الرفاص متغير الخطوة

Controllable Pitch Propeller #الرفاص المتغير الخطوة

الرفاص المثبت المصمم لسرعات كبيرة لا يمكنه إعطاء قدرة في سرعة منخفضة . و بالعكس أيضاً الرفاص المصمم لإعطاء قدرة لا يستطيع إعطاء السرعة الأعظمية ! الرفاص متغير الخطوة يعطي كلاً من السرعة القصوى و القدرة العظمى

الرفاص متغير الخطوة
الرفاص متغير الخطوة

 من الممكن دائماً الحصول على المردود الأعظمي للمحرك بغض النظر عن عمل السفينة . القدرة العظمى يمكن الحصول عليها من المحرك بدون تحميله بشكل زائد ( overloading ) بتغيير الخطوة . حتى إذا كان المحرك يشغل ونشاً أو مولداً فإن سرعة المحرك يمكن الحفاظ عليها بشكل ثابت فسرعة السفينة يمكن التحكم بها بتغيير خطوة الرفاص .

عند سير #السفينة بسرعة أقل من سرعتها القصوى فإن استهلاك الوقود يمكن تخفيضه بشكل ملحوظ بتخفيض سرعة المحرك بينما نزيد خطوة الرفاص لتحقيق سرعة السفينة المطلوبة , في هذه الحالة المردود الكلي لنظام الدفع يرتفع

مبادئ العمل :

تغيير الخطوة يتم من خلال اتصال ميكانيكي من شفرات الرفاص إلى نظام تحريك هيدروليكي داخل علبة السرعة ( آلية سحب و دفع داخل محور الرفاص )

محور الرفاص يدور عادة باتجاه عقارب الساعة ( عند النظر إلى الرفاص من جهة مؤخرة السفينة ) .لتغيير اتجاه حركة السفينة , يتم تعديل الخطوة ببساطة !

هذا النظام يجعل السفينة تمتلك خواص مناورة عالية و ذلك حتى في حال السرعة المنخفضة , مجال تغيير الخطوة يتراوح بين السرعة القصوى للأمام و السرعة القصوى للخلف !

عمل الرفاص متغير الخطوة
عمل الرفاص متغير الخطوة

كيفية تثبيت و ضبط النظام 

ستحتاج لكابلي تحكم منفصلين , واحد للتحكم بوقود المحرك و الآخر للتحكم بخطوة الرفاص ! كبل تحكم الخطوة يجب أن يكون متصلاً بمغير الخطوة على الجانب الأيمن لعلبة السرعة .

اضبط الكبل بحيث يكون مغير الخطوة على علبة السرعة بأعلى وضعية له عندما مغير الخطوة على الجسر بنفس الوضعية .

نضبط صواميل الإحكام وفقاً لمستوى التقدم الأعظمي ( سرعة أمامية أعظمية )و مستوى الرجوع الأعظمي ( سرعة خلفية أعظمية ) على مغير الخطوة على علبة السرعة .

مثال مساعد على الفهم : هل رأيت آلية قبضة الوقود لدراجة نارية ؟ أو قبضة المكابح ؟ أو دواسة بينزين السيارة … جميعها بآليات مشابهة … فقبضة وقود الدراجة النارية عبارة عن آلية للف سلك يشد بالتالي متحكم الوقود و على متحكم الوقود صامولة لإحكام ربط السلك

كيف يتم التشغيل ؟

تشغيل #المحرك

شغل المحرك و مغير الخطوة على الجسر في وضعية حياد

وصل التروس

تأكد من وضعية الحياد آنفة الذكر . صل التروس بدفع قاطعة التروس ( مقبض التعشيق ) في لوحة المعدات .

عندما توصل التروس سيضيء ضوء إشارة في القاطعة . الرفاص يدور الآن !

ابدأ المناورة :

حرك المتحكم بالخطوة على الجسر بخفة و بشكل سلس للأمام أو للخلف حتى الوصول إلى سرعة السفينة المطلوبة , إذا كان المحرك في حالة تحميل زائد ( سرعة المحرك تتناقص ) قم بزيادة كمية الوقود .

التشغيل الاقتصادي

للحصول على أفضل اقتصادية في مصروف الوقود تأكد من أن خطوة الرفاص تتبع لعزم المحرك . مثال : إذا كانت سرعة المحرك 2000 دورة في الدقيقة قم بزيادة الخطوة حتى يبدأ المحرك بالوصول الى حالة التحميل ( تنقص سرعته قليلاً ) . راقب لون أدخنة العادم و درجة حرارتها لتجنب التحميل الزائد للمحرك .

فصل التروس

تأكد من وضعية الحياد لمتحكم الخطوة على الجسر ( للأعلى أي المنتصف ) . حيث السفينة لا تتحرك لا للأمام و لا للخلف . افصل التروس بدفع قاطعة التروس على لوحة المعدات . عندما تفصل التروس , ضوء الإشارة على القاطعة سينطفئ و الرفاص يتوقف عن الدوران

الرفاص والدفة قبل الصيانة
الرفاص والدفة قبل الصيانة
الرفاص والدفة بعد الصيانة
الرفاص والدفة بعد الصيانة

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *