نظرا" لعدم وجود اي مشاركة تتضمن الحوادث البحرية، فكرت بأن أضع مشاركة تتضمن الحوادث البحرية جميعها لكي تكون كمرجع لكل من يريد معرفة الحوادث البحرية، حيث سنستعرض الحوادث، أسبابها، النتائج التي نحصل عليها، و كيفية تجنب الحوادث مستقبلا"
أطلب من السادة المشرفين دراسة الموضوع، و اذا كان هناك اقتراح للتعديل، فليتفضلوا
أطلب رأي القبطان Ugaritian
الحوادث البحرية
-
- مشارك أساسي
- مشاركات: 337
- اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm
Re: الحوادث البحرية
الموضوع هام جدا وكلمت المشرفون على الهاتف يعتذرون عن الغياب القصير لاسباب بسيطة
وان شاء الله اليوم سيتم تنسيق الموضوع والافكار الرئيسية بالموضوع
وان شاء الله اليوم سيتم تنسيق الموضوع والافكار الرئيسية بالموضوع
-
- قبطان
- مشاركات: 951
- اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
Re: الحوادث البحرية
و الله احلا كلام
لكن من اين سناتي بالحالات و هل ستركزون على الحوادث العالمية ام المحلية؟
لكن من اين سناتي بالحالات و هل ستركزون على الحوادث العالمية ام المحلية؟
-
- كبير مهندسين
- مشاركات: 91
- اشترك في: الاثنين مايو 04, 2009 1:13 am
Re: الحوادث البحرية
بالنسبة للمواضيع، سنتطرق لكافة الحوادث، هناك الكثير من الحوادث البحرية كانت بسيطة و لكنها ادت لنتائج كارثية كان من الممكن تجاوزها
أقدم الليلة مشاركة انشاء الله عن الحوادث و من ثم مناقشتها
أقدم الليلة مشاركة انشاء الله عن الحوادث و من ثم مناقشتها
-
- مدير الموقع
- مشاركات: 1217
- اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
Re: الحوادث البحرية
تحية طيبة و كيف حال الجميع ...
ما رأيكم أن ندرس حالات الحوادث البحرية علمياً و نعطي مثالاً محلياً إن أمكن عن كل منها ؟؟
ما رأيكم أن ندرس حالات الحوادث البحرية علمياً و نعطي مثالاً محلياً إن أمكن عن كل منها ؟؟
مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | | موقع الهندسة الميكانيكية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
eMajal Hosting
-
- كبير مهندسين
- مشاركات: 91
- اشترك في: الاثنين مايو 04, 2009 1:13 am
Re: الحوادث البحرية
[FONT=Calibri]هذه الحادثة نقلتها من إحدى مقالات هيئة التصنيف DNV و تتعلق بحادثة أدت لدخول المياه المالحة الى كارتير المحرك الرئيسي و فساد الزيت[/FONT]
[FONT=Calibri]هذه المشكلة تكمن اهميتها بأنه يمكن ان تتعرض لها اية سفينة.[/FONT]
[FONT=Calibri][/FONT]
[FONT=Calibri]السيناريو:[/FONT]
[FONT=Calibri]حدث غمر Flooding لغرفة الماكينات بالمياه المالحة بسبب وجود تسريب بإحدى مواسير البحر الرئيسية، التصرف المناسب لمواجهة المشكلة لم يتم اتخاذه من قبل الضابط المهندس المناوب في غرفة المحركات على الرغم من صدور انذار بوجود مياه في الBilge ، لم يتم اكتشاف التسرب الا بعد مرور فترة و وصول المياه الى الطابق الأول First floor ، تم ايقاف التسرب و التخلص من المياه.[/FONT]
[FONT=Calibri]برزت المشكلة بعد فترة من متابعة السير، توقفت الماكينة الرئيسية بسبب انخفاض ضغط الزيت Low Lube Oil Press ، تم الكشف على الزيت بالسفينة، تبين وجود نسبة عالية من المياه المالحة بالزيت، لم يتم متابعة الرحلة إلا بعد تنظيف الكارتير و استبدال الزيت، بسبب الخوف من تفاقم وجود المياه و تأثيرها على المحرك، استغرقت العملية 24 ساعة لمتابعة الرحلة.[/FONT]
