اسباب اختلاط الماء مع الزيت في المحركات البحرية
-
- مشارك أساسي
- مشاركات: 337
- اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm
اسباب اختلاط الماء مع الزيت في المحركات البحرية
قام احدى الاعضاء الجدد وهو حامد السمدان بسؤال عن اسباب خلط الماء مع الزيت في المحركات البحرية وقمت بكتابته على شكل موضوع منفصل للحصول على الاجابات
مستغلين وجود كبير مهندسين جديد معنا وهو العضو الجديد ايضا
themariner
والذي نرحب به اشد الترحيب بين اخوته الصغار ميكانيكا
واللذي سيفيدنا ان شاء الله باعطاءنا الاسباب الرئيسية لخلط الماء مع الزيت في المحركات البحرية
ونرجو منه الافادة بكافة المواضيع اللتي تتعلق بمجال الميكانيك
اكثر الاعطال اللتي تصادف المهندسين في البحر والحلول العملية المناسبة لها
ونكون لك من الشاكرين
احلى شيف انجنير
والله يا شباب الموقع عنا رح يكتمل
قباطنة على مستوى احلى ابو العبد
وهي شيف انجنير
themariner
ومن عنا من الجامعة كمان شي جميل ايضا
مستغلين وجود كبير مهندسين جديد معنا وهو العضو الجديد ايضا
themariner
والذي نرحب به اشد الترحيب بين اخوته الصغار ميكانيكا
واللذي سيفيدنا ان شاء الله باعطاءنا الاسباب الرئيسية لخلط الماء مع الزيت في المحركات البحرية
ونرجو منه الافادة بكافة المواضيع اللتي تتعلق بمجال الميكانيك
اكثر الاعطال اللتي تصادف المهندسين في البحر والحلول العملية المناسبة لها
ونكون لك من الشاكرين
احلى شيف انجنير
والله يا شباب الموقع عنا رح يكتمل
قباطنة على مستوى احلى ابو العبد
وهي شيف انجنير
themariner
ومن عنا من الجامعة كمان شي جميل ايضا
-
- مشارك أساسي
- مشاركات: 337
- اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm
Re: اسباب خلط الماء مع الزيت في المحركات البحرية
وساطرح بمشاركتي هنا سببين رئيسيين لخلط الماء مع الزيت
1وجود ثقب في قميص التبريد هذا الشيء الذي سيؤدي الى دخول الماء من هذا الثقوب عند تبريد الاسطوانة والدخول الى كارتيرالزيت
والسبب في شرخ الاسطوانة يعود لاسباب تتعلع بالسكمانات (حلقات الضغط والتزييت )نتيجة الاحتاك الزائد بينها وبين الاسطوانة ممكن ان تحدث ثقب في الاسطوانة
وايضا وزن المكبس يلعب دور كبير في حدوث شرخ في الاسطوانة وخصوصا في حالات البحر الهائج نتيجة الدرفلة العرضية والطولية
وزن المكبس الكبير يؤثر على الاسطوانة ويحدث ثقوب فيها
2- ايضا وجود مشكلة في مبرد الزيت الذي يحوي قنات لمرور الزيت وقناة اخرى لمرور مياه التبريد ان حدوث ثقب بالجدار الفاصل بينهما يؤدي لدخول الماء واختلاطه بالزيت
طبعا في المبرد يجب ان يكون ضغط الزيت اكبر من ضغط المياه
وذلك عند حصول ثقب بالجدار الفاصل بينهما تفاديا لاختلاطهما
اتمنى المشاركة من بقية الاعضاء مستغلين وجود كبير المهندسين معنا
لاعطاءنا الجواب الكافي والوافي
1وجود ثقب في قميص التبريد هذا الشيء الذي سيؤدي الى دخول الماء من هذا الثقوب عند تبريد الاسطوانة والدخول الى كارتيرالزيت
والسبب في شرخ الاسطوانة يعود لاسباب تتعلع بالسكمانات (حلقات الضغط والتزييت )نتيجة الاحتاك الزائد بينها وبين الاسطوانة ممكن ان تحدث ثقب في الاسطوانة
وايضا وزن المكبس يلعب دور كبير في حدوث شرخ في الاسطوانة وخصوصا في حالات البحر الهائج نتيجة الدرفلة العرضية والطولية
وزن المكبس الكبير يؤثر على الاسطوانة ويحدث ثقوب فيها
2- ايضا وجود مشكلة في مبرد الزيت الذي يحوي قنات لمرور الزيت وقناة اخرى لمرور مياه التبريد ان حدوث ثقب بالجدار الفاصل بينهما يؤدي لدخول الماء واختلاطه بالزيت
طبعا في المبرد يجب ان يكون ضغط الزيت اكبر من ضغط المياه
وذلك عند حصول ثقب بالجدار الفاصل بينهما تفاديا لاختلاطهما
اتمنى المشاركة من بقية الاعضاء مستغلين وجود كبير المهندسين معنا
لاعطاءنا الجواب الكافي والوافي
-
- قبطان
- مشاركات: 951
- اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
Re: اسباب خلط الماء مع الزيت في المحركات البحرية
انا برا... متفرج... على قولة لعيبة الشدة "باس"
-
- عضو مشارك
- مشاركات: 40
- اشترك في: الجمعة إبريل 20, 2007 8:58 pm
Re: اسباب خلط الماء مع الزيت في المحركات البحرية
السبب الأكثر شيوعاً هو احتراق جوان الكولاس نتيجة الحرارة الزائدة ( ضعف التبريد ) لسبب ما حيث يسبب اتصال قنوات الزيت مع قنوات الماء العذب ويحدث هذا ليس فقط في المحركات البحرية بل في السيارات أيضاً ... عندما ترى نقط زيت أعلى ماء التبريد في مبرد سيارتك اذهب للميكانيكي وافحص جوان الكولاس
PV=mRT
-
- مدير الموقع
- مشاركات: 1217
- اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
Re: اسباب خلط الماء مع الزيت في المحركات البحرية
أنا من خبرتي المتواضعة في المحركات أعرف أن تسريب الزيت أو اختلاط الماء بالزيت بسبب ثقب أو تلف في جوان الكولاس كما ذكر كاتربيلر ... و أضيف عليه أن من أسباب الخلل في عمل المبرد انسداد قنوات مياه التبريد الخارجية لترسب الملح عليها ( قليل الحدوث ) أو دخول أوساخ بها ( نايلون مثلاً ) مما يسبب انسداد المصافي الموجودة في الأنابيب و قلة المياه الداخلة بالتالي ضعف كفاءة التبريد
مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | | موقع الهندسة الميكانيكية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
eMajal Hosting
-
- مشارك أساسي
- مشاركات: 337
- اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm
Re: اسباب خلط الماء مع الزيت في المحركات البحرية
صارو 3 اسباب
-
- كبير مهندسين
- مشاركات: 91
- اشترك في: الاثنين مايو 04, 2009 1:13 am
Re: اسباب خلط الماء مع الزيت في المحركات البحرية
الأخوة الأعزاء،
اول شيئ شكرا" على الترحيب بي في منتداكم،
ثانيا" بالنسبة للسؤال عن هذه المشكلة،
اولا": يرجى الكتابة بشكل واضح ( لغويا" ) لأنه هناك فرق بين كلمة خلط و كلمة اختلاط...
ما فهمته هو اختلاط اي هناك وجود مشكلة أدت لدخول المياه للزيت و فساده...
سأجاوب من بعض المشكلات الهندسية التي حصلت:
هناك سبب مهم لدخول المياه للزيت و فساده ( تحوله لمستحلب ) و هو منقي الزيت Oil Purifier ، مثلا" ضياع الحاجز المائي water interface و لا اريد التكلم عن عمل المنقي لأن الكل يعرف مبدأ عمله.
يصبح المنقي غير قادر على أداء وظيفته و يؤدي لدخول المياه للزيت الخارج من المنقي، اذا كان المنقي من النوع القديم، لا يوجد جهاز انذار على خارج الزيت ( مستشعر لبيان وجود المياه ) ( Water transducer)
في هذه المنقيات توجد زجاجة بيان على الخارج يمكن من خلالها ملاحظة الزيت الخارج، و هنا يقع دور مهندس الوردية و الميكانيكي الذي معه، لو كانو نايمين بالعسل على حسب المصريين، يا رب يستر....
اما في المنقيات الحديثة فإنه يوجد المستشعر الذي قلت عنه، و يستشعر وجود الماء، و له مؤقتTimer يمكن ضبطه، لو زادت عن مدة محددة يعطي انذار و يفصل المنقي ( يتم غلق صمام السحب للمنقي )
السبب الثاني:
بعض المحركات يتم تبريد المكبس بالماء مثل محركات Sulzer و DMR-MAN، كنت اعمل على سفينة محركها الرئيسي DMR-MAN و حصل كسر في ال Piston Cool Carrier و هو وصلة تصل بين ذراع التوصيل و مواسير المياه الداخلة للتبريد، ادى لدخول المياه للكارتير و تلوث الزيت كله و أصبح مثل اللبنة...
السبب الثالث:
اثناء عمليات الصيانة، قد لا يتم تفريغ المياه من رأس الاسطوانة او اجسام الصمامات ( في محركات الرباعية الاشواط )، و يؤدي لدخول المياه للكارتير بكميات تتفاوت...
السبب الرابع:
في المبردات كما ذكرتم، و في المسخنات ( مسخنات الزيت للمنقيات التي تعمل بالبخار )
السبب الخامس:
حدوث شرخ....
أما بالنسبة لكلمة خلط:
في بعض المنقيات، يتم خلط كمية صغيرة من المياه مع الزيت داخل المنقي، لتنظيف الزيت من الاحماض الكبريتية التي دخلت الى الزيت ( هروب غازات الاحتراق للكارتير و اختلاطها مع الزيت )، يقوم الماء بعملية الغسل حيث يختلط مع المركبات الكبريتية و يخلص الزيت منها ( في المنقيات الحديثة )...
لو احد عنده تعليق فليتفضل و يسأل و انا تحت امره
بالتوفيق.........
اول شيئ شكرا" على الترحيب بي في منتداكم،
ثانيا" بالنسبة للسؤال عن هذه المشكلة،
اولا": يرجى الكتابة بشكل واضح ( لغويا" ) لأنه هناك فرق بين كلمة خلط و كلمة اختلاط...
ما فهمته هو اختلاط اي هناك وجود مشكلة أدت لدخول المياه للزيت و فساده...
سأجاوب من بعض المشكلات الهندسية التي حصلت:
هناك سبب مهم لدخول المياه للزيت و فساده ( تحوله لمستحلب ) و هو منقي الزيت Oil Purifier ، مثلا" ضياع الحاجز المائي water interface و لا اريد التكلم عن عمل المنقي لأن الكل يعرف مبدأ عمله.
يصبح المنقي غير قادر على أداء وظيفته و يؤدي لدخول المياه للزيت الخارج من المنقي، اذا كان المنقي من النوع القديم، لا يوجد جهاز انذار على خارج الزيت ( مستشعر لبيان وجود المياه ) ( Water transducer)
في هذه المنقيات توجد زجاجة بيان على الخارج يمكن من خلالها ملاحظة الزيت الخارج، و هنا يقع دور مهندس الوردية و الميكانيكي الذي معه، لو كانو نايمين بالعسل على حسب المصريين، يا رب يستر....
اما في المنقيات الحديثة فإنه يوجد المستشعر الذي قلت عنه، و يستشعر وجود الماء، و له مؤقتTimer يمكن ضبطه، لو زادت عن مدة محددة يعطي انذار و يفصل المنقي ( يتم غلق صمام السحب للمنقي )
السبب الثاني:
بعض المحركات يتم تبريد المكبس بالماء مثل محركات Sulzer و DMR-MAN، كنت اعمل على سفينة محركها الرئيسي DMR-MAN و حصل كسر في ال Piston Cool Carrier و هو وصلة تصل بين ذراع التوصيل و مواسير المياه الداخلة للتبريد، ادى لدخول المياه للكارتير و تلوث الزيت كله و أصبح مثل اللبنة...
السبب الثالث:
اثناء عمليات الصيانة، قد لا يتم تفريغ المياه من رأس الاسطوانة او اجسام الصمامات ( في محركات الرباعية الاشواط )، و يؤدي لدخول المياه للكارتير بكميات تتفاوت...
السبب الرابع:
في المبردات كما ذكرتم، و في المسخنات ( مسخنات الزيت للمنقيات التي تعمل بالبخار )
السبب الخامس:
حدوث شرخ....
أما بالنسبة لكلمة خلط:
في بعض المنقيات، يتم خلط كمية صغيرة من المياه مع الزيت داخل المنقي، لتنظيف الزيت من الاحماض الكبريتية التي دخلت الى الزيت ( هروب غازات الاحتراق للكارتير و اختلاطها مع الزيت )، يقوم الماء بعملية الغسل حيث يختلط مع المركبات الكبريتية و يخلص الزيت منها ( في المنقيات الحديثة )...
لو احد عنده تعليق فليتفضل و يسأل و انا تحت امره
بالتوفيق.........
-
- قبطان
- مشاركات: 951
- اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
Re: اسباب خلط الماء مع الزيت في المحركات البحرية
اخي بارك الله فيك على الشرح الكافي و الوافي, و الله انا ما بفهم بالامور الميكانيكية بس افهمت الشرح تمام و طابقته مع بضع احداث و روايات سمعتها في البحر و رأيت بعضها بأم العين
و أشكرك على توضيح الفرق بين الخلط و الاختلاط, بالفعل ارتبكت بسبب استخدام كاتب الموضوع لكلمة خلط و فهمت من ذلك ان عملية الخلط مقصودة بينما اجاب بقية الشباب على اساس انها غير مقصودة و جاءت مشاركتك الكريمة لتوضح الحالتين بما لا يدع مجال للحيرة
عندي سؤال عن حادث حصل على متن احدى السفن من عشرة ايام فقط و حتى الان لم نجد تفسير مقنع لذلك, سأضع السؤال في موضوع منفصل و اتمنى ان تجد بعض الوقت لتحليل الواقعة
و أشكرك على توضيح الفرق بين الخلط و الاختلاط, بالفعل ارتبكت بسبب استخدام كاتب الموضوع لكلمة خلط و فهمت من ذلك ان عملية الخلط مقصودة بينما اجاب بقية الشباب على اساس انها غير مقصودة و جاءت مشاركتك الكريمة لتوضح الحالتين بما لا يدع مجال للحيرة
عندي سؤال عن حادث حصل على متن احدى السفن من عشرة ايام فقط و حتى الان لم نجد تفسير مقنع لذلك, سأضع السؤال في موضوع منفصل و اتمنى ان تجد بعض الوقت لتحليل الواقعة
-
- مشرف سابق
- مشاركات: 403
- اشترك في: الثلاثاء مارس 27, 2007 9:54 pm
Re: اسباب خلط الماء مع الزيت في المحركات البحرية
شكراً على لغتك السلسة المفصلة ..
و أنا معك في توضيح الفرق بين الخلط والاختلاط
و أنا معك في توضيح الفرق بين الخلط والاختلاط
-
- مشارك أساسي
- مشاركات: 337
- اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm
Re: اسباب خلط الماء مع الزيت في المحركات البحرية
والله تعليق باكدلك يا شيف ما في تعليق بعد هالجواب الكافي والوافي اشكرك من القلب
وباكدلك كل الشباب هون واولتن انا و بقلك خسارتي خسارة ونسافر عباخرة تكون انت فيها الشيف انجنير
لان يا شباب ما حدا بيعطي علمو ومعرفتو لحدا ببلاش
ولتتعلم الميكانيك بدك ضل تسال وتسال وتسال
ويكون في حدا يجاوبك
وما مين ما كان بجاوبك
يعني بدو الواحد يتعب ليتعلم
بشكرك مرة تانية
وانا كان قصدي اختلاط مو خلط
بس على كل خطأ مطبعي علمنا شغلات جديدة
ممنونك جدا جدا
وباكدلك كل الشباب هون واولتن انا و بقلك خسارتي خسارة ونسافر عباخرة تكون انت فيها الشيف انجنير
لان يا شباب ما حدا بيعطي علمو ومعرفتو لحدا ببلاش
ولتتعلم الميكانيك بدك ضل تسال وتسال وتسال
ويكون في حدا يجاوبك
وما مين ما كان بجاوبك
يعني بدو الواحد يتعب ليتعلم
بشكرك مرة تانية
وانا كان قصدي اختلاط مو خلط
بس على كل خطأ مطبعي علمنا شغلات جديدة
ممنونك جدا جدا
-
- كبير مهندسين
- مشاركات: 91
- اشترك في: الاثنين مايو 04, 2009 1:13 am
Re: اسباب خلط الماء مع الزيت في المحركات البحرية
يرجى التفضل بارسال المشكلة و ان كنت قادر سأساعدكم.
سأسافر بعد اسبوعين انشاء الله....
سأسافر بعد اسبوعين انشاء الله....
-
- قبطان
- مشاركات: 951
- اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
Re: اسباب خلط الماء مع الزيت في المحركات البحرية
themariner كتب:يرجى التفضل بارسال المشكلة و ان كنت قادر سأساعدكم.
سأسافر بعد اسبوعين انشاء الله....
ساقوم بذلك بعد تدقيق المعلومات و الاحداث التي حصلت بحيث تكون المشكلة امامك كاملة
-
- مدير الموقع
- مشاركات: 1217
- اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
Re: اسباب اختلاط الماء مع الزيت في المحركات البحرية
تم تعديل العنوان ...
themariner أشكرك على إجابتك المفصلة ... و أود أن أذكر أن منقيات الزيت التي ذكرتها تدرس في السنة الرابعة في مادة محطات 2 ... و فعلاً يتم فيها خلط بعض الماء الساخن مع الزيت ثم فصله ليزيل الأوساخ !
و الموضوع هنا هو كما فهمته أنت عن اختلاط الزيت ( كعطل )
themariner أشكرك على إجابتك المفصلة ... و أود أن أذكر أن منقيات الزيت التي ذكرتها تدرس في السنة الرابعة في مادة محطات 2 ... و فعلاً يتم فيها خلط بعض الماء الساخن مع الزيت ثم فصله ليزيل الأوساخ !
و الموضوع هنا هو كما فهمته أنت عن اختلاط الزيت ( كعطل )
مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | | موقع الهندسة الميكانيكية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
eMajal Hosting
-
- عضو جديد
- مشاركات: 4
- اشترك في: الأربعاء فبراير 17, 2010 12:24 pm
Re: اسباب اختلاط الماء مع الزيت في المحركات البحرية
السلام عليكم
شكرا علي الاجوبة الفنية القيمة التي تم شرحها من الاخوة الاعضاء
شكر خاص الي كبير المهندسين الذي اوضح الفرق بين الخلط والاختلاط
حامد
شكرا علي الاجوبة الفنية القيمة التي تم شرحها من الاخوة الاعضاء
شكر خاص الي كبير المهندسين الذي اوضح الفرق بين الخلط والاختلاط
حامد
-
- عضو جديد
- مشاركات: 3
- اشترك في: الثلاثاء مارس 23, 2010 1:04 am
Re: اسباب اختلاط الماء مع الزيت في المحركات البحرية
ممكن تكون بسبب انتهاء صلاحية الجوان الحاكم حول قميص الاسطوانة لحكم الماء اسناء التبريد مما تؤدى الى تهريب المياة الى الكارتيرة مما يؤدى الى اختلاط الماء مع الزيت يؤدى الى المستحلب
-
- عضو جديد
- مشاركات: 17
- اشترك في: السبت إبريل 10, 2010 5:23 am
Re: اسباب اختلاط الماء مع الزيت في المحركات البحرية
انا بدي اضيف انو الخزان الsump lممكن يدخلو مياه نتيجة البحر الهائج من السنتينة و او انو دخل مياه من هواية خزان الزيت dirty oilبالنسبة للأخ اللي حكى عن سبريتور الزيت : الزيت لازم يتسخن بسخان الزيت الى الدرجة 85 لحتى يعمل سبراتور الزيت يعني لازم تشغل السخان ومنين الو السبريتور تبع الزيت ليخلط معو المياه الأ اذا نسي انو وصلة المي للسيبراتور انو الها سكرين ورا بعض و فتحون من اجل غسل السيبراتو بس كيف نسي يسكرون و حتى لو كان لو مر مياه رح تروح على سلاتشو انو رح تمر في علبة مركب عليها فواشة تعمل على تشغيل انزار هدا على سفينة موديل 1971
ممكن تصير هل الحادثة اذا ثقب رأس الأسطوانة من جهة صمام العادم (كتير صايرة) وانو بعض صمامات العادم تستخدم تبريد بالمياه مثلم حركات mak 601 و sulzer
اذا حصلة هذه الحادسة ممكن يكون ثقب صغير جدا نتيجة الغلفنة لان العرب نحن نستخدم hard water لمياه تبريد المحرك بس ما بتصير على اسطوان لأنو لسى ما سجلها ولى معمل انو حديد بسماكة 15-30 ملم لمحركات الدفع ينسقب لكانت الشركات المصنعة للمحركات فلسة
و انو ثقب صمام العادم نتيجة الجزيئات الفحمية التي نتجة عن احتراق ناقص و هي حرارتها عالية رح تلتصق على الصمام في البداية و لكن فب النهاية رح تحفر
ممكن تصير هل الحادثة اذا ثقب رأس الأسطوانة من جهة صمام العادم (كتير صايرة) وانو بعض صمامات العادم تستخدم تبريد بالمياه مثلم حركات mak 601 و sulzer
اذا حصلة هذه الحادسة ممكن يكون ثقب صغير جدا نتيجة الغلفنة لان العرب نحن نستخدم hard water لمياه تبريد المحرك بس ما بتصير على اسطوان لأنو لسى ما سجلها ولى معمل انو حديد بسماكة 15-30 ملم لمحركات الدفع ينسقب لكانت الشركات المصنعة للمحركات فلسة
و انو ثقب صمام العادم نتيجة الجزيئات الفحمية التي نتجة عن احتراق ناقص و هي حرارتها عالية رح تلتصق على الصمام في البداية و لكن فب النهاية رح تحفر
-
- كبير مهندسين
- مشاركات: 91
- اشترك في: الاثنين مايو 04, 2009 1:13 am
Re: اسباب اختلاط الماء مع الزيت في المحركات البحرية
قرأت رد الصديق alzaeem عن المشكلة و بصراحة لدي بعض الأسئلة:
ما هي هذه السفينة التي يدخل فيها الماء للsump tk ( مياه السنتينة ) في البحر الهائج؟؟؟ هل تعمل على سفينة تنزلون الى غرفة الماكينات و مليئة بالمياه؟؟؟ اريد ان أسأل كيف تدخل المياه؟؟ الرجاء توضيح الفكرة؟؟
بالنسبة لموضوع المنقي، ليست كل المنقيات تحتوي على سكرين كما تقول، لن اتكلم عن السفن الحديثة، و لكن عملت على سفينة موديل 1984 و المنقي اوتوماتيكي و الذي يتحكم بمرور المياه هو ال solenoid valve لو تعطل اليس من الممكن دخول المياه؟؟
في شركة محترمة طردت المهندس الرابع لأنه لم يعمل صيانة سليمة للمنقي و كان ذلك سبب لدخول المياه للماكينة و فساد الزيت
بالنسبة لموضوع الثقب و ليس ( السقب ) الذي يحصل في قميص الأسطوانات، حصلت مرات كثيرة، و لن اسمي السفن لأسباب خاصة
الرجاء العودة و مراجعة معلوماتك عن طريقة عمل المنقيات و افهمها بشكل جيد و من ثم المناقشة
ملاحظة: اول مرة اسمع عن سلاتش !! اعتقد ان هذا Sludge
ما هي هذه السفينة التي يدخل فيها الماء للsump tk ( مياه السنتينة ) في البحر الهائج؟؟؟ هل تعمل على سفينة تنزلون الى غرفة الماكينات و مليئة بالمياه؟؟؟ اريد ان أسأل كيف تدخل المياه؟؟ الرجاء توضيح الفكرة؟؟
بالنسبة لموضوع المنقي، ليست كل المنقيات تحتوي على سكرين كما تقول، لن اتكلم عن السفن الحديثة، و لكن عملت على سفينة موديل 1984 و المنقي اوتوماتيكي و الذي يتحكم بمرور المياه هو ال solenoid valve لو تعطل اليس من الممكن دخول المياه؟؟
في شركة محترمة طردت المهندس الرابع لأنه لم يعمل صيانة سليمة للمنقي و كان ذلك سبب لدخول المياه للماكينة و فساد الزيت
بالنسبة لموضوع الثقب و ليس ( السقب ) الذي يحصل في قميص الأسطوانات، حصلت مرات كثيرة، و لن اسمي السفن لأسباب خاصة
الرجاء العودة و مراجعة معلوماتك عن طريقة عمل المنقيات و افهمها بشكل جيد و من ثم المناقشة
ملاحظة: اول مرة اسمع عن سلاتش !! اعتقد ان هذا Sludge