مقدمة العدد الثاني عشر من مجلة ربان السفينة

للمواضيع العامة و التي ليس لها تصنيف في المنتدى
seasword
عضو جديد
عضو جديد
مشاركات: 13
اشترك في: الجمعة ديسمبر 26, 2008 3:43 pm

مقدمة العدد الثاني عشر من مجلة ربان السفينة

مشاركة بواسطة seasword »

[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]تحية بحرية[/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]كل خمس سنوات يقوم كل من مجلس [/FONT][FONT=Calibri]BIMCO [/FONT][FONT=Arial,sans-serif]والإتحاد الدولي للنقل البحري [/FONT][FONT=Calibri]International Shipping Federation [/FONT][FONT=Arial,sans-serif]بإجراء مسح دولي لتقييم مستوى العرض والطلب على الضباط والبحارة، وهو إجراء متبع منذ عام 1990. وفي هذا الصدد، صدر تقرير العام 2010، الذي شخص حالة العرض والطلب الحالية، وتوقع ما سيكون عليه الوضع في المرحلة الممتدة من الخمس إلى العشر سنوات القادمة.
[/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]وللتقرير فوائد مهمة، أحدها تقييم الوضع الحالي عالميا لمساعدة صناعة النقل البحري على استباق التطورات المقبلة وأخذ الإجراءات اللازمة، حيث يتم جمع البيانات من الحكومات والشركات الملاحية، وخبراء التطقيم. [/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]وذكر التقرير أنه وعلى الرغم من الأزمة المالية وتأثر النقل البحري بها، هناك توازن بين العرض والطلب على البحارة، أما على مستوى الضباط فعانت الصناعة من نقص قدره 13 ألف ضابط، يمثلون نسبة 2% من العدد المطلوب، وفيما يتوقع التقرير زيادة في عدد السفن بقدر 2.3 % سنويا، ينبه لوجود تحدٍّ مستقبلي عالمي كبير على مستوى التطقيم.[/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]من هنا، فإن معالجة هذا الأمر يحتاج إلى إدراك ضرورة الإستفادة من المعاهد البحرية العربية العديدة التي نشأت في السنوات الأخيرة، وتفعيل دورها أكثر، وكذلك ضرورة الإسهام بسد النقص العالمي للملاحين وخصوصا الضباط، عبر سعي كل من هذه المعاهد لإيجاد أسواق عمل لخريجيها، مع الإشارة إلى أن الوضع سيكون أفضل بالتأكيد إذا ما تم تفعيل أطر التنسيق فيما بينها حول هذا الأمر، رغم أن هذا الأمر مستبعد![/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]فالصين ستهزم الفيليبين قريبا في هذا الإطار، والأخيرة هي منبع الضباط والبحارة الحاليين، والهند سيكون لها مركز قوي لتوفير الملاحين، والجارة تركيا تستثمر من خلال 34000 طالب بحري حالي، ليكونوا نواة بحرية قوية لتركيا في السنوات القادمة، أما على الصعيد العربي فالموارد البشرية البحرية موجودة والبنى التحتية التعليمية البحرية أيضا أما التخطيط لسوق العمل، فهو ما نحتاج لموارد بشرية وبنى تحتية له![/FONT][/RIGHT]