مرفأ اللاذقية

إن الشركة العامة لمرفأ اللاذقية هي شركة قطاع عام بحرية تتبع وزارة النقل في الجمهورية العربية السورية. تتعامل الشركة مع كافة الجهات المستوردة والمصدرة من القطاعين العام والخاص. كما تتعامل مع كافة المؤسسات الحكومية وغيرها داخل القطر. و تتألف الشركة من عدة مديريات بمختلف الاختصاصات لأداء مهامها ويبلغ عدد العاملين فيها 2614 عاملاً.

مرفأ اللاذقية

نبذة تاريخية 

#ميناء اللاذقية ميناء طبيعي عرف منذ أقدم العصور,ازدهر في عهود الفينيقيين واليونان والرومان وتقلصت أهميته في عهود المماليك والعثمانيين.كان حوض الميناء حتى عام 1925 صغيراً وبدون أرصفة وأنشئ الرصيف الشمالي عام 1931 وتلاه الرصيف الجنوبي.

ونظراً لأهمية الموقع الجغرافي والاستراتيجي الذي تحتله سورية فقد أعطت هذه الأهمية لمرفأ اللاذقية دوراً رئيسياً متميزاً شكلت منه جسر عبور بين أوروبا والشرق وتركت آثارها الإيجابية على الشاطئ الغربي للبحر المتوسط.

وإن التطور في مجال النقل البحري وازدياد حجم التبادل التجاري بين الدول والتطور الحاصل في عمل المرافئ وازدياد حركة المنافسة دفع إلى البحث لإيجاد السبل الكفيلة لتحديث وتطوير وسائل تناول البضائع من السفن وإليها لرفع مستوى الخدمات التي تقدمها بما يضمن المحافظة على أمنها وسلامتها وسرعة تفريغها والتعامل معها, ولمواكبة أساليب النقل البحري الحديثة وتطوير أساليب التعامل مع هذا الواقع المستجد والآفاق المستقبلية لسياسة الدولة العامة دعماً للاقتصاد الوطني وذلك من خلال الخطط الاستثمارية التي تم وضعها.

تأسيس الشركة وأهدافها: 

أسست الشركة بتاريخ 12/2/1950بموجب المرسوم رقم38وأوكل إليها إنشاء واستثمار المرفأ البحري في اللاذقية وأصبحت مؤسسة قطاع عام بحرية تتبع وزارة النقل في الجمهورية العربية السورية. وتتعامل الشركة مع مؤسسات النقل البحري التابعة لوزارة النقل في محافظة اللاذقية وهي:

شركة التوكيلات الملاحية.

المديرية العامة للموانئ.

المؤسسة العامة للنقل البحري.

كما تتعامل الشركة مع كافة الجهات المستوردة والمصدرة من القطاعين العام والخاص داخل القطر وخارجه لتقديم كافة الخدمات اللازمة للسفن والبضائع بأنواعها المختلفة.

المرافق الخدمية

البنية التحتية للمرفأ:

المكسر الرئيسي بطول 3166م.

مساحة الحوض المائي 135 هكتار.

حماية شاطئية 1500م.

أرصفة بعدد 23 وطول 4280 م وغاطس يتراوح بين 3.5 و 13.3م.

#غاطس قناة الدخول 14.5م.

المساحة البرية 150 هكتار.

خطوط السكك الحديدية بطول 34 كم.

مزلقان باستطاعة 900 طن.

رصيف لسفن الـ RORO.

المرافق المتخصصة:

صوامع الحبوب سعة 35000طن.

#مستودع التبريد 1500طن.

محطة التوليد: ثلاث مجموعات توليد (5.5 ك.ف) باستطاعة (2.5 م.ف.ا).

#مزلقان لصيانة السفن باستطاعة 900طن.

محطة الركاب: تعمل على استقبال المسافرين وتأمين حوائجهم وجميع معاملاتهم الخدمية.

مستوصف للعاملين في شركة المرفأ (خدمات صحية واستطباب مجاني من صيدلية الشركة).

أماكن الإيداع الحالية:

ساحات إيداع مكشوفة عدد 14 بمساحة 50 هكتار.

مستودعات مغلقة عدد 23 بمساحة 12.8 هكتار.

صومعة حبوب سعة 35000 طن.

مستودع مبرد سعة 1500 طن.

كلمات مفتاحية : , , ,

اترك تعليقاً