[FONT=Calibri][/FONT]
[FONT=Calibri]أبعاد المشكلة:[/FONT]
[FONT=Calibri]المياه كانت متواجدة بالزيت بنسبة كبيرة و لم يمكن التخلص منها بواسطة المنقي خلال وقت كاف، تجنبا" لتفاقم المشكلة و تأثيرها على المحامل الرئيسية Main Bearing تم اتخاذ القرار باستبدال الزيت.[/FONT]
[FONT=Calibri][/FONT]
[FONT=Calibri]أسباب المشكلة:[/FONT]
[FONT=Calibri]سبب المشكلة الناتجة عن وجود المياه هو وجود شرخ في الغشاء المطاطي الذي يفصل بين الكارتير و وحوض الزيت Sump Tank ، وجود هذا الغشاء يمنع دخول المياه الى الكارتير، سبب الشرخ وجود حركة نسبية بين المحرك و بدن السفينة.[/FONT]
[FONT=Calibri][/FONT]
[FONT=Calibri]الدروس المستفاد منها:[/FONT]
[FONT=Calibri]وجود الغشاء المطاطي Rubber Diaghragm ضروري جدا"، و يجب اعطاء اهمية كبيرة له لمنع دخول المياه الى الكارتير ، و خلال اعمال الحوض الجاف و اثناء تنظيف الكارتير يجب اجراء الكشف عليه.[/FONT]
[FONT=Calibri]عند وجود المياه في غرفة المحركات، يجب اجراء الكشف على زيت التزييت و مراقبة نوعيته، و الكشف على وجود المياه لتجنب اية مشاكل و اكتشافها بالوقت المناسب.[/FONT]
[FONT=Calibri]ضباط غرفة الماكينات يجب ان يتمتعو بوعي كاف و مسؤولية للتصرف في الأزمات و المشاكل و عدم التهاون بأي انذار مهما كان.[/FONT]
[FONT=Calibri]هذه المشكلة تكمن اهميتها بأنه يمكن ان تتعرض لها اية سفينة.[/FONT]
[FONT=Calibri][/FONT]
[FONT=Calibri]السيناريو:[/FONT]
[FONT=Calibri]حدث غمر Flooding لغرفة الماكينات بالمياه المالحة بسبب وجود تسريب بإحدى مواسير البحر الرئيسية، التصرف المناسب لمواجهة المشكلة لم يتم اتخاذه من قبل الضابط المهندس المناوب في غرفة المحركات على الرغم من صدور انذار بوجود مياه في الBilge ، لم يتم اكتشاف التسرب الا بعد مرور فترة و وصول المياه الى الطابق الأول First floor ، تم ايقاف التسرب و التخلص من المياه.[/FONT]
[FONT=Calibri]برزت المشكلة بعد فترة من متابعة السير، توقفت الماكينة الرئيسية بسبب انخفاض ضغط الزيت Low Lube Oil Press ، تم الكشف على الزيت بالسفينة، تبين وجود نسبة عالية من المياه المالحة بالزيت، لم يتم متابعة الرحلة إلا بعد تنظيف الكارتير و استبدال الزيت، بسبب الخوف من تفاقم وجود المياه و تأثيرها على المحرك، استغرقت العملية 24 ساعة لمتابعة الرحلة.[/FONT]
[FONT=Calibri][/FONT]
[FONT=Calibri]أبعاد المشكلة:[/FONT]
[FONT=Calibri]المياه كانت متواجدة بالزيت بنسبة كبيرة و لم يمكن التخلص منها بواسطة المنقي خلال وقت كاف، تجنبا" لتفاقم المشكلة و تأثيرها على المحامل الرئيسية Main Bearing تم اتخاذ القرار باستبدال الزيت.[/FONT]
[FONT=Calibri][/FONT]
[FONT=Calibri]أسباب المشكلة:[/FONT]
[FONT=Calibri]سبب المشكلة الناتجة عن وجود المياه هو وجود شرخ في الغشاء المطاطي الذي يفصل بين الكارتير و وحوض الزيت Sump Tank ، وجود هذا الغشاء يمنع دخول المياه الى الكارتير، سبب الشرخ وجود حركة نسبية بين المحرك و بدن السفينة.[/FONT]
[FONT=Calibri][/FONT]
[FONT=Calibri]الدروس المستفاد منها:[/FONT]
[FONT=Calibri]وجود الغشاء المطاطي Rubber Diaghragm ضروري جدا"، و يجب اعطاء اهمية كبيرة له لمنع دخول المياه الى الكارتير ، و خلال اعمال الحوض الجاف و اثناء تنظيف الكارتير يجب اجراء الكشف عليه.[/FONT]
[FONT=Calibri]عند وجود المياه في غرفة المحركات، يجب اجراء الكشف على زيت التزييت و مراقبة نوعيته، و الكشف على وجود المياه لتجنب اية مشاكل و اكتشافها بالوقت المناسب.[/FONT]
[FONT=Calibri]ضباط غرفة الماكينات يجب ان يتمتعو بوعي كاف و مسؤولية للتصرف في الأزمات و المشاكل و عدم التهاون بأي انذار مهما كان.[/FONT]
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
-
- مشارك أساسي
- مشاركات: 337
- اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm
Re: الحوادث البحرية
وخلال البحث على الانترنت وقعت يدي على هذه الكوارث البحرية لغرق بعض السفن وهي عبارة عن افلام قصيرة معروضة على محطة المجد الوثائقية
توضح التحليلات لغرق السفن والاسباب
بالصوت والصورة
الرابط الاساسي
http://www.majddoc.com/main.aspx?functi ... =167&lang=
روابط الحلقات
http://www.majddoc.com/main.aspx?functi ... 1956&lang=
http://www.majddoc.com/main.aspx?functi ... 1957&lang=
http://www.majddoc.com/main.aspx?functi ... 1958&lang=
http://www.majddoc.com/main.aspx?functi ... 1959&lang=
احجام الافلام صغيرة 3 ميجا
توضح التحليلات لغرق السفن والاسباب
بالصوت والصورة
الرابط الاساسي
http://www.majddoc.com/main.aspx?functi ... =167&lang=
روابط الحلقات
http://www.majddoc.com/main.aspx?functi ... 1956&lang=
http://www.majddoc.com/main.aspx?functi ... 1957&lang=
http://www.majddoc.com/main.aspx?functi ... 1958&lang=
http://www.majddoc.com/main.aspx?functi ... 1959&lang=
احجام الافلام صغيرة 3 ميجا
-
- مدير الموقع
- مشاركات: 1217
- اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
Re: الحوادث البحرية
شكراً لك كبير المهندسين themariner على مشاركتك و المشكلة التي وضحتها ..
شكراً كريستوف و حبذا لو شرح مبسط عن كل مقطع فيديو : ما هي المشكلة أو الحادث باختصار !!
[HR]
هناك ظاهرة علمية تتسبب بانجذاب أي سفينتين قريبتين من بعضهما إلى بعضهما البعض طبعاً في حالة إبحارهما .. و تتعلق هذه الظاهرة بالفروق في ضغط المياه و سرعتها بين مقدمة السفينة و منتصفها .. سأعود و أشرح بالتفصيل هذه الفروق و كيف تؤدي لوجود قوة التجاذب لكن بعد أن أبحث عن مثال لمثل هذه الحادثة ...
شكراً كريستوف و حبذا لو شرح مبسط عن كل مقطع فيديو : ما هي المشكلة أو الحادث باختصار !!
[HR]
هناك ظاهرة علمية تتسبب بانجذاب أي سفينتين قريبتين من بعضهما إلى بعضهما البعض طبعاً في حالة إبحارهما .. و تتعلق هذه الظاهرة بالفروق في ضغط المياه و سرعتها بين مقدمة السفينة و منتصفها .. سأعود و أشرح بالتفصيل هذه الفروق و كيف تؤدي لوجود قوة التجاذب لكن بعد أن أبحث عن مثال لمثل هذه الحادثة ...
مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | | موقع الهندسة الميكانيكية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
eMajal Hosting