلها السفينة على الرادار على هيئة 12 نقطة. ولذلك يسمى بالمجيب الراداري لأنه لا يقوم بإرسال إشارة ولكن يستجيب لإشارة الرادار بإرسال سلسلة من النبضات على هيئة 12 نقطة. وفي نفس الوقت يعطي إشارة صوتية وضوئية لتنبيه الناجين إلى وجود سفينة في الجوار.[/FONT][FONT=Times New Roman,serif]
[/FONT][FONT=Times New Roman,serif]يمكن لـ[/FONT][FONT=Times New Roman,serif]SART [/FONT][FONT=Times New Roman,serif]أن يستجيب لإشارة رادار سفينة على بعد 8 ميل بحري (15 كلم) تقريبا.[/FONT][FONT=Times New Roman,serif]
[/FONT][FONT=Times New Roman,serif]المواصفات الفنية[/FONT][FONT=Times New Roman,serif]
[/FONT][FONT=Times New Roman,serif]التردد: 9.2[/FONT][FONT=Times New Roman,serif]GHz[/FONT] [FONT=Times New Roman,serif]-[/FONT] [FONT=Times New Roman,serif]9[/FONT] [FONT=Times New Roman,serif].[/FONT]
[FONT=Times New Roman,serif]5GHz
[/FONT][FONT=Times New Roman,serif]الاستقطاب: عمودي[/FONT][FONT=Times New Roman,serif]
[/FONT][FONT=Times New Roman,serif]الوزن: 1[/FONT][FONT=Times New Roman,serif]kg
[/FONT][FONT=Times New Roman,serif]يمكن تشغيله لمدة 100 ساعة تقريبا في وضعية الانتظار و8 ساعات في وضعية إرسال مستمر.[/FONT][FONT=Times New Roman,serif]
[/FONT]
المجيب الراداري SART
-
- مشرف سابق
- مشاركات: 327
- اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm
المجيب الراداري SART
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
-
- مشارك أساسي
- مشاركات: 337
- اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm
Re: المجيب الراداري SART
مشكور اخي القرش الاسود
وهون مقطع فيديو صغير الحجم يوضح عمل جهاز
sart
وهون مقطع فيديو صغير الحجم يوضح عمل جهاز
sart
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
-
- مدير الموقع
- مشاركات: 1217
- اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
Re: المجيب الراداري SART
كريستوف شو هوي الموضوع اللي ما منلاقي مقطع فيديو عنو عندك ؟؟ و على فكرة الجهاز حلوة و هي أنه لا يرسل إشارات إلا بعد تلقيه لإشارة أخرى مما يوفر البطارية ... أما في الصندوق الأسود للطائرات فإنه يبث الإشارة بشكل مستمر حتى نفاد البطارية !!
مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | | موقع الهندسة الميكانيكية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
eMajal Hosting
-
- مشارك أساسي
- مشاركات: 337
- اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm
Re: المجيب الراداري SART
نحن في خدمة الاوادمBahreya كتب:كريستوف شو هوي الموضوع اللي ما منلاقي مقطع فيديو عنو عندك ؟؟ و على فكرة الجهاز حلوة و هي أنه لا يرسل إشارات إلا بعد تلقيه لإشارة أخرى مما يوفر البطارية ... أما في الصندوق الأسود للطائرات فإنه يبث الإشارة بشكل مستمر حتى نفاد البطارية !!
