حادثا اصطدام سفن

الحادث الأول هو اصطدام سفينتين أجنبيتين قبالة سواحل شرق الصين وإنقاذ 49 بحاراً

الإثنين, 29 نوفمبر 2010

اصطدمت سفينتا شحن أجنبيتين في البحر قبالة سواحل مقاطعة شاندونغ شرقي الصين في وقت مبكر يوم الاثنين، لكن تم إنقاذ كل البحارة الـ49 الذين كانوا على متنهما.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا” عن السلطات البحرية الصينية ان المكتب البحري في مدينة ويهاي تلقى عند الساعة 2:25 صباحاً بالتوقيت المحلي بأن سفينة بنامية اصطدمت بسفينة من مالطا، وتعرضتا لأضرار بالغة.

وأفاد المكتب انه أرسل أربعة قوارب إنقاذ، بما فيها سفينة نجدة وثلاثة قوارب قطر، فوصلت الى الموقع عند الساعة 5:30 صباحاً ونجحت في إنقاذ كافة البحارة الـ49 على متن السفينتين.

و الحادث الثاني : في نفس اليوم مساءً حيث كشفت وزارة النقل البلغارية أن عمليات البحث عن 5 بحارة يعتقد أنهم سوريون لا تزال مستمرة في البحر الأسود قبالة السواحل البلغارية, وذلك بعد حادثة اصطدام بين سفينتين ملكية احداها لمواطن سوري.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية (ا ف ب) عن وزير النقل البلغاري الكسندر تسفيكتوف قوله إن “عمليات البحث عن خمسة بحارة، يرجح أنهم سوريون لا تزال مستمرة صباح الثلاثاء في البحر الأسود قبالة السواحل البلغارية، على اثر اصطدام بين سفينتين مساء الاثنين”.

بدوره, قال امين سر غرفه الملاحة البحرية تحسين شحادة لسيريانيوز إن “التصادم حصل بين الباخرة السورية كرم 1 التي ترفع علم سيراليون تاريخ الصنع 1977 وحمولتها 3600 طن وذلك بعد مغادرتها مرفأ فارنا محمله بالحديد الخردة إلى استانبول حيث تعرضت الى حادث اصطدام مع الباخرة اليسندرو د ب ترفع العلم الهولندي بحمولة 16000 طن فارغة وذلك أمام مرفأ بورغز مساء الاثنين”, لافتا الى ان “ملكية السفينة تعود للقبطان محمود احمد اسماعيل من ارواد”.

من جانبه, قال رئيس إدارة الملاحة البلغاري سيرجي تزارناكليسكي إن “سبب الحادث لم يتضح بعد، بيد انه وفقا للبيانات الأولية، فإنه حدث تغيير خاطئ للاتجاه خلال مرور السفينتين”.

وكان على متن سفينة نقل البضائع 9 سوريين ومواطن مصري , وتم إنقاذ 5 منهم ومازال ال5 الآخرون في عداد المفقودين بينهم 4 سوريين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *