اسباب عدم اقلاع المحرك وطرق اصلاحها
-
- مشارك أساسي
- مشاركات: 337
- اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm
اسباب عدم اقلاع المحرك وطرق اصلاحها
موضوع هام للبحث ونحيل هذا الموضوع لكبير المهندسين the mariner
لاغناءنا بالمعلومات العملية للاسباب وطرق الاصلاح
ومع الشكر
-
- كبير مهندسين
- مشاركات: 91
- اشترك في: الاثنين مايو 04, 2009 1:13 am
Re: اسباب عدم اقلاع المحرك وطرق اصلاحها
[FONT=Calibri]أسباب فشل دوران المحرك:[/FONT]
[FONT=Calibri]من المعلوم انه للمحركات طرق بدء حركة مختلفة، و لكن سأشير هنا فقط الى محركات الديزل التي يتم تقويمها بالهواء المضغوط.[/FONT]
[FONT=Calibri]سنبدأ بالتكلم عن المشاكل البسيطة و حلولها و من ثم الانتقال للمشاكل المعقدة[/FONT]
[FONT=Calibri][/FONT]
[FONT=Calibri]توجد في منظومة المحرك وسائل امان تمنع الدوران الخاطئ و الهدف منها حماية المحرك[/FONT]
[FONT=Calibri][/FONT]
[FONT=Calibri]يمكن تشخيص اسباب عدم دوران المحرك الى مايلي:[/FONT]
[FONT=Calibri][/FONT]
[FONT=Calibri]+ عدم فتح بلف الهواء الرئيسي الموجود على اسطوانات الهواء ( Stop Valve )[/FONT]
[FONT=Calibri]+ عدم فتح بلف هواء التحكم ( Air control valve )[/FONT]
[FONT=Calibri]+ انخفاض ضغط الهواء عن الحد المسموح به ( ضغط غير كاف لتقويم المحرك )[/FONT]
[FONT=Calibri]+ وجود مشكلة في صمام القطع الألي ( Automatic Valve )، هذه المشاكل قد تكون بسبب وجود تفويت في الصمام، عدم احكام بين الصمام و دليله، ضغط هواء التحكم غير كافي بسبب تفويته، تراكم الأوساخ على الصمام، عدم استقامة الأجزاء.[/FONT]
[FONT=Calibri]+ بعض وسائل الأمان لا تزال عاملة ( Activated ) ، مثلا" عندما يكون ترس التقليب معشقا" ( Turning gear engaged ) ، توجد وسيلة امان لا تسمح بمرور هواء التحكم الى صمام القطع الألي، و في حالة تم وضع ذراع التقويم على وضع Start بشكل خاطئ، يتم تمرير هواء التحكم للهواء الخارجي و في بعض السفن القديمة قد يتم تقويم المحرك في هذه الحالة و يؤدي لحدوث مشكلة ( حصلت هذه المشكلة في سفينة سورية )[/FONT]
[FONT=Calibri]+ بعض وسائل الأمان تمنع تقويم المحرك اثناء اعطاء امر عكس الحرك، ففي هذه الحالة قد لا يأخذ عمود الكامات الوضع المناسب له ( اتمام امر عكس الحركة ) ، فغذا تم وضع يد بدء الحركة على Start لا يتم تنفيذ الأمر حماية للمحرك.[/FONT]
[FONT=Calibri]+ وجود مشكلة في صمامات بدء الحركةAir Start Valve ، مثلا" عدم احكام الصمامات، تراكم الأوساخ على الصمامات ( مياه، زيوت، كربون ).[/FONT]
[FONT=Calibri]+ وجود مشكلة في مجموعة توزيع الهواء Air Distribution systems سواء أكانت من نوع الموزع Distributer أو صمامات التوزيع Distribution valves ، و المشاكل قد تكون ناتجة عن تراكم الأوساخ، الكربون، الزيوت و المياه، وجود تفويت فيها [/FONT]
[FONT=Calibri]+ وجود مشكلة في مجموعة التحكم الموجودة داخل غرفة التحكم او بجانب الماكينة[/FONT]
[FONT=Calibri]+ وجود مشكلة في اسطوانات المحرك، مثلا" عدم احكام الأساور المكبسية مما يؤدي لهروب الهواء المضغوط او يصبح غير كافيا" لتقويم المحرك[/FONT]
[FONT=Calibri]+ عدم عمل reset لبعض الانذارات مثل ضغط زيت التزييت، ضغط مياه التبريد، الخ....[/FONT]
[FONT=Calibri][/FONT]
[FONT=Calibri]اسباب أخرى، المحرك يتم تدويره بالهواء و لكن لا يدور على الوقود[/FONT]
[FONT=Calibri]+ بعض المحركات قد تكون مزودة بجهاز يسمى Tacho-Generator او مولد عداد سرعة، و هو جهاز صغير مثل اي مولد و لكن يقوم بتحويل اشارة السرعة الى اشارة كهربائية، و وظيفته عدم السماح بمرور الوقود الى اسطوانات المحرك قبل التأكد من ان المحرك قد وصل الى سرعة الدوران اللازمة ، و غالبا" قد تكون مشكلة بالتوصيلات الميكانيكية يؤدي لإعطاء اشارة خاطئة.[/FONT]
[FONT=Calibri]+ ضغط الوقود غير كاف او لزوجة غير كافية او هناك مشكلة متعلقة بنظام الوقود و الحقن نفسه.[/FONT]
[FONT=Calibri]+ عدم تشغيل مروحة الكسح ان وجدت ( Blower )[/FONT]
[FONT=Calibri][/FONT]
[FONT=Calibri]كيفية التعرف على المشاكل:[/FONT]
[FONT=Calibri][/FONT]
[FONT=Calibri]تقع مسؤولية المهندس على متابعة كل الخطوط و التألف مع المحرك و غرفة المحركات التي يعمل بها، و يجب متابعة المشكلة من البداية، التأكد من ان كل المضخات عاملة، الغاء كافة الانذارات، التأكد من فصل ترس التعشيق Turning gear ، و من ثم البحث عن اسباب اخرى.[/FONT]
[FONT=Calibri]اذا تم التأكد من كافة الاجراءات السابقة، يمكن فك المواسير التي تصل الى صمامات بدء الحركة Air Start valve على رأس الاسطوانات ( مواسير هواء ضغط 7 بار ) و من ثم تقويم المحرك، و مراقبة خروج الهواء منها على حسب ترتيب الاشتعال، لو كان هناك هواء خارج منها، دل ذلك على سلامة المنظومة لتلك النقطة، و من ثم يتم حصر المشكلة في صمامات بدء الحركة على الرؤوس، يجب اجراء عملية صيانة للصمامات Air start valve .[/FONT]
[FONT=Calibri]من الناحية العملية لا يمكن حصر كل المشاكل في مقال واحد، و كذلك هناك العديد من المشاكل، و لا يمكن معرفتها نظريا" ،تحتاج الى خبرة عملية و ممارسة، و لكن يمكن الاشارة اليها على ارض الواقع اذا تم تأمين زيارة لإحدى السفن.[/FONT]
[FONT=Calibri][/FONT]
[FONT=Calibri]تعتبر هذه المشكلة من المشاكل الكبيرة، لأنها قد تسبب طرد كبير المهندسين و الطاقم التابع له اذا لم يدور المحرك اثناء المناورات ( اصطدام بسفينة او رصيف )[/FONT]
[FONT=Calibri]و يمكن الاشارة الى اتباع نظام صيانة بسيط لهذه المجموعة و عدم الاستهتار بها و من بينها:[/FONT]
[FONT=Calibri]اثناء بدء دوران المحرك، يمكن معرفة وجود تفويت بأي صمام بدء حركة عن طريق لمس مواسير الهواء المؤدية اليها و ملاحظة ارتفاع حرارتها.[/FONT]
[FONT=Calibri]العناية بإجراء تصفية لمجموعة الهواء ( Air Bottles ، الفلاتر ) و عدم السماح بتراكم المياه و الزيوت لأنها تسبب زرجنة الأجزاء المتحركة[/FONT]
[FONT=Calibri]اتباع تعليمات الصانع فيما يتعلق بالصيانة[/FONT]
[FONT=Calibri][/FONT]
[FONT=Calibri]هذا بعض من الأسباب التي اوردتها، لو هناك سؤال ارجو التفضل، و إن كان هناك شيئ نسيت ان اورده، ارجو الاشارة اليه، بالنهاية الهدف هو المناقشة و ايصال المعلومة.[/FONT]
[FONT=Calibri]من المعلوم انه للمحركات طرق بدء حركة مختلفة، و لكن سأشير هنا فقط الى محركات الديزل التي يتم تقويمها بالهواء المضغوط.[/FONT]
[FONT=Calibri]سنبدأ بالتكلم عن المشاكل البسيطة و حلولها و من ثم الانتقال للمشاكل المعقدة[/FONT]
[FONT=Calibri][/FONT]
[FONT=Calibri]توجد في منظومة المحرك وسائل امان تمنع الدوران الخاطئ و الهدف منها حماية المحرك[/FONT]