-
- قبطان
- مشاركات: 951
- اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
Re: المجيب الراداري SART
هذا الموضوع جميل و مفي جدا في الحياة العملية
انوه الى ان جميع السفن الخاضعة لمتطلبات جي ام دي اس اس و هي التي تزيد حمولتها المسجلة الكلية غروس توناج عن 400 طن مسجل (حجمي) ان تحمل عدد 2 سارت يوضع كل منهما قريب من باب البردج يمينا و شمالا
تقوم الغاية من وجود سارت على تحديد موقع السفينة المستغيثة على المدى القصير في عملية البحث و الانقاذ و اليكم التطبيق العملي
لو كانت السفينة تايتنك تملك اجهزة جي ام دي اس اس فماذا سيفعل ضباطها للحصول على مساعدة؟ باسرع وقت ممكن! سيقوم الربان بارسال اشدارة استغاثة على الراديو تلفون و على الراديو تلكس
يقوم مركز البحث و الانقاذ الذي تقع السفينة في مجال عمله بتنسيق عملية البحث بتحريك وحداته القريبة او الاستعانة بالسفن الاخرى الموجودة في المنطقة
وبما ان الوقت في غاية الاهمية في الحفاظ على حياة الركاب و الطاقم فستتوجه تلك الوحدات باقصى سرعة الى موقع الحادث
وهنا تكمن مشكلة تحديد موقع الحادث الدقيق و الا فان البحث في منطة واسعة سيعرض حياة الناس للخطر
وكان الحل هو السارت الذي يقوم بالوظائف المذكورة في هذا الموضوع المتميز و يضاف الى السارت جهاز ايبيرب
EPIRB: Emergency Position Indicating Radio Beacon
و يختص بارسال موقع السفينة المنكوبة الى المحطات الارضية فقط عن طريق الاقمار الصناعية
اي ان وظيفته تحديد موقع السفينة المستغيثة على المدى البعيد فياتي مكملا للسارت
على الضباط ان يعطوا اهمية خاصة لجلب كلا الجهازين الى عائمات النجاة و التاكد من وضعهما في حال التشغيل في حال الوقوع في محنة فقد يكون ذلك الفرق بين حياة او موت
انوه الى ان جميع السفن الخاضعة لمتطلبات جي ام دي اس اس و هي التي تزيد حمولتها المسجلة الكلية غروس توناج عن 400 طن مسجل (حجمي) ان تحمل عدد 2 سارت يوضع كل منهما قريب من باب البردج يمينا و شمالا
تقوم الغاية من وجود سارت على تحديد موقع السفينة المستغيثة على المدى القصير في عملية البحث و الانقاذ و اليكم التطبيق العملي
لو كانت السفينة تايتنك تملك اجهزة جي ام دي اس اس فماذا سيفعل ضباطها للحصول على مساعدة؟ باسرع وقت ممكن! سيقوم الربان بارسال اشدارة استغاثة على الراديو تلفون و على الراديو تلكس
يقوم مركز البحث و الانقاذ الذي تقع السفينة في مجال عمله بتنسيق عملية البحث بتحريك وحداته القريبة او الاستعانة بالسفن الاخرى الموجودة في المنطقة
وبما ان الوقت في غاية الاهمية في الحفاظ على حياة الركاب و الطاقم فستتوجه تلك الوحدات باقصى سرعة الى موقع الحادث
وهنا تكمن مشكلة تحديد موقع الحادث الدقيق و الا فان البحث في منطة واسعة سيعرض حياة الناس للخطر
وكان الحل هو السارت الذي يقوم بالوظائف المذكورة في هذا الموضوع المتميز و يضاف الى السارت جهاز ايبيرب
EPIRB: Emergency Position Indicating Radio Beacon
و يختص بارسال موقع السفينة المنكوبة الى المحطات الارضية فقط عن طريق الاقمار الصناعية
اي ان وظيفته تحديد موقع السفينة المستغيثة على المدى البعيد فياتي مكملا للسارت
على الضباط ان يعطوا اهمية خاصة لجلب كلا الجهازين الى عائمات النجاة و التاكد من وضعهما في حال التشغيل في حال الوقوع في محنة فقد يكون ذلك الفرق بين حياة او موت
-
- مشارك أساسي
- مشاركات: 337
- اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm
Re: المجيب الراداري SART
وهادا كمان مقطع فيديو بوضح عمل جهاز epirp
سبق وان وضعت هذه المقاطع في احدى مشاركاتي بعنون طرق استخدام وسائل النجاة
وهي ملف الفيديو
سبق وان وضعت هذه المقاطع في احدى مشاركاتي بعنون طرق استخدام وسائل النجاة
وهي ملف الفيديو
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات