اختبارات زيت التزييت

أولاً الاختبارات التي تجرى على متن السفينة:

يتم اجراء هذه الاختبارات على السفينة بواسطة معدات تزود بها السفينة من قبل الشركة التي تقوم بتوريد الزيت او بعض الشركات المتخصصة بصناعة المواد الكيماوية مثل شركة توتال او يونيتور ( شركة يونيتور مشهورة ).

زيت محرك

زيت محرك

تحتوي الشنطة المزودة من قبل شركة يونيتور ( نتائج معداتها موثوق بها  و دقيقة ) على جهاز صغير عبارة عن اسطوانة لها غطاء و لها شاشة ديجيتال تعطي نتيجة الاختبار بشكل رقمي، اضافة لبعض المواد الكيماوية التي يتم اضافتها على العينة حسب الاختبار المطلوب، يمكن بواسطة هذا الجهاز اجراء اختبار ال TBN و اختبار وجود المياه، و لكن قبل اجراء اختبار اي زيت لأول مرة ( استخدام الجهاز لأول مرة ) يجب ان نقوم بمعايرة الجهاز على زيت جديد لم يستعمل، لأنه يستخدم القيم للمقارنة. 

يمكن كذلك اجراء اختبار اللزوجة ( اختبار اللزوجة غير دقيق ) و اجراء اختبار الشوائب، و اختبار الكلوراين

اختبار ال TBN: 

يتم اجراء هذا الاختبار لمعرفة الرقم القاعدي للزيت، و من المعلوم ان الرقم القاعدي له اهمية كبيرة لتحديد صلاحية الزيت، قد يزداد هذا الرقم بسبب اختلاط الزيت مع زيت تزييت الاسطوانة و يسبب ارتفاع الرقم و قد ينخفض بسبب استهلاك الزيت عمره و اقترابه من تغييره ( تجاوز ساعات العمل )، يتم اجراء الاختبار بأن يتم اخذ عينة من الزيت و وضعها داخل الجهاز ( العينة 5 مليمتر مكعب )، يضاف اليها مادة كيماوية مزودة من قبل شركة يونيتور و موجودة داخل الشنطة، يتم اغلاق العلبة و رجها بشكل جيد لمدة 30 ثانية و من ثم تركها، يظهر على العلبة مؤقت زمني ( 2 دقيقة ) و قيمة ال TBN تتغير هذه القيمة الى ان تثبت و من ثم نأخذ القراءة و نسجلها.

في احدى السفن ، كانت نتائج الاختبارات التي تجرى على السفينة و في المختبر تشير الى زيادة القلوية بشكل كبير لزيت الكارتير، هذه الزيادة نتجت عن تسرب زيت تزييت الأسطوانات الى الكارتير، هذا التسرب ناتج عن عدم احكام الStuffing Box Gland ، و من هنا نشير الى اهمية اي اختبار لأنه ليس مجرد ارقام نسجلها، كشف هذا الاختبار عن مشكلة هندسية تم تداركها في الحوض الجاف عند اجراء العمرة و تم تغيير جميع الجلندات Stuffing Box Glands مع العلم ان السفينة عمرها سنتان؟؟؟؟؟؟

اختبار وجود الماء: 

يتم اجراء هذا الاختبار بنفس العلبة الموجودة بالشنطة، و لكن يجب مسحها و التأكد من جفافها بشكل جيد قبل اضافة العينة ( 5  مليمتر مكعب )، و يتم اضافة مادة كيماوية اضافة لبودرة خاصة موجودة في كيس صغير، و يتم اغلاق العلبة و من ثم خضها جيدا” بنفس الطريقة السابقة، و تظهر النتيجة على الشاشة بشكل نسبة مئوية، و لكن قبل بدء الاختبار يجب تحديد النسبة او مدى القياس.

يجب ان لا تزيد نسبة الماء عن 0,5 % ، حيث ان وجود الماء يؤدي لمشاكل كثيرة ( تكلمنا عنها ) مثل الصدأ و التأكل.

اختبار اللزوجة: 

اجراء هذا الاختبار لا يعطي مؤشراً حقيقياً عن قيمة اللزوجة كقيمة عددية، و لكن قيمة تقريبية، توجد مسطرة حاصة تحتوي على مجريين، احدهما لوضع #الزيت المراد قياس لزوجته و الأخر لوضع زيت جديد ( كقيمة للمقارنة ) ، و يتم امالة المسطرة بزاوية صغيرة لتسمح للزيت بالانسياب تحت تأثير الجاذبية، و من ثم مقارنة معدل الانسياب و الحكم على اللزوجة، كلما انخفضت اللزوجة، كلما زادت سرعة الانسياب.

هذا الاختبار يعتمد على الخبرة.

اختبار الشوائب: 

يتم استخدام ورقة نشاف خاصة، يتم وضع عينة من الزيت عليها ( نقطة واحدة ) ، و من ثم تركها حتى تنشف، و مقارنة شكلها بأشكال اخرى موضوعة ضمن لوحة خاصة مزودة من قبل الشركة ( يونيتور ) و من ثم الحكم على الزيت و مدى قابليته للاستخدام.

كذلك يمكن معرفة نسبة الشوائب ( الكربون و الشوائب المعدنية ).

يمكن ايضا” وضع نقط من الزيت على الكف ( اليد ) و فركها و ملاحظة الأثر الذي تتركه، و ملاحظة وجود الشوائب و كذلك رائحة الزيت.

اختبار الكلوراين: 

يتم اجراء هذا الاختبار بأخذ عينة من الزيت و وضعها ضمن علبة خاصة ( غير المستخدمة سابقا”) و وضع مادة كيميائية خاصة ( عبارة عن حبوب و سوائل ) و مقارنة الزيت مع قيم قياسية و تحديد قيمة الكلوراين.

يتم استخدام هذا الاختبار لتحديد الملوحة ( دليل على تسرب المياه المالحة للزيت )، يمكن الاستغناء عن هذا الاختبار اذا كان نظام التبريد من النوع المركزي الذي يستخدم المياه الحلوة للتبريد، لو كان التبريد من المياه المالحة، يجب اجراء الاختبار، زيادة الملوحة ( رقم الكلوراين ) دليل على وجود ظاهرة غير طبيعية الا و هي تسرب المياه المالحة من خلال المبردات…

هذه الاختبارات يجب اجراؤها بصورة دورية ( اسبوعيا” ) و  تسجيلها و استخدامها للمراقبة الدورية للزيت، و هنا تقع مسؤولية المههندسين القائمين بالعمل في غرفة المحركات.

ثانيا” : الاختبارات المعملية: 

يتم اجراء الاختبارات في معامل خاصة لذلك، يجب ارسال عينات للاختبارات بشكل دوري ( كل 3 شهور على الأقل )، حيث النتائج تكون اكثر دقة.

اماكن أخذ العينات: 

تؤخذ العينات من الأماكن التالية:

+ دخول الزيت للماكينة الرئيسية من الخط الرئيسي.

+ داخل او خارج مبرد الزيت

+ خارج مضخة #زيت #التزييت الرئيسية.

الأماكن التي لا ينصح بأخذ العينات منها ( خطأ كبير ) :

+ خارج المنقي ( لا يؤخذ الا لمقارنة اداء المنقي فقط )

+ خط سحب او دفع مضخة المنقي.

يجب اجراء تصفية للخط او نقطة اخذ العينة ( Drain ) لمدة دقيقتين من اجل الحصول على نتائج دقيقة

النتائج المعملية تعطي نتائج دقيقة جدا” فيما يتعلق باللزوجة، TBN، وجود الماء، وجود الشوائب.

وجود الشوائب يعطي فكرة جيدة عن الأداء و المشاكل التي توجد، حيث نحصل على القيم و المواد الموجودة بشكل كامل و تفصيلي كالأتي:

– الماغنسيوم: دليل على وجود المياه المالحة

– الكالسيوم: دليل على القاعدية او TBN

– النيكل: يدخل النيكل في صناعة القشور، الصمامات، المسننات، و وجوده دليل على تأكل في هذه الأجزاء او مشكلة فيها.

– الكروميوم: يدخل في صناعة السكمونات، وجوده في الزيت دليل على تأكل في السكمونات.

– المنغنيز: دليل على وجود تأكل في القمصان Cylinder Liners

– الألمنيوم: وجوده دليل على مشاكل في المكابس و القمصان، و نسبته تزداد عند تركيب مكابس جديدة، يزداد معدل التأكل في بداية التشغيل، و لكن توجد نسبة محددة يجب عدم تجاوزها 10 ppm

– الحديد و المولبيديوم: دليل على زيادة التأكل في القمصان و الأساور المكبسية

– النحاس و القصدير و الفضة: تدخل في صناعة القشور ( الكوسينات )، و زيادتها تدل على وجود تأكل في هذه القشور، و لكن يجب ملاحظة شيئ انه في حالة كون مواسير الزيت مصنوعة من النحاس، وجود النحاس قد يدل على عدم اجراء Drain للعينة قبل أخذها، و من هنا يجب مراعاة الدقة للحصول على نتائج دقيقة.

Strong Acid Number and Total Acid Number SAN, TAN

= SAN : دليل على وجود الأحماض غير العضوية، و تتميز بأنها تسبب التأكل بشكل كبير و تكون ناتجة عن وجود الأحماض الكبريتية الناتجة عن هروب غازات الاحتراق.

= TAN : دليل على وجود الأحماض العضوية، و تكون ناتجة عن نمو البكتيريا و تكاثرها ، و غالبا” مصحوبا” مع زيادة اللزوجة.

اختبار نقطة الوميض: 

يتم اجراء هذا الاختبار لتحديد مدى تلوث الزيت بالوقود،

نقوم به لمعرفة درجة الحرارة العليا التي يسمح بوصول الزيت اليها … و هي النقطة التي ينفجر الزيت عند وصول درجة حرارته إليها ..
قمنا بالاختبار بجهاز بسيط يقوم بتسخين الزيت في وعاء و بوجود شعلة أعلاه و نراقب ظهور ومضة عند درجة حرارة معينة نسجلها و هي تعتبر نقطة الوميض المفتوحة ( لأن وعاء الزيت مفتوح على الوسط الخارجي ) … أما نقطة الوميض المغلقة فيكون وعاء الزيت مغلقاً .. و درجة الحرارة التي تظهر عندها نقطة الوميض أدنى من سابقتها …

اختبار اللزوجة :
عن طريق قياس التوتر السطحي للزيت و يتم ذلك بوسيلة بسيطة أيضاً و هي قطارة ينزل منها الزيت بفعل ثقله نقطة نقطة … نعد عدداً محدداً من النقاط و نزينها ثم نحسب وزن النقطة الواحدة … و بمعادلة نحسب اللزوجة اعتماداً على وزن النقطة المرتبط بالتوتر السطحي و قطر أنبوب القطارة .. و النتيجة تقريبية !

هذه النتائج تأتي من المخبر بشكل دقيق مع التوصيات من المخبر بطرق المعالجة، اية اضافات ينصح بها من المخبر، و يجب ان يتم مخاطبة الشركة المصنعة للمحرك قبل اجراء اي معالجات او اضافة اضافات، و تتم بين الشركة المصنعة، المخبر، و مشغل السفينة بالاستعانة مع كبير المهندسين.

كلمات مفتاحية : , ,

اترك تعليقاً