[FONT=Calibri][/FONT]
[FONT=Calibri]يمكن تشخيص اسباب عدم دوران المحرك الى مايلي:[/FONT]
[FONT=Calibri][/FONT]
[FONT=Calibri]+ عدم فتح بلف الهواء الرئيسي الموجود على اسطوانات الهواء ( Stop Valve )[/FONT]
[FONT=Calibri]+ عدم فتح بلف هواء التحكم ( Air control valve )[/FONT]
[FONT=Calibri]+ انخفاض ضغط الهواء عن الحد المسموح به ( ضغط غير كاف لتقويم المحرك )[/FONT]
[FONT=Calibri]+ وجود مشكلة في صمام القطع الألي ( Automatic Valve )، هذه المشاكل قد تكون بسبب وجود تفويت في الصمام، عدم احكام بين الصمام و دليله، ضغط هواء التحكم غير كافي بسبب تفويته، تراكم الأوساخ على الصمام، عدم استقامة الأجزاء.[/FONT]
[FONT=Calibri]+ بعض وسائل الأمان لا تزال عاملة ( Activated ) ، مثلا" عندما يكون ترس التقليب معشقا" ( Turning gear engaged ) ، توجد وسيلة امان لا تسمح بمرور هواء التحكم الى صمام القطع الألي، و في حالة تم وضع ذراع التقويم على وضع Start بشكل خاطئ، يتم تمرير هواء التحكم للهواء الخارجي و في بعض السفن القديمة قد يتم تقويم المحرك في هذه الحالة و يؤدي لحدوث مشكلة ( حصلت هذه المشكلة في سفينة سورية )[/FONT]
[FONT=Calibri]+ بعض وسائل الأمان تمنع تقويم المحرك اثناء اعطاء امر عكس الحرك، ففي هذه الحالة قد لا يأخذ عمود الكامات الوضع المناسب له ( اتمام امر عكس الحركة ) ، فغذا تم وضع يد بدء الحركة على Start لا يتم تنفيذ الأمر حماية للمحرك.[/FONT]
[FONT=Calibri]+ وجود مشكلة في صمامات بدء الحركةAir Start Valve ، مثلا" عدم احكام الصمامات، تراكم الأوساخ على الصمامات ( مياه، زيوت، كربون ).[/FONT]
[FONT=Calibri]+ وجود مشكلة في مجموعة توزيع الهواء Air Distribution systems سواء أكانت من نوع الموزع Distributer أو صمامات التوزيع Distribution valves ، و المشاكل قد تكون ناتجة عن تراكم الأوساخ، الكربون، الزيوت و المياه، وجود تفويت فيها [/FONT]
[FONT=Calibri]+ وجود مشكلة في مجموعة التحكم الموجودة داخل غرفة التحكم او بجانب الماكينة[/FONT]
[FONT=Calibri]+ وجود مشكلة في اسطوانات المحرك، مثلا" عدم احكام الأساور المكبسية مما يؤدي لهروب الهواء المضغوط او يصبح غير كافيا" لتقويم المحرك[/FONT]
[FONT=Calibri]+ عدم عمل reset لبعض الانذارات مثل ضغط زيت التزييت، ضغط مياه التبريد، الخ....[/FONT]
[FONT=Calibri][/FONT]
[FONT=Calibri]اسباب أخرى، المحرك يتم تدويره بالهواء و لكن لا يدور على الوقود[/FONT]
[FONT=Calibri]+ بعض المحركات قد تكون مزودة بجهاز يسمى Tacho-Generator او مولد عداد سرعة، و هو جهاز صغير مثل اي مولد و لكن يقوم بتحويل اشارة السرعة الى اشارة كهربائية، و وظيفته عدم السماح بمرور الوقود الى اسطوانات المحرك قبل التأكد من ان المحرك قد وصل الى سرعة الدوران اللازمة ، و غالبا" قد تكون مشكلة بالتوصيلات الميكانيكية يؤدي لإعطاء اشارة خاطئة.[/FONT]
[FONT=Calibri]+ ضغط الوقود غير كاف او لزوجة غير كافية او هناك مشكلة متعلقة بنظام الوقود و الحقن نفسه.[/FONT]
[FONT=Calibri]+ عدم تشغيل مروحة الكسح ان وجدت ( Blower )[/FONT]
[FONT=Calibri][/FONT]
[FONT=Calibri]كيفية التعرف على المشاكل:[/FONT]
[FONT=Calibri][/FONT]
[FONT=Calibri]تقع مسؤولية المهندس على متابعة كل الخطوط و التألف مع المحرك و غرفة المحركات التي يعمل بها، و يجب متابعة المشكلة من البداية، التأكد من ان كل المضخات عاملة، الغاء كافة الانذارات، التأكد من فصل ترس التعشيق Turning gear ، و من ثم البحث عن اسباب اخرى.[/FONT]
[FONT=Calibri]اذا تم التأكد من كافة الاجراءات السابقة، يمكن فك المواسير التي تصل الى صمامات بدء الحركة Air Start valve على رأس الاسطوانات ( مواسير هواء ضغط 7 بار ) و من ثم تقويم المحرك، و مراقبة خروج الهواء منها على حسب ترتيب الاشتعال، لو كان هناك هواء خارج منها، دل ذلك على سلامة المنظومة لتلك النقطة، و من ثم يتم حصر المشكلة في صمامات بدء الحركة على الرؤوس، يجب اجراء عملية صيانة للصمامات Air start valve .[/FONT]
[FONT=Calibri]من الناحية العملية لا يمكن حصر كل المشاكل في مقال واحد، و كذلك هناك العديد من المشاكل، و لا يمكن معرفتها نظريا" ،تحتاج الى خبرة عملية و ممارسة، و لكن يمكن الاشارة اليها على ارض الواقع اذا تم تأمين زيارة لإحدى السفن.[/FONT]
[FONT=Calibri][/FONT]
[FONT=Calibri]تعتبر هذه المشكلة من المشاكل الكبيرة، لأنها قد تسبب طرد كبير المهندسين و الطاقم التابع له اذا لم يدور المحرك اثناء المناورات ( اصطدام بسفينة او رصيف )[/FONT]
[FONT=Calibri]و يمكن الاشارة الى اتباع نظام صيانة بسيط لهذه المجموعة و عدم الاستهتار بها و من بينها:[/FONT]
[FONT=Calibri]اثناء بدء دوران المحرك، يمكن معرفة وجود تفويت بأي صمام بدء حركة عن طريق لمس مواسير الهواء المؤدية اليها و ملاحظة ارتفاع حرارتها.[/FONT]
[FONT=Calibri]العناية بإجراء تصفية لمجموعة الهواء ( Air Bottles ، الفلاتر ) و عدم السماح بتراكم المياه و الزيوت لأنها تسبب زرجنة الأجزاء المتحركة[/FONT]
[FONT=Calibri]اتباع تعليمات الصانع فيما يتعلق بالصيانة[/FONT]
[FONT=Calibri][/FONT]
[FONT=Calibri]هذا بعض من الأسباب التي اوردتها، لو هناك سؤال ارجو التفضل، و إن كان هناك شيئ نسيت ان اورده، ارجو الاشارة اليه، بالنهاية الهدف هو المناقشة و ايصال المعلومة.[/FONT]
-
- مشارك أساسي
- مشاركات: 337
- اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm
Re: اسباب عدم اقلاع المحرك وطرق اصلاحها
الف الف شكر يا بش مهندس عالجهد الكبير والتفصيل الرائع بشرح المعلومة
-
- مدير الموقع
- مشاركات: 1217
- اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
Re: اسباب عدم اقلاع المحرك وطرق اصلاحها
ألف شكر صديقي themariner
مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | | موقع الهندسة الميكانيكية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
eMajal Hosting
-
- كبير مهندسين
- مشاركات: 91
- اشترك في: الاثنين مايو 04, 2009 1:13 am
Re: اسباب عدم اقلاع المحرك وطرق اصلاحها
احدى المشاكل تعرضت لها، توقفت الماكينة الرئيسية بسبب عطل، استغرق العطل حوالي ساعتين لاصلاحه، و عندما حاولت ادارة المحرك، لم يدور، بقيت المشكلة حوالي يومين الى ان تم التوصل للحل و اصلاح العطل و ادارة المحرك....
كان السبب عطل في موزع الهواء، تم فكه و استبداله.....
كان السبب عطل في موزع الهواء، تم فكه و استبداله.....
-
- عضو جديد
- مشاركات: 4
- اشترك في: الاثنين نوفمبر 22, 2010 8:42 pm
Re: اسباب عدم اقلاع المحرك وطرق اصلاحها
مجهود راااااائع مشكور